الرحالة و المسافرون العرب

شروط الهجرة الى السويد و كيفية تقديم طلب الهجرة عبر الإنترنت

يتردد على أذهان الكثير من الشباب الهجرة إلى الدول الأوروبية أو الدول الأسكندنافية، وذلك من أجل الرغبة في عيش مستوى اجتماعي مميز، والاستفادة من مستوى المعيشة المتقدم الذي توفره هذه الدول.

ومن أهم هذه الدول الذي يرغب الكثير في الهجرة إليها هي السويد، فتتميز بوجود ظاهرة غريبة بسبب موقعها الجغرافي؛ حيث أن المناطق الشمالية منها تظل فيها الشمس ساطعة على مدار الأربعة وعشرون ساعة.

أما الجزء الجنوبي فيكون الليل هو المسيطر في جميع أجزائها، وتظهر فيها أضواء الشفق القطبي، فتعد الهجرة الى السويد من أحلام الكثير، وذلك لأنها تشتهر بالكثير من المزايا، والتي نرصدها لك في السطور القادمة.

الهجرة الى السويد
الهجرة الى السويد

الهجرة الى السويد

الهجرة الى السويد تشغل بال الكثير؛ حيث أن هذه الدولة لها الكثير من المميزات منها المناظر الطبيعية الخلابة، فهي تعد من أكثر دول العالم خضرة، وتغطيها الغابات بنسبة تصل إلى 63%، بالإضافة إلى عدد البحيرات، والتي تتجاوز عددها الـ 90 ألف بحيرة، ويُعرف سكان الدولة بممارستهم للرياضة.

وتتصدر السويد المركز الأول في الحصول على براءات الاختراع، ويذكر أن اختراع الديناميت كان على يد السويدين، كما تقوم هذه الدولة بإعادة تدوير جميع المخلفات لدرجة أنها تستورد قمامة من الخارج حتى تقوم بإعادة تدويرها.

وكانت السويد مركزًا لانطلاق الكثير من الماركات العالمية، والتي منها ايكيا و اتش آند ام، وغيرها من الماركات المميزة، ويمكنك قضاء وقت ممتع في التسوق هناك بأسعار رخيصة وذلك لأنها بلد المنشأ وتعتبر صناعة محلية هناك.

أهم المعلومات عن دولة السويد

يتجاوز عدد سكان دولة السويد الـ 10 مليون نسمة، وتسمى العملة المحلية باسم كرونا، وتعد العاصمة الرسمية لها ستوكهولهم، وتمثل الديانة الرسمية هناك المسيحية، فهي النسبة الأكبر هناك، والتي تتجاوز الـ 60%، كما يوجد العديد من الديانات الأخرى مثل الإسلامية، وغيرها كما يوجد اللادين.

ما هي مميزات الهجرة الى السويد

لكل دولة مميزات وعيوب، وقبل الهجرة الى السويد يجب عليك أن تكون على علم بجميع مميزات وعيوب الدولة، وتكون منها وجهة نظر متكاملة، ومن مميزات دولة السويد

تعد السويد بلد نظيف، وصحي فهي تعمل على تدوير القمامة بشكل مستمر، بالإضافة إلى استخدامها الكثير من الأغذية العضوية الصحية، ويهتم جميع سكانها بالرياضة بشكل كبير.

إذا حصلت على الجنسية السويدية وحصلت على جواز سفر سويدي ستتمكن من السفر إلى حوالي 133 دولة مختلفة حول العالم من دون الحصول على تأشيرة؛ حيث أن جواز السفر السويدي يحتل المرتبة الخامسة من القوة.

تهتم السويد بالإنسانية، وتعطي إجازة سنوية للموظفين، بالإضافة إلى إجازة للآباء والأمهات من أجل الاعتناء بأطفالهم، ولن تعاني أبدًا من عبء الوظيفة.

إذا كان عملك يتطلب الإنترنت فهنيئًا لك لأن هناك يتجاوز سرعة النت الصوت والضوء، وتحتل السويد المرتبة الخامسة في سرعة الإنترنت.

السويد
السويد

ما هي سلبيات الهجرة الى السويد

هناك العديد من الإيجابيات المتعلقة بالهجرة للسويد، والتي تعد فرصة للراغبين في الهجرة الى مكان رائع به العديد من الخدمات والمميزات، ولكن مثل كل شيء له حدين، فهناك سلبيات أيضًا تتمثل في

الضريبة المرتفعة للقيمة المضافة، وبذلك تعتبر واحدة من أعلى الدول التي تفرض هذه القيمة.

المناخ الغريب والمتقلب، فقد تظل لأيام طويلة في بعض الأجزاء لا تظهر عليك الشمس أبدًا، وقد لا تستطيع التحرك من منزلك لشهور بسبب درجات الحرارة المنخفضة والثلوج المتراكمة.

انغلاق الشعب السويدي على نفسه، فيميل الشعب السويدي للبقاء في منطقته الخاصة، وعالمه مما يجعل الاندماج معه أمر في غاية الصعوبة.

تحتاج إلى دفع بعض الأموال مقابل خدمات الرعاية الصحية والعلاج، وذلك لأن التأمين لا يغطي جميع المصروفات حول العلاج.

تأشيرة الذهاب الى السويد

تسمح السويد للدول الاوروبية والقادمين من المناطق الاقتصادية بالذهاب إليها دون الحاجة الى تأشيرة أو عمل، ولكن أثناء إقامتهم في السويد ينبغي عليهم استخراج تأشيرة، وبالنسبة للإقامة فأيضًا من السهل على القادمين من دول أوروبا الإقامة فيها بسهولة، ولكن من خارج ذلك يجب أن يحصل القادم على عمل أولًا ومن ثم يستخرج تأشيرة، ويذهب إلى السويد.

الحصول على إقامة مؤقتة في السويد

يمكنك الحصول على إقامة مؤقتة في السويد من خلال تقديم مجموعة من الأوراق والمستندات، والتي تتمثل في

  • جواز سفر ساري المفعول.
  • عرض عمل من السويد، ويكون فيه قيمة الراتب.
  • شهادة تأمين صحي على الحياة من جهة العمل.
  • ويمكنك تجديد العقد سنويًا وتجديد الإقامة في الدولة.

الحصول على الإقامة الدائمة في السويد

يكون الحصول على الإقامة الدائمة من خلال الإقامة في السويد لمدة 5 سنوات متتالية، وبالنسبة للأشخاص الغير قادمين من الدول الأوروبية يجب تقديم ما يثبت أنهم كانوا يعملون طوال الخمس سنوات، وهذا أمر غير ضروري بالنسبة للأجانب من الدول الأوروبية.

ويوجد عدد من المميزات الناتجة عن الإقامة الدائمة، ومنها حرية تغيير العمل وعدم الحاجة لتجديد الإقامة، كما يمكنك استقدام عائلتك، ولكن يمكن سحب الإقامة في عدد من الحالات منها الخروج من السويد لمدة سنتان متتاليتان، أو ارتكاب إحدى الجرائم.

طريقة الحصول على عقد عمل في السويد

يجب عليك استيفاء عدد من الشروط من أجل الحصول على عقد عمل داخل السويد، وتتمثل هذه الشروط في

  • أن يكون لديك جواز سفر ساري المفعول.
  • أن يكون لديك عقد عمل تتفق بنوده مع الجماعات السويدية.
  • ألا يكون الراتب أقل من 1480 دولارًا، وأن يكون شاملًا للتأمين الصحي.
  • تقديم ما يثبت مكان إقامتك، وتعهد بمغادرتك بعد انتهاء عقد العمل.
  • ويجب أن يكون العمل تم الترويج له لمدة 10 أيام. وأن يكون متوافقًا مع المعايير السويدية.

أنواع تصريحات العمل في السويد

هناك مجموعة من تصريحات العمل التي يتم إصدارها من السويد والتي تصدر حسب الشخص الباحث عن العمل، ومن أنواع هذه التصريحات

تصريح البطاقة الزرقاء: هو تصريح يتم منحه لأصحاب المهارات العالية الحاصلين على شهادة جامعية، ولديهم خبرة على الأقل 5 سنوات.

تصريح ICT: هو تصريح خاص بالأجانب من خارج الاتحاد الأوروبي فقط، ويرغبون في العمل من فرع الشركة للسويد، وهو يمنح للموظفين من أصحاب المناصب الإدارية والأخصائيين.

الهجرة الى السويد
الهجرة الى السويد

شروط تأشيرات العمل على حسابك الخاص

يمكنك العمل في السويد على حسابك الخاص لمدة 3 أشهر، ومن ثم الشروع في الحصول على تأشيرة العمل لحسابك الخاص، وتتمثل شروط التقديم في

  • توافر جواز سفر ساري المفعول.
  • التحدث باللغة السويدية أو اللغة الإنجليزية.
  • إثبات ملكيتك للعمل وإدارته.
  • تقديم إثبات بأن مشروعك لديه سوق عمل في السويد، وتُباع منتجاتك.
  • تقديم ما يثبت قدرة المؤسسة الخاصة بك على تغطية المصاريف، وقدرتك على الإنفاق على نفسك وعلى عائلتك.
  • أن يكون لديك خبرة في مجال عملك، وفي شركتك التي قمت بافتتاحها.
  • يجب أن يكون لديك الكثير من المعارف والعملاء السويديين.
  • وفي حال كنت تحصل عليها لأول مرة يجب تقديم جميع المستندات السابقة، وتبلغ رسوم هذه التأشيرة 200 دولارًا أمريكيًا، وتستغرق ما يتراوح بين 10:15 شهرًا حتى يتم الحصول عليها.

اترك تعليقا