الرحالة و المسافرون العرب

الدول الممنوع السفر لها 2023: بين إنعدام الآمان و الحروب

قائمة الدول الممنوع السفر لها، أضحت تضم العديد من الدول مؤخرا، فالعكس هو الشائع، حيث يحث السياح بعضهم على السفر، وتتعدد الأسباب التي تجعل من دولة ما قبلة غير مرغوب فيها، منها الإرهاب والخطر والتلوث والحروب، أو حتى غلاء الأسعار فيها.

الدول الممنوع السفر لها 

المقصود بالدول الممنوع السفر لها هو عرض مخاطر قد تتعرض لها في تلك البلاد ولكن قد يكون السفر اليها متاح بشكل طبيعي، أو على الأرجح قد تمنع بعض الدول سكانها من دخول دول أخرى وكذلك البعض الأخر من الدول يسمح بمرور سكانه بلا مشكلة.

وتختلف الأسباب في تلك النقطة بين الخوف من السرقة والإضطرابات الأمنية وليس فقط الحروب الكُبرى ولكن سنسردهم معاً بجميع أسبابهم.

1.باكستان

باتت كانت مؤخرا من بين الدول العشرة الأقل سلمية في مؤشر السلام العالمي لعام 2016، حيث شهدت خلال السنوات الأخيرة تصاعدًا ملحوظًا في العنف السياسي والطائفي، ومعظم الحكومات الأجنبية تنصح رعاياها في الوقت الراهن بعدم السفر إليها إلا للضرورة، وفي كثير من الأماكن يطلب من الزوار الأجانب السفر برفقة حراسة مسلحة”.

2. الصومال

صُنفت الصومال بين الدول الممنوع السفر لها من قبل بعض الدول الأجنبية التي تنصح بعدم السفر إليها، لامتلائها بالصراعات، محذرة من أن “الجماعات الإرهابية تهدد الغربيين والذين يعملون لحساب المنظمات الغربية”، كما أنها تعتبر أيضا الدولة الأكثر فسادا في عام 2015 وفقا لمؤشر مدركات (ملاحظات) الفساد الذي تصدره منظمة الشفافية الدولية.

3- هندوراس

الجريمة والعنف تعد أكبر مشكلة في جميع أنحاء هندوراس، التي تشهد أحد أعلى معدلات جرائم القتل في العالم، لا سيما مدينة سان بيدرو سولا شمال غربي البلاد التي تعد إحدى أكثر مدن العالم خطورة، بثاني أعلى معدل لجرائم القتل بعد كاراكاس عاصمة فنزويلا.

4- تشاد

جاءت تشاد ضمن قائمة تقرير التنافسية للسفر والسياحة لعام 2015، الذي يصنف الدول فئات مثل السلامة والأمن و”الانفتاح الدولي”، فضلا عن أن الحكومة أعلنت أيضا حالة الطوارئ في منطقة بحيرة تشاد ردا على جماعة “بوكو حرام” الإرهابية عبر الحدود.

5- أفغانستان

تحتل أفغانستان رأس قائمة الدول الممنوع السفر إليها، وذلك خلال السنوات الأخيرة، وتمتلك أكبر عدد من الوفيات الناجمة عن الحرب والإرهاب مقارنة بأي دولة أخرى في العالم، وذلك نتيجة لانهيار الحكومة المدعومة من الغرب في الدولة الواقعة في جنوب آسيا والاستيلاء المفاجئ من قبل مقاتلي طالبان في صيف عام 2021 بعد خروج أمريكا.
ومنذ استيلاء طالبان على السلطة، سُمح لعدد قليل من الأشخاص بمغادرة البلاد، أعدمت قوات طالبان مسؤولين سابقين، وداهمت منازل الصحفيين والنشطاء والمدافعين عن حقوق الإنسان، فضلا عن معدل الوفيات الناجمة عن الصراع الداخلي.

الدول الممنوع السفر لها
الدول الممنوع السفر لها

6- البرازيل

مؤخراً بدأت أن تنضم للدول التي يحذر الجميع من السفر إليها نظراً لبعض جرائم السرقة ولكن على كل حال أن كنت قادر على تأمين نفسك داخلها أو اختيار الأماكن الأكثر أماناً في رحلتك لها فهي من أجمل الأماكن السياحية كطبيعة .

وعلى الجانب الأخر هي واحدة من أكبر الدول من حيث عدد السكان في هذه القائمة وفي العالم، حيث يسكنها أكثر من 200 مليون شخص، لكن عدد السكان الكبير هذا يتسبب في حدوث كثير من جرائم القتل، ويُعتقد أن تجارة المخدرات وإدمان الكحول هما أهم أسباب ارتفاع معدل جرائم القتل.

7- بليز في أمريكا الوسطى

تعد بليز أقل دولة من حيث الكثافة السكانية في أمريكا الوسطى، ولكنها ليست مكانا مناسبا للعيش، حيث يبلغ معدل جرائم القتل فيها 45 جريمة قتل لكل 100,000 شخص، ما يجعلها واحدة من أخطر دول العالم.

8- جاميكا

تشتهر جامايكا بكونها صاحبة واحد من أعلى معدلات جرائم القتل في العالم، وهو ما تؤكده الإحصائيات الأخيرة لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة.

9- فنزويلا

تقع على الساحل الشمالي من أمريكا الجنوبية، وتشتهر بكونها واحدة من أهم الدول المصدرة للبترول، وتشتهر بمعدلات جرائم القتل المرتفعة.

10- السلفادور

إحدى دول أمريكا الوسطى، وعانت الدولة من حرب أهلية طويلة ومدمرة، الأمر الذي كان له عظيم الأثر في ارتفاع معدلات الجريمة بها من جرائم القتل بواسطة عصابات محلية تتصارع حول السلطة والأرض.

الدول الممنوع السفر لها بسبب الحروب

يحفظ الناس أنفسهم من بأس الحروب بتجنب زيارة البلدان التي تعانيها، مهما كانت تلك البلدان وجهة سياحية ممتازة، وتضم قائمة الدول الممنوع السفر إليها بسبب الحروب دول عربية في أكثرها، إلا أنها أصبحت تضم مؤخرا دول كبرى ودول من القارة الأوروبية.

أوكرانيا أشهر الدول الممنوع السفر لها حالياً

الدول الممنوع السفر لها
الدول الممنوع السفر لها

يشهد العالم مؤخرا حربا بين روسيا وأوكرانيا، تؤثر بدورها على العالم بأثره، كما تشارك دول الاتحاد الأوروبي في الحرب بجانب أوكرانيا، مما يضع تلك الدول جميعا على قائمة الدول الممنوع السفر إليها، وفي روسيا حيث أكبر دول الاتحاد السوفييتي قديما.

ستجد مدينة سانت بطرسبرغ من أكثر المدن الروسية تأثرا بأوروبا وتُعد وجهة سفر لعشاق التاريخ والثقافة، مع أكثر من 2000 مكتبة و220 متحفًا و80 مسرحا.

بالإضافة إلى كازان كرملين المدرج في قائمة اليونسكو، المليء بالكنائس وأبراج المراقبة والمتاحف الرائعة، وجزيرة كيزهي حيث كنيسة القيامة لعازر، والتي تعد أقدم كنيسة خشبية في روسيا.

وفي أوكرانيا ستزور كاتدرائية القديسة صوفيا في قلب العاصمة الأوكرانية كييف المُدرجة بمنظمة اليونيسكو، والمتحف الوطني للفنون، والحديقة النباتية المركزية، ودار الأوبرا.

 جمهورية الكونغو

جاءت الكونغو في القائمة بسبب تدهور العلاقات خلال عام 2020 مع جارتها زامبيا بشأن الأراضي المتنازع عليها؛ مما أدى إلى مناوشات حدودية بين القوات العسكرية للبلدين، وفقاً لتقرير IEP، وقد كلف العنف جمهورية الكونغو نحو 9% من ناتجها المحلي الإجمالي.

علامات ممنوع الدخول في مدينة فاروشا
علامات ممنوع الدخول في مدينة فاروشا

جنوب السودان

تعاني دولة جنوب السودان، من الانتهاكات ضد المدنيين، بما في ذلك “مستويات كبيرة من العنف الجنسي” بشكل خاص، وقد أجبرت تلك الظروف 4 ملايين شخص على الفرار والنزوح من ديارهم، وتعاني حاليا من الفقر وعدم وجود حكومة، وتسيير أعمالها بحكومة مكلفة دون رئيس وزراء، وتشهد العاصمة الخرطوم يوميا عدد من المظاهرات يشتبك فيها قوات من الشرطة مع المتظاهرين تؤدي بحياة الكثيرين من الجانبين.

فلسطين

هى أبرز الدول الممنوع السفر إليها خصوصا من المسافرون العرب، وذلك لعدة أسباب، أبرزه الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وصعوبة الدخول إلى الأراضي واستخراج التأشيرة وزيارة المقدسات بها، وفي فلسطين ستزور المسجد الأقصى ثالث مسجد مقدس للمسلمين، كما ستزور بيت لحم حيث ولد المسيح، وغيرهم من المقدسات الدينية التي تهيم بها بمجرد أن تطأ قدمك تلك الأماكن.

مدن فلسطين
مدن فلسطين

كوريا الشمالية الدول الممنوع السفر لها بسبب إنعزالها لا يُنصح بها

تشتهر كوريا الشمالية بأنها واحدة من أكثر دول العالم انعزالًا، ورغم ذلك تتصدر في كثير من الأحيان عناوين الصحف الدولية لتجاربها النووية، مما جعل من زيارتها مغامرة محفوفة بالمخاطر بالنسبة للسياح.

الدول الممنوع السفر لها بسبب كورونا

  1. الهند: يستمر تفشي جائحة كورونا (كوفيد 19)، وانتشار سلالة جديدة متحورة من الفيروس
    في الهند، بل ظهر منها متحور دلتا الذي حصد الكثير من الأرواح، وترامت الأجساد على الأرصفة بسبب انهيار المنظومة الصحية، ونقص الأوكسجين.
  2. جنوب أفريقيا: ظهر مؤخرا منذ أشهر وما زال مستمر متحور جديد من جائحة كورونا، وعرف باسم متحور “أميكرون”، مما يحفى على كثير من الدول أن تحظر شعوبها من السفر هناك، على الرغم مما تتميز به تلك البلد من طبيعة فاتنة تسحر كل من يزورها.

دول مسموح السفر لها

كما تحدثنا عن الدول المننوع السفر اليها الأن نعرف الدول المسموح السفر اليها او الأكثر أماناً ولكن على كل الأحوال كل بلد تسافر اليها تحتاج من الكثير من البحث عن كل الأمور المتعلقة بالمدن وأهمهم الأمان في هذه البلاد، وأهم القوانين والممنوعات.

لذا يمكنك زيارة جميع الدول الأوروبية بآمان كذلك العربية والأسيوية.

اترك تعليقا