الرحالة و المسافرون العرب

السياحة في ولاية بجاية الجزائر: أفضل 10 أماكن داخلها تستحق زيارتك

لؤلؤة الجزائر

السياحة في ولاية بجاية الجزائر | كتبت مروة الطوخي

عندما تخطط إلى قضاء عطلتك الصيفية لسياحة تجمع بين المناظر الطبيعية الساحرة بجبالها الشاهقة وصحرائها المذهلة وشواطئها الخلابة، وبين المناطق التاريخية التى تمتلك أهم المعالم الآثرية. فعليك بالسفر إلى ولاية بجاية أو “لؤلؤة الجزائر” ، كما يطلق عليها البعض، ولكن قبل السفر لابد أن تعرف أبرز معالم السياحة في ولاية بجاية الجزائر، وأفضل الفنادق السياحية.

السياحة في ولاية بجاية الجزائر

ولاية بجاية هي مدينة سياحية ساحلية تقع في شمال الجمهورية الجزائرية، وتبعد عن شرق عاصمة الجزائرحوالي 250 كيلومتر. فتتميز بإطلالتها على ساحل البحر الأبيض المتوسط، وأجوائها الترفيهية، ومواقعها الدينية إضافة إلى معالمها التاريخية والآثرية، وطبيعتها الساحرة. وفي خلال سطورنا القادمة سنذكر لك أفضل أماكن سياحية في ولاية بجاية.

السياحة في شلال كفريدة: أطول شلالات الجزائر

شلال كفريدة أطول شلالات الجزائر
شلال كفريدة أطول شلالات الجزائر

شلال تتساقط فيه المياه من ارتفاع شاهق إلى بحيرة شبه مغلقة، وتحيط به الجبال التى تتزين بأشجار الزيتون وغابات الصنوبر ذات اللون الأخضر. فهذا المزيج بين المياه والخضرة، أعطاها جمالًا وسحرًا لا تجده إلا عند السفر إلى ولاية بجاية الجزائرية.

وإذا كنت من هواة السباحة، فيمكنك ممارستها في البحيرة التى تسقط فيها مياه الشلال. كما يمكنك تسلق الجبل للوصول إلى قمته ورؤية المياه تتساقط من شلال كفريدة، وتستطيع التقاط أجمل الصور للشلال بمنظره الساحر.

وتعني كلمة “كفريدة” الينبوع الجديد وهو مصطلح يوناني. ويعد شلال كفريدة أطول شلالات الجزائر حيث يصل طوله إلى 50 مترًا.

ولا تفوت زيارة قرية آيت إدريس التى تقع بالقرب من شلالات كفريدة، وتناول أشهى الأطباق في مطاعمها.

شاطئ زيقواط بين أهم معالم السياحة في ولاية بجاية الجزائر

 رحلتك إلى شاطئ زيقواط ستكون أكثر إثارة، فلكي تصل إليه لابد من مرورك على العديد من الغابات الكثيفة التى تغطي الطريق الموصل إليه. فتشعر كأنك في أرض خضراء بها خليج، مع الاستمتاع بالهواء النقي، وأمواج الشاطئ الهادئة.

وتستمتع أيضًا برائحة عطرية جميلة منبعثة من النباتات التى تحيط بالشاطئ. كما يوجد منبع للمياه العذبة، فإذا شعرت بالعطش، فأروي ظمأتك من هذه المياه النقية. والغريب أن هذا الشاطئ لا يحتوي على رمال، ولكن توجد به أحجار صغيرة. ويقع شاطئ زيقواط على مسافة 8 كيلو متر عن وسط ولاية بجاية.

أسوار بجاية

تعد أسوار بجاية أحد أهم المعالم السياحية بالمدينة، التى تستحق زيارتك. فكانت ولاية بجاية عاصمة للبلاد، الأمر الذي جعل الدولة الحمادية الأولى تفكر في بناء أسوار دفاعية قوية لحماية المدينة من هجمات الأعداء، وذلك في النصف الثاني من القرن الحادي عشر تحديدًا في عام 1067م. ومازالت المدينة تحافظ على بنائها التراثي العظيم، فيمكنك الذهاب إليها ورؤية تلك الأسوار بتصميمها الرائع.

أبواب بجاية

باب البحر
باب البحر

كانت ولاية بجاية تمتلك سبعة أبواب في عصر السلطان الناصر بن علناس. ولكن الآن لم يتبقى منهم غير بابين وهما:

 باب البحر: الذي أطلق عليه الفرنسيون باب سرازين، وتم بنائه عام 1070م، وذلك لدخول السفن التجارية التى تأتي من الخارج إلى الميناء.

 وباب الفوقة: الذي يعرف أيضًا باسم باب البنود، وتم بنائه 1067 ميلاديًا. وكان هو المدخل الرئيسي للمدينة.

وأصبحت أبواب بجاية من أهم المناطق السياحية في المدينة. فيمكنك التقاط أجمل الصور خلف هذه الأبواب الآثرية.

حديقة قورايا ال‍وطنية أجمل المحميات الطبيعية في بجاية

حديقة قورايا الوطنية
حديقة قورايا الوطنية

تتميز حديقة قورايا الوطنية بإطلالتها الساحرة على البحرالمتوسط وبحيرة مزايا العذبة. فتجمع بين الطبيعة الساحرة للبحر والوديان معًا. وأصبحت من أكثر المناطق جذبًا للسياح، وذلك للاسترخاء والاستمتاع بجمال طبيعتها.

ويرجع اسم الحديقة نسبة إلى الجبل الذي تقع بالقرب منه. وتصل مساحتها إلى 660 مترًا. وقد تم تصنيفها من قبل منظمة اليونسكو كمحمية طبيعية بالجزائر وعلى مستوى العالم عام 2004.

أنشطة يمكنك ممارستها في حديقة قورايا الوطنية

  • الاستمتاع بمشاهدة الحيوانات النادرة: فيمكنك رؤية الحيوانات المهددة بالإنقراض مثل: ابن آوي والقطط البرية. كما تمتلك الحديقة العديد من الحيوانات البحرية مثل:الدلافين ومرفأ خنزير البحر وحوت العنبر.
  • رؤية النباتات المختلفة: تحتوي حديقة قورايا على أنواع مختلفة من النباتات مثل: نبات الآس والصنوبر الحلبي.
  • التمتع بالمناظر الطبيعية: استمتع بالنظر إلى البحر بمياهه الساحرة، ومنظر الجبال والخضرة، فلن تجد مشهد أجمل من هذا للاسترخاء والهدوء.
  • وأخيرًا لا تفوت فرصة التقاط أفضل الصور مع الحيوانات النادرة ووسط تلك الطبيعة الخلابة التى تسحرك بجمالها.

رأس كربون بين أجمل أماكن السياحة في ولاية بجاية الجزائر

إذا كنت ترغب في قضاء عطلتك في مكان يجعلك أكثر سعادة وهدوءًا. فننصحك بزيارة رأس كربون أجمل أماكن السياحة في بجاية. فهي عبارة عن قمة جبلية صغيرة لا تتجاوز 220 مترًا. وتطل على مياه البحر الأبيض المتوسط بمياهه الزرقاء الساحرة. فيمكنك الاسترخاء والاستجمام على قمة الجبل. والاستمتاع بالمياه الصافية، أو تسلق الجبل، وممارسة السباحة في تلك المياه الصافية. فنضمن لك رحلة أكثر هدوءًا بعيدًا عن صخب الحياة.

قصبة بجاية.. قلعة تحمل ملامح العمارة الأوروبية

السياحة في ولاية بجاية الجزائر
السياحة في ولاية بجاية الجزائر

ولا تفوت فرصة الذهاب إلى قصبة بجاية، التى تحمل ملامح العمارة الأوروبية وخاصة الأسبانية. وتحمل نقوش وزخارف تحكي عن قصص وأسرار السالفين. كما تمتلك عدة معالم سياحية أبرزها تمثال ابن خلدون وجامع القصبة. فهي عبارة عن قلعة تطل على ساحل البحر الأبيض المتوسط.

أنشطة يمكنك ممارستها في قصبة بجاية

  • الاستمتاع بمشاهدة بوابة بجاية: ورؤية الكتابة اللاتينية ومعرفة تاريخ بنائها.
  • يمكنك رؤية تمثال ابن خلدون: ولاتنس التقاط أجمل الصور التذكارية أمام التمثال.
  • التمتع بالمناظر الطبيعية: فعند تجولك داخل قصبة بجاية ستجد أسوارها العالية التى تكسوها الأشجار الصغيرة، مما يعطيها منظر جذاب يخطف عينيك.
  • زيارة مسجد قصبة بجاية: ستتمكن من التجول بالمسجد الذي كان منبرًا للعلماء أمثال ابن خلدون.

قلعة يما قورايا بين أهم أماكن السياحة في ولاية بجاية الجزائر

فعند زيارتك لقلعة يما قورايا ستشاهد جبل شاهق ويوجد على قمته جسد امرأة مستلقية تُسمى يما قورايا أو المحاربة.    ويأتي الزوار من جميع بقاع العالم لرؤية تلك المرأة والتبارك بها.

وتعد قلعة يما قورايا من أهم أماكن السياحة في ولاية بجاية. ويصل ارتفاع القلعة 672 مترًا فوق سطح البحر. وتقع القلعة على قمة جبل قورايا، وتم بنائها في فترة الاحتلال الفرنسي على الجزائر. ويتسائل الكثيرعن سبب تسميتها بهذا الاسم فيرجع إلى اسم امرأة لعبت دورًا دينيًا ونضاليًا مهمًا في تاريخ المدينة.

أنشطة لممارستها في قلعة يما قورايا في بجاية

  • التمتع بالمناظر الطبيعية: فعند النظر من قمة القلعة على البحر ستشاهد المنحدرات الساحرة والبحيرة الطبيعية التى تقع في قمة الجبل.
  • ممارسة الرياضة: فإذا كنت من محبي تسلق الجبال والمرتفعات فزيارة قلعة يما قورايا توفر لك ذلك. فيمكنك الصعود إلى قمة الجبل والاستمتاع بالمناظر الطبيعية الخلابة التى ستجعل رحلتك أكثر متعة. ولا تفوت التقاط أجمل الصور التذكارية وسط تلك الطبيعة وأثناء تسلق الجبل.
  • الاستمتاع بالحياة الحيوانية والنباتية: فتعد قمة يما قورايا محمية طبيعية، وتم تصنيفها من قبل اليونسكو عام 2004. فتضم ابن آوي الذهبي والقرود فصيلة المالك البربري.

متحف برج موسى

السياحة في ولاية الجزائر
السياحة في ولاية الجزائر

إذا كنت من مفضلي التعرف على تاريخ المدينة، ومعرفة ما مرت به، فعليك بزيارة متحف برج موسى الذي شهد على تاريخ مدينة بجاية العريق ومراحل تطورها. ويعد من أهم مزارات السياحة في ولاية بجاية الجزائر.

فقد تم تشييد البرج للمرة الأولى أثناء فترة الاستعمار الأسباني لمدينة بجاية في القرن الـ 16. وأثناء الاحتلال الفرنسي تم استخدامه كمقر عسكري لقوات الاحتلال. وأصبح الآن متحف يقص ما شهدته ولاية بجاية من أحداث وصراعات. فسوف تعرف الكثير عن تاريخ المدينة من خلال زيارتك لمتحف برج موسى.

حصن سيدي عبد القادر

حصن سيدي عبد القادر أو حصن البحر كما يُطلق عليه البعض، يبدو كشكل مثلث تتمكن من خلاله من مراقبة بجاية من جميع النواحي. ففي فترة احتلال الأسبان لولاية بجاية، أعادوا بناء هذا الحصن، واتخذ شكل مثلثًا يربط بأنفاق تحت الأرض. وهذه الأنفاق تظهر جميع أنحاء المدينة، كما يرتبط الحصن بشاطئ سيدي يحي ولهذا أطلق عليه حصن البحر. فهو من أهم الاماكن السياحية في ولاية بجاية التى تستحق زيارتك والتعرف على المعالم التاريخية للمدينة.

أفضل فنادق سياحية في ولاية بجاية الجزائر

تمتلك ولاية بجاية العديد من الفنادق السياحية التى توفر أفضل خدمة لزائريها، وبأسعار تناسب الجميع. وإليك أهم وأفضل فنادق ولاية بجاية السياحية..

فندق براهمي بين أفضل فنادق ولاية بجاية الجزائر

يقع هذا الفندق على مسافة 7.3 كيلو مترًا من حديقة قورايا الوطنية. وينتمي لقائمة الفنادق ذو الثلاثة نجوم. وعند اختيارك لفندق براهمي ستتمكن من الإقامة في غرف وأجنحة مكيفة، بالإضافة إلى توفير بعض الخدمات مثل النظافة اليومية، وانترنت مجاني، وكذلك مزود بنظام تدفئة وتلفاز، وحمام خاص مجهز بالكامل. وبأسعار تبدأ من 875 جنيه مصري لليوم الواحد. والجميل في الفندق أنه يحتوي الفندق على غرفة مخصصة لغير المدخنين.

فندق رويال بجاية

هو فندق مصنف من فئة 3 نجوم، ويقع على بعد 5.5 كبلو متر من مطار سومان الدولي. ويعد من أجمل فنادق ولاية بجاية، وأكثرها راحة، وبأسعار تبدأ من 825 جنيهًا مصريًا لليوم الواحد. فيقدم لنزلائه الكثير من الخدمات مثل الواي فاي المجاني، ومواقف للسيارات مقابل رسوم إضافية.

بجاية للشقق الفندقية

إذا كنت تبحث عن فندق للإقامة في ولاية بجاية، فيعد هذا الفندق من أفضل فنادق بجاية حيث يقدم لك شقق عائلية تبلغ مساحتها حوالى 45 مترًا. وتحتوي على غرفة للمعيشة وغرفة للنوم. ومزودة بالعديد من الأجهزة الكهربائية التى تساعدك في المنزل مثل: التلفاز ومكيف الهواء، إضافة إلى أجهزة المطبخ وغيرهم. ويبعد الفندق بمسافة تقدر 9.7 كيلو مترًا عن جبل قورايا، وحوالي 5.6 كيلو مترًا من مطار بجاية الدولى.

اترك تعليقا