الرحالة و المسافرون العرب

أعلى جبال في العالم وأكثرها خطورة لعشاق المغامرة

أعلى جبال في العالم | الرحالة |  يعتبر جبل إفرست من أطول جبال على مستوى العالم والذي يبلغ ارتفاعه حوالي 8,848 متراً، حيث تم اكتشافه عام 1856 ميلادية على يد السير جورج إفرست البريطاني الذي أثبت هذا الجبل يمثل أعلى قمة في العالم، ولكن ماذا عن قائمة أعلى جبال في العالم، كم يبلغ ارتفاعها ؟ وأين تقع ؟ لذلك نقدم لكم  قائمة أعلى جبال في العالم ومواقعها وأهميتها .

أعلى جبال في العالم

يقع جبل إفرست في مقاطعة تينغريري في قارة آسيا على حدود الصين و النيبال والتبت، الذي يبلغ ارتفاعه 9 كيلو متر عن سطح البحر، وهو أحد الجبال التابعة لسلسلة جبال الهيمالايا .

1- جبل إفرست

أطُلق على جبل إفرست هذا الاسم نسبة إلى مكتشفه السير جورج إفرست البريطاني الذي اكتشفه عام 1856م، وأعلن أنه أعلى قمة جبل في العالم .

يتميز المناخ في جبل إفرست بالبرودة الشديدة، وهو ضمن اعلى جبال في العالم حيث تتباين درجة الحرارة بين 20 – 35 درجة مئوية، وسرعة الرياح حوالي 280 كم/ساعة، أما متوسط حدوث الأعاصير على سطحه هو إعصار واحد كل 4 أيام .

يعيش على قمة جبل إفرست عدد قليل من الحيوانات، حيث يعيش مجموعة من الثدييات مثل غزال المسك والفهود الثلجية، كما يوجد 150 نوع من الطيور ، وكذلك عدد قليل من الحشرات مثل العناكب القافزة .

رحلة جبال الهملايا و قمة افرست
رحلة جبال الهملايا و قمة افرست

2- جبل كي 2 من أعلى جبال في العالم

يعتبر جبل كي 2 هو ثاني أعلى جبل في العالم بعد جبل إفرست، يقع على الحدود بين الصين وباكستان حيث يصل ارتفاعه حوالي 8,611 متر.

يطلق على جبل كي 2 اسم “الجبل الشرس”، وذلك بسبب انحداره الشديد، وارتفاع معدلات الوفيات بين متسلقيه، الذي بلغ 3 أضعاف وفيات جبل إفرست.

استطاع 284 متسلقًا فقط من الوصول إلى قمة جبل كي 2، وذلك وفقًا للإحصائيات الرسمية لعام 2008، كما تشير الإحصائيات أيضًا إلى وفاة حوالي 66 شخصًا أثناء محاولتهم تسلق جبل كي 2 .

يوجد في أسفل الجبل قرى صغيرة يعمل سكانها في مهنة الزراعة، ويساعدون الراغبين في تسلق الجبل مقابل 7 دولارات في اليوم، حيث يحملون الأمتعة الخاصة بالمتسلقين بالرغم من ثقلها .

3- جبل كانغشينجونغا

يعد جبل كانغشينجونغا ثالث أعلى جبل على مستوى العالم بعد إفرست وكي 2، والذي يبلغ ارتفاعه حوالي 8.586 متراً، ويعني اسم الجبل “الكنوز الخمسة الثلجية”، وذلك بسبب وجود 5 قمم، يصل ارتفاع  4 قمم منها إلى ما يزيد على 8.450 متراً .

يقع جبل كانغشينجونغا في منطقة تابلجنغ في النيبال، وهو جزء من سلسلة جبال الهيمالايا، وقد استطاعت حملة بريطانية من تسلق الجبل لأول مرة عام 1955 ميلادية .

4- جبل وستو من أعلى جبال في العالم

يعتبر جبل وستو رابع أعلى جبل في العالم على ارتفاع 8.516 متراً، ويقع على الحدود بين التبت والنيبال .

يعتبر جبل وستو من الجبال الشديدة الخطورة من بين الجبال الأخرى، وقد استطاع العديد من المتسلقين الوصول إلى قمته، حيث استطاع كلًا من ارنست ريس وفريتز ان من الوصول لقمة الجبل عام 1956م.

أشارت الإحصائيات الرسمية لعام 2008 إلى وفاة 20 شخصًا عند محاولة تسلق جبل وستو، وقد ارتفعت تلك الأرقام في السنوات الأخيرة .

5- جبل ماكالو من أعلى جبال في العالم

يعتبر جبل ماكالو  خامس أعلى جبل في العالم على ارتفاع 8.485  متراً، ويقع على الحدود بين النيبال والصين ضمن سلسلة جبال الهيمالايا، ويبعد الجبل عن جبل إفرست حوالي 12 كيلو متر مربع . وهو مناسب تماما لعشاق تسلق الجبال

تم تسمية الجبل باسم ماكالو  ومعناه الأسد الكبير، ويتميز أنه على شكل هرمي مكون من 4 جوانب، وقد استطاع المتسلقين الفرنسيين ليونيل تيراي وجان كوسي من الوصول إلى قمة جبل ماكالو عام 1955م .

اترك تعليقا