الرحالة و المسافرون العرب

مخالفة قطع الإشارة : ما هي قيمة الغرامة وشروط الاعتراض عليها

تعد مخالفة قطع الإشارة من المخالفات التي تلقى اهتمامًا كبيرًا في المملكة العربية السعودية، فهي تعطي مخالفات مصورة وفورية في حالات عدم الانتباه للسرعة الزائدة أو قطع الإشارات المرورية، وسرعان ما تدون المخالفات بشكل حاسم، وفي هذا المقال سنطلعك على تعريف مخالفة قطع الإشارة، وغرامات قطع الإشارة، وغيرها من التفاصيل.

ما هي مخالفة قطع الإشارة

تعتبر مخالفة قطع الإشارة هي تجاوز الإشارة الحمراء، وقد يظن البعض أن الإشارة الصفراء من مخالفات قطع الإشارة، ويقوم نظام ساهر باحتساب قيمة الإشارة بطريقة مختلفة عن قطع الإشارة، ففي بعض حالات لا يعد الدوران إلى اليمين مخالفة، وفي حالات أخرى يعتبر مخالفة؛ لذلك يجب الانتباه عند الدوران، والانتظار قليلًا للتأكد من مرور كافة السيارات، والانتباه لعدم خروج الجزء الأمامي من السيارة ناحية اليمين.

مخالفة قطع الإشارة
مخالفة قطع الإشارة

ما هو قيمة غرامة مخالفة قطع الإشارة

فرضت الحكومة السعودية العديد من الغرامات على السيارات التي تقطع الإشارة أو تخالف الإشارات المرورية، وعلى سبيل المثال في حالة وقوف السيارة على الخط المخصص للمشاة تفرض غرامة على صاحب السيارة تقدر بـ ١٥٠ ريالًا سعوديًا، وتعد هذه الغرامة بمثابة وقف لطريق السير، وهناك غرامة أخرى حددتها المملكة العربية السعودية تتراوح قيمتها بين ٣٠٠٠:٦٠٠٠ ريالًا سعوديًا، وهي تُفرض على السيارة التي تقطع الإشارة الضوئية.

أما المخالفة المتعلقة بتناول الكحوليات أو المواد المخدرة، فتتراوح قيمتها بين ٥: ١٠ آلاف ريالًا سعوديًا. وقد زعم البعض مؤخرًا أن الغرامات السعودية ستنخفض قيمتها في الفترة القادمة، ولكن أكدت هيئة المرور أنه لن يحدث أي تخفيض في الغرامات المرورية.

متى تدون مخالفة قطع الإشارة

يقوم نظام ساهر بشكل عام بتدوين المخالفة بشكل فوري، وتنزل على السيارة المخالفة في مدة تتراوح بين يومين وخمسة أيام، فيعمل النظام على تصوير المخالفة وإرسالها إلى مركز المعالجة، ومن ثم يتوصل إليها مركز المعالجة من خلال قاعدة البيانات الوطنية، ومن ثم تصل المخالفة إلى صاحبها من خلال رسالة نصية عبر هاتفه، وتضاف على حسابه الشخصي على منصة أبشر الإلكترونية، والتابعة إلى وزارة الداخلية السعودية.

هل تزيد المخالفة الضعف في حالة عدم السداد

لا، فلم يعد نظام تضاعف المخالفة بعد مرور ٣٠ يومًا مطبقًا، ولكن هناك بعض الحالات التي يتضاعف فيها قيمة المخالفة بعد إطلاع الجهات المختصة عليها مثل هيئات الفصل المروري، ويجب أن يكون هناك سبب قوي لزيادة قيمة الغرامة إلى الضعف.

شروط الاعتراض على مخالفة ساهر

وفرت المملكة العربية السعودية إمكانية الاعتراض على مخالفات نظام ساهر من قبل المواطنين وأيضًا المقيمين، ولكن يجب أن يتوافر بهم بعض الشروط والتي تتمثل في

  • يجب على المواطن الراغب في الاعتراض أن يتقدم باعتراض في غضون ٣٠ يومًا من تاريخ المخالفة.
  • لا يجوز الاعتراض على مخالفة تم تسديدها.
  • يجب أن يكون المتقدم له حساب ومسجلا في الموقع الرسمي لوزارة الداخلية.
  • الاعتراض خاص بنظام ساهر فقط.
  • يجوز حق الاعتراض للمخالفة مرة واحدة فقط.

خطوات الاعتراض على المخالفة المرورية

هناك مجموعة من الخطوات التي عليك اتباعها من أجل تحرير المخالفة عن طريق منصة أبشر، من خلال هذه الخطوات

  • الذهاب إلى الموقع الرسمي لوزارة الداخلية.
  • قم بتسجيل الدخول إلى حسابك على الموقع من خلال الاسم وكلمة المرور.
  • الضغط على الإطلاع على المخالفات والاعتراض.
  • سجل الاعتراض وقم بمراجعة سبب الاعتراض.
  • النقر على زر موافق.
  • قم بتأكيد الاعتراض من خلال الرسالة النصية المرسلة إليك عبر الهاتف الجوال.
  • يقوم النظام بمراجعة اعتراضك، ومن ثم يجيبك بالموافقة أو رفض الاعتراض.
غرامة قطع الإشارة
غرامة قطع الإشارة

هل يوجد توقيف في مخالفة قطع الإشارة الحمراء

يتساءل الكثير من المواطنين حول وجود توقيف في حالة قطع الإشارة، ولكن أجابت هيئة المرور السعودية أن عقوبة التوقيف تحدث في حالات تعرض المواطنين إلى خطر، ويكون هناك تأثيرًا على السلامة العامة، وتحدث في حالة تكرارها خلال عام واحد.

وقد فرضت المملكة العربية السعودية غرامات قطع الإشارة، وتنفيذها بشكل حاسم على جميع المواطنين، والمقيمين داخل المملكة من أجل التقليل من الحوادث المرورية بشكل فعال، والحفاظ على أرواح المواطنين، وتؤكد المرور على قطع هذه المخالفات، وخاصة الإشارة الحمراء، وذلك لأنها قد تؤدي إلى حدوث الحوادث المتعددة، والاصطدام بالأشخاص.

وتقدم المملكة العديد من الخدمات الأخرى المميزة من خلال منصة أبشر التابعة لوزارة الداخلية، وذلك من أجل التسهيل على المواطنين، وتوفير المزيد من الوقت والجهد.

اترك تعليقا