الرحالة و المسافرون العرب

المسلة الناقصة : أجمل 5 أنشطة سياحية حول أكبر مسلة بالعالم في أسوان

المسلة الناقصة | الرحالة المسافرون العرب |

المسلة الناقصة بأسوان، هي أحد أهم المعالم الأثرية بجمهورية مصر العربية،وهي من أكثر الشواهد التى تعكس عظمة قدماء المصريين فى فن النحت والبناء والعمارة، وقد تم اكتشافها في عام 2005م في محاجر مدينة أسوان، . وقد عرفت بهذا الاسم نظرًا لعدم اكتمال بنائها.

ترقد المسلة الناقصة في أحد محاجر الجرانيت بمدينة أسوان، ويرجع تاريخ انشائها لعهد الملكة حتشبسوت، أي عام 1300 ق.م، وهو العصر الذهبي لبناء المسلات آنذاك، وقد استخدم في بنائها نفس نوع الأحجار، التي بني منها مجموعة الأهرامات.

تعرف على : بوابة السياحة والسفر في مصر

المسلة الناقصة
المسلة الناقصة

وترجع قيمة وأهمية المسلة الأثرية، لأنها توضح مدى الجهد المبذول والوسائل المستخدمة، من قِبّل قدماء المصريين لنحت المسلات، وبسبب ثقل وزنها حيث صنفت بأضخم مسلة في العالم حال اكتمال بناءها.

وسيقدم لك الرحالة في هذه المقالة، تقرير مفصل حول المسلة بأسوان، ومعلومات هامة عنها، وكيفية الوصول إليها، والاستمتاع بهذا الأثر النادر العملاق، فتابع معنا.

اقرأ هنا : معبد الاقصر .. دليلك السياحي للتجول في معبد المقصورات والمسلة المسروقة

المسلة الناقصة

المسلة الناقصة تقع في محافظة أسوان، احدي محافظات صعيد مصر، تبعد بحوالي كيلو متر واحد عن نهرالنيل، و مازالت إلى الآن ملتصقة بالصخرة الأم، في مقالع الحجارة الشمالية، حيث كان القدماء المصريون يستخرجون الجرانيت.

يبلغ طول المسلة 42 متر، ووزنها يتعدي 1168طن، وعرضها من القاعدة 4 متر و20 سم، وقمتها 2متر و 40 سم، ويحرص السائحين من مختلف دول العالم، في وضعها على قائمة أجندتهم، عند قيامهم بالسياحة في مصر، فهي تعد أكبر مسلة في العالم.

في حال اكتمال بنائها كانت ستعد أهم المسلات الفرعونية، التي تم تشييدها ولكن حدث أثناء عملية البناء، شرخ في الجانب العلوي منها، أدى إلى عدم اكتمال بنائها، لذا استقرت في مرقدها منذ آلاف السنين، لتصبح من أهم المزارات الأثرية بمدينة أسوان.

 

قد يهمك : اسوان .. ذاكرة مصر التاريخية وعروس النيل الأجمل: دليل سياحي شامل

مميزات المسلة الناقصة

و المسلة الناقصة هي بمثابة تطور هندسي هائل في مصر القديمة، والتي حيرت علماء الآثار، وكبار النحاتين حول العالم، حتى أصبحت قبلة المهتمين بفن النحت والتاريخ الفرعوني، لما في تصميمها من اعجاز غير مسبوق، وسنذكر أهميتها في النقاط التالية.

قد يهمك: اثار مصر المهربة : أشهرها رأس نفرتيتي و1000 منها في إسرائيل

أولًا  فن نحت المسلة الناقصة

1- ان كنت من المهتمين بفن النحت، فاستمتع في منطقة المسلة ، برؤية أكثر معلم فرعوني شاهد على عبقرية قدماء المصريين، في البداع بفن النحت، فالمسلة الناقصة منحوتة من أحجار بأسلوب متطور، أثار دهشة علماء الآثار والنحاتين حول العالم، وقامت عليها العديد من الدراسات والأبحاث.

2-  كما يمكنك الاستمتاع بمشاهدة عملية النحت الفرعوني، وكأنك تعيش هذا العصر بالفعل، فقط بمجرد نزولك الدرج أسفل المسلة ، ستجد علامات طرق الأدوات التي تم استخدامها للنقش علي المسلة لازالت واضحة، حيث يمكنك مشاهدة اللوحات التصويرية للدلافين، والطيور المنقوشة على هذه المسلة الضخمة.

المسلة الناقصة
المسلة الناقصة

3- وان كنت من دارسي فن النحت، فيمكنك إثراء معلوماتك عن فن النحت المصري القديم، وطريقة تشييد المسلات، في زيارتك للمسلة الناقصة ، فسيدهشك وضوح خطوات النحت المسلة في أكبر محاجر المصريين القدماء.

فقد كانت طريقتهم في انتزاع الكتل الصخرية الكبيرة، وتشكيلها على هيئة مسلات وتماثيل ضخمة أو توابيت، مثيرة للدهشة بداية من حفر مجسات على أعماق تتجاوز الأمتار العشرة، ثم يتم قياس صلابة الكتلة الصخرية التي يريدون انتزاعها.

حتى اشعال النار على سطح الصخرة، وفي أسفلها من خلال حفر خاصة، ثم يتم تبريد الكتلة الصخرية بالماء لإزالة الأجزاء الضعيفة منها، وفي القطع النهائي يتم ملء الحفر بالمياه والأخشاب، حتى تنفصل الكتلة بشكل تدريجي وبدون تفسخات.

اقرأ هنا : وادي الملوك : هنا بدأ فراعنة مصر حياتهم الأبدية وولدت أسطورة لعنة الفراعنة

ثانيًا كتابات المسلة الناقصة

لقد شملت الاكتشافات أثناء العثور على المسلة ، مجموعة كتابات بأكاسيد الحديد الأحمر، والتي لازالت حتى الآن تخضع لدراسة علماء الآثار، لمعرفة ما إذا كانت لغة فرعونية عامية، أم طريقة حسابات، أم عملًا فنيًا، خاصةً أنها وجدت مكتوبة داخل المجسات.

أنشطة منطقة المسلة الناقصة

1- تم تطوير المنطقة حول المسلة الناقصة ، وازالة الحشائش التي كانت تحجب الرؤيا عن المسلة، فبامكانك  الأن الاستمتاع بمشاهدة المسلة الناقصة بوضوح، والتقاط الصور الفوتوغرافية الخاصة بك في المنطقة.

2- كما تتمتع منطقة المسلة ، بعدة خدمات منها موقف مجهز للأتوبيسات السياحية والسيارات، لتسهيل عملية التنقل والحركة، للزائرين من مختلف الجنسيات، وتتمتع أيضًا ببوابات حضارية، تسهل إجراءات الدخول والخروج،  أثناء زيارة المسلة الناقصة، فاستمتع برحلة سياحية مريحة مع أفراد أسرتك.

3- بامكانك أيضًا بعد زيارة المسلة ، الاستمتاع مع عائلتك بجولة بحرية في نهر النيل، باستخدام أحد القوارب الشراعية المنتشرة هناك.

 

4- وبامكانك أيضًا الاستمتاع بالمعالم السياحية الأخرى، التي تتمتع بها مدينة أسوان، كزيارة متحف النوبة بأسوان، أو جزيرة النباتات، أو ضريح الأغا خان بأسوان، أو مسجد الطابية، أو معبد الفيلة، وغيرها من المعالم السياحية الأخرى التتي تتمتع بها المدينة الجميلة.

5- كما يمكنك الاستمتاع بزيارة واحدة من أشهر المقابر الأثرية، والتي تقع مقابل المسلة الناقصة بأسوان مباشرةً، وهي المقابر الفاطمية ذات القباب ، والتي يرجع تاريخها للقرن الرابع الهجري.

اقرأ هنا : معبد الكرنك | دليلك الشامل لزيارة معابد الكرنك: أقدم مجمع أديان في التاريخ

مواعيد زيارة المسلة الناقصة

متاح زيارة المسلة الناقصة، يوميًا من الساعة السابعة صباحًا، وحتى الساعة الخامسة مساءً في فصل الصيف، وحتى الساعة الرابعة مساءً في فصل الشتاء.

أسعار التذاكر

وعن أسعار التذاكر للمسله الناقصة ، تقدر ب 10 جنيهات للمصرين، و5 جنيهات للطلاب المصريين، و80 جنيهًا للأجانب، و40 جنيهًا للطلاب الأجانب.

أفضل فنادق أسوان بالأسعار

Booking.com

مصادر: http://www.antiquities.gov.eg

حرصًا منا على تقديم أفضل خدمة للقارئ.. إذا كان لديك أي مشكلة مع محتوى التقرير، بخصوص معلومات غير صحيحة أو منسوخة من موقع آخر، أو وجود معلومات تعتقد أنه من المفيد إضافتها، يرجى استخدام هذا النموذج لإفادتنا بالشكوى أو التصحيح أو الإضافة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.