الرحالة و المسافرون العرب

الحرم المكي | تعرف على أهم معالم الحرم المكي: عشرات الأبواب وآثار قدمي أبو الأنبياء

الحرم المكي هو أهم المعالم الإسلامية في العالم أجمع، ويقع في المملكة العربية السعودية.

يضم الحرم المكي كل من المسجد الحرام وهو أعظم المساجد، ويضم الكعبة المشرفة، وسمي المسجد الحرام بهذا الاسم لتحريم القتال فيه بعد دخول النبي محمد صلى الله عليه وسلم مكة المكرمة منتصراً.

معالم الحرم المكي

الكعبة المشرفة

 

يحتوي الحرم المكي على الكعبة المشرفة التي تقع في قلب الحرم المكي، والكعبة المشرفة يبلغ طولها 11.68 متر بدايةً من الركن الأسود إلى الركن الشامي.

و 12.04 متر من الركن اليماني إلى الركن الغربي، و 10.18 متر من ركن الحجر الأسود إلى الركن اليماني، وتبلغ 9.90 متر من الركن الشامي الى الركن الغربي.

الحجر الأسود

 

هو حجر نصف دائري أسود اللون مجوف يتسم بإطار فضة خالصة، يقع في الركن الجنوبي الشرقي للكعبة، ويؤمن المسلمون أنه نزل من السماء لتكملة بناء الكعبة الشريفة.

طوله من مركز الدائرة الى جدار الكعبة شمالا حوالي 8.46 متر ،ويتم بداية الطواف منه والانتهاء عنده، ويرتفع الحجر الأسود متر ونصف فوق الأرض.

أبواب الحرم المكي

 

تمت زيادة أبواب الحرم المكي إلى العشرات، ومن أهمها : باب النبي،  باب العباس، باب علي، باب الصفا ، باب بازان،باب البغلة، باب أجياد، باب الرحمة، باب التكية.

إلى جانب باب أم هانئ، وباب الوداع،  وباب الداودية، وبابا مراد،  وباب الكتبخانة، وباب الملك عبد العزيز، وباب الملك فهد.

بالاضافة الى كل من بابا السلام و بابا العمرة، وباب السلام وهو الباب الذي يقع في شرق الحرم المكي، وهو باب دخول الحجيج لطواف القدوم، وباب العمرة ويقع في الجهة الغربية من الحرم المكي، حيث يدخل المعتمرين من التنعيم.

 

باب الكعبة

 

يقع في شرق الكعبة ويرتفع عن الأرض 222 سم، ويبلغ طوله 3.18 متر * 1.71 متر، ويتسم بالزخارف واسم الله جل جلاله واسم الرسول الكريم وبعض الآيات القرآنية.

الركن اليماني

 

هو الركن الجنوبي الغربي في الكعبة المشرفة، ويقوم الطائف باستلام الركن اليماني بيده بعد كل طوفة، أو الإشارة له باليد إذا لم يتمكن منه، مع قول ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار‏.‏

 

صحن الكعبة

يتميز صحن الكعبة بالرخام الأبيض، وهو المحيطة بالكعبة، ويطوف المسلمين بالكعبة فوق الصحن.

 

مقام إبراهيم عليه السلام

مقام إبراهيم هو الحجر الذي وقف عليه سيدنا إبراهيم وقت بناء الكعبة، وتم حفر آثار قدمين سيدنا إبراهيم فيه، ومن ثم تم وضع هيكل نحاسي مع تركيب شبك مطلي بالذهب.

بئر زمزم

 

يقع البئر شرق الكعبة، وهو بئر قديم يرجع الى سيدنا اسماعيل عليه السلام، ويؤمن المسلمون أنه خير ماء على الأرض،‏ وهو الماء الذي يروي حجاج بيت الله الحرام.

 

الصفا والمروة

 

الصفا والمروة هما جبلان صغيران، ويقع كل من الصفا و المروة شرق الكعبة المشرفة، وكانت تتردد السيدة هاجر مهرولة ذهاباً وإياباً للبحث عن الماء لولدها إسماعيل عليه السلام.

ومن ثم كان السعي بينهما وأصبح السعي بين الصفا والمروة ركن من أركان الحج‏ ، ويتم على‏ سبعة أشواط بدايةً من الصفا إلى المروة شوط‏ ثم العودة شوط ثاني وهكذا، وتبلغ المسافة بين الصفا والمروة 375‏ مترا.

مصادر : ويكيبيديا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.