الرحالة و المسافرون العرب

السفر الى السعودية : كيف تعتني بنفسك من حرارة الجزيرة العربية

السفر الى السعودية | يقصد ملايين المسلمين المملكة العربية السعودية من كافة بقاع الأرض لزيارة الأماكن المقدسة فيها لأداء فريضة الحج وللسياحة الدينية، تمتد حدودها من العراق إلى اليمن، وتقع جنوب غرب آسيا، وعاصمتها الرياض التي تعد أكبر مدن السعودية.

وتنتشر على أراضي السعودية الكثير من المعالم السياحية المتنوعة بين البحار والجبال والحدائق، بالإضافة إلى المعالم التاريخية والأثرية التي تنم عن تاريخ زاخر بالتراث.

نصائح السفر الى السعودية

السعودية بلد جميلة ولكن لها طباع مختلفة لكونها بلد إسلامية لذا يجب عليك مراعاة اختلافهم وعاداتهم وتقاليدهم والإلتزام بعدة نصائح كالتالي:

  جهز حقيبتك بالملابس الملائمة

حسب العرف في البلاد، ترتدي النساء عباءة طويلة مريحة، فشهور الصيف في جدة تتسم بالحرارة والرطوبة العاليتين، لذلك تفضل الخامة الخفيفة للملابس، وإذا كانت هذه المرة هي الأولى لك في مدينة جدة، فيمكنك ارتداء سترة طويلة مع بنطلون أو تنورة طويلة، كما ينصح الرجال بعدم ارتداء السراويل القصيرة فوق الركبة، في الأماكن العامة.

البقشيش

يجب أن تكون على علم بدفع رسومًا ثابتة مقابل خدمة حمل الحقائب في المطار، وإذا رغبت في مجاملة الحمال، يمكنك إعطاؤه مبلغاً إضافياً صغيراً للتعبير عن امتنانك، ويعتبر البقشيش لفتة طيبة في المطاعم أيضًا ويعبر عن مدى رضاك عن الخدمة المقدمة.

  المفاوضة على الأسعار

هناك بعض الأماكن التي تقبل التفاوض خصوصاً في منطقة البلد وجدة التاريخية، فهم لديها أسعار محددة وغير قابلة للتفاوض، وفي بعض المواقع ستجد أصحاب المحلات المحليين سعيدون بإعطائك أسعاراً مناسبة ومرضية.

التقاط الصور

أحضر آلة التصوير وقم بالتجول في المواقع والتقط الصور التي تناسبك، فأهالي مدينة جدة على دراية تامة بالموسم وأنشطته، وهم متحمسون وسعيدون بأن تكونوا موجودين بينهم، ولكن توخى الحذر، حيث أن بعض الأهالي والسيدات لا يحبذوا أن يتم تصويرهم دون علمهم أو إذن مسبق منهم، وننصحك بسؤالهم قبل أن تقوم بذلك لتكون في مأمن.

اعتني بنفسك في الحر

ننصحك بتغطية رأسك وشرب الكثير من السوائل في حال أنك ستقوم بالتجول لأكثر من عشرة دقائق، ولا ننصحك بالتجول خارجاً لفترة طويلة خلال منتصف النهار، كما ننصحك بوضع الدهان الواقي من أشعة الشمس والذي يمكنك شرائه من الصيدليات المحلية.

الأذان في السعودية
الأذان في السعودية

  الأذان

يصدح في أرجاء المدينة صوت النداء للصلوات الخمسة من خلال مكبرات الصوت في منائر المساجد، فإذا كانت هذه هي زيارتك الأولى للسعودية، لا تتفاجأ عندما تسمع نداء الصلاة في وقت مبكر جداً والذي قد يكون عند الساعة ٤:٠٠ فجراً، وفي يوم الجمعة، ستسمع خطبة خاصة عبر مكبرات الصوت العالية في المساجد وذلك وقت الظهيرة التي قد تمتد لساعة تقريباً، وبعض المساجد تقوم أحيانا بإذاعة الخطب في ساعات أخرى من اليوم.

  أوقات الصلاة والتسوق

تغلق المحلات التجارية والسوبرماركت، والباعة محلاتهم لمدة تقارب النصف ساعة لآداء الصلاة، لذا لابد ان تنظم وقتك قبل الذهاب إلى السوق مع الأخذ بعين الإعتبار أوقات الصلوات.

  طلب المساعدة

لا تتردد في طلب المساعدة من أكشاك المعلومات بخصوص أي استفسارات لديك لها علاقة بالمواقع أو الفعاليات، أو من المنظمين المنتشرين في مواقع الفعاليات، كما أن سكان المدينة لن يترددوا في مساعدتك بهذا الخصوص.

تاشيرة السعودية السياحية
تاشيرة السعودية السياحية

أنواع تأشيرة المملكة العربية السعودية

تأشيرات عديدة تحتاج استخراجها على حسب السبب الذي يجعلك تسافر الي المملكة العربية السعودية مثل “تأشيرة الحج والعمرة، والعمل، والسياحة، والتأشيرة العلاجية”، تأشيرة الحج والعمرة يتم استخراجها خلال مواسم الحج والعمرة للمسلمين من مختلف أنحاء العالم، أما تأشيرة العمل يتم استخراجها للعمال من الخارج لدى الجهات والهيئات والمؤسسات الحكومية السعودية.

وبالنسبة لتأشيرات السياحية فهي لحضور الحفلات والمناسبات الرياضية والثقافية وزيارة المعالم الأثرية بالمملكة، والتأشيرات العلاجية للحصول على الخدمات الصحية المختلفة بالمملكة من إجراء العمليات الجراحية والكشف الطبى الشامل .

أوراق تأشيرة الحج والعمرة من مصر للسفر الى السعودية

يتطلب الحج والعمرة في المملكة العربية السععودية لجواز سفر ساري العمل به لمدة ثلاثة اشهر على الاقل، وصورة شخصية لمقدم الطلب بحجم جواز السفر، وأيضًا صورة من الحجز المبدئى لفندق الإقامة خلال فترة التواجد بالمملكة العربية السعودية، وصورة من تذكرة الذهاب والعودة من وإلى المملكة العربية السعودية، إلى جانب شهادة صحية تبين خلو مقدم الطلب من الأمراض المعدية.

السعودية
السعودية

أوراق التأشيرة السياحية في السفر الى السعودية من مصر

تتطلب تأشيرة السياحة للملكة العربية السعودية جواز سفر أصلي ساري العمل به لمدة ستة أشهر به صفحتين فارغتين على الأقل، وعدد 3 صورة شخصية تتفق مع المعايير الدولية، وتذاكر الذهاب والعودة من وإلى المملكة العربية السعودية، كما تتطلب صورة من الحجز المبدئى لفندق الإقامة بالمملكة العربية السعودية

كما تتطلب التأشيرة كشف حساب بنكى يوضح قدرات مقدم الطلب المالية وقدرته على تحمل تكاليف المعيشة خلال مدة الاقامة، وبيان من جهة العمل يوضح المهنة والراتب الشهرى للموظف أو بيان بالمعاش بالنسبة لكبار السن، وبيان آخر يوضح تفاصيل الرحلة وبيانات المسافر وطرق التواصل معه في مصر والمملكة العربية السعودية، واخيرًا عنوان الأب والأم في مصر وأرقام التليفونات الخاصة بهم.

أنظمة الجمارك قبل السفر الى السعودية

المشروبات الروحية، لحم الخنزير ومنتجاتها، العقاقير الممنوعة والمخدرات، الأسلحة النارية، المتفجرات، الأسلحة الحادة، أو المواد الإباحية، هذه المواد ممنوع منعًا باتًا دخولها للمملكة العربية السعودية حسب القوانين المحلية، وكذلك، فإن حيازة المواد ذات التأثير النفساني، هو أمر غير قانوني ما لم يكن مصرحًا به من قبل هيئة حكومية.

اترك تعليقا