الرحالة و المسافرون العرب

شروط السفر على الخطوط السعودية : 10 خطوات قبل زيارة أراضي المملكة

قائمة إجراءات للمملكة بشأن الدخول والخروج من وإلى أراضيها

 شروط السفر على الخطوط السعودية ، متجددة باستمرار، فدائما ما تحدث ‏الهيئة العامة للطيران المدني في السعودية تعميماتها وقوائمها للناقلات الجوية بشأن تحديث إجراءات السفر من وإلى المملكة، بهدف التصدي لفيروس كورونا.

شروط السفر على الخطوط السعودية 

وبعد عدة اجراءات قامت بها المملكة العربية السعودية في مواجهة جائحة كوفيد-19، والتدابير المختلفة التي اتخذتها منذ بدء انتشار الفيروس عالمياً، وغيره من العوامل المهددة لأمن وصحة المملكة.

وشملت القائمة عدة إجراءات منها إغلاق الحدود ومنع السفر ومن ثمّ إعادة تشغيل الرحلات الجوية وفق شروط متعددة تشمل التحصين واختبارات كورونا والحجر الصحي، إلى أن قامت مؤخراً بتخفيف إجراءات الدخول إليها أو السفر منها، مع الحفاظ في الوقت عينه على الحرص في اتباع أساليب الوقاية، وحمايةً للجميع.

شروط السفر للخروج من المملكة على الخطوط السعودية

لا تنطبق الشروط التي تفرضها المملكة على الخطوط السعودية، عند الدخول إليها أو القادمين من الخارج فقط، وإنما أيضا على المسافرين من المملكة إلى خارجها.
قالت الهيئة في تعميمها إنه يجب التأكد من أن المواطنين المغادرين إلى خارج المملكة قد تلقوا الجرعة التنشيطية من لقاح كورونا، ويستثنى من ذلك من هم أقل من 16 عامًا، أو الفئات المستثناة، وفق ما يظهر في تطبيق توكلنا.

شروط السفر على الخطوط السعودية
شروط السفر على الخطوط السعودية

وتتجلى الشروط في التالي:

  1. اشتراط تطبيق توكلنا عند الدخول إلى المطار، وعلى جميع المواطنين المغادرين إلى خارج المملكة تلقي الجرعة التنشيطية من لقاح ( كوفيد-19) لمن أمضى منهم (3) أشهر من وقت تلقي الجرعة الثانية،ويستثنى من ذلك: – الفئات العمرية أقل من (16) عاماً. – الفئات المستثناه وفق ما يظهر في تطبيق توكلنا.
  2. أن يقتصر الدخول للمطار لمن يحمل تذاكر السفر، عدا المرافقين لذوي الإعاقة
  3. ضرورة التأكد من المتطلبات الصحية المطبقة في الوجهة المقصودة والامتثال لأي تدابير احترازية.
  4. في حال طلب الدولة المراد السفر إليها شهادة الفحص الطبي PCR فيجب الحصول على شهادة تتطابق بياناتها مع وثائق السفر من أحد مراكز الفحص المعتمدة بالمملكة العربية السعودية.
  5. -السماح للمواطنات السعوديات المتزوجات من غير سعوديين بالسفر من/الى المملكة برفقة أزواجهن أو الالتحاق بأزواجهن الموجودين بالخارج وذلك بتقديم إثبات الزواج.
  6. السماح للمواطنين للسعوديين المتزوجين من غير سعوديات المقيمات خارج المملكة بالسفر إليهن والعودة الى المملكة وذلك بتقديم إثبات الزواج.

شروط السفر على الخطوط السعودية للدخول إلى المملكة

  1. من شروط السفر على الخطوط السعودية، ضرورة يجب جميع القادمين إلى المملكة، بمن في ذلك المواطنون، شهادة سلبية لفحص “pcr” الخاص بفيروس كورونا، على أن تكون معتمدة خلال 48 ساعة، من موعد المغادرة إلى المملكة، ويستثنى من ذلك من هم أقل من 8 سنوات، مع مراعاة أنظمة دول القدوم المتعلقة بإجراءات تحليل الإصابة بالفيروس للأطفال.
  2. كما يُسمح للمواطن الذي تظهر نتيجة فحص إصابته بفيروس كورونا بالقدوم إلى المملكة، بعد مضى 7 أيام من تاريخ أخذ العينة الإيجابية لمن يستكمل تلقى جرعات اللقاح المعتمدة بالمملكة، و10 أيام من تاريخ أخذ العينة الإيجابية لمن لم يستكمل تلقى الجرعات، دون الحاجة الى إعادة الفحص.

شروط السفر على الخطوط السعودية في الرحلات الداخلية

رحلات طيران السعودية
رحلات طيران السعودية

يجب على المسافرين عبر الرحلات الداخلية التحصين بجرعتين من لقاح ( كوفيد-19) قبل ركوب الطائرة، ويستثنى من ذلك الفئات المستثناة من أخذ اللقاح وفق ما يظهر بتطبيق “توكلنا”، مع ضرورة الالتزام بجميع الإجراءات الاحترازية والتدابير الوقائية والبروتكولات المعتمدة.

وعلى المسافرين في الرحلات الداخلية وفقًا للحالة الصحية في تطبيق توكلنا أن يكون محصن أكمل جرعات لقاح كورونا / معفي بالإضافة إلى الفئات الغير ملزمة باللقاح الأطفال أقل من 12 سنة.
كما يعتبر من متطلبات السفر للرحلات الداخلية إحضار أصل الهوية الوطنية أو أصل بطاقة العائلة للأطفال، كما يمكن قبول الهوية الرقمية الموجودة في تطبيق أبشر أفراد في حال عدم وجود الهوية الوطنية لدى المسافر ويجب أن تكون سارية الصلاحية.

ما هو تطبيق توكلنا

تطبيق توكلنا هو تطبيق مقدم من الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي ويأتي في إطار دعم الجهود الحكومية للحد من انتشار فيروس “كورونا ” المستجد و استخداماته مستمرة بالتوسع ليشمل خدمات أوسع من مجرد تطبيق لإدارة أزمة كورونا.

تطبيق توكلنا

إجراءات السعودية للحفاظ على سلامة المسافرون العرب

أعلنت وزارة الداخلية السعودية، في مارس،  رفع إجراءات مواجهة كورونا، والتي يأتي في مقدمتها إلغاء التباعد الاجتماعي سواء في الأماكن العامة أو الأماكن المفتوحة بما في ذلك المساجد.

وجرى إلغاء تعليق السفر مع كل الدول التي كانت هناك تعليق رحلات منها وغليها بسبب فيروس كورونا، وأصبح كذلك ارتداء الكمامة ليس إلزاميا إلا في الأماكن المغلقة فقط.

وعلى إثر تلك القرارات تمّ إزالة ملصقات التباعد في المسجد الحرام والمسجد النبوي، إذ أقيمت أول صلاة فجر دون التباعد الذي كان مقرا منذ نحو سنتين تقريبا.

اترك تعليقا