الرحالة و المسافرون العرب

أشهر المتاحف في مصر : أقدمها المتحف المصري وأحدثها متحف الحضارة

المتاحف في مصر | تتميز جمهورية مصر العربية بحضارتها العريقة وتاريخها وآثارها المميز الذي يجذب أنظار الجميع، فهي تمتلك الكثير من مقومات السياحية من حيث المناظر الطبيعية وأيضًا من جانب التاريخ العريق للدولة، فضلًا عن المتاحف التي تضم قطع أثرية فريدة من نوعها، تعكس التاريخ الطويل الذي يمتد منذ آلاف السنين، ويوجد العديد من المتاحف في مصر، ستتعرف عليها في هذا المقال.

المتاحف في مصر

لا يستطيع أي سائح أن يأتي إلى مصر دون أن يزور متاحفها الشهيرة التي تضم قطع فريدة من نوعها من تماثيل واحجار وحلي لا يقدر بثمن، ولا يوجد له مثيل في العالم ومن أشهر هذه المتاحف

المتحف المصري أهم المتاحف في مصر

هو من أكبر واشهر المتاحف في مصر وفي العالم ويوجد في ميدان التحرير، وهو من أقدم المتاحف التي تم انشائها، وقد بني المتحف على المعمار الفرنسي حيث أن له وجهة مميزة، كما يحتوي مدخله على تمثالي مصممين من الحصى، ويحتوي على طابقين يحتوي الطابق الاول على التماثيل والمخطوطات والاواني، والطابق الثاني يحتوي على على بعض الحلي والعملات وغيرها من الآثار المتعددة.

مواعيد العمل واسعار الدخول

يفتح المتحف ابوابه للزوار يوميًا من السبت إلى الخميس من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة السابعة مساءً، ويبلغ سعر دخول الفرد خمسون جنيًها، بينما يسمح لدخول الأطفال الأقل من ٦ سنوات مجانًا.

المتاحف في مصر
المتاحف في مصر

المتحف المصري الكبير 

هو من احدث المتاحف في مصر، ويحتوي بداخله على عدد كبير من القطع الأثرية والتي تبلغ ٥٠ الف قطعة، واهم ما يميز هذا المتحف هو انه سيضم كافة محتويات الملك توت عنخ امون، ولقد تم الانتهاء من اغلبه، ولم يتم افتتاحه حتى الآن، ولكن تقوم الدولة بتجهيز افتتاحًا يليق به وبالحضارة التي يحتوي عليها.

المتحف القومي للحضارة المصرية

هو واحد من أكبر وأهم المتاحف في العالم، ومن أحدث المتاحف المصرية، ويقع داخل منطقة الفسطاط، ويحتوي على الكثير من القطع الفنية والأثرية واللوحات التي تعود لحضارات مختلفة مثل اليونان، والرومان والعرب، ويضم عدد كبير من مومياوات الملوك التي تم نقلها من المتحف المصري، وشهد رواجًا كبيرًا في إبريل الماضي.

مواعيد العمل واسعار الدخول

يعمل المتحف يوميًا من الساعة التاسعة صباحًا حتى الخامسة مساءً، ويوم الجمعة يعمل فترتين، الأولى من التاسعة صباحًا حتى الخامسة مساءً، ومن السادسة مساءً حتى التاسعة مساءً. ويبلغ سعر الدخول للمصريين ٦٠ جنيهًا، وللطلاب ٣٠ جنيًها، أما الأجانب ٢٠٠ جنيهًا، وللطلاب الاجانب ١٠٠ جنيهًا.

متحف
متحف

متحف الاقصر أشهر المتاحف في مصر

هو واحد من أهم وأشهر متاحف مصر، ويضم مجموعة من القطع الأثرية المميزة، ويذهب إليه الكثير من السياح عند ذهابهم إلى الاقصر، وهو يوجد بالقرب من معبد الكرنك، ويطل على نهر النيل مباشرة، وقد افتتح المتحف عام ١٩٧٥، ويوجد به أهم واشهر التماثيل مثل تمثال تحتمس الثالث، وعدد من المومياوات مثل رمسيس الأول، فضلًا عن مجموعة من التماثيل التي تبرز عظمة النحت في مصر.

مواعيد العمل واسعار الدخول

يعمل المتحف على فترتين بدءًا من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة الرابعة عصرًا، ومن الساعة الخامسة مساءً حتى العاشرة مساءً، ويبلغ سعر دخول المصريين ٣٠ جنيًها، و١٥ جنيهًا للطلاب، أما للاجانب الطلاب ٦٠ جنيهًا، و١٢٠ للكبار.

المتحف اليوناني الروماني بالاسكندرية

هو من أهم وأفضل المتاحف على الإطلاق، وقد افتتح عام ١٨٩٢، فهو من أقدم المتاحف التي تضم قطع اثرية هامة تعود إلى البطالمة والرومان، ويبرز المتحف الفن المصري ويحتوي على قطع هامة مثل الحلي والتيجان وتماثيل مميزة ويتكون المتحف من ٢٢ قاعة، ويقع المتحف في محطة الرمل.

مواعيد العمل واسعار الدخول

يفتح المتحف ابوابه للزوار يوميًا من الساعة التاسعة صباحًا حتى الخامسة مساءً، ويبلغ سعر دخول الفرد ٢٠ جنيهًا وبالنسبة للطلاب ٥ جنيهًا، أما عن الاجانب، فيبلغ سعر دخول الفرد ١٠٠ جنيهًا، والطالب ٥٠ جنيهًا.

متحف الفن الإسلامي

هو متحف مميز يظهر الفن الإسلامي به منذ دخولك أول مرة، وهو من أكبر وأهم المتاحف الإسلامية، ويحمل بداخله عدد من الآثار الإسلامية الهامة من حضارات مختلفة مثل الهند والصين وإيران وغيرهم، وقد تم افتتاحه عام ١٩٠٣، ويقع المتحف في ميدان باب الخلق، وتتجاوز عدد القطع به المائة الف ويضم الخزف ومنابر الخطبة، والمصاحف المميزة، فضلًا عن المخطوطات.

مواعيد العمل واسعار الدخول

يعمل المتحف يوميًا من الساعة التاسعة صباحًا حتى الخامسة مساءً، ويبلغ سعر الفرد ٥٠ جنيًها، وستشعر فيه بأنك ذهبت إلى عصر مختلف.

المتحف القبطي

هو من أهم المتاحف المصرية، وهو أيضًا من اقدم المتاحف، ويحتوي على قطع اثرية نادرة يبلغ عددها ١٦ الف قطعة، ويضف الاثار تبعًا للمراحل القبطية لها فيحتوي على قسم للاخشاب وقسم آخر للعاج، وقسم للمنسوجات والزجاج وغيرهم من الاقسام.

مواعيد العمل واسعار الدخول

يعمل المتحف يوميًا من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة الخامسة مساءً، ويبلغ سعر الفرد ٥٠ جنيهًا أما الأطفال دون ٤ سنوات، فالدخول لهم مجانًا.

متحف النوبة بين أميز المتاحف في مصر

يقع متحف النوبة في اسوان وهو من المتاحف الحديثة؛ حيث تم انشائه عام ١٩٩٧، ويعكس المتحف عظمة الحضارة النوبية، ويتكون المتحف من ثلاثة طوابق، ويحتوي على ثلاثة الآلاف قطعة من الآثار من بينها الآثار النادرة ويحتوي على الحدائق ومجسمات للحيوانات ومجموعة من الحلي والتيجان، فضلًا عن تماثيل لاهل النوبة.

مواعيد العمل واسعار الدخول

يعمل المتحف على فترتين تبدأ الأولى من الساعة التاسعة صباحًا حتى الساعة الواحدة ظهرًا، والفترة الثانية من الرابعة عصرًا حتى الثامنة والنصف مساءً، ويبلغ سعر دخول الفرد ٢٠ جنيهًا، اما الطالب خمسة جنيهات.

متحف النوبة
متحف النوبة

متحف الرمال

هو من أشهر المتاحف الموجودة في الغردقة، داخل البحر الاحمر، ويضم مجموعة من التماثيل الرملية الصفراء ويعد هو الاول من نوعه، ويحتوي على تماثيل على شكل الاهرامات والآلهة اليونانية، فضلًا عن تماثيل لابرز الشخصيات الكرتونية، بالإضافة إلى اللوحات المميزة.

مواعيد العمل واسعار الدخول

يعمل المتحف يوميًا من الساعة الثامنة صباحًا حتى السادسة مساءً، ويبلغ سعر الدخول للفرد ٢٠ دولارًا ولمن اقل من ١٢ سنة ١٠ دولار، والاطفال دون الـ ٣ سنوات مجانًا.

متحف الآثار الغارقة

تضم منطقة ابو قير بالاسكندرية تحت مائها مدينة من الآثار الغارقة تسمة هيركليون، ويوجد بها عدد من بقايا قطع اثرية غارقة، ويعتقد البعض انها غرقت بين القرن السابع والثامن الميلادي، وهي مغامرة رائعة، لكن تتوقف بها الزيارات بسبب العوامل البحرية، وصعوبة الرؤية في كثير من الأحيان.

اترك تعليقا