الرحالة و المسافرون العرب

أهم الأنشطة السياحية والمغامرات في الجبل الأخضر بسلطنة عمان

الجبل الأخضر | الرحالة |

 

الجبل الأخضر في سلطنة عمان واحد من أهم المناطق الطبيعية في المنطقة العربية ويُطلق عليه “جنة الخالق” لما يضمه من مناظر طبيعية خلابة, وشهد الجبل الأخضر إهتمام خاص من قبل السلطات العمانية, حيث أعلن السلطان قابوس عام 2011 أن الجبل الأخضر محمية طبيعية وذلك للحفاظ على التنوع البيولوجي في المنطقة.

 

ويقع الجبل الأخضر في ولاية نزوي بمحافظة الداخلية, ويبعد نحو 155 كيلومتر عن العاصمة مسقط, وتبعد منطقة المحمية 6 كيلو متر عن بركة الموز ولا يمكن الدخول إلا لسيارات الدفع الرباعي مع عدد ركاب لا يزيد عن ستة أشخاص، وبعدها سيتبقى لديك مسافة 45 دقيقة بالسيارة لبلوغ القرية الرئيسية في الجبل الأخضر.

 

الجبل الأخضر في عمان

 

ويعتبر الجبل الاخضر جزء من سلسلة جبال الحجر الشهيرة ويصل إرتفاعه إلى 3 الأف متر, ويختلف الطقس فيه عن باقي المنطقة العربية نظراً لعامل الإرتفاع, حيث يتميز بمناخ لطيف في فصل الصيف وبرودة شديدة خلال فصل الشتاء, ويبلغ معدل درجة الحرارة في من شهر ديسمبر وحتى مارس نحو 5 درجات تحت الصفر.

 

ويمكنك أثناء زيارتك للجبل الأخضر التمتع بالعديد من المظاهر السياحية مثل إكتشاف الطبيعة ومشاهدة المناظر الخلابة, فهو منطقة محببة لراغبي الإسترخاء وعشاق الهدوء.

 

 

الأنشطة السياحية في الجبل الاخضر

 

ويسافر عدد كبير إلى الجبل الأخضر من أجل ممارسة هواية تسلق الجبال والتخييم على قمة الجبل والتمتع بمشاهدة غروب الشمس وإلتقاط الصور التذكارية, كما تمثل الوديان أهمية خاصة للسائحين, فيعد وادي “بني حبيب” من أهم أساب إرتفاع معدلات السفر إلى عمان.

 

ويضم الجبل الاخضر في عمان عدد كبير من القرى اتي تزينها الطبيعة الساحرة, ودائما ما يحرص زائر الجبل على التجول في قرية “العقور” وكذلك الذهاب إلى منصة السيدة ديانا, والتمتع بمشاهدة عدد كثير من الأشجار مثل الرمان والخوخ.

 

الاماكن السياحية في الجبل الاخضر

 

ولعشاق الفن المعماري القديم, أنت مدعو للتمتع بالفن المحبب إليك منصهراً في جمال الطبيعة الخلابة وذلك بزيارة القرية الواقعة في الجبل الاخضر, كما يوجد عدد من المنتجعات السياحية الفاخرة التي توفر جميع الخدمات للسائحين, ويعتبر منتجع أليلا والذي تديره مجموعة أليلا من دولة سنغافورة من أجمل المنتجعات السياحية في المنطقة العربية، ويمكنك الحجز في المنتجع عبر بوكينج من هنا للحصول على خصم يصل إلى 50%.

 

ويقع المنتجع على إرتفاع 2000 متر فوق مستوي سطح البحر ويتميز بإطلالته الرائعة على جبال الحجر كما يضم مسابح وجيم وجميع المرافق بالإضافة إلى المطاعم التي تقدم جميع أكلات مطابخ العالم في جو من السحر الطبيعي, وفاز المشروع مؤخراً بجائزة مشروع الإستدامة وكذلك أفضل مشروع ضيافة في العالم حسب مجلة كونستر كشن ويك.

 

وتوجد عدد من الأماكن السياحية التي تقع بجانب الجبل الأخضر ويمكنك زيارتها مثل قلعة بهلاء والتي توجد في قاعدة الجبل وهي إحدي مواقع التراث العالمي بحسب منظمة اليونسكو, ويرجع تاريخ القلعة إلى القرن الثالث عشر, كما يمكنك زيارة مدينة نزي والتي تبعد حوالي 30 كيلومتر عن الجبل الأخضر وتضم المدينة عدد مهم من الأثار.