الرحالة و المسافرون العرب

نتائج الاختبار التحصيلي .. طريقة معرفة النتائج وأهميتها

تُعلن المملكة العربية السعودية كل عام عن نتائج الاختبار التحصيلي المحددة لكل طالب، وهي ضرورية من أجل الالتحاق بكافة الجامعات سواء داخل المملكة العربية السعودية أو خارجها؛ حيث تحدد كل جامعة عدد محدد من الدرجات لكي تسمح للطلاب بالالتحاق بها، فضلًا عن اختبارات القدرات والمقابلات الشخصية، وغيرها من المعايير التي يتوقف عليها قبول الطالب في الجامعة.

ووفرت المملكة العربية السعودية الخدمات الإلكترونية لمعرفة نتائج الاختبارات، كغيرها من الخدمات الإلكترونية التي تطبقها المملكة في جميع ارجاء السعودية طبقًا لخطة ٢٠٣٠م، ولكي يتمكن الطلاب وأولياء الأمور من معرفة الدرجات بسهولة، وفي هذا المقال سنرشدك إلى خطوات معرفة نتائج الاختبار التحصيلي.

الاختبار التحصيلي
الاختبار التحصيلي

ما هو الاختبار التحصيلي

هو اختبار خاص بمرحلة الثانوية العامة، والهدف الأساسي منه التعرف على المستوى الدراسي للطالب في المرحلة الثانوية، ومعرفة حجم استيعابه للمواد، وقدرته على الالتحاق بالجامعات.

وتكون أسئلة هذه الاختبارات شاملة لجميع ما درسه الطالب خلال الثلاثة سنوات ومُلمة بالمناهج التعليمية، وتقدم هذه الاختبارات فرصة للطالب لكي يكون على علم بقدراته، ولكي يستغلها في اختيار الكلية والتخصص الذي يتناسب معه.

وتقوم الجهة المسؤولة عن التصحيح في المملكة العربية السعودية بتصحيح الأوراق بأمانة ونزاهة شديدة حتى يعي كل طالب لمستواه الحقيقي.

ما هي أهمية نتائج الاختبار التحصيلي

للاختبار التحصيلي أهمية كبرى في تحديد مستوى الطالب، وأيضًا توزيع الطلاب حسب مؤهلاتهم وكفاءاتهم في الكليات المناسبة لهم، وتساعد الطلاب على اكتشافهم لذاتهم ومستواهم التحصيلي وقدراتهم في الاختبارات حتى تكون مرشد لهم لمستقبلهم الجامعي.

ويكون مدة الاختبار ساعتين ومقسمًا إلى خمسة أقسام كل قسم يحتاج إلى ٢٥ دقيقة، ويكون الاختبار شاملًا لجميع مقررات السنوات الثلاثة بنسبة ٥٠٪؜ للسنة الأخيرة، و ٣٠٪؜ للمرحلة الثانية، و ٢٠٪؜ للمرحلة الأولى.

معرفة نتائج الاختبار التحصيلي عن طريق قياس

يمكن للطالب وأولياء الأمور معرفة درجات الاختبار بسهولة عن طريق منصة قياس الإلكترونية من خلال مجموعة من الخطوات الإلكترونية، والتي تكون كالآتي

  1. الدخول إلى الموقع الإلكتروني لقياس
  2. قم بتسجيل الدخول لحساب الطالب على الموقع.
  3. الضغط على نتائج الاختبار التحصيلي.
  4. النقر على أيقونة إظهار النتيجة.
  5. وبهذه الخطوات تظهر جميع نتائج الطالب في الاختبارات التحصيلية.

معرفة نتائج الاختبار التحصيلي عن طريق توكلنا

يسمح تطبيق توكلنا بمعرفة درجات الطلاب في الاختبار التحصيلي، ولكن يجب تحميل التطبيق أولاً على الهاتف، حسب البرنامج المخصص لهاتفك سواء كان أندرويد أو IOS ثم التسجيل فيه، ومن ثم اتباع الخطوات الآتية

  1. تسجيل الدخول إلى التطبيق.
  2. الضغط على نتائج الاختبار التحصيلي.
  3. وبذلك يتمكن الطالب وأولياء الأمور من الإطلاع على نتائج الاختبار التحصيلي بسهولة.

مميزات تطبيق توكلنا

يعمل تطبيق توكلنا على التسهيل على الطلاب معرفة نتائجهم في الاختبارات التحصيلية؛ حيث أنه بمجرد تحميل التطبيق، وتسجيل حساب الطالب يعطيك إشعار بنتيجة الطالب، وتتمكن من معرفة درجة الاداء في كل اختبار، ومعرفة مستواك في كل مادة على حدى، وفي جميع المواد بشكل عام، كما أن التطبيق سهل الاستخدام ويمكن لكل من الطلاب وأولياء الأمور استخدامه.

نتائج الاختبار التحصيلي
نتائج الاختبار التحصيلي

ما هو الاختبار التحصيلي للفترة الثانية

هو اختبار هام ويعد من أهم الاختبارات الرئيسية التي تحدد مستوى الطالب من أجل التقديم في الجامعات، وتكون الاختبارات في العديد من المجالات المختلفة منها اللغوية، وأيضًا التعليمية والمعنية، وتكون المعلومات بها شديدة الدقة ومحددة، وتكون جميع الاختبارات خاضعة لمنهجية دقيقة، وتكون تحت إشراف لجنة تحكيم متخصصة.

نتائج التحصيلي للفترة الثانية

يمكن للطلاب والطالبات الآن معرفة نتائج الاختبار للفترة الثانية عن طريق موقع قياس من خلال

  1. الذهاب إلى الموقع الرسمي لقياس.
  2. تسجيل الدخول إلى الملف الخاص بالطالب أو الطالبة.
  3. الضغط على أيقونة النتائج.
  4. قم بتحديد نوع الاختبار.
  5. ومن ثم الضغط على بحث.

أفضل جامعات المملكة العربية السعودية

هناك العديد من الجامعات العربية المميزة داخل المملكة العربية السعودية، والتي يرغب الكثير من الطلاب في الالتحاق بها، مثل جامعة الملك سعود، وجامعة الإمام محمد بن سعود، وجامعة الملك فيصل، وأيضًا هناك جامعة تبوك، وجامعة شقراء، والجامعة السعودية الإلكترونية، وجامعة أم القرى، والجامعة الإسلامية، وجامعة الملك عبد العزيز، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وغيرهم من الجامعات التي تقدم تعليمًا مميزًا على أعلى مستوى.

اترك تعليقا