الرحالة و المسافرون العرب

الاستعلام عن تأشيرة زيارة للسعودية : شخصية وعائلية وتجارية وللحج

الاستعلام عن تأشيرة زيارة | الرحالة | تفتح المملكة العربية السعودية أبوابها للعالم من خلال تأشيرتها السياحية الجديدة. وذلك عن طريق بوابتنا الإلكترونية السريعة سهلة الاستخدام، حيث يمكن للزوار الدوليين من البلاد المؤهلة التقدم بطلب للحصول على تأشيرة إلكترونية واكتشاف كرم الضيافة الحارة للشعب السعودي: تراثهم الغني، وثقافتهم النابضة بالحياة، والمناظر الطبيعية المتنوعة والمذهلة، من جبال أبها إلى شواطئ البحر الأحمر إلى رمال الربع الخالي.

لقد حان وقت الاستعلام عن تأشيرة زيارة السعودية، لكي تتمتع بالدخول إلى المملكة لمدة عام واحد، فهي تسمح  لك بقضاء ما يصل إلى 90 يومًا في البلاد.

الاستعلام عن تأشيرة زيارة للسعودية

يحتاج الزوار إلى التقديم عبر الإنترنت فقط للحصول على تأشيرة سياحية قبل السفر إلى المملكة العربية السعودية. عند الموافقة على التأشيرة الإلكترونية، يحتاج المسافر فقط إلى طباعة نسخة من التأشيرة الإلكترونية لتقديمها إلى السلطات السعودية عند الوصول. ومع ذلك عادة ما يحتاج الزوار إلى الاستعلام عن تأشيرة زيارة شخصية، عائلية، تجارية أو للحج من أماكن موثوقة لكي يتعرفوا كل الأوراق البيانات المطلبة والخطوات الواجب اتباعها.

الاستعلام عن تأشيرة زيارة شخصية

إن الزيارة الشخصية هي عبارة عن خدمة لطلب تأشيرة تسمح للأصدقاء أو الأشخاص الذين ليس لهم علاقة عائلية أو تجارية بالدخول إلى المملكة العربية السعودية. وهي تتطلب اتباع الخطوات التالية:-

التحقق من الهوية الشخصية: وذلك من خلال بوابة نفاذ الإلكترونية، والتي تساعد على تسريع إخراج الطلب بشكل آلي أو رقمي، دون الحاجة إلى تقديمه إلى وزارة الخارجية السعودية بشكل ورقي.

بيانات الجهة الطالبة: وهي تتضمن ادخال اسم صاحب الطلب، رقم هويته الوطنية، تاريخ ميلاده، تاريخ انتهاء اقامته، نشاطه، رقم جواله، عنوان الشركة التي يعمل بها ورقمها.

بيانات الزوار: يجب أن تشمل بيانت الزوار الغرض من الزيارة، اسم المطلوب، رقم جواز السفر، الجنسية، الديانة، جهة العمل، النشاط، العمر، المهنة، جهة القدوم، الجنس، عدد مرات الدخول ومدة الإقامة باليوم.

قد يهمك: خطوات طلب زيارة شخصية وزيارة عمل للسعودية

طلب زيارة شخصية
طلب زيارة شخصية

الاستعلام عن تأشيرة زيارة عائلية

قد يحتاج بعض المقيمون في المملكة العربية السعودية من مواطنين أو وافدين إلى تقديم طلب تأشيرة زيارة عائلية  لاستقدام أقاربه لفترة زمنية معينة. وللحصول على التأشيرة فإنه يحتاج إلى الإلتزام بالخطوات التالية:

الموافقة على التعهدات المطلوب

قبل الحصول على التأشيرة الزيارة العائلية الإلكترونية فإنه ملزم بالموافقة على التعهدات الآتية:

  • التعهد بتدوين جميع بيانات المقيم بشكل صحيح.
  • التعهد بتدوين جميع بيانات المطلوب للزيارة بشكل صحيح، وذلك من واقع جواز سفره.
  • التعهد بتوفير السكن المناسب للمطلوب للزيارة.
  • التعهد بمغادرة الزائر أراضي المملكة قبل انتهاء مدة الإقامة المذكورة في تأشيرة الدخول الخاصة به، بشرط أن يكون خاضعاً لكافة الأنظمة والقوانين طيلة مدة إقامته داخل المملكة العربية السعودية، وأن يكون غرضه هو للزيارة فقط وليس لأداء فريضة الحج أو للعمل. وأن يتحمل المسئولية إذا ثبت عكس ذلك.
  • التفويض الكامل لوزارة الخارجية بالاطلاع على سجل البيانات الخاصة به في المملكة.

تسجيل البيانات الشخصية للمقيم: وهي رقم الإقامة الخاص به وتاريخ انهائها.

تسجيل بيانات الطلب: تشمل هذه البانات اسم صاحب الطلب، جنسيته، مهنته، رقم جواله، عنوانه التفصيلي، عنوان البريد الإلكتروني، تاريخ الميلاد ورقم تأشيرة الدخول.

تسجيل بيانات الزوار: تشمل بيانات الزوار رقم جواز السفر الخاص بالزائر، اسم المطوب للزيارة، جنسيته، ديانته، علاقته بالمقيم، تاريخ ميلاده، مهنته، جهة القدوم، الجنس، عدد مرات الدخول ومدة الإقامة باليوم.

عرض الطلب: قم بعرض الطلب على الجهات المعنية، وانتظر الموافقة عليه.

الاستعلام عن تأشيرة زيارة للحج

يمكن لأي مسلم من مختلف دول العالم طلب تأشيرة حج من القنصلية السعودية في بلده أو من أي وكيل سفر معتمد. وذلك عن طريق ملئ استمارة طلب تأشيرة الحج والعمرة الإلكترونية.وبشكل عام تتطلب تأشرة الحج الالتزام بالمتطلبات التالية:-

بيانات جواز السفر

بشرط أن يكون 

  • ساري المفعول لمدة لستة أشهر أو أكثر.
  • مقبولاً لدخول أراضي المملكة العربية السعودية.
  • يحتوي على صفحتين تأشيرات فارغة مجاورة لبعضها البعض.

صورة شخصية: يجب على المتقدم بالطلب إرسال صورة حديثة ملونة بخلفية بيضاء، موضحة كامل الوجه.

تقدبم استمارة الطلب: يجب على مقدم الطلب تعبئة استمارة الطلب وتقديمها كاملة، بشرط أن تُكتب بقلم حبر أسود أو تكون مطبوعة. ويجب أن تكون هذه الاستمارة مختومة من القنصلية السعودية.

الحصول على تذكرة سفر:  من الضروري أن يكون بحوزة مقدم الطلب تذكرة سفر غير قابلة للاسترداد ذاهبًا وإيابًا وأن تكون هذه التذكرة مؤكد.

تقديم شهادة تطعيم: إن شهادة التطعيم لمرض التهاب السحايا من الأوراق المطلوبة أيضًا للحصول على تأشيرة الحج، وبالنسبة للأطفال دون 15 سنة، فلابد أن يتوافر لهم تقرير التلقيح ضد شلل الأطفال.

قد يهمك: طلب زيارة تجارية من الخارجية السعودية و ممثليات المملكة

 الاستعلام عن تأشيرة زيارة تجارية

إذا كنت ترغب في السفر إلى المملكة العربية السعودية لأغراض تجارية، فلابد لك من تقديم الأوراق التالية:-

جواز سفر: يجب عليك تقديم جواز سفرك الساري، بما في ذلك نسخة واحدة من صفحة المعلومات الشخصية لهذا الجواز. وبشكل عام يجب أن يكون جواز سفرك صالح للأشهر الستة المقبلة، أن يكون لديك صفحتان تأشيرة فارغة على التوالي، وأن يكون غير تالف أو متمزق أو منفصل أو متغير بأي طريقة أخرى.

صور فوتوغرافية: يجب تقديم صورة فوتوغرافية ملونة من نوع جواز السفر تفي بالمعايير التالية: تؤخذ في غضون الأشهر الثلاثة الماضية، تطبع على ورق عالي الجودة، تؤخذ على خلفية بيضاء بالكامل، تكون بوصتين × بوصتينن،
توفر الرؤية الأمامية الكاملة لرأسك مع تركيز وجهك في المنتصف وعرض تعبير محايد (غير مبتسم)، لا يجوز لك ارتداء النظارات ولا أغطية الرأس كما يجب ألا تكون صورتك مثبتة على طلبك وقد لا تعرض دليلاً على شريط لاصق أو دبابيس.

طلب زيارة تجارية
طلب زيارة تجارية

خطاب تغطية الأعمال

من الضروري تقديم خطاب تغطية عمل أصلي من شركتك، كما يجب طباعة جميع الرسائل على ورق الشركة الذي يعرض عنوانًا بريديًا لها، لكي يسهل التواصل معها للتأكد من صدق البايات المقدمة.

استمارة طلب التأشيرة

يجب عليك تقديم نسخة واحدة كاملة من نموذج طلب التأشيرة. ويجب أن يضم نموذج الطلب: تضمين إجابات لجميع الحقول، عرض اسمك بالكامل كما يظهر في جواز سفرك، التوقيع، تضمين رقم هاتفك المحمول وأيضًا تضمين عنوان بريدك الإلكتروني.

خطاب الدعوة

يجب أن تحصل على دعوة أصلية صادرة عن وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية. فخطاب الدعوة مطلوب، ويمكن الحصول عليه باتباع هذه الخطوات:

  • توجه إلى سفارة المملكة العربية السعودية في بلدك
  • قم بتضمين العنوان المحلي الكامل ورقم هاتف المنظمة أو الشخص الذي ستتم زيارته
  • اطلب نفس صلاحية التأشيرة كما هو الحال في خطاب مقدمة العمل
  • حدد عدد الإدخالات التي تطلبها للحصول على تأشيرتك
  • إذا كانت منظمتك الراعية في المملكة العربية السعودية تتلقى الدعوة نيابة عنك، فيرجى التحقق مما يلي:
    يجب توجيه الدعوة إلى القنصلية السعودية في العاصمة. يجب التوقيع على الدعوة وختمها من قبل وزارة الخارجية السعودية أو المنظمة الراعية لك.
  • و إذا كنت تتقدم بطلب للحصول على تأشيرة عمل للقيام بمهمة عمل قصيرة المدى وتم إصدار خطاب دعوة يشير إلى “العمل قصير الأجل” كغرض / نية للسفر، يمكنك استخدامه لتلبية هذا الشرط.

شهادة تسجيل الأعمال

يجب عليك تقديم نسخة من تسجيل الأعمال لشركة سعودية تدعو رحلتك أو ترعاها. يجب أن تحتوي النسخة على ختم موافقة صادر من وزارة الخارجية وأوراق اعتماد أكاديمية أو تجارية، كما يجب عليك تقديم نسخة من أعلى درجة أو شهادة تأهيل.

مصدر موقع الخارجية