الرحالة و المسافرون العرب

المتاحف الحربية في مصر مجاناً في ذكرى أكتوبر: العناوين والمواعيد

زيارة المتاحف في مصر لها طبيعة خاصة، فكل متحف يحمل تاريخ استمر عبر الزمن، وشكل في وجدان المصريين علامات قوة الماضي والاحتفاظ به، وبين أبرز المتاحف المصرية تلك التي توثق تاريخ الحروب الباسلة والعدوان الثلاثي على مصر وحرب أكتوبر وكل معركة حربية مرت على أرض مصر وتصدى لها أبناء ضحوا بأرواحهم فداءً لحماية الأرض.

في ذكرى انتصار حرب أكتوبر فتحت مصر أبواب متاحفها الحربية مجاناً تخليداً للذكرى،غدا الخميس، لذا أجعلنا نتعرف معاً علىأبرز المتاحف العسكرية التي يمكنك زيارتها مجاناً في ذكرى حرب أكتوبر المجيد.

أبرز المتاحف في مصر مجاناً في ذكرى أكتوبر

تعددت المتاحف التي توثق انتصارات الجيش المصري عبر التاريخ، ولا يكتمل الحديث عن الانتصارات إلا بذكر انتصار حرب أكتوبر المجيد، وفي ذكرى هزيمة الإعداء فتحت القوات المسلحة المتاحف العسكرية مجاناً للجماهير.

بانوراما أكتوبر

تجسد بانوراما أكتوبر روح الحرب  من خلال عدد من العروض المكشوفة للنافورة المضيئة الممزوجة بالاصوات الحية، والمجسمات الدائرية التي تعمل بتقنية (Mapping Projection). مع قاعة التحدي وقاعة الاستقبال المعروض داخلهم عدد من الأسلحة والذخيرة التي استخدمها العدو. فيتكون ما يشابه رسم مشاهد فيلم بالعرض المتحفي ينجذب له الجميع.

ويفتح المتحف أبوابه من 9: 3 بالفترة الصباحية ومن 5:9 بالفترة المسائية، بحد أقصى 5 جولات في اليوم.

العنوان: مدينة نصر، صلاح سالم، 25 عمارات العبور.

أسعار تذاكر بانوراما أكتوبر: تتراوح ما بين 100 و200 جنيه وتشمل الأسعار كل ما بالمتحف من جولات.

المتحف الحربي

يقع  المتحف الحربي بالقلعة  ويعتبر من أهم المزارات التي توثق الحروب في مصر كما تضم القلعة أيضاً عدد من المزارات المميزة مثل،متحف المضبوطات، متحف الآثار الإسلامية، ومتحف الركايب، مع متحف الشرطة، ومسجد السلطان قلاوون، وجامع محمد على، إضافة لقصر الجوهرة، وجامع سارية الجبل.

يفتح أبوابه من الساعة 9 صباحا حتى 5 مساءً، وأسعار تذاكر دخول المتحف الحربى 60 جنيه للمصري و30 جنيه للطالب المصري، 200 جنيه للأجنبي و100 جنيه للطالب الاجنبي،

متحف القوات الجوية

ينظم المتحف عروض للطيران يتم دمجها بالموسيقى العسكرية، تعطي روح مميزة لعروضها، كما يضم المتحف عدد من الطائرات الحربية للجيش المصري، أبرزها طائرة القاهرة 200، و300 وطائرة ك 8، و في أيام المناسبات الوطنية، يعرض محاكاة  لجولة السياحية بالطائرة فوق معالم مصر من القاهرة لأسوان.

العنوان: داخل مطار الماظة، شيراتون المطار.

متحف العلمين

يبرز دور القوات المسلحة في أحداث معركة العلمين، ويتضمن 5 قاعات من بلاد مختلفة وهم قاعة بريطانيا، قاعة مصر، قاعة ألمانيا، وقاعة إيطاليا. ويستعرض مجموعة من الأسلحة والمعدات الثقيلة الخاصة مثل الدبابات والطائرات والمدرعات، كذلك يتم تقسيم المتحف لثلاثة أقسام وهي ساحة العرض المكشوف وقاعات العرض الدائم وقاعة العرض المؤقت.

العنوان: طريق الإسكندرية- مرسى مطروح، مدينة العلمين

أسعار الدخول : 100 جنيه مصري.

متحف بورسعيد الحربي

يوثق المتحف الحربي ذكري العدوان الثلاثي على مدينة بورسعيد عام ١٩٥٦م. وبسالة شعب بورسعيد في التصدي للحفاظ على أرضه، كما يضم قاعة لعرض مقتنيات الحرب، و المبني الرئيسي للمتحف، المُطل على حديقة تم تصميمها للعرض المتحفي المكشوف، وينقسم المتحف لثلاثة أقسام وهي ساحة العرض المفتوحة وقاعات العرض الدائم وقاعة العرض المؤقت.

المواعيد: من 9 صباحًا حتى 3 مساءً، وبالفترة المسائية من الساعة 6 مساءً حتى الساعة 9 مساءً.

العنوان: حي العرب بمحافظة بورسعيد، شارع 23 يوليو.

المتاحف في مصر

تتميز جمهورية مصر العربية بحضارتها العريقة وتاريخها وآثارها المميز الذي يجذب أنظار الجميع، فهي تمتلك الكثير من مقومات السياحية من حيث المناظر الطبيعية وأيضًا من جانب التاريخ العريق للدولة، فضلًا عن المتاحف التي تضم قطع أثرية فريدة من نوعها، تعكس التاريخ الطويل الذي يمتد منذ آلاف السنين، ويوجد العديد من المتاحف في مصر، ستتعرف عليها في هذا المقال.

لا يستطيع أي سائح أن يأتي إلى مصر دون أن يزور متاحفها الشهيرة التي تضم قطع فريدة من نوعها من تماثيل واحجار وحلي لا يقدر بثمن، ولا يوجد له مثيل في العالم ومن أشهر هذه المتاحف

المتحف المصري أهم المتاحف في مصر

هو من أكبر واشهر المتاحف في مصر وفي العالم ويوجد في ميدان التحرير، وهو من أقدم المتاحف التي تم انشائها، وقد بني المتحف على المعمار الفرنسي حيث أن له وجهة مميزة، كما يحتوي مدخله على تمثالي مصممين من الحصى، ويحتوي على طابقين يحتوي الطابق الاول على التماثيل والمخطوطات والاواني، والطابق الثاني يحتوي على على بعض الحلي والعملات وغيرها من الآثار المتعددة.

مواعيد العمل واسعار الدخول

يفتح المتحف ابوابه للزوار يوميًا من السبت إلى الخميس من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة السابعة مساءً، ويبلغ سعر دخول الفرد خمسون جنيًها، بينما يسمح لدخول الأطفال الأقل من ٦ سنوات مجانًا.

المتاحف في مصر
المتاحف في مصر

المتحف المصري الكبير 

هو من احدث المتاحف في مصر، ويحتوي بداخله على عدد كبير من القطع الأثرية والتي تبلغ ٥٠ الف قطعة، واهم ما يميز هذا المتحف هو انه سيضم كافة محتويات الملك توت عنخ امون، ولقد تم الانتهاء من اغلبه، ولم يتم افتتاحه حتى الآن، ولكن تقوم الدولة بتجهيز افتتاحًا يليق به وبالحضارة التي يحتوي عليها.

المتحف القومي للحضارة المصرية

هو واحد من أكبر وأهم المتاحف في العالم، ومن أحدث المتاحف المصرية، ويقع داخل منطقة الفسطاط، ويحتوي على الكثير من القطع الفنية والأثرية واللوحات التي تعود لحضارات مختلفة مثل اليونان، والرومان والعرب، ويضم عدد كبير من مومياوات الملوك التي تم نقلها من المتحف المصري، وشهد رواجًا كبيرًا في إبريل الماضي.

مواعيد العمل واسعار الدخول

يعمل المتحف يوميًا من الساعة التاسعة صباحًا حتى الخامسة مساءً، ويوم الجمعة يعمل فترتين، الأولى من التاسعة صباحًا حتى الخامسة مساءً، ومن السادسة مساءً حتى التاسعة مساءً. ويبلغ سعر الدخول للمصريين ٦٠ جنيهًا، وللطلاب ٣٠ جنيًها، أما الأجانب ٢٠٠ جنيهًا، وللطلاب الاجانب ١٠٠ جنيهًا.

متحف
متحف

متحف الاقصر أشهر المتاحف في مصر

هو واحد من أهم وأشهر متاحف مصر، ويضم مجموعة من القطع الأثرية المميزة، ويذهب إليه الكثير من السياح عند ذهابهم إلى الاقصر، وهو يوجد بالقرب من معبد الكرنك، ويطل على نهر النيل مباشرة، وقد افتتح المتحف عام ١٩٧٥، ويوجد به أهم واشهر التماثيل مثل تمثال تحتمس الثالث، وعدد من المومياوات مثل رمسيس الأول، فضلًا عن مجموعة من التماثيل التي تبرز عظمة النحت في مصر.

مواعيد العمل واسعار الدخول

يعمل المتحف على فترتين بدءًا من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة الرابعة عصرًا، ومن الساعة الخامسة مساءً حتى العاشرة مساءً، ويبلغ سعر دخول المصريين ٣٠ جنيًها، و١٥ جنيهًا للطلاب، أما للاجانب الطلاب ٦٠ جنيهًا، و١٢٠ للكبار.

المتحف اليوناني الروماني بالاسكندرية

هو من أهم وأفضل المتاحف على الإطلاق، وقد افتتح عام ١٨٩٢، فهو من أقدم المتاحف التي تضم قطع اثرية هامة تعود إلى البطالمة والرومان، ويبرز المتحف الفن المصري ويحتوي على قطع هامة مثل الحلي والتيجان وتماثيل مميزة ويتكون المتحف من ٢٢ قاعة، ويقع المتحف في محطة الرمل.

مواعيد العمل واسعار الدخول

يفتح المتحف ابوابه للزوار يوميًا من الساعة التاسعة صباحًا حتى الخامسة مساءً، ويبلغ سعر دخول الفرد ٢٠ جنيهًا وبالنسبة للطلاب ٥ جنيهًا، أما عن الاجانب، فيبلغ سعر دخول الفرد ١٠٠ جنيهًا، والطالب ٥٠ جنيهًا.

متحف الفن الإسلامي

هو متحف مميز يظهر الفن الإسلامي به منذ دخولك أول مرة، وهو من أكبر وأهم المتاحف الإسلامية، ويحمل بداخله عدد من الآثار الإسلامية الهامة من حضارات مختلفة مثل الهند والصين وإيران وغيرهم، وقد تم افتتاحه عام ١٩٠٣، ويقع المتحف في ميدان باب الخلق، وتتجاوز عدد القطع به المائة الف ويضم الخزف ومنابر الخطبة، والمصاحف المميزة، فضلًا عن المخطوطات.

مواعيد العمل واسعار الدخول

يعمل المتحف يوميًا من الساعة التاسعة صباحًا حتى الخامسة مساءً، ويبلغ سعر الفرد ٥٠ جنيًها، وستشعر فيه بأنك ذهبت إلى عصر مختلف.

المتحف القبطي

هو من أهم المتاحف المصرية، وهو أيضًا من اقدم المتاحف، ويحتوي على قطع اثرية نادرة يبلغ عددها ١٦ الف قطعة، ويضف الاثار تبعًا للمراحل القبطية لها فيحتوي على قسم للاخشاب وقسم آخر للعاج، وقسم للمنسوجات والزجاج وغيرهم من الاقسام.

مواعيد العمل واسعار الدخول

يعمل المتحف يوميًا من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة الخامسة مساءً، ويبلغ سعر الفرد ٥٠ جنيهًا أما الأطفال دون ٤ سنوات، فالدخول لهم مجانًا.

متحف النوبة بين أميز المتاحف في مصر

يقع متحف النوبة في اسوان وهو من المتاحف الحديثة؛ حيث تم انشائه عام ١٩٩٧، ويعكس المتحف عظمة الحضارة النوبية، ويتكون المتحف من ثلاثة طوابق، ويحتوي على ثلاثة الآلاف قطعة من الآثار من بينها الآثار النادرة ويحتوي على الحدائق ومجسمات للحيوانات ومجموعة من الحلي والتيجان، فضلًا عن تماثيل لاهل النوبة.

مواعيد العمل واسعار الدخول

يعمل المتحف على فترتين تبدأ الأولى من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة الواحدة ظهرًا، والفترة الثانية من الرابعة عصرًا حتى الثامنة والنصف مساءً، ويبلغ سعر دخول الفرد ٢٠ جنيهًا، اما الطالب خمسة جنيهات.

متحف النوبة
متحف النوبة

متحف الرمال

هو من أشهر المتاحف الموجودة في الغردقة، داخل البحر الاحمر، ويضم مجموعة من التماثيل الرملية الصفراء ويعد هو الاول من نوعه، ويحتوي على تماثيل على شكل الاهرامات والآلهة اليونانية، فضلًا عن تماثيل لابرز الشخصيات الكرتونية، بالإضافة إلى اللوحات المميزة.

مواعيد العمل واسعار الدخول

يعمل المتحف يوميًا من الساعة الثامنة صباحًا حتى السادسة مساءً، ويبلغ سعر الدخول للفرد ٢٠ دولارًا ولمن اقل من ١٢ سنة ١٠ دولار، والاطفال دون الـ ٣ سنوات مجانًا.

متحف الآثار الغارقة

تضم منطقة ابو قير بالاسكندرية تحت مائها مدينة من الآثار الغارقة تسمة هيركليون، ويوجد بها عدد من بقايا قطع اثرية غارقة، ويعتقد البعض انها غرقت بين القرن السابع والثامن الميلادي، وهي مغامرة رائعة، لكن تتوقف بها الزيارات بسبب العوامل البحرية، وصعوبة الرؤية في كثير من الأحيان.

اترك تعليقا