الرحالة و المسافرون العرب

المهن التي يمكن لها تقديم طلب استقدام حسب النظام والمهن التي تم استثنائها

المهن التي يمكن لها تقديم طلب استقدام حسب النظام .. أخر ما أعلنت عنه وزارة الداخلية السعودية وفقًا للقواعد والنظام، هي المهن المسموح لها بالاستقدام في السعودية، كما أن وزارة العمل بالمملكة تقوم بالتصريح عن الوظائف التي يسمح فيها بطلب الاستقدام وفقا للنظام والقواعد التي تضعها الوزارة، حيث تم استثناء الوظائف البسيطة من الاستقدام،

كما أن للاستقدام شروط ومستندات يجب على الزوج تقديمها قبل أن يقوم باستقدام زوجته والأبناء إلى المملكة، لكي تتحدد كل الشروط قبل القدوم إلى الأراضي السعودية ويكون متفق عليها.

المهن التي يمكن لها تقديم طلب استقدام حسب النظام 

  • يسمح بالاستقدام لأصحاب المهن المصنفة على أنها مهن من الدرجة الأولى مثل مهن “الطبيب، والمهندس، والمعلم”.
  • كما يسمح بالاستقدام للمهن التي تقوم على الأعمال الإدارية والأعمال الخاصة بسير أمور الشركات التابعة للقطاع الخاص مثل مهنة المدير.
  • ويسمح بالاستقدام لصاحب مهنة مندوب التسويق وأصحاب مهن المبيعات، ووظيفة المحاسب.
  • وأيضًا يسمح بالاستقدام لأصحاب المهن الخاصة مثل الحرفيين، ويسمح بالاستقدام للفنيين مهما كان التخصص كما يسمح لهم بالتقدم بجميع أنواع المجالات الفنية.

    المهن التي تم استثنائها من تقديم طلب استقدام عائلاتهم
    المهن التي تم استثنائها من تقديم طلب استقدام عائلاتهم

المهن التي تم استثنائها من تقديم طلب استقدام عائلاتهم

أكدت وزارة العمل في المملكة العربية السعودية على أنه قد تم استثناء بعض المهن البسيطة من ميزة تقديم طلبات الاستقدام للعائلة، كما أن هذه القرارات صادرة من وزارة العمل والمسؤولين فيها.

  • وتتمثل هذه المهن البسيطة التي تم إيقاف فرصة استقدام العائلة منها في مقدمي خدمات النظافة مثل مهنة عامل النظافة وعاملة النظافة، ومهنة الطاهي سواء في فندق او في عائلة، ومهنة السائق، وغيرها من بعض المهن البسيطة.
  • والمهن الأخرى التي لم يتم ذكرها جميعها مهن تتوافق مع هذه المهن التي تم ذكرها في الفقرة السابقة.
  •  وبالنسبة للمهن التي قامت وزارة العمل بتحديدها فيمكن لها ان تقوم بتقديم طلب استقدام للعائلة على أن يتم النظر، في الطلبات والعمل فيها وفقا لما تضعه وزارة الداخلية للمملكة العربية السعودية ويصدر فيها قرار، وإما أن يتم قبول طلب الاستقدام أو يتم رفضه.

الشروط المحددة لطلب استقدام الزوجة والأبناء في السعودية

هناك عدة شروط يجب أن تخضع لها المهن المتاح لها إمكانية طلب الاستقدام للعائلة وهي كالأتى:

  • بعد أن تدوم وتثبت مدة إقامته في المملكة العربية السعودية لأكثر من 3 شهور اي تسعين يوم، للشخص الذي يعمل في المملكة ويريد أن يقوم باستقدام عائلته، يستطيع حينها فقط أن يتقدم بطلب الاستقدام.
  • كما على المتقدم من المقيمين في المملكة العربية السعودية بطلب الاستقدام لعائلته أن يعرف أنه إذا كان لديه ابن بالغ من العمر الثامنة عشر أو أكثر من ذلك، لا يجوز ان يتقدم له بطلب استقدام.
  • وعلى المتقدم بطلب الاستقدام للعائلة (الزوجة والابناء) أن يقوم بالالتزام بالقواعد التي تضعها وزارة العمل من تقديم الطلب على المواقع الإليكترونية الخاصة التي أقرتها وزارة الخارجية السعودية.
  • ويجب طباعة الطلب، ومن ثم العمل على توثيقه من قبل الجهات المعنية اللازمة لتوثيق الطلب، في مكتب الغرفة التجارية السعودية.
  • يجب متابعة المتقدم طلبه بعد تقديمه حتى يكون على دراية إلي اين وصل طلبه، حيث يجب التصديق على الطلب من قبل الجهات المتخصصة في غضون شهر من الوقت الذي تم تقديم الطلب به.
  • يستلم الشخص الذي قدم طلب الاستقدام رسالة نصية على الرقم الخاص به، وهو الرقم الذي قام بإرفاقه في الطلب، وبذلك سوف يستقبل رقم التأشيرة وعندها يتم إعلام الشخص بقبول طلبه.
  • ولكن يجب أن يقوم الشخص مقدم طلب الاستقدام بدفع كل ما يتعلق بالرسوم والشروط المالية الخاصة التي تضعها الوزارة المختصة بإصدار قرار زيارة العائلة للمملكة العربية السعودية.
الشروط المحددة لطلب استقدام الزوجة والأبناء في السعودية
الشروط المحددة لطلب استقدام الزوجة والأبناء في السعودية

شروط طلب زيارة الأخ والأخت إلى المملكة العربية السعودية

لمن يبحث عن شروط طلب زيارة الأخ والأخت إلى المملكة العربية السعودية فعليه ان يعلم ان زيارة الأخ غير جائزة ولا يسمح بها نهائيًا، أما بالنسبة إلى زيارة الأخت فيمكن أن تتم ولكن هذا تبعًا لبعض الشروط.

ومن أهم هذه الشروط أن تكون الأخت دون الثامنة عشرة عامًا، ويجب أن تكون برفقة والديها، وإذا كانت البنت ليست برفقة والديها فيكون الطلب حينها مرفوض بشكل نهائي وقاطع.

المدة الزمنية المستحقة للقيام بتقديم طلب استقدام للعائلة

للقيام بتقديم طلب استقدام للعائلة يلزم معرفة المدة الزمنية المستحقة، وتبلغ المدة الزمنية حوالي ثلاثة أيام، وممكن اكثر لعدة أسباب من ضمنها بعض الإجراءات المطلوبة أو بسبب التأخير في الاستجابة لإصدار التأشيرة.

الرسوم المالية الخاصة بالزيارة والتأشيرات بالمملكة السعودية

عمد مجلس الوزراء السعودي إلى رفع الرسوم الخاصة بالتأشيرات كما يلي:

  • رسوم تأشيرة الدخول للمملكة لمرة واحدة فقط تبلغ 2000 ريال سعودي لطلب الاستقدام، وتدفع 2000 ريال سعودي أخرى رسوم تأشيرة الدخول للمملكة.
  • أما عن رسوم تأشيرة الدخول لأكثر من مرة تبلغ 3000 ريال سعودي في حالة الزيارة للمملكة لمدة ستة أشهر.
  • وتبلغ الرسوم حوالي 5000 ريال سعودي، زيارة المملكة لمدة عام كامل.
  • وتبلغ رسوم زيارة المملكة لمدة عامين 8000 ريال سعودي.
اترك تعليقا