الرحالة و المسافرون العرب

السياحة في أملج السعودية : دليلك لأهم الأنشطة والمعالم السياحية

السياحة في أملج | الرحالة |

يقولون إن مكة المكرمة و المدينة المنورة هما قبلتي السياحة الدينية الإسلامية في العالم، و يقول آخرون إن ثمة مناطق سعودية ترتقي سياحياً لتكون قبلة ترفيهية للدول العربية، وبالتأكيد فإن مدينة أملج هي مالديف الشرق الأوسط، وبها تمتزج الطبيعة الساحرة بالتاريخ العريق وتضاف إليهم لمسة عصرية من التطوير والاهتمام، ما يجعل السياحة في أملج متميزة ورائعة.

و أملج هي وجهة السياح المسافرين إلي  السعودية للاستجمام أو الترفية، كما تجذب عدد كبير من مواطني المملكة العربية السعودية، حيث تتميز السياحة في أملج بالشواطئ الرائعة و الطبيعة الخلابة و المناخ المعتدل و توفير متطلبات الإستجمام، لذلك يطلق عليها مالديف العرب.

السياحة في أملج

و تقع مدينة أملج علي ساحل البحر الأحمر بين مدينة الفجة و ينبع و تتبع إمارة تبوك إدارياً، ويسكن مدينة أملج نحو 60 ألف مواطن يعمل أغلبيتهم في نشاط صيد الاسماك وتربية المواشي و بناء السفن بالإضافة إلي الزراعة,و تضم أملج عدد من القرى وثلاث جزر هم: جبل حسان، أم سحر، والفوايدة.

وتؤكد عدد كبير من المراجع التاريخية أن مدينة أملج ليست حديثة العهد، بل كانت تسمي قديما بالحوراء ولكن إنعدام المباني القديمة و الأثار يبعث بعكس ذلك، ووصف العالم المسلم الإدريسي، أحد علماء العرب في القرن السادس، أهلها بأنهم أشراف وأنها بلد عامرة.

الأنشطة السياحية في أملج

أثناء السياحة في أملج يمكنك القيام بالعديد من النشاطات السياحية المختلفة، فرغم صغر مساحتها إلا أنها أصبحت محط أنظار الباحثين عن الاستجمام، وتتمتع أملج بمناظر خلابة وتتصف مياه شواطئها بالصفاء، و يمكنك التمتع بمشاهدة الكثبان الرملية و الجبال.

فعند السياحة في أملج يمكنك التجول في أرجاء المدينة يعد مظهر سياحي في حد ذاته، ويمكنك الإنطلاق في رحلات برية في وسط الطبيعة الخلابة أو خوض مغامرات الماء رفقة الشعب المرجانية والأسماك الملونة، ويفضل الكثيرين زيارة موقع الغبايا للتمتع بالتاريخ والأثار رفقة الطبيعة الخلابة، ويمكنك التنزة أو القيام بالتسوق في أرجاء المدينة، وتقدم الفنادق أكلات من مختلف مطاعم العالم و ذلك لأرضاء أزواق الزائرين.

وتولي الإدارة السعودية إهتمام خاص بالمدينة السياحية، حيث أطلق الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، مشروع سياحي ضخم يستهدف تطوير السياحة في أملج و جزرها، و تم الإتفاق مع كبرى شركات التطوير السياحي في العالم في سبيل ذلك.

أهم الأماكن السياحية في أملج

إذا ذهبت لـ السياحة في أملج يمكنك زيارة قصر الإمارة والذي تم بنائه من الأحجار المرجانية، أو التسوق في أكبر أسواق المدينة وهو السوق القديم، والذي يرجع تاريخه لعصور سابقة، كما تتمتع أملج بعدد هائل من الشواطئ الخيالية علي رأسها شاطئ الدقم ورأس الشبعان، ويتميز الأخير بالشعاب المرجانية الملونة والتجويفات السحرية ويوفر الشاطئ أماكن سباحة خاصة للأطفال.

وتتميز السياحة في أملج بوجود منتزهات شيقة مثل منتزهات الزاوية و البوانة والتي تنتشر فيها أشجار السمر، ويتميز منتزه جبل أملج بأنه نقطة جذب سياحي، حيث تنتشر الجبال والسهول والبحر في منظر طبيعي نادراً ما تجده في منطقة أخري من العالم، وتضم أملج عدد كبير من المنتجعات السياحية و الفنادق متعددة الدرجات و التي توفر خدمة ممتازة للزائرين.

و علي بعد دقائق بالسيارة يمكنك الذهاب إلي جزيرة أم سحر و التي تجمع في داخلها شواطئ جذابة و جبال مرتفعة و تقترب منها عدة جزر أخري مثل جبل حسان و الفوايدة ,كما تشتهر أملج بالأدوية و المياة الجوفية و يمكنك ملاحظة ذلك بصحبة الأشجار الكثيفة حول المدينة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.