الرحالة و المسافرون العرب

خرائط العنوان الوطني : تعرف على محدد العنوان ومكوناته ومميزاته

بعد أن أصبحت عملية التسجيل في العنوان الوطني شرطًا إلزاميًا داخل المملكة العربية السعودية، بدأ المقيمون في البحث عن خرائط العنوان الوطني لتحديد مواقعهم بالضبط قبل إدخال البيانات في الوثائق الرسمية، وعلى الرغم من سهولة الموقع إلا أن هناك من لم يستطيع فهمه بشكل جيد. لذا فإننا نقدم لك كافة المعلومات المتعلقة بمحدد خرائط العنوان الوطني وطريقة استخدامه بالتفصيل، ليس فقط لمعرفة موقعك على الخريطة وإنما للاستفادة بكافة المزايا الأخرى التي يقدمها هذا الموقع.

محدد خرائط العنوان الوطني

هو عبارة عن برنامج خرائط جغرافية رقمية يعمل على تحديد الموقع الجغرافي لأي شخص عن طريق نظام العنونة البريدية الجديد في السعودية، وهو يجعل عملية التعرف على العناوين البريدية عملية سهلة وسلسة، كما يحدد المعالم الرئيسية في كل مدينة، مثل المؤسسات والمصالح العامة، المكاتب التجارية، المدارس، البنوك، الأسواق، الأندية، المراكز التجارية، دور العبادة، المستشفيات والصيدليات.

المميزات الحصرية لخرائط العنوان الوطني

بعد أن أصبحت خرائط العنوان الوطني متاحة للجميع على الانترنت، سواء عن طريق تطبيق أو من خلال الموقع الرسمي نفسه، فقد لاحظ المستخدمون ميزات هائلة لهذه الخرائط، ولعل أبرزها ما يلي:-

  • تجربة مستخدم رائعة: عادة ما يشعر أي مستخدم براحة كبيرة عند تجربة محدد خرائط العنوان الوطني، ويرجع الفضل في ذلك إلى العاملين عليه حيث أجروا دراسة شاملة قبل طرحه للمستخدمين، ومن ثم استطاعوا تقديم أفضل منتج سهل وعصري.
  • خرائط تفاعلية واجتماعية: إن خرائط العنوان الوطني أصبحت تفاعلية بشكل كبير، وذلك بسبب توفر أدوات التعليق والتقييم وحت إمكانية تحديد نقاط الاهتمام على الخريطة، هذا إلى جانب إمكانية مشاركة المستخدمين عناوينهم مع أصدقائهم.
  • خريطة رقمية شامل: تحتوي خرائط العنوان الوطني الرقمية على معالم عديدة، حيث تضم أكثر من 400 ألف نقطة جذب، بالإضافة إلى احتوائها على أكثر من ٤.٥ مليون عنوان للمواطنين والوافدين. فهي استطاعت تغطية مساحات شاسعة حتى أنها وصلت للقرى النائية والمناطق الحدودية.
  • محرك بحث ذكي: مما لا شك فيه أن تقنيات الإكمال التلقائي وترتيب النتائج بأولوية ونظام الاقتراحات ذكية قد ساعدت على التعرف بشكل دقيق على موقع المستخدم.
  • تصميم عصري: للتصميم أهمية كبيرة جدًا لأي تطبيق أو موقع على الانترنت، فهو عنصر ضروري لمساعدة المستخدمين وتمكينهم من الوصول إلى المعلومة التي يريدون الحصول عليها. وهذا لن يتحقق إلا عن طريق تصميم عصري ومعلومات مرتبة.
  • متعدد اللغات: إن محدد خرائط العنوان الوطني سهل الاستخدام، لأنه متوفر باللغتين الإنجليزية والعربية. يمكنك اختيار لغتلك المفضلة بمجرد فتح الخرائط، فخيار اللغة موجود أعلى يمين الصفحة.
التسجيل في العنوان الوطني
التسجيل في العنوان الوطني

الخصائص التفاعلية لخرائط العنوان الوطني

تم تطوير مجموعة كبيرة من الخصائص التفاعلية الفريدة من نوعها، والتي من شأنها أن تساعد كل مستخدم في البحث بسهولة عن عنوانه الوطني ومشاركته مع الأصدقاء أو الجهات المعنية. ومن هذه الخصاص ما يلي:-

  1.  إرشادات الخريطة: لتضييق عمليات البحث عليك وجعل النتائج أكثر دقة، فإن خرائط العنوان الوطني تقدم ما يسمى إرشادات الخريطة، وهو قسم يسمح للمستخدمين بتحديد أي من الخيارات التالية: ( تجاري، خدمات مالية، حكومي، الصحة، التعليم، الفنادق، تسلية، المنتجعات، …. الخ ) ولن تحتاج سوى تمرير الماوس فوق الخريطة لتظهر لك بعض المعلومات الإضافية عنها.
  2.  القياس: يمكنك أيضًا استخدام وسيلة القياس لقياس المسافات والمساحات والإحداثيات الخاصة بعنوانك الوطني، وكل ما عليك فعله هو اختيار وحدة القياس المناسبة.
  3.  اكتشف من حولك: يمكن اكتشاف من حولك من شركات أو مؤسسات أو مستشفيات أو مكتبات أو نوادي وغير ذلك الكثير، وذلك من خلال الضغط على أيقونة “اكتشف من حولك”.
  4. البحث المتقدم: توفر أداة البحث المتقدم للمستخدمين إمكانية البحث بالتفصيلي واستعراض كافة المقترحات اللمكنة، وذلك عن طريق إدخال تفاصيل البحث الخاص بك في الخانات المخصصة لها داخل الموقع أو التطبيق للبحث تحديدًا عن عناوين، إحداثيات، خدمات أو مكاتب بريدية.
  5. حالة الطقس: يمكنك معرفة حالة الطقس ومدى الرطوبة والضغط الجوي من خلال خرائط العنوان الرقمي التي توفر أرقام دقيقة.
  6. مواقيت الصلاة: تظهر لك خرائط العنوان الوطني اتجاه القبلة في المكان الذي تسكن به أو تتواجد فيه.

فوائد التسجيل على خرائط العنوان الوطني

عنوانك هو هويتك لذا لابد أن تبادر بفتح خرائط العنوان الوطني وتسجيل عنوانك بالتفصيل، وذلك تنفيذًا لقرار مجلس الوزراء رقم (252) القاضي بالموافقة على تفعيل المواد الخاصة بـعناوين الإقامة وعنوان العمل، والتي وردت منذ فترة في نظام الإقامة ونظام الأحوال المدنية وحتى نظام السجلّ التجاري. وللتسجيل على خرائط العنوان الوطني فوائد كثيرة، لعل أبرزها ما يلي:-

  •  أجهزة الملاحة: هناك إمكانية البحث عن أي موقع ترغب في معرفته عن طريق الخرائط، وذلك فقط باستخدام اسم الشارع واسم الحي ورقم المبنى،  وكذلك تحديد المسار الأفضل للوصول.
  •  المتاجر الإلكترونية: يمكنك وضع عنوانك على خرائط العنوان الوطني لكي تصل إليك مشترياتك المحلية والعالمية بسهولة.
  •  البريد السعودي: تتيح عملية التسجيل على هذه الخرائط إمكانية توصيل الطرود المواد البريدية لعنوانك.
  •  وزارة العمل والتنمية الاجتماعية: تحديد العنوان على خرائط العنوان الوطني يساهم في دعم “طلب المتقدم” داخل وزارة العمل والتنمية الاجتماعية للاستفادة من خدمات مثل الضمان الاجتماعي وما يتبعه من توصيل الاحتياجات العينية للمستفيد على عنوانه المسجل.كما يمكن توصيل وثيقة التأمين إلى بابك.
  •  الأسواق والمطاعم:  ستساعدك على الاستفادة بخدمات توصيل المنتجاتك و الطلباتك إلى عنوانك.
  • خدمات الطوارئ: تتمثل خدمات الطوارئ في الإسعاف والدفاع المدني. ومن هنا فإنك تضمن سرعة استجابة هذه القطاعات لك، حيث يمكنهم مع خرائط العنوان الوطني الوصول بسهولة لعنوانك دون أن تحتاج وصف الموقع لهم.
  • وزارة الداخلية: يمكنك الاستفادة من خدمة “أبشر” التي فعلتها وزارة الداخلية من أجل تسليم الوثائق الرسمية من جوازات السفر، أوراق إقامة، رخص المركبات، بطاقة الأحوال المدنية، ترخيص العمل وسجل الأسرة لعنوانك إلى باب بيتك.
العنوان الوطني السعودي
العنوان الوطني السعودي

متطلبات التسجيل في العنوان الوطني

العنوان الوطني هو مجرد عنوان معياري قد طورته مؤسسة البريد السعودية من أجل مواكبة الخطة الإستراتيجية الجديدة التي تسعى إلى التحول نحو التعاملات الإلكترونية الحكومية بدلاً من الورقية، وتم ابتكار خرائط العنوان الوطني وفق خصائص معيارية وتقنية دقيقة. وقدغطت هذه الخرائط كلمناطق المملكة.

يتكون العنوان الوطني بشكل عام من ستة أجزاء أساسية هي: رقم المبنى، اسم الشارع، الحي، المدينة، الرمز البريدي، الرقم الإضافي ورقم الوحدةالسكنية. وللتسجيل في خرائط العنوان الوطني عليك ملئ المتطلبات التالية:

  1.  رقم المبنى: عليك إدخال رقم المبنى الخاص بك، وهو رقم مكون من اربعة أرقام،  يمثل إما مبنى سكني أو تجاري في الرمز البريدي.
  2.  الحي: ادخل اسم الحي الذيتتواجد به.
  3. الرمز البريدي: هو رمز مكون من خمس أرقام أو أحرف توجد داخل خانات معينة، ولكل خانة مدلول مكاني معين. وبشكل عام فإن الرمز البريدي يغطي منطقة جغرافي كتجمع سكني أو حي.
  4.  اسم الشارع: ادخل اسم الشارع، بشرط أن يقع عليه المدخل الرئيسي للمبنى الذي تسكن فيه أو المحل الذي تعمل به.
  5. المدينة: ادخل اسم المدينة التي تتواجد بها.
  6. الرقم الإضافي: وهو عبارة عن رقم مشابه لرقم المبنى، يكون بجواره، وهو أيضًاً مكون من أربعة أرقام.