الرحالة و المسافرون العرب

أسرار السفر إلى روسيا للعمل والسياحة والدراسة والزواج

قد يكون السفر إلى روسيا حلمًا لدى الكثيرين، إلا أن هذا الحلم ليس بعيد المنال، بل دعني أقول لك إنه حلم يستحق العمل من أجل تحقيقه، فتكلفة السفر منخفضة بشكل كبير بالنسبة للدول الأوروبية المختلفة، كذلك فإن روسيا تعد واحدة من أهم الوجهات السياحية العالمية، التي يقصدها السياح من حول العالم.

روسيا هي أكبر دولة في العالم من حيث المساحة، حتى أن مساحتها تبلغ ضعف مساحة كندا، بل دعني أقول لك إن رحلة بالقطار بين مدينتي موسكو وفلاديفستوك تصل مدتها إلى 7 أيام متواصلة، كما منحت هذه المساحة المترامية بين قارتي آسيا وأوروبا لروسيا ميزة مشاركة العديد من الدول في حدودها، مثل فنلندا ولاتفيا وجورجيا وأوكرانيا واليابان وكوريا الشمالية والصين وغيرهم.

والحقيقة أن هناك أسباب مختلفة ومتعددة للسفر الى روسيا، فهناك من يفضل السفر اليها بغرض الدراسة، أو العمل، أو السياحة ، كذلك هناك سعيد الحظ الذي يلجأ للسفر للزواج، وفيما يلي سنتناول كل نوع على حده.

السفر الى روسيا للعمل

قد يكون الحصول على فرصة عمل في روسيا ليس بالأمر السهل، لكن دعني أقول لك إن السفر إلى روسيا بغرض العمل والسعي للحصول على فرصة عمل جيدة في روسيا يستحق الجهد والتعب، فالعمل في روسيا ليس فقط بوابتك للحصول على دخل جيد أو إقامة دائمة، وإنما أيضًا بوابتك للحصول على الجنسية الروسية، حيث يسمح القانون الروسي بحصول المقيم الدائم في روسيا لمدة 5 سنوات على الجنسية الروسية، شرط أن يكون ملمًا باللغة والتاريخ الروسيين.

السفر إلى روسيا بغرض العمل ليس مستحيلًا كما قلت لك، بالعكس تمامًا يوجد طلب كبير على الخبراء الأجانب للعمل في روسيا، لكن في الحقيقة هذا الأمر يقتصر على مجالات محددة مثل الموارد البشرية، تكنولوجيا المعلومات، تطوير الأعمال، و الشؤون المالية. كذلك يمكنك البحث عن وظائف تقوم على إتقانك للغة العربية مثل مدرس لغة عربية، أو فرص عمل في شركات الطاقة والإنشاءات.

كذلك يوجد حاجة كبيرة لمديرين مبيعات، مندوبين مبيعات، سائقين، و مهندسين. أيضاً يوجد نقص في أعداد المتقدمين لوظائف الطب و الصيدلة. من ناحية أخرى، يوجد فائض في أعداد المختصين بالتسويق، المحامين، و المختصين بالإعلان. ويمكنك البحث عن عمل في روسيا عبر العديد من المواقع مثل Jobs in Moscow

السفر إلى روسيا للدراسة

الدراسة في روسيا شروطها واحدة للجميع، فلا فرق بين طالب آسيوي أو أوروبي أو أفريقي أو أمريكي، الجميع سواسية أمام الشروط الروسية، ما يجعل السفر إلى روسيا بغرض الدراسة ليس بالأمر الصعب.

وتفتح العديد من الجامعات الروسية أبوابها أمام الطلبة الأجانب للدراسة فيها، مثل جامعة موسكو، وجامعة سانت بطرسبرغ، وجامعة بومان الحكومية التقنية، وغيرها من الجامعات.

ومن أفضل التخصصات العلمية التي يمكن للطالب دراستها في روسيا الطب والهندسة والعلوم والفيزياء، وإدارة الأعمال، والعلوم النووية، وطب الجراحة وطب العظام.

ولا تعتمد الجامعات الروسية على نظام النسب أو المجموع، وإنما تفتح أبوابها للجميع سواء كانوا روس أو أجانب للدراسة دون التقيد بالنسب. ويمكن الدراسة في الجامعات الروسية باللغات الإنجليزية والفرنسية والروسية بالطبع.

كذلك يمكن الالتحاق بالجامعات الروسية لغير الحاصلين على الثانوية العامة، حيث يتم طلب آخر شهادة تعليمية حصل عليها الطالب مثل شهادة الدبلوم الفني.

السفر الى روسيا
السفر الى روسيا

السفر إلى روسيا للزواج

لا شك أن الروسيات من أجمل نساء العالم، والسفر بغرض الزواج، أو إتمام الزواج إذا شئنا أن نكون أكثر دقة، أحد أهم أسباب السفر إلى روسيا لدى الشباب العربي، خاصة أن الزواج من روسية يمنحك الحق في الحصول على الإقامة المؤقتة والدائمة، إلا أن الأمر يحتاج إلى شروط خاصة أن القانون الروسي يمنع الجمع بين زوجتين.

أول شروط السفر إلى روسيا بغرض الزواج هو حصولك على شهادة عزوبية، أو وثيقة تصدر من وزارة الداخلية تفيد بأنك غير متزوج، وإذا كنت مطلق أو أرمل فاحرص على أخذ الوثائق التي تثبت هذا، مع تصديق تلك الشهادات في الوزارة المعنية، ومن ثم وزارة الخارجية.

كذلك يحتاج السفر إلى روسيا بغرض الزواج إلى تقديم شهادة تثبت عدم وجود سوابق جنائية لديك، وهي ما تسمى في مصر باسم فيش وتشبيه، ويتم الحصول عليها من قبل وزارة الداخلية.

السفر إلى روسيا للسياحة

امتداد مساحة روسيا بين الشرق والغرب جعلها مكانًا مليئًا بالمعالم والأنشطة السياحية التي تناسب السياح من جميع دول العالم، حيث يمكن ممارسة أنشطة سياحية مختلفة مثل التزلج على الجليد وتسلق الجبال واكتشاف الكهوف، كذلك تتميز روسيا بالسياحة العلاجية من خلال الينابيع التي تتميز بها أو المصحات العلاجية التي يتوافد إليها الآلاف من حول العالم، كذلك فإن وجود روسيا كقطب عالمي ووجودها كقلعة للأدب والثقافة في مرحلة ما، جعل روسيا تتميز بالمتاحف وغيرها من المعالم السياحية، ومن أهم مدن روسيا السياحية:

مدينة موسكو

موسكو واحدة من المدن السياحية في روسيا الشهيرة، وهي العاصمة الإدارية والثقافية، والسياسية لروسيا. وتضم موسكو عدد كبير من أهم المعالم البارزة السياحية في روسيا، مثل الميدان الأحمر والكرملين وبرج شوخوف، وكل من كاتدرائية القديس باسيل، وكاتدرائية المسيح المخلص، كما تحتوي موسكو على كل من مبنى الشقيقات السبع، والمبني على الطراز القوطي الساليني ويحتوي المبنى على 7 مباني.

ومن أهم المعالم السياحية في موسكو أيضًا كل من برج أوستانكينو وشارع أربات الجديد ومنتزه تساريتسينو، وكنيسة الصعود، وحديقة حيوان موسكو، وهي واحدة من أعرق حدائق الحيوانات في العالم كله. كما تحتوي على متحف الدولة التاريخي، وبرج أجراس إيفان الكبير، وتضم موسكو عدد من الحدائق مثل حديقة غوركي، ومنتزه كولومينسكوي وحديقة نيسكوشني، وحديقة لوزيني القومية موسكو.

السياحة في موسكو

مدينة قازان

قازان من أهم المدن السياحية في روسيا وتقع عند ملتقى نهري الفولجا وقازانكا. وقازان هي العاصمة الإدارية لجمهورية تتارستان الروسية. وتعتبر من أهم المدن التاريخية في روسيا، وتتواجد بها الديانات المتنوعة، مثل المسيحية الأرثوذكسية والإسلام.

وتحتوي مدينة قازان على العديد من المعالم السياحية مثل جامع قول شريف، والنصب التذكاري، ومسجد مرجني. كما تحتوي قازان على كل من كلية الحقوق ومعبد الديانات، وكنيسة البشارة، وتحتوي على البرج المائل.

مدينة سانت بطرسبرج

هي واحدة من أهم المعالم السياحية التي يجب أن تزورها بعد السفر إلى روسيا . وتقع سانت بطرسبرج في شمال غرب روسيا، كما تقع في شرق خليج فنلندا. وتعتبر سانت بطرسبرج ثاني أكبر المدن الروسية، ورابع أكبر المدن في قارة أوروبا. الطقس في المدينة شديد البرودة شتاءً، ومعتدل الحرارة في فصل الصيف.

تضم مدينة سانت بطرسبرج حوالي 8000 موقع أثري وتعرف المدينة بمدينة الحب والسلام فقد تحولت من سجن قديماً إلى مدينة للحب ومن أهم المعالم بها كل من قصر الشتاء، والقرية والقرية القيصرية، وقلعة بتروبافلوفسك، وساحة القصور، وشارع نيفسكي.

تاشيرة روسيا للمصريين
تاشيرة روسيا للمصريين

تأشيرة السفر إلى روسيا

تأشيرة روسيا تحتاج إلى جواز سفر ساري المفعول لستة أشهر من موعد السفر على الأقل، وصورتين شخصيتين ملونة 3*4 سم. كما تحتاج إلى وثائق إثبات قدرتك المالية خلال فترة السفر، بتقديم بيان من البنك بالحساب المصرفي، مثل بطاقة الإئتمان المصرفي، لإثبات قدرة المواطن على السفر الى روسيا ذهاباً وإياباً. كذلك تحتاج تقديم إفادة عمل تثبت عمل المواطن في مصر أو خارجها حتى تاريخ السفر، والحجز في فندق للإقامة خلال فترة السفر، وحجز طيران.

اترك تعليقا