الرحالة و المسافرون العرب

كيفية التخلص من اضطراب النوم اثناء السفر

اضطراب الرحلات الجوية الطويلة

اضطراب النوم اثناء السفر تغيرات متعددة تحدث أثناء الرحلات عادة ما يشعر بها المسافرون، مثل الأرق أو الجوع المفاجئ أو تعب في المعدة أو صداع، وذلك أثناء التنقل عبر أماكن زمنية متعددة.

ولكن من أهم هذه التغيرات “اضطراب النوم” يرجع ذلك لـ “التوقيت” ويحدث ذلك بسبب التعديلات الطارئة على الساعة البيولوجية في الجسم لأنها ترتبط بالمكان والضوء الذي تتعرض له العين في ساعة محددة.

لأنه عبارة عن حالة فسيولوجية، يؤدي إلى اضطراب في بعض وظائف الجسم أثناء السفر، ما يمنعك من الاستمتاع برحلتك، كما يعتبر اختلاف التوقيت من مسببات اضطراب النوم الرئيسية.

اعراض اضطراب النوم اثناء السفر

صعوبة التركيز العقلي والقيام بالأنشطة اليومية المعتادة، تعتبر هذه هي أهم أعراض النوم المصاحب للسفر، مع اختلال في النوم كأن الشخص يعاني من الأرق أو النعاس الشديد، يرافقه عسر هضم ينتج عنه إسهال أو إمساك، يؤدي ذلك إلى اضطرابات في المزاج والشعور بالإرهاق العام، والشعور بثقل في الرأس والصداع، كما يؤدي إلى احتمالية حدوث فقدان ذاكرة مؤقت عند البعض، وعدم انتظام ضربات القلب، وفي بعض الأحيان والشعور بالتوتر والضيق العام وزيادة في التعرّق والإصابة بالجفاف

كيف تقلل من حدة اعراض اضطراب النوم المصاحب للسفر

  1. الحصول على قسط كاف من النوم قبل موع الرحلة حتى لا تزداد الأعراض سوءا.
  2. الحرص على شرب كمية كافية من الماء أثناء وبعد الرحلة لأن الجفاف من شأنه أن يزيد الأعراض سوءاً.
  3.  ابتعد قدر الإمكان عن المشروبات التي تحتوي على الكافيين أو الكحول؛ لأنّ هذه المشروبات تعمل كمدرات للبول مؤديةّ بذلك إلى الجفاف، إضافة لتقليلها  نسبة ارتياحك في النوم وتزيد من شدة الإرهاق.
  4. تجنب ممارسة الرياضات الشديدة قبل النوم؛ لأن من شأنها أن تزيد من صعوبة النوم، مع ممارسة الرياضات الخفيفة نهاراً.
  5. كما ذكرنا سابقًا الضوء هو أحد العوامل الرئيسية في إضطراب النوم اثناء السفر، لذا يجب الحرص على عدم التعرض لأشعة الشمس وقت طويل.
  6. يمكنك النوم في الطائرة حال كان الوقت في المكان الذي تتجه إليه ليلاً، واحرص إلا تنام على متن الطائرة في حال كان الوقت نهارا.
  7.  تأكد من عدم تناول الوجبات والأطعمة الدسمة قبل الخلود للنوم.

طرق التخلص من اضطرابات النوم عند السفر

1- التوقيت الجديد
عند العلم بفرق التوقيت في المكان الذي يراد الذهاب إليه، يجب محاولة التعود على النوم مبكرا أو متأخرا قبل السفر بيومين، وذلك ليكون في الاستطاعة النوم في السفر بشكل طبيعي.

2- تناول الماء
الحرص على شرب كميات كبيرة من الماء، وذلك لأن تغير الأماكن وركوب الطائرة يصاحبه اختلاف في الضغط الجوي مما يسبب الجفاف، الذي يؤدي بدوره إلى الشعور بالوهن والخمول.

اضطراب النوم اثناء السفر
اضطراب النوم اثناء السفر

3- الحصول على المزيد من الضوء
لتحفيز إفراز هرمون الاستيقاظ، يجب الذهاب للتنزه بعد هبوط الطائرة للحصول على المزيد من الضوء.

4- وجبات صغيرة
لمساعدة الجسم على التكيف مع فرق التوقيت بشكل أسرع، يجب تقسيم الوجبات إلى خمس أو ست وجبات بدلا من ثلاث.

5- أخذ قيلولة
للحصول على المزيد من الطاقة يجب أخذ قيلولة حتى إذا كانت مجرد ربع ساعة فقط.

6- موائمة تدريجية
يجب بالتعود على إيقاع النوم الجديد قبل السفر بعدة أيام.

7- أنشطة بسيطة
يجب ممارسة القليل من التمارين الرياضية ليلا مثل المشي حول الفندق، وذلك لتسهيل عملية النوم سريعًا.

8- إيقاع نوم خاص
ينصح بالحفاظ على إيقاع النوم الخاص بالشخص، عند البقاء لمدة تقل عن 48 ساعة في منطقة توقيت أخرى، وعدم تكبد مشقة المواءمة مع التوقيت المحلي لوجهة السفر.

9- الأقراص المنومة
لا يجوز بأي حال من الأحوال تعاطي أقراص منومة لمدة أطول من ليلتين؛ نظراً لأنه سرعان ما يعتاد عليها، إضافة إلى أنه ينبغي تعاطيها قبل السفر في نهاية الأسبوع مثلاً على سبيل التجربة؛ نظراً لأنه قد يحدث في حالات نادرة أن تتفاعل هذه الأقراص بشكل سلبي، و يكون لها تأثير تحفيزي.

اترك تعليقا