الرحالة و المسافرون العرب

السفر الى امريكا للعمل : فرص عمل في أمريكا للعرب

أنواع فيزا العمل في أمريكا

السفر الى امريكا للعمل  واحدة من أهم أمنيات جيلنا الحالي، لتأمين مستقبل آمن وحياة أكثر رفاهية مما هي عليه الآن، فتعتبر الولايات المتحدة الأمريكية هي أكثر دول العالم التي يرتادها الطلاب والمهاجرين لتحسين جودة الحياة، فأحياناً يراها البعض بمثابة حلم، والبعض الآخر يراها كفرصة ذهبية بمجرد الهجرة الى امريكا للبحث عن فرص عمل متنوعة.

,صحيح أن الحصول على عمل في أمريكا ليس بالأمر السهل، إلا أنه ممكن ومُتاح لكن من خلال خطوات محددة تحتاج لاستعداد ومثابرة، وسنشرح لك تفصيلاً في هذا التقرير تفاصيل السفر الى امريكا للعمل.

 لذا سنركز على طريقة الحصول على فرص عمل في امريكا، وهي تعتبر الخطوة الأولى التي تؤهلك للحصول على تأشيرة أمريكا في حالة كنت غير مقيم بالولايات المتحدة.

السفر الى امريكا للعمل 

يتم توفير ما يقرب من 140،000 تأشيرة هجرة قائمة على العمل للمتقدمين المؤهلين بموجب أحكام قانون الهجرة الأمريكي، وتنقسم هذه التأشيرات من أجل السفر إلى امريكا للعمل للعمل إلى خمس فئات تفضيلية وهم H أو L أو O أو P أو Q، وتُتاح سنوياً من 1 أكتوبر حتى 30 سبتمبر التالي، بحسب الموقع الرسمي للسفارة الأمريكية.

كيف اذهب الى امريكا للعمل؟

السفر الى امريكا للعمل
السفر الى امريكا للعمل

تحتاج عدة خطوات للحصول على تأشيرة السفر إلى امريكا للعمل، ووفقاً لتجارب العرب وهم كالآتي:

  • البحث عن عمل أولاً أو تحديد تخصصك الذي ستعمل به بالخارج، ومحاولة التواصل مع صاحب عمل أمريكي مستعد لتوظيفك.
  • من ثم تقديم طلبًا للحصول على تأشيرة عمل للدخول إلى الولايات المتحدة.

وللعثور على عمل في الولايات المتحدة لديك عدة طرق مختلفة أبرزهم:

  • البحث في مواقع الوظائف.
  • التواصل مع الأصدقاء والأقارب العاملين في الولايات المتحدة.
  • البحث عن فرص عمل في منظمات المجتمع المحلي.

كذلك وتعتبر أبرز نصائح قبل السفر الى امريكا للعمل هي تعلم اللغة الإنجليزية، الحصول على تدريب مهني في مجالك أو التخصص الذي ترغب العمل به، لتكون مستعد تماماً للعمل فيمكن أن يساعدك التدريب المهني في تطوير المهارات والقدرات التي يبحث عنها أصحاب العمل الأمريكيون.

إضافة إلى الشهادة الجامعية فهي تساعدك كثيراً في نوعية الوظائف التي تحصل عليها، فتكون عادة الأفضلية لصاحب الشهادة الجامعية.

أنواع فيزا العمل في أمريكا

كما ذكرنا سابقاً أن أنواع فيزا العمل في أمريكا تنقسم لـ 5 أشكال متنوعة وسنعرضهم تفصيلاً بالسطور التالية لكن تعتبر أبرزهم فيزا العمل H-1 نظراً لتفرعها إلى 4 أقسام مختلفة  وجميعهم يختصون بالعمل لكن لكلاً منهم مهمة محددة فبعضهم تكون موسمية، وبعضها مؤقتة، وكذلك بينهم ما هي للتدريب المهني وهم كالتالي..

السفر الى امريكا للعمل بتأشيرة H-1

بين الأكثر شعبية من جميع فئات التأشيرات لغير المهاجرين هم  B و H . ففي الأصل تم تصميم فئة التأشيرة B لأغراض السفر والسياحة وكذلك الأعمال التجارية، في حين أن الفئة H مخصصة للعمال المؤقتين في الولايات المتحدة. وتنقسم أنواع تأشيرات العمل H-1

  1. تأشيرة H-1 – للعمال المؤقتين
  2. تأشيرة H-2 – للعمال الموسميين
  3. تأشيرة H-3 – للتدريب
  4. تأشيرة H-4 – لأزواج وأطفال حاملي تأشيرة H-1، و H-2 و H-3

تأشيرة H-1B للمهن المتخصصة 

تستطيع الحصول على تأشيرة H-1B في حالة كنت قادمًا إلى الولايات المتحدة من أجل السفر الى امريكا للعمل أو تقديم خدمات في وظيفة مهنية تم ترتيبها مسبقًا، بمعنى حصولك على عمل بالفعل وتم الاتفاق مع صاحب العمل على تحضيرات البداية.

وخطوات الحصول على هذه التأشيرة هي:

  1. الحصول على درجة البكالوريوس أو ما يُعادلها أو درجة أعلى منها في مجال عملك.
  2. ويقوم صاحب العمل بتقديم طلب حالة عمل إلى وزارة العمل فيما يتعلق بالشروط والأحكام المنصوص عليها في عقد التوظيف الخاص به معك.
  3. ثم تبدأ في تقديم الأوراق الخاصة بالتأشيرة، وانتظار موعد المقابلة.
فرص عمل في أمريكا للعرب
فرص عمل في أمريكا للعرب

H-1B1: تأشيرة اتفاقية التجارة الحرة المهنية

تختص هذه التأشيرة باتفاقيات التبادل الحر الموقعة بين الولايات المتحدة مع شيلي و سنغافورة، وتُمنح هذه التأشيرة للعمل في مهنة متخصصة، وحق السفر الى امريكا للعمل والحصول على شهادة دراسية ما بعد الثانوية لمدة أربع سنوات على الأقل من الدراسة في مجال التخصص.

تأشيرة  H-2A العمال الزراعيون الموسميون

أما هذه التأشيرة فهي واحدة من التأشيرات المؤقتة لفرص العمل في أمريكا الخاصة بالزراعة، بمعنى أنها تتيح لأصحاب العمل في الولايات المتحدة إحضار  مجموعة من الأشخاص من جميع أنحاء العالم إلى الولايات المتحدة لإشغال فراغات الوظائف الزراعية الموسمية التي لا يتوفر لها عاملون أمريكيون.

وتتطلب هذه التأشيرة تقديم صاحب العمل في الولايات المتحدة النموذج I-129 وعريضة العامل غير المهاجر نيابة عنه.

تأشيرة H-2B للعاملين المهرة وغير المهرة

تتشابه هذه التأشيرة كثيراً مع الموسمية الزراعية، لكنها تسري على جميع الوظائف التي تحوي عجز بالعمالة الأمريكية، وهي الأخرى يتوجب فيها تقديم صاحب العمل شهادة من وزارة العمل تؤكد عدم وجود عمال أمريكيين مؤهلين لهذا النوع من التوظيف الذي تم تقديم التأشيرة بناءً عليه من أجل السفر الى امريكا للعمل

تأشيرة  H-3 متدرب قبل السفر إلى امريكا للعمل

تعتمد هذه التأشيرة على تدريب الأشخاص على مهن وتخصصات محددة، فتتيح الولايات المتحدة تدريب من قبل أصحاب عمل في مجال تعليم أو تدريب الخريجين لمدة تصل إلى عامين. 

وفي هذه الحالة يتم الدفع لك مقابل تدريبك كما يجوز لك ممارسة بعض الأعمال اليدوية. لكن لا يجوز استخدام التدريب لتوفير توظيف منتج ولا يجوز أن يكون متوفرًا في دولتك الأم.

تأشيرة السفر الى امريكا للعمل  H-4 للتابعون

قد تحمل أنت تأشيرة عمل أساسية للإقامة في الولايات المتحدة لكنك تود اصطحاب زوجتك أو أطفالك تحت سن 21 عام، وفي هذه الحالة يمكنهم العثور على تأشيرة  H-4 الخاصة بالتابعون، لكن حاملي هذا النوع من التأشيرات لا يُسمح لهم ممارسة أعمال أثناء فترة إقامتهم في الولايات المتحدة الأمريكية.

عاصمة امريكا
عاصمة امريكا

L-1 التنقل بين الشركات الدولية 

هذه التأشيرة تختص بنوعية محددة من العمل وهي حالة أن تكون عاملاً بأحد الشركات الدولية، وتريد الانتقال لفرع بالولايات المتحدة لهذه الشركة أو لشركات تابعة لها.

وللحصول على هذه التأشيرة من أجل السفر الى امريكا للعمل يجب عليك أن: 

  1. تكون على المستوى الإداري أو التنفيذي أو لديك معرفة خاصة ومخصص لك منصب داخل الشركة الأمريكية التي تنتقل إليها.
  2. أن تكون مدة توظيفك في الفرع السابق للشركة خارج الولايات المتحدة تجازت السنة.
  3. أن ترسل الشركة التي تعمل بها أو فرعها في الولايات المتحدة عريضة مصدق عليها من إدارة خدمات المواطنة والهجرة في الولايات المتحدة.

تأشيرة العمل في أمريكا  (O)

تم تخصيص تأشيرة O للأشخاص ذوي القدرات الخاصة للعمل بجميع المجالات من رياضة، وعلوم والآداب والتعليم والأعمال أو أصحاب الإنجازات غير المسبوقة في الصور المتحركة والإنتاج التلفزيوني وأفراد طاقم الدعم اللازم لهم.

 تأشيرة العمل في أمريكا  (P) للفنانين والأدباء

فيما يخص المسابقات والفعاليات الفنية يتم إصدار هذه النوعية من التأشيرات لبعض الفنانين والأدباء وأفراد طاقم الدعم الخاص بهم القادمين للأداء في الولايات المتحدة. من أجل السفر الى امريكا للعمل

تأشيرة العمل في أمريكا  (Q )

يتم إصدار هذه التأشيرة من أجل المشاركة في برامج التبادل الثقافي دولياً الولايات المتحدة لأغراض تقديم التدريب العملي والتوظيف ومشاركة التاريخ والثقافة والعادات الخاصة بدولتك الأم. 

لكن عليك أولاً تقديم عريضة باسمك من قبل راعي البرنامج وأن يتم التصديق عليها من قبل إدارة خدمات المواطنة والهجرة في الولايات المتحدة.

نصائح قبل السفر الى امريكا
نصائح قبل السفر الى امريكا

فرص عمل في أمريكا للعرب

يعتبر الحصول على فرص عمل في أمريكا للعرب و السفر الى امريكا للعمل أمر ليس مستحيلاً، ولن يتعلق فقط بالمهن الحرفية أو اليدوية كما يعتقد البعض في أن الفرص المتاحة دائماً بسيطة، وعلى عكس المتوقع فُتحت مجالات متعددة للعرب من متخصصي البرمجة والتصميم، والفنون، والخدمات التكنولوجيا، كل ما على الشخص الحصول على مجموعة من التدريبات الدولية في مجاله المعترف بها عالمياً وتطبيقها فعلياً بشركات متعددة تضمن له نماذج أعمال جيدة يستطيع تقديمها كمشروعات لأعماله.

فتعتبر الولايات المتحدة من الدول التي لا تعترف بشهادة خبرتك في وطنك، لكن فكرة أنك تتحلى بمهارة معينة متفوق فيها ستضمن لك وظيفة جيدة مع مزيد من السعي وتعلم اللغة الأم وهي الإنجليزية. 

فيمكنك الحصول على وظيفة طبيب أو مدرس أو مسؤول إداري ، ولكن قد تحتاج إلى تأكيد الدبلوم أو الخضوع لإعادة التدريب لإثبات كفاءتك.

كذلك يمكن الحصول على فرص عمل في أمريكا للعرب عن طريق قبول مهن بسيطة مبدئياً لحين دراسة أمراً ما في أمريكا بحسب شغفك أو تخصص دراستك من ثم العمل بشهادتك الأمريكية وهو ما يحول دخلك ومستواك العملي تماماً.

وعن المغامرة والحظ يمكنك معرفة اليانصيب الامريكي بخطوات ونصائح الحصول على بطاقة الإقامة الدائمة

العمل في أمريكا بدون شهادة

صحيح أن الأعمال في الولايات المتحدة تطلب عادةً شهادات جامعية وتخصص دراسة، إلا بالطبع يمكنك العمل في أمريكا بدون شهادة، فقد تكون مهن أكثر تواضعاً، لكن دخلها المادي كبير، ودائماً المثابرة ستفتح لك أفاقاً جديدة للعمل.

وأمثلة على فرص العمل في أمريكا بدون شهادة يمكنك الحصول على وظائف مثل:

  1.  سائق. 
  2.  بائع.
  3.  عامل مزرعة.
  4. كاشير في المحلات التجارية.
  5. حارس أمن.
  6. مهنة النادل في مطاعم.
  7. العمل في توصيل الطلبات.
  8. عامل في بنزينه.
  9. العمل في سوبر ماركت.
  10. العمل في البناء.
  11. العمل في ميكانيكا السيارات.
  12. العمل في مجال النظافة.
  13. مشرف على البوابات الرئيسية للشركات والمؤسسات العقارية.
السفر الى امريكا للسياحة
السفر الى امريكا للسياحة

مواقع البحث عن عمل في امريكا

  • في حالة كنت تبحث عن فرص عمل في أمريكا فيمكنك تصفح بعض مواقع الإنترنت بطريقة دورية حتى تجد الأنسب لك،وفيما يلي أهم مواقع فرص العمل في امريكا للمهاجرين الجدد:
  •  Robert Half
  •  job
  •  Indeed
  •  linkedin
  • Simply Hired 
  • careerbuilder
  • Zip Recruiter
  • Career Builder
  • Bazar
  • Glassdoor
  • Jooble 

الحصول على تأشيرة السفر الى امريكا للعمل

للحصول على تأشيرة أمريكا يجب الحصول على نموذج طلب الحصول على التأشيرة السياحية حيث ملء البيانات إلكترونياً، وهو طلب التعبئة DS160، مع التأكيد عبر البريد الإلكتروني والمرفق بالكود السري، ثم يتم طبع صفحة الملء، والإحتفاظ بنسخة. كما يجب تقديم صورة شخصية مربعة الشكل وأبعادها 1200 بيكسل * 1200 بيكسل كما حددتها السفارة الأمريكية.

تبعاً للخطوات الواردة في عملية تأشيرة الهجرة على الموقع الرسمي للسفارة الأمريكية فالحصول على تأشيرة السفر الى امريكا للعمل تتطلب الآتي:

  • تقديم نموذج طلب تأشيرة الهجرة المطلوب 
  • دفع الرسوم اللازمة 
  • إفادة الدعم والوثائق الداعمة إلى مركز التأشيرات الوطني (NVC)، سيقومون بمراجعة ملفك للتأكد من اكتماله. 
  • بعد التأكد من أن حالتك مؤهلة لإجراء مقابلة سيتم تحديد موعد مقابلة لك.
  • في نهاية مقابلة تأشيرة الهجرة الخاصة بك، سيخبرك الموظف القنصلي ما إذا كان طلب التأشيرة قد تمت الموافقة عليه أو رفضه.
  • تتطلب بعض طلبات التأشيرة مزيدًا من المعالجة الإدارية، والتي تستغرق وقتًا إضافيًا بعد مقابلة طالب التأشيرة من قبل المسؤول القنصلي.
  • إذا تمت الموافقة على تأشيرتك، فسيتم اخطارك كيف ومتى سيتم إعادة جواز سفرك وتأشيرتك إليك. 
  • وما عليك هُنا هو مراجعة الموقع الرسمي للسفارة وبريدك الشخصي لاستلام التأشيرة، ودخول الولايات المتحدة.
الهجرة العشوائية لامريكا
الهجرة العشوائية لامريكا

مدة صلاحية تأشيرة السفر الى امريكا للعمل

إذا كانت التأشيرة مدتها 5 سنين، فمن المهم السفر قبل ستة أشهر من انتهاء صلاحية التأشيرة، كما أنه هناك تأشيرات 3 شهور، و6 شهور، و9 شهور. وننصحك بالإتصال بالسفارة للإستفسار عن صلاحية التأشيرة  برقم التأشيرة الخاصة بك.

أما في حالة التجديد فإذا انتهت التأشيرة الخمس سنوات منذ عامين فيتم إجراء نفس إجراءات عمل التأشيرة. ولكن لا تحتاج إلى الذهاب لعمل المقابلة، حيث يتم ملء البيانات إلكترونياً، وإرسال جواز السفر إلى السفارة.

عرض التعليقات (1)