الرحالة و المسافرون العرب

افضل 5 دول للدراسة الجامعية بالعالم : و أهم الأوراق المطلوبة للتقديم

افضل 5 دول للدراسة الجامعية بالعالم  | كتبت مروة الطوخي

الدراسة في الخارج رغبة مُلحة يريد الكثير من الطلاب تحقيقها، فيتمنى كل طالب خوض مغامرة جديدة في بلد لم يعرفها،ويتعلم لغة وحضارة وثقافة مختلفة، إضافةً إلى حصوله على شهادة عالمية تمكنه من بناء مستقبله القادم، ولكن يجدون صعوبة في تحديد أى الجامعات يلتحقون بها؟ وما تكاليف الدراسة بالخارج؟ وفيما يلي سنذكر لكم افضل 5 دول للدراسة الجامعية بالعالم، وتكاليف الدراسة…

افضل 5 دول للدراسة الجامعية بالعالم

نجد الجامعات العالمية تضع رسومًا دراسية يعجز الطالب عن دفعها، ويحول عائق المال أمام تحقيق حلمه، فيبدأ في البحث عن الدول التى تتيح مجانية التعليم، فهناك العديد من الدول تقدم دراسة مجانية للطلاب من جميع أنحاء العالم، فإليك أفضل الدول للدراسة مجانًا. 

ألمانيا بين افضل دول للدراسة الجامعية بالعالم

ألمانيا بين افضل الدول للدراسة مجانًا
ألمانيا بين افضل الدول للدراسة مجانًا

إذا كنت ترغب في الدراسة  في أهم الدول في العالم في مجال التعليم الجامعي ، وبدون أى رسوم دراسية، فإليك الجامعات الألمانية التى تتميز بمجانية التعليم، فتحتل المرتبة الرابعة بين أفضل دول التعليم الجامعي في العالم، فتقبل العديد من الطلاب المتميزين من جميع أنحاء العالم.

حيث صدر قرار عام 2014 بإعفاء الطلاب الدوليين المسجلين بمرحلة البكالوريوس من أى رسوم دراسية، وكذلك الطلاب الذين يدرسون في الجامعات الألمانية الحكومية.

ويدفع الطالب فقط من 150 إلى 200 يورو سنويًا مقابل رسوم التسجيل فقط، وهى رسوم بسيطة يستطيع أى طالب تحملها. ولكن يحتاج الطالب إلى دخل بمتوسط 800 يورو شهريًا للعيش والسكن خلال فترة دراسته.

إضافة إلى أن ألمانيا من أكثر الدول تقديمًا للمنح الدراسية ومن أهمهم  منحة DAAD الألمانية، ولكن عليك إتقان اللغة الألمانية قبل التقديم في الجامعات الألمانية. ومن أفضل الجامعات في ألمانيا جامعة ميونخ التقنية، وهايدلبرغ.

مجانية الدراسة في النرويج

النرويج تعد أحد أهم الدول التى تتيح للطلاب دراسة جامعية مجانية، فتفتح الجامعات النرويجية أبوابها لجميع الطلاب الدوليين والمحليين، حيث تتكفل الحكومة النرويجية بتمويل الجامعات، فتستقبل 27 ألف طالبًا سنويًا، وتبلغ تكاليف الرسوم التى يدفعها كل طالب من 35 إلى 71 دولار فقط، وتعتبر جامعة أوسلو أكثر الجامعات شعبية في النرويج.

ولكن تشترط الجامعات النرويجية أن تكون في المستوى الثالث في تعلم اللغة النرويجية، لذا فعليك إتقانها جيدًا حيث أن اللغة النرويجية صعبة بعض الشي. وتحتاج إلى 1000 يورو للعيش والدراسة في النرويج، فهى تتصف بارتفاع تكاليف المعيشة، حيث تعد ثانى أغلى دولة في العالم بعد سويسرا، ويمكنك العمل بدوام جزئي في فترة دراستك،ولكن لا يتعدى الـ 20 ساعة أسبوعية.

كما تجد العديد من الدول الأخرى التى تقدم تعليمًا مجانيًا للطلاب، فعلى سبيل المثال:

  •  فنلندا
  • أيسلندا
  • التشيك
  • الأرجنتين

  الدراسة الجامعية في الولايات المتحدة الأمريكية 

افضل 5 دول للدراسة الجامعية بالعالم
افضل 5 دول للدراسة الجامعية بالعالم

الدراسة في الولايات المتحدة الأمريكية حلم يراود جميع الطلاب، حيث أنها من  أولى الدول في مجال التعليم العالي على مستوى الجامعات العالمية، فتتمتع الدراسة في أمريكا بتعليم عالي ومتطور، يحصل الطالب من خلالها على شهادة عالمية معترف بها في العالم.

ولكن تفرض رسوم دراسية عالية إضافة إلى ارتفاع تكاليف المعيشة في أمريكا، الأمر الذي يقف حائلًا أمام الطالب، فعليك أن تكون مهيئ لهذه التكاليف، وأيضًا عليك إتقان اللغة الإنجليزية حيث أن جميع مقرراتها باللغة الإنجليزية، ومن أبرز الجامعات الأمريكية جامعة هارفارد.

الدراسة في كندا كافضل 5 دول للدراسة الجامعية بالعالم

تريد أن تدرس في أجمل بلدان العالم، وتتمتع بمعالم سياحية لا مثيل لها، تعد كندا أجمل بلاد العالم وتتمتع بجمال طبيعتها الخلابة، وتعتبر أفضل الدول تقدمًا في مجال التعليم الجامعي، فتتنافس دائمًا على المراكز الأولى في العالم في مجال التعليم، وأيضًا على مستوى معيشة الفرد.

كما تقدم فرص تدريب لطلابها في أكبر الشركات الكندية، ويتم تدريس مقرراتها باللغتين الإنجليزية والفرنسية، فعليك إتقان اللغتين جيدًا، ومن أفضل جامعات كندا جامعة تورنتو، وجامعة ماكجيل.

الدراسة في بريطانيا

افضل 5 دول للدراسة الجامعية بالعالم
افضل 5 دول للدراسة الجامعية بالعالم

الدراسة في بريطانيا تجعلك تخوض تجربة العيش في دولة متقدمة في كافة المجالات، فإذا كنت تبحث عن أفضل الدول للدراسة الجامعية، فبريطانيا تقدم لك هذه الفرصة، فهى تضم أشهر الجامعات بالعالم مثل جامعة أوكسفورد وجامعة كامبريدج، وتتميز بمناهجها المتقدمة وتطورها.

وتعتبر أيضًا من أكثر البلدان التى يتمتع الطالب بمعالمها السياحية، فسوف تستمتع بمشاهدة ساعة بيج بن الأشهر في العالم وعين لندن وغيرهم..

ولكن ستعاني بعض الشي من ارتفاع تكاليف المعيشة، وكذلك رسوم الدراسة في بريطانيا مرتفعة، وعليك إتقان اللغة الإنجليزية حتى تستطيع التعامل مع الشعب البريطانى وكذلك الدراسة حيث تُدرس جميع مناهجها باللغة الإنجليزية.

الدراسة في استراليا.. تعليم متطور وتوظيف مضمون

تعليم متقدم، قوة مناهج، توظيف مضمون، كل هذه المميزات  ستجدها فقط في الجامعات الاسترالية التى تتمتع بتطور هائل في مجال التعليم العالي، وأصبح خريجي الجامعات الاسترالية هم الأكثر طلبًا في بيئة العمل حول العالم.

تدرس الجامعات الاسترالية مناهجها باللغة الإنجليزية، أما عن تكاليف الدراسة في استراليا فهى قليلة أمام المميزات التى تقدمها وجودة التعليم بها. ومن أفضل الجامعات جامعة سيدني، وجامعة ملبورن.

الدراسة في فرنسا.. باقات إقامة للطلاب بأسعارمخفضة

الدراسة في فرنسا
الدراسة في فرنسا

ترغب في الدراسة في بلد الموضة والفن، فإليك فرنسا بلد الموضة والأزياء والأكثر شهرة بمطاعمها وأكلاتها المميزة.

علاوة أنها أفضل الدول تطورًا وتنوعًا في مجالات التعليم، فتستطيع تعلم  الهندسة المعمارية والفنون والتصميم ومجال الأزياء، والتعرف على ثقافات مختلفة، فهى من أكثر الوجهات المفضلة للطلاب، حيث تتميز فرنسا بإنخفاض الرسوم التعليمية للطلاب، فيبلغ متوسط الرسوم 1000 دولارسنويًا.

وعن تكاليف المعيشة فهناك السكن الجامعي، وكذلك توفر فرنسا باقات إقامة للطلاب الدوليين بأسعار معقولة. ومن أفضل الجامعات الفرنسية جامعة السوربون العالمية.

الأوراق المطلوبة للدراسة بالخارج

الدراسة بالخارج
الدراسة بالخارج

يجب عليك إحضار بعض الوثائق الهامة التى تقدمها للدولة التى ترغب في الدراسة بها وهي:

  • صورة جواز السفر الخاصة بك.
  • بيان الغرض.
  • السيرة الذاتية.
  • شهادة إتمام مرحلة التعليم الثانوي.
  • خطابات التوصية.
  • شهادة IELTS/ TOEFL  للمدراس التى تتحدث اللغة الإنجليزية، أو شهادة إتقان لغة الدراسة في حالة أن الجامعة تدرس مناهجها بغير الإنجليزية.

وتقوم بعض الجامعات بعمل مقابلات دولية لاختبار الطلاب عبر الإنترنت، وعند حصولك على خطاب القبول من الجامعة

للدراسة بالخارج، فأبدأ للاستعداد للسفر وتجهيز جواز سفرك وكافة الوثائق الخاصة بك.

اترك تعليقا