الرحالة و المسافرون العرب

المسرح الروماني بالاسكندرية : أجمل 11 نشاط سياحي في عروس المتوسط

المسرح الروماني بالاسكندرية  | الرحالة المسافرون العرب |

المسرح الروماني بالاسكندرية ، من أهم آثار العصر الروماني، الموجوده بجمهورية مصر العربية، وهي الدولة الزاخرة بالآثار المصرية القديمة، التي يأتي لها السياح من جميع أنحاء العالم.

وقد تم اكتشاف المسرح الروماني بالاسكندرية ، بمحض الصدفه أثناء عملية بحث علماء الآثار عن مقبرة الاسكندر الأكبر عام 1960م، من قِبَل احدى البعثات البولندية، وهم من أطلقوا عليه اسم المسرح الروماني بسبب وجود تلك الدرجات الرخامية.

لكن ثار جدل كبير حول وظيفة المسرح الروماني بالاسكندرية ، ذلك المبنى الأثرى، ان كان مسرح أم قاعة محاضرات خاصة بعد اكتشاف قاعات ومداخل حول هذا المدرج بعد ذلك.

وسيقدم لك الرحالة في هذه المقالة، تقرير مفصل حول المسرح الروماني بالاسكندرية ، ومعلومات هامة عنه، والأنشطة الهامة أثناء زيارتك لهذا الصرح، ذو الطراز المعماري الرائع، فتابع معنا.

قد يهمك : معالم مصر | تعرف على أهم 10 معالم سياحية في مصر: بينها البلوهول ودندرة

اكتشاف المسرح الروماني بالاسكندرية

يقع المسرح الروماني بمحافظة الاسكندرية، تحديدًا في منطقة كوم الدكة، والتي تم اطلاق هذا الاسم عليها عندما مرّ عليها المؤرخ النويري السكندري، وشاهد تل مرتفع من التراب يشبه الدكه، والذي نتج عن عملية حفر ترعة المحمودية، في عهد محمد علي والتي كونت أكوام من التراب المدكوك.

وقد صدر قرار بإزالة ذلك التل الترابي، تمهيدًا لإنشاء مبني حكومي في هذه المنطقة، وأثناء وأثناء دق الخوازيق لوضع الاثاثات، اصطدمت الآلات بأجزاء صلبة تحت الأرض من جهة الجنوب والشرق، مما أكد للعاملين والمشرفين علي العمل، بوجود كيانا معماريا آخر في هذا الموقع.

وبالفعل بدأت أعمال الحفر والتنقيب بواسطة المتحف اليوناني الروماني، ممثلا عن مصلحة الاثار المصرية، والبعثة البولندية ممثلاً عن مركز أثار البحر المتوسط، لتكشف لنا عن أروع طراز معماري فريد من أهم الأثار المصرية الرومانية ، المسرح الروماني بالاسكندرية .

وفي شهر فبراير عام 2004م، وبعد 30عامًا من التنقيب والحفر والبحث، مشاركة بين جامعة الإسكندرية والبعثة البولندية، تم الكشف عن وجود قاعات للدراسة بجوار هذا المدرج الرخامي، وهو ماغير الفكرة السائدة بأن المدرج الرومانى مسرح، بل من الممكن  أنه كان يستخدم كقاعة محاضرات كبيرة للطلاب، وفى الاحتفالات يستخدم كمسرح.

التصميم المتميز للمسرح الروماني بالاسكندرية

وقد تم تصميم المسرح الروماني بالاسكندرية ، بشكل اتخذ فيه المدرج هيئة حدوة حصان، أو حرف U ويتكون المسرح من ثلاثة عشر صفًا من المدرجات الرخامية، تم ترقيمها لتنظيم عملية الجلوس، بأرقام وحروف يونانية، بدايتها من الأسفل إلى الأعلى.

كما يتسع المدرج لحوالي 600 شخص، ويوجد أعلي هذه المدرجات خمس مقصورات، لكن  لم يتبق منها الا مقصورتان فقط، حيث سقطت الثلاث الأخري منها، علي أثر زلازل قوية ضربت الإسكندرية في القرن السادس الميلادي.

وسقف هذه المقصورات يعلوه قباب تستند على مجموعة من الأعمدة، والهدف من بناء هذه القباب، أن تعمل كمظلة تحمي الجالسين من الشمس الحارة أو الأمطار، إضافة إلي عملها الرئيسي كموصل جيد للصوت.

وتقع منصة المسرح الروماني بالاسكندرية ، المصنوعة من الخشب، في منتصف المدرج الرخامي، وتبلغ مساحتها 45 مترًا، وبعمق يقدر بحوالي 38 مترًا، مثبتة على دعامتان مصنوعتان من الرخام، وهي المكان المخصص للعازفين آنذاك، ويزين المسرح مدخل به صالتان مصنوعان من الموزايكو به نقوش هندسية رائعة.

قد يهمك : مكتبة الاسكندرية : أهم القاعات والأقسام وأجمل 12 نشاط سياحي

 فن عمارة المسرح الروماني بالاسكندرية 

المسرح الروماني بالاسكندرية ، هو طراز معماري فريد، للمهتمين بفن العمارة، سواء من ناحية مواد البناء، أو العناصر المعمارية التي استخدمت فيه، مقارنة بالمباني الأخري، التي أنشئت في هذه الحقبة، فمن خلال الرسومات والزخارف والنقوش الموجودة على أجزاء هذا الأثر، تم الدلالة عل أن ثلاثة عصور مرت على المسرح الروماني بالاسكندرية ، العصر الروماني، والعصر البطلمي، والعصر البيزنطي المسيحي، والعصر الإسلامي، مماجعله أثر متفرد.

ولدارسي فن العمارة، فقد تظهر عظمة المسرح الروماني بالاسكندرية ، في فكرة استناد المدرجات على الجدار المصنوع من الحجر الجيري، ويحيط به جدار آخر، وقد تم الربط بين الجدارين بمجموعة من الأقبية، حيث يعتبر الجدار الخارجى، دُعامة لتقوية الجدار الداخلي.

حتى مداميك الطوب الأحمر، التي كانت سائدة في انشاء المباني الرومانية آنذاك، كان لها دور معماري في تقوية المسرح الروماني بالاسكندرية ، إضافة إلى اعطاء المسرح شكل جمالي، وبين الجدارين ممر تعلوه أقبية ليستخدمه العاملون بالمسرح.

اقرأ هنا أيضًا : المتحف القبطي في القاهرة: أجمل 19 نشاط سياحي بـ 10 جنيهات فقط

المسرح الروماني بالاسكندرية للمهتمين بتاريخ مصر

وللمهتمين بتاريخ مصر، فقد تعاقبت العصور على المسرح الروماني بالاسكندرية ، هذا المبنى الأثري العملاق ، فالعصر الروماني  تظهر بصماته بوضوح، على المسرح الروماني بالاسكندرية ، حيث وجود مدخلين للمبنى واحد منهما جهه الشمال، والاخر جهه الجنوب، اضافة إلى حجرتين كبيرتين أيضًا في المدخل، أحدهما جهه الجنوب، والأخرى جهه الشمال، وهما أماكن الانتظار آنذاك.

ومرور العصر البيزينطي على هذا الأثر الفريد الطراز، تظهر بصماته واضحة أيضًا، حيث يوجد على فتحات مدخل المسرح الروماني بالاسكندرية ، شعار الدولة البيزنطية، وهو صليب داخل دائرة، فالصليب شعار الدولة المسيحية، والدائرة هي هالة النور الدالة علي وجه المسيح.

إضافة إلي الحروف اليونانية القديمة المنقوشة علي احدي المدرجات، تميزه عن المدرجات الأخرى، علامة على النصر لحزب ما على الحزب الآخر، وتلك دلالة على أن هذا الأثر قد استخدم بصفة سياسية رسمية في العصر البيزنطي، كصالة للاجتماعات الهامة.

قد يهمك أيضًا: الاهرامات | تعرف على أهم الأهرامات في مصر: أهرامات الجيزة ليست الوحيدة

أنشطة المسرح الروماني بالاسكندرية

1- بامكانك الاستمتاع بزيارة المسرح الروماني بالاسكندرية ، وحضور أروع الحفلات الموسيقية، لأهم الفرق العالمية، وحضور الحفلات الثقافية أيضًا والمهرجانات الفنية، برفقة عائلتك.

2- كما يمكنك الاستمتاع بمشاهدة، عدد من الآثار المصرية القديمة، المحيطة بالمسرح الروماني بالاسكندرية ، والتي تم العثور عليها في مياه البحر الأبيض المتوسط، حيث كان يتم القاءها في المياه خلال العصور الوسطى، لتأمين المدينة من مخاطر المد والجزر، لكي تعمل كمصدات للأمواج، والاقلال من نحر الشواطئ.

وقد قامت هيئة الآثار في العصر الحديث مع البعثات الأجنبية، باستخراج تلك القطع الأثرية، وغسلها بالمياه العذبة، لتنظيفها من الأملاح، وتم وضعها في حوض كبير مستطيل لزوار المسرح الروماني بالاسكندرية.

اقرأ هنا : مجمع الاديان في القاهرة : ملتقى موسى وعيسى وأول مسجد بني في مصر

اللوحات الآثرية في المسرح الروماني بالاسكندرية 

3- وان كنت من المهتمين بفن الرسم، فاستمتع بمشاهدة اللوحات الأثرية، الموجوده في احدي قاعات المسرح الروماني بالاسكندرية ، ومنها لوحة  للملك سيتي الأول وهو يقدم قربان لهيئه غير واضحه الملامح، ولوحه أخرى عليها صورة للملك سيتي الأول وهيئه المعبود سيتي.

4- وبامكانك الاستمتاع بمشاهدة، اللوحه الأثرية لهيئه بتاح، وكذلك اللوحة المرسوم عليها رأس البقرة حتحور، والتقاط الصور التذكارية لتلك التحف الفنية الرائعة، بالمسرح الروماني بالاسكندرية.

النحت والآثار داخل المسرح الروماني بالاسكندرية 

5- ان كنت من الدارسين لفن النحت أو الآثار، فستجد حول المسرح الروماني بالاسكندرية ، تمثال الملك رمسيس الثاني، الذي تم نحته على هيئة أبو الهول، وتمثال آخر يعود للأسرة ال 26 وهو للملك بسمتيك نفردايب رع، والذي تم نحته أيضًا على هيئة أبو الهول، وقم بالتقاط الصور التذكارية لهما.

6- واستمتع بمشاهدة مجموعة الحمامات الرومانية، المحيطة بالمسرح الروماني بالاسكندرية ، والتي ترجع للعصر الروماني.

7- كما يمكنك الاستمتاع في منطقة المسرح الروماني بالاسكندرية ، بمشاهدة مجموعة من بقايا أعمدة، يعود تاريخها لعدد من عصور مختلفة، والتقاط الصور التذكارية لها.

أنشطه سياحية أخرى بعد زيارة المسرح الروماني بالاسكندرية

8- وبامكانك بعد زيارتك للمسرح الروماني بالاسكندرية ، أخذ جولة سياحية مع رفاقك وعائلتك في مدينة الإسكندرية، والاستمتاع بمعالمها السياحية الأخرى، مثل قصر رأس التين، حدائق المنتزه، قلعة قيتباي، متحف المجوهرات الملكية، متحف الاسكندرية ومسجد أبو العباس، ودير مار مينا، والكنيسة المرقسية وعامود السواري، ومقبرة كوم الشقافة،وغيرها من المزارات السياحية الهامة.

9- لا تنسى في نهاية زيارتك للمسرح الروماني بالاسكدرية ، تناول ألذ طعام مصري شهي، في أحد المطاعم القريبة من المسرح، ومن أشهرهم مطعم أبو السيد، و مطعم تريانون، و مطعم روستري.

10- بامكانك أيضًا بعد زيارة المسرح الروماني بالاسكندرية ، بالاستمتاع بجولة بحرية، في مياه البحر الأبيض المتوسط، في مدينة الاسكندرية عروس البحر مع رفاقك وعائلتك، في احدي المراكب البحرية المخصصة لذلك، لرحلة لن تنسى من الذاكرة.

11- لا تنسى بعد زيارتك للمسرح الروماني بالاسكندرية ، شراء الهدايا التذكارية لأفراد عائلتك ورفاقك، من المولات ومحلات بيع الهدايا التذكارية، لذكرى رحلة ممتعة في مدينة الاسكندرية، لن تنسى من الذاكرة.

أوقات الزيارة وأسعار الدخول للمسرح الروماني بالاسكندرية

يفتح المسرح الروماني بالاسكندرية ، أبوابه يوميًا للزوار، من الساعة الثامنة صباحًا، وحتى الساعة الخامسة مساءًا، والدخول مجاني للجميع.

أفضل فنادق الاسكندرية بالأسعار

Booking.com
مصدر الموقع الرسمي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.