الرحالة و المسافرون العرب

الاستعلام عن التامين الطبي للمقيمين عبر مجلس الضمان الصحي و أبشر

الاستعلام عن التامين | الرحالةالآن أصبحت جميع الأنظمة في المملكة العربية السعودية، تشترط التغطية التأمينية علي جميع المقيمين في المملكة وعوائلهم الذين يعملون في القطاع الخاص، وكذلك لم يعد نظام التأمين الصحي يقتصر على الأجانب فقط بل قامت به الكثير من المؤسسات الحكومية وشبه الحكومية والخاصة لموظفيها السعوديين.

وبالطبع نعي جميعًا أهمية التأمين الصحي لكل مغترب في تحمل أعباء العناية الطبية الخاصة به وعائلته، وكذلك الارتباط الشرطي بين تجديد الإقامة بتجديد التأمين الصحي، لذلك بات من الضروري على كل مقيم الاستعلام عن صلاحية التأمين الخاص به وعائلته.

ولتخفيف هذا العبئ عن المقيمين في السعودية، قامت الكثير من الجهات الرسمية السعودية بتوفير خدمات إلكترونية للاستعلام عن التامين وتفاصيل وثيقة التامين.

الاستعلام عن التامين الصحي

بعدما تم إصدار نظام التامين الصحي التعاوني في المملكة العربية السعودية، أعلنت المديرية العامة للجوازات في بيان لها عن أهمية الربط بين إصدار الإقامة أو تجديدها بالتأمين الصحي.

ويمكن الاستعلام عن صلاحية التامين للمقيمين بطريقتين:

  1. الطريقة الأولى عن طريق الموقع الرسمي لـ مجلس الضمان الصحي ، والذي يقدم معلومات تفصيلية عن وثيقة التأمين.
  2. والطريقة الثانية التي يمكن للمقيم الاستعلام عن صلاحية التامين الخاصة به، عن طريق خدمات أبشر الإلكترونية الموجودة علي الموقع الرسمي لوزارة الداخلية، حيث يمكن معرفة مدى سريان وثيقة التامين من عدمه.

الاستعلام عن التأمين الطبي للمقيمين

أما عن تفاصيل استعلام عن تامين مجلس الضمان يتم عن طريق الخطوات التالية

  1. الدخول علي موقع مجلس الضمان الصحي الإلكتروني والموجود على الرابط هنا.
  2. بعد ذلك قم بإدخال رقم الهوية في حال كنت مواطنًا سعوديًا أو رقم الإقامة في حال كنت مقيمًا داخل الأراضي السعودية، وذلك في الخانة المخصصة لذلك.
  3. قم بعد ذلك بإدخال الرمز المرئي الظاهر ثم اضغط علي أيقونة “موافق”، سيظهر لك الموقع الصفحة التي تعرض كافة تفاصيل وثيقة التأمين، من تلك المعلومات.
  4. إسم شركة التامين ورقم بوليصة التأمين، وتاريخ انتهاء التأمين الصحي لحامل وثيقة التأمين، وبالتالي تلك الطريقة يمكن الاستعلام  بها عن التامين الصحي برقم الاقامة أو رقم الهوية الوطنية.

الاستعلام عن صلاحية التامين الصحي برقم الإقامة

يمكنك الاستعلام عن صلاحية التامين الصحي برقم الإقامة عن طريقة الخدمات الإلكترونية “أبشر” التي يوفرها الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية.

من خلال تلك الطريقة يمكن التأكد من مدى سريان التأمين الطبي الخاص بالمقيمين بالمملكة السعودية ضمن أنظمة وزارة الداخلية، عندما تظهر النتائج باللون الأخضر تكون وثيقة التأمين سارية.

أما في حال ظهور النتيجة باللون الأحمر، فذلك معناه أن صلاحية وثيقة التامين قد انتهت، حيث تظهر جملة “معلومات التأمين الصحي غير متاحة”.

خطوات الاستعلام عن وثيقة التامين من خدمة أبشر :

للاستعلام عن صلاحية التامين الصحي للمقيمين ادخل علي الموقع الرسمي لوزارة الداخلية السعودية علي الرابط هنا، بعد ذلك الضغط علي خانة الاستعلامات الإلكترونية الموجودة أعلى يمين الصفحة.

بالضغط علي ايقونة الاستعلامات الالكترونية، سوف ينسدل أمامك قائمة طويلة قم باختيار منها أيقونة الجوازات، بعد ذلك سيفتح لك الكثير من الخيارات.

قم باختيار خيار الاستعلام عن صلاحية التامين الصحي الخاصة بالأشخاص المقيمين فقط”، بعد ذلك ستفتح لك صفحة سيطلب منك تعبئة بعض الخانات.

أو يمكنك اختصار تلك الخطوات السابقة، عن طريق الدخول بشكل مباشر على الرابط الخاص بالخدمة للمقيمين فقط علي الرابط هنا.

البيانات المطلوبة عبارة عن رقم الإقامة وإدخال الرمز المرئين ثم بعد ذلك قم بالضغط علي مربع “عرض” لتظهر لك في النهاية النتيجة الخاصة بالاستعلام.

والنتيجة إما ان تكون صلاحية التامين سارية أو أنها تكون غير متاحة وبالتالى هناك ضرورة لتجديدها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.