الرئيسية / أوروبا / الهجرة الى السويد والحصول على جنسيتها في 6 خطوات: لجماعة اللهم هجرة
الهجرة الى السويد
الهجرة الى السويد

الهجرة الى السويد والحصول على جنسيتها في 6 خطوات: لجماعة اللهم هجرة

الهجرة الى السويد | الرحالة |

 

الهجرة الى السويد والحصول على جنسيتها حلمًا لدى الكثيرين من أبناء وطننا العربي، والحقيقة أن الحلم ليس مستحيلًا، لكنني سأكذب عليك إذا قلت لك إنه سهلًا، بالعكس تمامًا، الحصول على الجنسية السويدية، حلمًا صعبًا لكن تحقيقه متاح إذا ما توافرت فيك الشروط المطلوبة والتزمت بالقانون السويدي، وكي لا تفقد الأمل، دعني أقول لك إن السويد بالمقارنة بدول المهجر الأخرى، تعد واحدة من أسهل الدول التي تمنح جنسيتها للمهاجرين، حيث تتمتع بشروط مرنة، ليس من بينها على سبيل المثال ضرورة إتقان اللغة السويدية.

 

الحصول على الجنسية السويدية لها طريقان يتوجب عليك سلك أحدهما قبل التقدم بطلب الحصول عليها، الأول حصولك على الإقامة الدائمة، سواء عن طريق الزواج أو العمل، والثاني حصولك على حق اللجوء في السويد، ولكل طريق منهم شروطه، لكن هناك شروط وخطوات عامة لتقديم طلب الهجرة الى السويد والحصول على جنسيتها، سنشرحها بالتفصيل في هذا التقرير.

 

أين تقع السويد

 

السويد جغرافيا هي إحدى الدول الإسكندنافية الواقعة في شمال أوروبا، وسميت هذه الدول بهذا الاسم نسبة إلى شبه جزيرة إسكندنافيا الواقعة شمال أوربا. وتمتلك السويد حدوداً برية مع النرويج من الغرب وفنلندا من الشمال الشرقي، وحدوداً بحرية مع كل من الدنمارك وألمانيا وبولندا من الجنوب، وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا وروسيا من الشرق. كما ترتبط السويد أيضاً بالدنمارك بجسر و نفق عبر أوريسند.

تبلغ مساحة السويد 450,295 كم2  وهي ثالث أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث المساحة، إلا أن عدد سكانها مازال أقل من عشرة مليون نسمة… وبهذا تعتبر السويد منخفضة الكثافة السكانية (53 لكل ميل مربع)، لكن الكثافة تزداد في النصف الجنوبي من البلاد. حوالي 85 ٪ من السكان يعيشون في المناطق الحضرية.

 

شروط الهجرة الى السويد في 6 خطوات

 

في تقرير لها أشارت قناة “فوكس نيوز” الأمريكية إلى أن معدلات الجريمة في السويد، تعتبر الأقل على الإطلاق في العالم، بفضل ما أرجعته إلى قيم المساواة في البلاد، ونشر موقع “بزنيس إنسايدر” ما وصفه بالطرق السهلة من أجل حصول اللاجئين على جنسية السويد و حق العمل والاقامة والمشاركة السياسية في دولة السويد و الهجرة الى السويد

 

1- أن تكون أكبر من 18 عاما

وضعت السلطات السويدية شرطا رئيسيا للحصول على الجنسية السويدية، وهو أن يكون الشخص المتقدم من البالغين، أكبر من 18 عاما.

 

ووضعت تلك السلطات استثناءا لتلك القاعدة، وهو أنه يمكن للوالدين الحاصلين على الجنسية السويدية، أن يطالبوا بحصول طفلهم الأقل من سن 12 عاما على الجنسية.

 

ولكن، إذا كان عمر الطفل 15 عاما وما فوق، فينبغي عليه أن يعيش في السويد 3 سنوات متتالية على الأقل كي يحصل على الجنسية، وفقا لما نشره مكتب الهجرة في السويد.

 

2- أن تكون قادرا على إثبات هويتك

ينبغي أن يكون لدى المتقدم بطلب الهجرة الى السويد جواز سفر أو وثيقة مماثلة له مرفق بها الصورة الشخصية الخاصة به، كي يتمكن من الحصول على الجنسية، وإذا ما تعثر أو كان من الصعب الحصول على تلك الوثيقة، ينبغي أن يحضر الشخص طالب الجنسية أشخاصا عاشوا معه قبل أن ينتقل للسويد، ليسردوا قصة حياته والمكان الذي يعيش فيه، لتبدأ السلطات في التحقيق حوله وإذا ما اتضح صدق كلامه يتم منحه الجنسية.

 

الهجرة الى السويد
الهجرة الى السويد

3 – تمتلك إقامة دائمة في السويد

إذا ما كنت مضطرا لأن تبقى في السويد لأكثر من 90 يوما، سواء للعمل أو الدراسة، أو بدء نشاط تجاري، سيكون لزاما عليك الحصول على تصريح إقامة دائم، وفي حال حصولك على التصريح فإن مسألة حصولك على الجنسية ستكون مسألة وقت فحسب.

 

4 – قضاء 5 سنوات إقامة دائمة

إذا ما رغبت في أن تصبح مواطنا سويديا، ينبغي عليك أن تقدم لمكتب الهجرة ما يثبت فعليا أنك موجود في ذلك البلد مدة طويلة، قد تصل إلى 5 سنوات كاملة على أقل تقدير.

 

يمكن أن تقل تلك المدة، بحسب ظروف معينة، مثلا أن يكون طالب الجنسية قد عاش مع مواطن سويدي آخر في بلد آخر لمدة عامين، وستتطلب في تلك الحالة العيش في السويد مدة 3 سنوات متتالية حتى يحصل على الجنسية.

 

5 – حسن السير والسلوك

ينبغي أن تكون مواطنا مطيعا للقانون ولا تخالفه، لأنه لو سجلت لديك أي مخالفات قانونية، فهذا سيقلل بصورة كبيرة من فرص حصولك على جنسية السويد

 

6 – تعلم اللغة السويدية

يعد هذا الشرط أساسيا حتى تتمكن من الحصول على الجنسية، ولكن هذا لا يتطلب تعلم اللغة السويدية باحترافية كاملة، بل يكفي تعلم الأساسيات التي تكفل لك الاندماج الكامل في الثقافة السويدية.

جدير بالذكر، أن مكتب الهجرة السويدي ينظم دورات مجانية لتعلم اللغة السويدية لكافة الذين بدأوا الهجرة الى السويد

 

إجراءات اللجوء والهجرة الى السويد

 

إذا كنت ممن يرغبون في اللجوء أو الهجرة الى السويد ، يجب عليك تقديم طلب اللجوء في نفس يوم وصولك، وفور تقديم طلبك ستأخذ السلطات بصماتك وصورك، وتقرر كذلك إذا ما كانت ستمنحك مساعدة اقتصادية حتى البت في طلبك أم لا.

 

في مكتب الهجرة الى السويد، سيوجه لك المسئولون أسئلة حول سبب تقدمك بطلب للجوء و الهجرة الى السويد ، وكذلك معلومات رئيسية عنك مثل الاسم وتاريخ الميلاد والجنسية، كذلك سيتوجب عليك ترك جواز سفرك وبطاقة هويتك وأي إثبات شخصية آخر، بعد ذلك سيبدأ المسؤولون في مكتب الهجرة الى السويد في فحص طلبك، والنظر في طلب اللجوء.

 

نصيحتي لك عزيزي القارئ إذا كنت ممن سيقدمون على هذه الخطوة، أن تقدم رواية صادقة عن أسباب مغادرتك بلدك، فالصدق وحده هو الكفيل على جعل روايتك متماسكة، حتى لو طلب منك أن ترويها اكثر من مرة، الصدق أيضًا كفيل بإقناع المسؤولون في مكتب الهجرة الى السويد ، الذين سيتولون فحص طلبك.

 

شروط الحصول على الجنسية السويدية

 

بشكل عام تتلخص شروط الحصول على الجنسية السويدية في بضعة نقاط يلزم توفرها في كل المتقدمين بالطلب، باختلاف واحد حول المدة الزمنية المطلوبة للمقيم في السويد حتى يتسنى له تقديم الطلب بين نوعين من الفئات: النوع الأول الذي منح الإقامة في السويد بناء على الزواج من طرف سويدي والنوع الثاني ممن منح الإقامة كلاجئ في السويد والنوع الثالث ممن يحملون إقامة عمل والنوع الرابع ممن يحملون إقامة مؤقتة.

 

وتختلف المدة الزمنية المطلوبة للبت في طلبك حسب الوقت الذي يستغرقه المسؤولون في مكتب الهجرة الى السويد في بحث طلبك، ورغم أن المدة الرسمية المعلن عنها لبحث الطلبات هي 10 شهور، إلا أن هذه المدة قد تقل عن ذلك بحسب عدد الملفات المعروضة عليهم.

 

الحصول على الجنسية السويدية للمتزوجين من شريك سويدي

 

إذا كنت تقيم في السويد بشكل دائم بسبب زواجك من شريك/ة سويدي/ة فيجب عليك الانتظار لمدة 3 أعوام على الأقل منذ يوم الإقامة الأول لك بعد الهجرة الى السويد ، لتستطيع تقديم طلب الحصول على الجنسية السويدية.

 

الحصول على الجنسية السويدية للاجئين

 

إذا كنت تقيم في السويد كلاجئ سياسي، فيتعين عليك الانتظار لمدة 4 سنوات منذ تاريخ الهجرة الى السويد لتقديم طلب الحصول على الجنسية السويدية، أما إذا كنت تقيم كلاجئ إنساني، فعليك التقدم بطلبك بعد 5 سنوات، ويجب على المتقدم بالطلب تقديم جواز سفره، إذا لم يكن موجودًا يمكنه تقديم أي إثبات جنسية آخر، لتفحصه اللجنة المشكلة، فإذا لم تقتنع به يمكنه التقدم مرة أخرى بعد 5 سنوات.

 

الحصول على الجنسية السويدية لأصحاب الإقامة المؤقتة

 

إذا كنت تحمل إقامة مؤقتة في السويد مهما كانت مدتها، يتعين عليك تحويلها إلى إقامة دائمة قبل التقدم بطلب الحصول على الجنسية السويدية، بحسب القانون السويدي، الذي ينص أيضًا على أن تجديد الإقامة المؤقتة يكون مرتين بحد أقصى بعدها يتم منح المهاجر الإقامة الدائمة.

 

الحصول على الجنسية السويدية للعاملين في السويد

 

إذا سافرت للسويد بعقد عمل وحصلت على الإقامة الدائمة، يمكنك التقدم بطلب الحصول على الجنسية السويدية، ولكن عليك مراجعة هيئة الهجرة الى السويد ، لأنها في هذه الحالة تدرس الطلب بشكل منفرد.

 

 

تقديم طلب الحصول على الجنسية السويدية

 

يمكنك تقديم طلب الحصول على الجنسية السويدية بثلاث طرق هي كالتالي:

 

  • مراجعة أقرب مكتب لمصلحة الهجرة السويدية للحصول على الطلب وتعبئة وإرفاق بقية الوثائق معه مع دفع الرسوم في نفس المكتب علما أنه لا يقبل الدفع إلا بالبطاقة البنكية.
  • التقديم في موقع مصلحة الهجرة السويدية وهي الطريق الأسرع في الحصول على رد حيث تقوم بتعبئة الطلب الكترونيا وطباعته ومن تم إرفاق بقية الوثائق والإرسال عبر البريد السويدي والدفع كذلك مباشرة من حسابك البنكي للرسوم الواجبة.
  • إذا كنت تملك هوية الكترونية صادرة عن بنكك وتعطيك هذه الطريقة إمكانية تغيير أية معلومات أو تصحيحها خلال 30 يوما أو حتى إلغاء الطلب نهائيا، عبر ملئ البيانات على موقع الهجرة السويدية والتوقيع إلكترونيا على طلبك.

 

 الرسوم المالية لطلب الجنسية السويدية

 

يتعين على الراغبين في الهجرة الى السويد بشكل دائم والحصول على جنسيتها دفع رسوم مالية عند تقديم طلب الحصول على الجنسية السويدية، بواقع 1500 كرونة سويدية للبالغين و 175 كرونة لكل طفل ملحق مع طلبهم، في حين يعفى من يقيم في السويد كلاجئ وأولاده من دفعها. ولا يتم استرجاع المبلغ المدفوع إلا في حالة إذا رأت مصلحة الهجرة السويدية أنك معفى منه وقمت بدفعه عن طريق الخطأ، ولا يتم إرجاع المبلغ إذا حصلت على رفض لطلبك.

 

أسباب تؤدي إلى تأخر حصولك على الجنسية السويدية

 

عدم التزامك بالشروط التي تحدثنا عنها في هذا التقرير قد يؤدي إلى تأخر قبول طلب حصوللك على الجنسية السويدية، ومن أهم الأسباب التي قد تؤدي إلى ذلك:

– لم تقم بتسليم جواز سفرك الأصلي.
– لم تقم بتسديد القروض
– تأخر تسديد الديون المترتبة عليك (تعتبر الفواتير من الديون)
– ارتكاب جريمة مشينة.
– يمكن ان تطول فترة انتظارك للحصول علي الجنسية السويدية في حالة تعرضك للسجن كالتالي:

الحكم عليك بالسجن لمدة شهر تطول فترة الانتظار للحصول علي الجنسية السويدية لـــ 4 سنوات.
الحكم عليك بالسجن لمدة 8 أشهر تطول فترة الانتظار لـ 6 سنوات.
الحكم عليك بالسجن لمدة 1 سنة تطول فترة الانتظار لـ 7 سنوات.
الحكم عليك بالسجن لمدة 2 سنة تطول فترة الانتظار لـ 8 سنوات.
الحكم عليك بالسجن لمدة 4 سنة تطول فترة الانتظار لـ 9 سنوات.
الحكم عليك بالسجن لمدة 6 سنة تطول فترة الانتظار لـ 10 سنوات.
واذا تكرر السجن لنفس الفترة مرة اخرى تطول فترة الانتظار

 

لمزيد من التفاصيل حول شروط الهجرة الى السويد وشرح طريقة التقدم عبر الموقع الرسمي يمكنك مشاهدة هذا الفيديو الذي أعدته قناة clip axis على يوتيوب


أنصحك أيضًا بقراءة:

دليل الهجرة و الدراسة بالخارج : ازاي تهاجر مهما كان وضعك في مصر

خطوات الهجرة إلى كندا : تعرف على الشروط الكاملة وبرامج الهجرة المتاحة

الهجرة الى امريكا | تعرف على أهم شروط وخطوات الهجرة الى امريكا

تعرف على أفضل 10 دول للهجرة وأكثر 10 دول استقبالا للمهاجرين: بينها دولة عربية

مدينة إيطالية تفتح باب الهجرة مقابل 2000 يورو لكل من يقيم بها

شاهد أيضاً

طلب الهجرة الى امريكا

طلب الهجرة الى امريكا : نصائح يجب أن تعرفها قبل تقديم طلب الهجرة لامريكا

طلب الهجرة الى امريكا | الرحالة |   الهجرة الى أمريكا تعتبر حلم يراود الشباب …