الرحالة و المسافرون العرب

ابو قير : أجمل 16 نشاط سياحي وترفيهي في أقدم شواطئ الاسكندرية

ابو قير | الرحالة المسافرون العربالاسكندرية عروس البحر، أجمل مدن جمهورية مصر العربية، بما تشمله من معالم سياحية وأثرية هامة، منها أكبر الموانئ والشواطئ الساحلية والمتنزهات، إضافة للمتاحف والمواقع الأثرية، وضواحيها المطلة على البحرالأبيض المتوسط ومنهم ضاحية ابو قير التي تتميز بتاريخ عريق، وتضم العديد من المعالم السياحية الهامة القديمة والحديثة ، اضافة لوجود أكثر من شاطئ للمصطافين بها، فهي تعد اختيار مثالي لقضاء عطلة مميزة مع العائلة أو الأصدقاء.

في هذا التقرير يصطحبك الرحالة ، في رحلة شيقة وممتعة، في ابو قير لقضاء وقت ممتع، وممارسة العديد من الأنشطة السياحية، في واحده من أعرق ضواحي الاسكندرية.

معلومات هامة عن ابو قير

تقع ضاحية  ابو قير على بعد مسافة 23كم، من شمال شرق محافظة الاسكندرية، وتطل على البحر الأبيض المتوسط، وهي آخر محطات قطار الاسكندرية، ويتميز سكانها بالكرم وحب الضيافة والترحاب بالزائرين.

ويرجع تاريخ ضاحية ابو قير ، إلى العصر المصري القديم، حيث كانت ميناء تجاري رئيسي لمصر، واسمه ميناء كانوب، وبالعصر البطلمي كانت منطقة للتصييف والاستجمام، وبالقرن العشرين استمرت المنطقة للتصييف والاستجمام، ويذكر أن من أشهر سكانها كان الأمير عمر طوسون، الذي يعود له الفضل في اكتشاف آثار أبو قير الغارقة.

معلومات تاريخية عن ابو قير

وتعد المنطقة من أهم المواقع الحربية، حيث كانت الضاحية شاهدة على معارك تاريخية هامة، فقد دارت بها معركة ابو قير البرية الشهيرة، عام 1799م بين القوات العثمانية بقيادة مصطفى باشا، وبين الجيش الفرنسي.

كما دارت في الخليج معركة ابو قير البحرية الشهيرة، بين الأسطول الانجليزي بقيادة نيسلون، والأسطول الفرنسي تحت قيادة الاميرال فرانسواپول برويس دايجالير، والتي انتهت بتدمير الأسطول الفرنسي، وغرق أكثر من 5400 جندي بالمدافع والكنوز، في قاع الخليج.

شاطئ ابو قير حالياً

وقد حاز شاطئ ابو قير في الآونة الأخيرة باهتمام شديد، بسبب استخراج العديد من الآثار الغارقة به، من قبل التعاون بين البعثات الفرنسية والمصرية المشتركة، كما تم ضم شاطئها من قبل الادارة المركزية للسياحة والمصايف، إلى قائمة الشواطئ المجانية، بعد أن أصبح من أكثر الشواطئ اقبالًا من المصطافين.

ويتمتع الشاطئ بتوافر جميع الخدمات اللازمة لراحة الزائرين والمصطافين، من وجود دورات مياه نظيفة، وغرف لتغيير الملابس، ومنظومة انقاذ وغطاسين بكفاءة عالية، وعربات اسعاف للحالات الطارئة، وتواجد أمني مستمر على مدار اليوم، وغيرها من الخدمات الهامة.

قلعة قايتباي في الاسكندرية
قلعة قايتباي في الاسكندرية

سبب تسمية أبو قير بهذا الاسم

كان اسمها الاصلي الأصلي بالماضي كانوبيس  CANOPUSأو كانوب، والذي تم تغييره بعد ذلك لأبو قير نسبة إلى اسم القديس المسيحي المصري والطبيب الأنبا كير، وقد كان الأنبا كير من أهم المروجين للدين المسيحي ضد الرومانيين، وعبادتهم لتماثيل الإلهة ايزيس، وقد توفي عام 312م.

الأنشطة السياحية في شواطئ ابو قير

  • شواطئ ابو قير مجانية الدخول، فهي فاتحة ذراعيها مرحبة بجميع المصطافين، في جميع الأوقات، فبامكانك الاستمتاع بقضاء عطلة عائلية ممتعة، في احدى شواطئها الساحرة، سواء في الشاطئ الشرقي أو الشاطئ الغربي، ومن أهم الشواطئ شاطئ البراديس، اضافة لأكثر من 10 شواطئ أخرى.
  • تمتاز الوحدات المصيفية في شاطئ أبو قير، بأسعار معتدلة ومناسبة، فبامكانك الاستمتاع مع أفراد عائلتك بقضاء عطلة مصيفية رائعة، بتكلفة تناسب ميزانيتك.
  • بامكانك الاستمتاع بالجلوس تحت الشمسية على كرسي الشاطئ، والنظر لزرقة البحر وأمواجه المتلاطمة الناعمة، في مشهد يدعو للاسترخاء والراحة، وتصفية الذهن، بعيد عن ضغوطات الحياة.
  • وبامكانك أيضًا الاستمتاع بالتمشية على طول الشاطئ، على الرمال الصفراء الناعمة، في جو صافي ومشمس، والهواء العليل المنعش من حولك.
  • وان كنت من هواة رياضة السباحة، بامكانك الاستمتاع بالسباحة في مياه البحرالأبيض المتوسط، بشكل آمن تمامًا حيث وجود الغطاسين وفرق الانقاذ المدربة على أعلى مستوى، فاستمتع بذلك.
  • وبامكانك أيضًا القيام بعدة أنشطة بحرية أخرى، مثل استقلال قارب بحري والاستمتاع بجولة بحرية في شاطئ ابو قير ، أو تأجير البانانا بوت أو البدالات البحرية، وأخذ جولة بحرية ممتعة في الشاطئ.
  • استمتع أيضًا بأجمل حفلات السمر في الليل تحت ضوء القمر وهو يداعب صفحات مياه البحر، وصوت نغمات الموسيقى المنبعثة من الكافتريات من حولك، في أجواء شيقة ومثيرة.
  • ان كنت بصحبة أطفالك في شاطئ أبو قير، فسيستمتع أطفالك بقضاء أوقات رائعة، باللعب بالكرة على الرمال، وبناء بيوت الرمال وهدمها على الشاطئ، والسباحة باستخدام العوامات الصغيرة الخاصة بهم، في أمان تام ومتعة.
شاطئ كليوباترا في الاسكندرية
شاطئ كليوباترا في الاسكندرية

الأنشطة الترفيهية في ابو قير

  • و لهواة التصوير الفوتوغرافي، استمتع بالتقاط أجمل الصور التذكارية، في الشاطئ خاصة مشهد غروب الشمس البانورامي الساحر، والذي لن تشاهد مثيل له بتلك الروعة، في أي مكان آخر.
  • بامكانك الاستمتاع بأكلة سمك طازجة، بصحبة أفراد عائلتك ورفاقك، أمام البحر مباشرةً، في احد المطاعم الشهيرة، حيث تحتضن المنطقة أشهر مطاعم الأسماك، لذكرى رحلة شيقة وممتعة لن تنسى أبدًا من الذاكرة.
  • ان كنت من هواة الصيد، بامكانك الاستمتاع بممارسة هوايتك، في الأماكن المخصصة على شاطئ ابوقير وبين الصخور، وستجد حولك مجموعة من الصيادين يشاركونك هوايتك، واستمتع برائحة السمك الطازجة المختلطة برائحة يود البحر.
  • لاتنسى القيام بشراء أسماك طازجة من الصيادين، قبل مغادرتك لذكرى أجمل عطلة صيفية، في أجمل ضاحية بمدينة بالاسكندرية.

أنشطة متنوعة هامة في أبو قير

كما ذكرنا سابقًا ان المنطقة شهدت معارك حربية هامة، فبامكانك الاستمتاع  بزيارة طابية كوسا باشا، تقع على قمة هضبة ابو قير ، تعود لعصر محمد على باشا، وهي حصن دفاعي، لها خندق صخري محيط بها، وستجد أربعة مدافع إنجليزية أثرية، من طراز أرمسترونغ يعود تاريخ صنعهم لعام ١٨٧٠م، بامكانك مشاهدتها والتقاط الصور التذكارية بها.

بامكانك أيضًا زيارة جزيرة نيلسون، تلك الجزيرة الواقعة على بعد بضعة أمتار من الشاطئ والتي قامت بعثة ايطالية، باستخراج آثار من العصر الصاوي، وعصر ماقبل الاسكندرية، والعصر البطلمي، تلك الآثار معروضة حاليًا بمتحف الآثار بمكتبة الاسكندرية.

وبامكانك أيضًا مشاهدة قلعة ابو قير ، وهي تعود أيضًا إلى عهد محمد على باشا، وتستخدم الآن كمنطقة عسكرية، وستجدها مصممة على نفس طراز قلعة قايتباي، الواقعة بغرب الاسكندرية.

مصدر موقع المحافظة