الرحالة و المسافرون العرب

الاستعلام عن صلاحية التأشيرة للزيارة العائلية والتجارية والخروج والعودة

صلاحية التأشيرة | الرحالة | على مدار السنوات الماضية، سعت السلطات السعودية لتحقيق أقصى استفادة من الوسائل التكنولوجية الحديثة، عبر توظيفها لتسهيل المعاملات والإجراءات والخدمات على المواقع الحكومية المختلفة.

ويعد موقع وزارة الداخلية السعودية واحد من أهم المواقع الحكومية التي تقدم عدد كبير من الخدمات الالكترونية، سواء للمواطنين أو للمقيمين الذين وفرت لهم الوزارة عبر موقعها نظام باسم “مقيم” يستطيع الشخص من خلاله الحصول على العديد من الخدمات.

و صلاحية التأشيرة هي المدة الزمنية التي يتم تحديدها للمستفيد للبقاء خلالها على الأراضي السعودية، وتختلف مدة صلاحية التأشيرة باختلاف نوع التأشيرة التي تمنح للمقيم، سواء كانت تأشيرة عمل أو تأشيرة بغرض الزيارة العائلية أو التجارية، أو تأشيرة عمرة.

وفي كل الأحوال، على المستفيد الالتزام بـ صلاحية التأشيرة للإقامة داخل المملكة العربية السعودية حتى لا يتعرض للمساءلة القانونية وتوقيع العقوبات عليه.

الاستعلام عن صلاحية تاشيرة خروج وعودة

تسمح تأشيرة الخروج والعودة للمستفيد إمكانية الخروج من المملكة السعودية والعودة إليها مرة أخرى خلال فترة زمنية معينة تبدأ من تاريخ إصدار تأشيرة الخروج والعودة، وهي محددة بمدة لا تزيد عن 6 أشهر، ويمكن في بعض الحالات زيادة المدة، وذلك من خلال تقديم صاحب العمل طلب لزيادة المدة في مكتب الجوزات السعودية.

اشتراكك في نظام أبشر الالكتروني يسمح لك بكل بساطة بالقيام بـ الاستعلام عن صلاحية تاشيرة خروج وعودة ، وهي خدمة توضح للمقيمين في السعودية مدة الصلاحية الخاصة بالتأشيرة وأيضا نوع التأشيرة سواء كانت للعمل أو الدراسة أو غير ذلك كما توضح تفاصيل أخرى مثل جنسية المقيم وتأمينه الصحي وغير ذلك.. ويمكنك الاستعلام عن تاشيرة خروج وعودة عبر نظام أبشر بكل بساطة عبر اتباع الخطوات التالية:

  1. الدخول على نظام أبشر على موقع وزارة الداخلية السعودية عن طريق الضغط هنا .
  2. بعد الدخول على الموقع ستظهر لك عدة أبواب رئيسية تختار من بينها باب الاستعلامات الإلكترونية .
  3. بعد ذلك سوف تجد عدة اختيارات قم باختيار قسم الجوازات .
  4. تلي تلك الخطوة اختيار الاستعلام العام عن حالة تاشيرة خروج وعودة .
  5. في صفحة الاستعلام عن تاشيرة خروج وعودة ، سيتطلب منك الأمر تعبئة عدد من البيانات، هي كالتالي:
  • رقم رخصة الإقامة رخصة الإقامة .
  • الرقم الخاص بهوية الكفيل .
  • يلي تلك المرحلة تأكيد بانك لست روبوت وأن العملية يقوم بها إنسان حقيقي، يجب أن تقوم بكتابة الرمز الذي سيكون ظاهرًا أمامك (كما هو موضح في الصورة) في خانة الرمز المرئي .
  • بعد هذه الخطوة سيكون عليك تعبئة إحدى خانتين بالرقم المطلوب، أما الرقمين الذين سيتم طلب أحدهما منك فهما:
  • رقم التاشيرة الخاص بالمقيم أو  رقم جواز السفر .
  • ثم بعد ذلك تضغط على عرض ليعرض  نظام أبشر الصفحة الشخصية الخاصة بك وبها كافة المعلومات المطلوبة.
Array ( [post_type] => post [posts_per_page] => 4 [post__not_in] => Array ( [0] => 12825 ) [ignore_sticky_posts] => 1 [category__in] => Array ( [0] => 4208 ) )

الاستعلام عن صلاحية تاشيرة الزيارة للسعودية

التاكد من صلاحية تاشيرة الزيارة العائلية

وهي تأشيرة يحصل بموجبها الشخص المقيم داخل المملكة العربية السعودية على إذن استقدام لأحد أفراد عائلته من الدرجة الأولى في أي وقت من العام عدا المناسبات الرسمية والحج.

وتبلغ مدة صلاحية تأشيرة الزيارة العائلية ثلاثة أشهر من تاريخ صدور التأشيرة ويمكن تمديد صلاحية تأشيرة الزيارة العائلية إلى ستة أشهر وبعد التعديلات الجديدة يمكن تجديدها إلى تسعة أشهر بعد التقدم بطلب عن كل فترة .

اقرأ أيضًا عن: طلب تأشيرة زيارة عائلية

الاستفسار عن صلاحية تأشيرة الزيارة التجارية

صنفت المملكة التأشيرات لغرض الزيارات التجارية إلى ثلاثة تصنيفات:-

  • أولًا : تأشيرات الزيارات التجارية للمؤسسات العاملة داخل المملكة، ويتم صلاحية التأشيرة للمؤسسات العاملة في المملكة إلكترونيًا بدون الحاجة إلى خطاب دعوة لتيسير العمل على المختصين.
  • ثانيًا : تأشيرات زيارة رجال الأعمال والتي تكون عن طريق الهيئة العامة للاستثمار
  • ثالثًا:  تأشيرات زيارة الوفود التجارية التي يتم فحصها خلال يومين عمل والرد عليها .

اقرأ أيضًا عن: استعلام عن طلب زيارة تجارية

الاستعلام عن صلاحية تأشيرة العمرة

تمنح تأشيرة العمرة بداية من غرة شهر صفر إلى منتصف شهر رمضان. وتبعًا لأنظمة المملكة العربية السعودية تمنح صلاحية تأشيرة العمرة المعتمر شهر واحد للبقاء داخل المملكة وعلى المعتمر تحديد وجهتين عند السفر هما  جدة أو المدينة المنورة لا يجوز للقادم لأداء العمرة الإقامة في المملكة بعد انتهاء صلاحية التأشيرة.