الرحالة و المسافرون العرب

المتحف اليوناني الروماني في الاسكندرية: 23 نشاط من أجل رحلة ممتعة

المتحف اليوناني الروماني في الإسكندرية، بجمهورية مصر العربية، من أهم المعالم السياحية ذات القيمة الأثرية والتاريخية الكبرى، ومن أشهر المتاحف عالميًا، تم تشييد المتحف في عام 1892م، في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني، وقد تم تشييد المبنى بهدف حفظ الآثار، التي يتم اكتشافها في مدينة الإسكندرية.

اتبع الرحالة اليوم، للتعرف على واحد من أشهر وأهم المعالم السياحية حول العالم، المتحف اليوناني الروماني ، والذي يغطي حوالي 2000عام، من التاريخ اليوناني والروماني في مصر، وكل ما يمكن ممارسته من نشاطات داخل المتحف، لقضاء وقت ممتع.

اقرأ هنا: المتحف المصري بالقاهرة : أهم 7 أنشطة سياحية ومواعيد وأسعار الزيارة

معلومات هامة عن المتحف اليوناني الروماني

يقع المتحف اليوناني الروماني في 5 شارع المتحف بمحطة الرمل محافظة الإسكندرية، بجمهورية مصر العربية، تم افتتاحه في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني، في 17 أكتوبر عام 1892م، بعدد قاعات 11 قاعة، وبعد أن زادت الاكتشافات الأثرية في مدينة الإسكندرية، زادت أيضًا عدد القاعات لتصل 27 قاعة منفصلة.

وقد قام بتصميم المتحف اليوناني الروماني ، المهندس المعماري ديتريش وستيون على الطراز المعماري الإغريقي، فواجهة المتحف نيو كلاسيكي، يعلوها كلمة MONITION  وهي تعني متحف باللغة اليونانية.

كما يضم المتحف مجموعة كبيرة من المقتنيات الأثرية، التي ترجع للعصر البطلمي والعصر الروماني الذي تلاه والعصر القبطي، والتي عثر عليها في الإسكندرية وماحوالها، تعود للفترة ما بين القرن الثالث قبل الميلاد، وحتى القرن الثالث الميلادي، ومقتنيات أخرى تم جلبها من متحف القاهرة، يعود تاريخها للعصر الفرعوني.

ويضم المتحف اليوناني الروماني أيضًا، عدد من التماثيل الشهيرة، منهم تمثال لرأس يوليوس قيصر، مصنوع من الرخام الأبيض، وتمثال آخر لرأس الإسكندر الأكبر مصنوع من الرخام، وبعض المومياوات التي يعود تاريخها للعصر الروماني.

كما يشمل المتحف اليوناني الروماني ، قاعات للعرض المتحفي، ومركزلحفظ وترميم الآثار،  وحديقة متحفية، وقاعات للمؤتمرات والدراسة، ومكتبة وورشة طباعة، ومركز للبحث العلمي، وقاعات وسائط متعددةMultimedia ، ومدرسة للتربية المتحفية، لتنمية الوعي الأثري للأطفال.

قد يهمك أيضًا : متحف الرمال بالغردقة : أفضل 9 أنشطة سياحية بين الشخصيات التاريخية

ملحوظة هامة من الرحالة عن المتحف اليوناني الروماني

وفي عام 2005م و بقرار من الأمين العام، للمجلس الأعلى للآثار، تم غلق المتحف اليوناني الروماني ، للقيام بأعمال التطوير والترميم، وسيتم افتتاحه مرة أخرى في نهاية عام 2019م.

قد يهمك : المتحف القبطي في القاهرة: أجمل 19 نشاط سياحي بـ 10 جنيهات فقط

مواعيد العمل وسعر تذاكر المتحف اليوناني الروماني

يمكنك الوصول إلى المتحف اليوناني الروماني بسهولة، فيمكنك استقلال تاكسي من أي مكان متواجد به في مدينة الإسكندرية، وحتى المتحف مباشرة، أو استقلال الترام والنزول محطة الرمل، ومنها إلى المتحف مباشرةً، أو استقلال ميني باص من على شاطئ البحر، المتجه إلى المنشية أوبحري، والنزول في محطة الرمل أمام المتحف مباشرة.

يفتح المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، أبوابه للزوار يوميًا من الساعة الحادية عشر صباحًا، وحتى الساعة الخامسة مساءًا، وعن أسعار تذاكر المتحف اليوناني الروماني ، كانت قبل إغلاق المتحف 40ج للمصرين.

اقرأ هنا أيضًا : متحف الفن الاسلامي في القاهرة: أهم الأقسام والمعروضات الأثرية

استمتع بالتجول في قاعات المتحف اليوناني الروماني

1- بعد قطع التذكرة وبمجرد عبورك، بوابة المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، ستشعر بطاقة روحانية نابعة من العبق التاريخي الذي يضمه المتحف، فتواجدك وسط هذا الكم الهائل من الآثار، التي تحكي حقبة من تاريخ مصر، له طاقة روحانية إيجابية.

2- يمكنك البدء بالتجول في القاعة الأولي والثانية والرابعة والخامسة، من المتحف اليوناني الروماني ، والاستمتاع بمشاهدة مجموعة أثرية قيمة، يعود تاريخها للعصر القبطي، ومنها مجموعة من التيجان الأثرية على شكل سلاسل من الخوص، وتمثال يعود تاريخه للقرن السادس الميلادي، يمثل الراعي الصالح ويرمز للسيد المسيح.

إضافة لمجموعة من الأواني الفخارية على هيئة طيور داجنة، كما يوجد لوح رخامي للقديس أبو مينا وهو يقف وسط جملين، وتوجد قاعدة رخامية أخرى، محفور عليها نص يخلد تطهير ترعة الإسكندرية القديمة.

3- وفي القاعه الثالثة من المتحف اليوناني الروماني ، استمتع بمشاهدة مجموعة واسعه من الحلي الذهبية، وتحف فنية وودائع أساس من معبد السيرابيوم، الذي يعود تاريخه لعصر بطليموس الثالث.

4- وستبهرك في القاعة السادسة من المتحف اليوناني الروماني ، مجموعة التماثيل القيمة التي ستعود بك لأكثر من 2000عام، ومنها تمثال من الرخام الأبيض، للقائد الإسكندر الأكبربارتفاع 32سم.

وتمثال آخر للمعبود حربوقراط، وتمثال للإله سيرابيس يعود لعصر البطالمة، وقطع من الفسيفساء على جداري القاعة الشرقي والغربي، ومثال للإلهة إيزيس بملامحها الرومانية، وهي ممسكة بين يديها إناء لحفظ مياه النيل.

قد يهمك : قصر البارون بالقاهرة : أفضل الأنشطة السياحية في أجمل قصور مصر

شاهد ما لم تراه عيناك من قبل في المتحف اليوناني الروماني

5- وعند دخولك للقاعة السابعة، في المتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية، ستشعر بهيبة المصريين القدماء، عند وقوفك أمام التمثال الضخم للملك رمسيس الثاني، المصنوع من الجرانيت الوردي، إضافة إلى مجموعة من القطع الأثرية القيمة لمجموعة من العصور، وأشهرها عصر الدولة الوسطى.

6- وستستشعر مدى الاهتمام الزائد في العصر البطلمي، بشكل المومياء الخارجي، عند دخولك القاعة الثامنة من المتحف، ومشاهدتك مجموعة من المومياوات البطلمية الرومانية.

7- وفي الجانب الغربي من القاعة التاسعة، من المتحف اليوناني الروماني ، ستجد الباب الخشبي للمعبد، وتعلوه كتابة يونانية، ولوحتان مصنوعان من الحجر الجيري، مكتوبتان باللغة اليونانية.

وتضم أيضًا هذه القاعة مجموعة من الآثار التي تم العثور عليها في معبد التمساح بقرية بطن بالفيوم، وجزء من جذع مسلة منقوش عليها كتابة بالهيروغليفية، كما تضم القاعة مجموعة من الأواني، وخزانتان وتماثيل لبعض الملوك المصرية واليونانية.

8- والقاعة العاشرة يطلق عليها اسم قاعة جون أنطونيادس، وهو مواطن يوناني الأصل، أهدي مجموعة أثرية قيمة للمتحف.

اقرأ هنا : حديقة الأزهر بالقاهرة : أفضل 16 نشاط سياحي للشباب والأطفال والعائلات

أكمل جولتك السياحية في باقي قاعات في المتحف اليوناني الروماني

9- وفي القاعة الحادية عشر من المتحف، تضم مجموعة من القطع الإثرية، التي تبين مدى تأثر فن النحت المصري، بالفن الإغريقي.

10- وستشعر برهبة العصر الروماني وأنت أمام تمثال الامبراطور الرومانى الضخم، بزيه العسكري الإمبراطوري، بالقاعة الثانية عشر من المتحف، وتمثال آخر لرأس ضخم للملك بطليموس الرابع.

ورأس ضخم آخر لرأس الملك بطليموس السادس، ورأس لإحدى الملكات البطالمة، ورأس للإسكندر الأكبر تم العثور عليها بقاع خليج أبي قير، وتمثال لإله النيل، وتمثال آخر لإله الخمر باكوس.

11- وفي القاعة الثالثة عشر بالمتحف اليوناني الروماني ، ستعيش العصر الروماني بالفعل، وكأنك انتقلت له بآلة عبر الزمن، حيث يتوسط القاعة ثمثال للإمبراطور اليوناني بزيه العسكري المميز، وجدران القاعة الأربعة محاطة بمحاريب ، وأربع تماثيل مصنوعة من الرخام للخطباء وفلاسفة.

12- وانتقل للقاعة الرابعة عشر من المتحف، استمتع بمشاهدة مجموعة أثرية قيمة ونادرة، لتماثيل أباطرة روما.

13- وللمهتمين بالفن المعماري، استمتع بمشاهدة بقايا مقابر ومباني الإسكندرية، ذات الطابع المصري المختلطة بالفن المعماري اليوناني، بالقاعة الخامسة عشر بالمتحف اليوناني الروماني بالإسكندرية.

14- وبالقاعة السادسة عشر من المتحف، ستجد مجموعة أثرية نادرة من التماثيل منها تمثال لنسرضخم، وتمثال كيريس إلهة الزراعة، وتمثال للإله تيخي، وتمثال للإله فينوس.

وتمثال آخر للإله أبوللو، وتمثال لإله الحب إفروديت، وتمثال لنهر النيل على شكل رجل مترهل، وتمثال لساعد ضخم يمسك بكرة.

المتحف اليوناني الروماني

استمتع أكثر في باقي قاعات المتحف اليوناني الروماني ومشاهدة الآثار القيمة 

15- وقم بالانتقال لأكثر قاعات المتحف اتساع، وهي القاعة السابعة عشر، واستمتع بمشاهدة  مجموعة من التوابيت المعروفة باسم توابيت أكاليل الزهور، وتمثالان ضخمان للإلهين هيرقل وسرابيس مصنوعان من الرخام، وتمثال ضخم آخر للإمبراطور دقلديانوس، وهو جالس على العرش.

16- وفي القاعة الثامنة عشر من المتحف اليوناني الروماني ، توجد مجموعة من الأواني الرومانية المستخدمة في الحياة اليومية، وفي المعابد والأعياد، ويشمل لعب أطفال على هيئة حيوانات.

17- وفي القاعة التاسعة عشر من المتحف، ستبهرك أرضيات القاعة المزخرفة المنقوشة بالفسيفساء، وتتوسط القاعة وردة متفتحة، كل ركن من أركان الوردة، يحيط به كأس ذو أيادي حلزونية.

18- وفي القاعة العشرين من المتحف، يوجد مجموعات تم اكتشافها من جبانات الحضرة والشاطبي، وأيضًا مجموعة أثرية من القواريرالرائعة.

19- أما القاعة الحادية والعشرين من المتحف، تحتوي على مجموعة من الكؤوس والأواني، يعود تاريخها للعصر الروماني والعصر البطلمي.

20- وفي القاعة الثانية والعشرين بالمتحف اليوناني الروماني ، يوجد مجموعة من القطع الأثرية مهداة من الأمير عمر طوسون، وأيضًا تمثال من الرخام الأبيض، ومجموعة متنوعة من الأباريق الفخار، ورأس مصنوعة من الرخام للمعبود الآسيوي.

21- ويوجد بكل قاعة دليل، يساعدك في تقديم شرح وافي، عن تاريخ القطع الأثرية المعروضة، ومن أين تم جلبها، ويوجد مرشدين مختصين أيضًا، تساعدك في التنقل بين القاعات، وتقديم معلومات قيمة عن المتحف.

قد يهمك أيضًا :مسجد الحسين في القاهرة : تعرف على أهم 5 أنشطة سياحية ومواعيد الزيارة

نشاطات سياحية أخرى في عروس البحر من زيارة المتحف اليوناني الروماني

22- بعد الانتهاء من زيارة بالمتحف اليوناني الروماني ، تستطيع القيام بجولة سياحية في عروس البحر الأبيض المتوسط، والاستمتاع بجوها المنعش، ومياه شاطئها الساحر، والقيام بزيارة الأماكن التاريخية والسياحية بها.

23- ولا تنسى زيارة المولات الشهيرة بالإسكندرية وشراء الهدايا التذكارية لك ولأفراد أسرتك، ورفاقك لذكرى رحلة ممتعة وثقافية لن تنسى من الذاكرة.

حرصًا منا على تقديم أفضل خدمة للقارئ.. إذا كان لديك أي مشكلة مع محتوى التقرير، بخصوص معلومات غير صحيحة أو منسوخة من موقع آخر، أو وجود معلومات تعتقد أنه من المفيد إضافتها، يرجى استخدام هذا النموذج لإفادتنا بالشكوى أو التصحيح أو الإضافة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.