الرحالة و المسافرون العرب

المغارة المظلمة في تبوك السعودية.. رحلتك لاكتشاف غموض أجمل كهوف العالم

تنطلق في رحلة على طول الكثبان الرملية إلى المغارة المظلمة في تبوك السعودية، واستعد لجولة داخل زواياها المعتمة لكشف غموض أحد أغرب مغارات المملكة السعودية وأكثرها جذبًا للزيارة.

فلا شك أن منطقة تبوك، النجمة المضيئة في شمال المملكة العربية السعودية، منطقة آسرة بجميع تفاصيلها، التراثية منها والطبيعية، وهي وجهة تستحق الزيارة لمحبي المظاهر الثقافية و الإطلالات الخلابة، بتنوع جغرافيتها بين الجبال والوديان، والشواطئ المطلة على خليج العقبة والبحر الأحمر.

لكن إذا كنت تبحث عن المغامرة والإثارة فعليك بالانطلاق في رحلة استكشافية خارج حدود المدينة تبوك، إلى قلب وديانها، حيث يكمن السحر والغموض في براري تبوك و طبيعتها البكر.

المغارة المظلمة في تبوك السعودية

عند الوصول إلى المغارة يساورك شعور بالغموض والسحر ينبعث من المكان، يجذبك إلى مدخل المغارة لتكتشف السر الكامن وراء هذا الإبداع الرباني الذي تعكسه صفحات من الصخور الحمراء المكحلة بالسواد.

وبمجرد العبور تبتلعك المغارة وترشدك ممراتها الضيقة كالمتاهة حتى تصل إلى نقطة تميل عندها جدران التكتلات الصخرية على بعضها، كلما ارتفع طولها، بشكل يحجب أشعة الشمس فيبدو المكان مظلمًا حتى في وضح النهار خلال زيارتك للسياحة في السعودية.

المشهد أجمل عند هطول الأمطار

يبعث هذا التكوين الإبداعي في نفسك شيئًا من السكون والسلام، يجذب محبي المغامرة وهواة الجمال والهدوء، أما عند هطول الأمطار، تبدو هذه الجبال الحمراء كمصب شلالات تنهمر على سطحها سلاسل المياه، وتكوّن عينًا من المياه العذبة كانت تعد موردًا مائيًّا لسكان المنطقة في العصور الغابرة.

أين تقع المغارة المظلمة

  • تقع المغارة المظلمة في تبوك السعودية ويسمى أيضًا بـ “غار” أو بـ “كهف” مظلمة، في وادي ضم الذي يقع على بعد 80 كم من مدينة تبوك شمال غرب السعودية، والمغارة ضمن سلسلة جبال تسمى جبال الزيتة، تقع بالقرب من قرية بجدة.
  • المنطقة منطقة زراعية ورعوية، ويأسرك مشهد سلاسل جبال الزيتة الصخرية الشاهقة، وأنت تعبر الكثبان الرملية الشاسعة المصبوغة باللون الأحمر، للوصول إلى المغارة، أشكال عشوائية من الجبال الرسوبية على امتداد النظر، في لوحة طبيعية غاية في الإبداع والجمال.

كيفية الوصول للمغارة المظلمة بالسعودية

الوصول إلى المغارة يتم باستئجار سيارة دفع رباعي على طول الطريق المؤدي إلى محافظة حقل من مدينة تبوك، و بالوصول إلى منطقة الزيتة وسط صحراء حِسْمَى تترك الطريق المباشر، وتتوجه إلى المغارة عبر طرق برية من الكثبان الرملية متوسطة الكثافة.

وتبعد المغارة 80 كم بالسيارة عن مدينة تبوك، وتبوك تبعد 700 كم عن المدينة المنورة، و 1350 كم عن مدينة الرياض.

المغارة المظلمة في تبوك السعودية
المغارة المظلمة في تبوك السعودية

تجارب المسافرون العرب بالمغارة المظلمة في تبوك السعودية

في تجارب المسافرون العرب للسعودية يوثق فهد بن حسين، عبر صفحته الرسمية على منصة يوتيوب، زيارته لـ المغارة المظلمة في تبوك السعودية، وتجربة التخييم بالمنطقة مع مجموعة من أصدقائه، بدأت الزيارة بجولة حول المنطقة شملت وادي أم المحاش، ثم الانتقال إلى منطقة جبال الزيتة لزيارة المغارة المظلمة أو كهف المظلمة.

ويشير فهد بن حسين أنه يمكن الدخول إلى الغار بالسيارة لكن يُحذر من الظلام وتجمع مياه الأمطار في نهاية المغارة، وأيضًا من ضيق المكان وقصر طول الممر، كما نقل أجواء استراحته القصيرة داخل الكهف قبل الانطلاق في جولة لاستكشاف المنطقة المحيطة.

كما يوثق الرحالة إبراهيم جحاف وهو مواطن سعودي من مدينة تبوك، على قناته على يوتيوب، زيارته إلى الغار، حيث ينقل جحاف صورة لجمال وإبداع تكوينات التضاريس الجبلية من الحجر الرملي، ويعبر عن ما خلفه المكان في نفسه من راحة نفسية.

لكن أعرب جحاف عن غضبه من بعض الزوار الذين يأتون مبكرًا، ويحجزون المكان لصالحهم، فالممر حتى تصل إلى الكهف المظلم ضيق، وشغله لمدة طويلة يحرم غيرك من متعة زيارة الموقع السياحي، ويُذكر الجميع بأن المكان معلم سياحي وليس ملكًا لشخص بعينه.

المغارة المظلمة في تبوك السعودية
المغارة المظلمة في تبوك السعودية

أنشطة سياحية تستمتع بها في زيارة مغارة تبوك

تستمتع بمجموعة كبيرة من الأنشطة السياحية أثناء زيارتك لمغارة تبوك المظلمة، فعلى عكس المتوقع لن تقتصر زيارتك على التجول بأرجاء الكهوب، بل يمكنك فعل الكثير مثل :

 1. زيارة وادي الديسة

يمكنك زيارة وادي الديسة بالمنطقة المحيطة، والذي يبعد عن تبوك بمسافة 180 كم، وأخذ جولة في الوادي والتمتع بمناظر الجبال الشاهقة وأشجار النخيل والعيون المتدفقة والينابيع العذبة، اروي عطشك وسط الصحراء بمياه الينابيع، طعم لا مثيل له للمياه سيبقى معك ويذكرك بالمكان.

المغارة المظلمة في تبوك السعودية
المغارة المظلمة في تبوك السعودية

 التخييم و الهايكنج

  • يمكنك التخييم بوادي ضم وممارسة رياضة المشي لمسافات طويلة في متاهات الجبال الحمراء الشاهقة وأشجار النخيل، أو نصب عدة الشواء والتمتع بالتنزه وسط طبيعة المكان الخلابة، المكان مقصد لهواة البراري، والأرض رعوية بها مواقع رعي للإبل والأغنام.

زيارة جبال فرعون في تبوك

  • تقع جبال فرعون شمال وادي ضم غرب تبوك، حيث يمكنك زيارة الجبال والتمتع بجمال التشكيلات الجبلية الفريدة، وأخذ جولة بين تضاريسها الخلابة، وبين ممرات الوادي، تعد جبال فرعون متاهة وسط الصحراء تخلب الأنظار والألباب.

اكتشاف كهوف ومغارات وادي ضم

لا يفوتك اكتشاف الكهوف والمغارات الأرضية في وادي ضم، حيث كونت الترسبات الصخرية أنفاق أرضية مليئة بالإثارة والغموض، يمكنك الاستعانة بأحد المُلمِين بدهاليز المنطقة، والانطلاق في رحلة استكشافية لمحيط المنطقة.

نصائح هامة قبل زيارة المغارة المظلمة في تبوك السعودية

  1. على الرغم من أن الجميع ينصح بزيارة المغارة المظلمة في تبوك السعودية في مواسم سقوط الأمطار والثلوج لجمال المشهد، لكن ضع في اعتبارك أن البرك الطينية التي تخلفها مياه الأمطار قد تجعل الأمر بالغ الصعوبة، وتعيق تقدمك أكثر داخل المغارة.
  2. عليك الانتباه، قد تعلق السيارة في الرمال ولا تستطيع الحركة، فالوادي عبارة عن كثبان رملية شديدة النعومة تجعل الطريق وعرًا وعلى درجة من الصعوبة، وقد تضيع الوقت في محاولة لتحرير السيارة، فاحرص على تأجير سيارة مناسبة لطبيعة المكان.
  3. الدخول عشوائي، لذلك، عليك الوصول في ساعات مبكرة من اليوم، للتعمق أكثر داخل المغارة، والتمتع بالزيارة دون إزعاج من بعض الزوار الذين يأتون لحجز المكان دون مراعاة لغيرهم.
  4. إذا كنت قاصدًا الموقع للتنزه، وإشعال النار وتناول الطعام، فيجب احترام المكان، والمحافظة على نظافته قبل مغادرته، فدائمًا ما توجد شكوى تتعلق بنظافة المكان وسلوك الزوار.
  5. يمكنك استئجار مرشد سياحي خاص، أو الاستعانة بأحد سكان المنطقة من ذوي الخبرة بطبيعة المكان وتاريخه، ليثري رحلتك بالمعلومات.

كتبت التقرير: هبة صلاح الدين