الرحالة و المسافرون العرب

جواز السفر البيومتري :مميزات الحصول عليه شروط وأوراق استخراجه

لم يمر سوى عشر سنوات على جواز السفر البيومتري، والذي أضاف العديد من المزايا لجواز السفر، وأصبح يواكب الطبيعة التكنولوجية التي تحدث في جميع أنحاء العالم، واعتمدته الكثير من الدول والذين بلغ عددهم 120 دولة مختلفة، فتمثل جوازات السفر البيومترية المستقبل من جميع النواحي، وذلك بسبب المزايا التي تقدمها، وسهولة استخدامها، كما هناك بعض الدول التي جعلت استخراج جواز السفر البيومتري ضروريًا على جميع المواطنين، وفي هذا المقال ستتمكن من معرفة الكثير من المعلومات والتفاصيل حول جواز السفر البيومتري.

جواز السفر البيومتري

أصبح جواز السفر البيومتري من أكثر جوازات السفر استخدامًا في الكثير العديد من الدول، وقد فرض على جوازات السفر منذ ظهور لأول مرة بعد المعايير على الجوازات، ومنها الصورة الشخصية للجوازات والتي تكون بخلفية بيضاء من دون ابتسام أو استخدام النظارة أو تصفيف الشعر بطريقة تخفي ملامح الوجه، وذلك بسبب أن البيومتري يحدد المسافة بين الأنف والفم، والمسافة بين جميع أجزاء الوجه، ويكون أكثر دقة.

جواز السفر البيومتري
جواز السفر البيومتري

ما هو جواز السفر البيومتري

هو جواز سفر ذكي تم تعديله إلكترونيًا؛ ليضم هوية الأشخاص المسافرين، ويحتوي على شريحة ممغنطة بها معلومات حاملها وهي تعمل على حماية صاحبها من سرقة لمعلوماته الشخصية في حالة فقدانها، وحصول شخص آخر عليها.

مواصفات جواز السفر البيومتري

للجواز البيومتري العديد من المواصفات الخاصة به، ويحتوي الجواز على شريحة رقيقة تحتوي على جميع بياناتك البيومترية مثل من بصمة للعين، وبصمة الأصابع، وشكل الوجه الرقمي الذي يقيس المسافات بين ملامح الوجه، كما أنه يحتوي على بطاقة من البلاستيك تضم الكثير من المعلومات الشخصية مثل الاسم، والسن، وتاريخ الميلاد، وغيرها من المعلومات.

ويحتوي الجواز أيضًا على صورة مطبوعة بالليزر، والتي يصعب إزالتها من خلال أي وسيلة من الوسائل، ومع التطور الذي حدث في هذا النوع من الجوازات أصبح من الصعب ملاحظة الرقائق البيومترية الموجودة على الجواز.

سبب إنشاء الدول لجواز السفر البيومتري

لقد كان سبب إنشاء جواز السفر البيومتري القضاء على عمليات الانتحال التي تحدث من قبل الجماعات الإرهابية، وانتحال صفة شخصيات أخرى، فتحتوي الرقائق الموجودة على شكل شعار أسفل الغلاف الأمامي من الجواز على بيانات دقيقة للوجه، والبصمات، وأيضًا معلومات دقيقة حول الشخصية، وأصبح من المستحيل تغيير معلومات الشخصية، وانتحال شخصية أخرى.

ما هي مميزات استخدام جواز السفر البيومتري

هناك العديد من المزايا التي تتوفر في جواز السفر البيومتري، والذي يجعل استخدامه مفضلًا بالنسبة للعديد من الدول، ومن أهم مميزات هذا النوع

الأمان من فكرة انتحال الشخصية

على الرغم من ظهور الشريحة التي تحتوي على البيانات على الجواز، إلا أنه من الصعب انتحال الشخصية، وذلك بسبب عدم القدرة على الحصول على البيانات عن قرب إلا في نطاق مسافة تبلغ 10 سم، ولا يمكن الحصول عليها على بعد كيلومترات بعيدة.

صعوبة تزوير البيانات البيومترية

تعد التكلفة المستغرقة في تزوير البيانات البيومترية أكثر صعوبة مما تعتقد، وأيضًا أكثر تكلفة بشكل غير معقول، فلا يستطيع أي شخص يحصل على البيانات أن يقوم بتخزينها، وذلك لأنها تتبع نظام التشفير للبنية التحتية للبيانات العامة، ويتم اكتشافها سريعًا.

سهولة الانتقال

يسمح لك هذا النوع من الجوازات سهولة الانتقال بين الدول المختلفة، وذلك لتصميمها الإلكتروني الذي يمر عبر البوابات الإلكترونية؛ حيث أنه يستخدم التقنية الخاصة بالتعرف على الوجه ومطابقة البيانات الموجودة بسرعة وسهولة في وقت قياسي.

مميزات جواز السفر البيومتري
مميزات جواز السفر البيومتري

اتباع الدول للجواز البيومتري

تتبع كل دولة التقنيات الحديثة بنسب مختلفة، وذلك لأن هذا النوع باهظ الثمن ومكلف؛ لذلك هناك بعض الدول التي لديها ميزانية محددة تعجز عن شراء هذا النوع، فتتنوع حسب القدرة المالية، ولكن يعد البرنامج الأكثر استخدامًا هو الكشف عن طريق بصمة العين، والذي يتأكد أن حامل البطاقة هو نفسه الشخص الموجود على البطاقة.

الصورة في جواز السفر

يجب أن تكون الصورة في جواز السفر واضحة المعالم من دون أي شيء يسبب إخفاء المعالم، ويجب ألا يبتسم الشخص الذي يقوم باستخراج الجواز، وعدم ارتداء النظارة، وأن تكون الخلفية بيضاء، وقد تم تعميم جميع هذه المعايير على جميع الجوازات.

وتستخدم الولايات المتحدة الكاميرا في المطار الأمريكي من أجل مطابقة صورة الشخص بالمعلومات البيومترية الموجودة على البطاقة، وفي حالة تشابهما يمكنك المرور عبر البوابة، وقد تم التشديد على هذا النوع بسبب أحداث برج التجارة.

الجوازات الأقوى دوليًا

لقد تم إجراء إحصائية حول هذا النوع من الجوازات وقوتها من حيث دول العالم، وتصدرت كلًا من دولتي سنغافورة واليابان رأس القائمة، ويمتلك الحاصلين على هذا الجواز المرور من خلال 190 دولة مختلفة.

ومن ثم تأتي دولة كوريا الجنوبية لتحتل المرتبة الثانية من حيث الدول الأكثر قوة، وتليها ألمانيا، والتي تسمح بدخول ما يقرب من 188 دولة مختلفة، ولا يشترط الحصول على تأشيرة قبل الدخول إلى تلك الدول.

وقامت فنلندا بالعديد من التغييرات؛ لكي تسمح لمواطنيها بالدخول إلى ما يقرب من 50 دولة مختلفة على رأسهم دولة سويسرا، والإمارات العربية المتحدة.

ما هي الوثائق المطلوبة للحصول على هذا النوع

هناك عدد من الإجراءات، والأوراق التي تطلبها الكثير من الدول من أجل الحصول على الجواز، وتكون متشابهة في الكثير من الدول، وتتمثل هذه الوثائق في

  • التقديم على طلب استمارة من مكتب الجوازات، والتوقيع عليه من قبل الشخص المتقدم، وكتابة تاريخ التقديم.
  • تقديم صورة من البطاقة الإلكترونية ويجب أن تكون سارية المفعول.
  • القيام بدفع الرسوم المالية الخاصة بالاستمارة.
  • في حالة القيام بتجديد جواز السفر يجب تقديم الجواز القديم مع جميع الأوراق السابقة.
  • وفي حالة سرقة الجواز والتقدم على جواز جديد يجب تقديم البلاغ الخاص بالسرقة.
  • في حالة وجود جواز سفر مؤقت يجب توضيح سبب السرعة في التقدم على الجواز، بالإضافة إلى تقديم 2 صورة شخصية واضحة المعالم، وبالمعايير سابقة الذكر.
الجوازات البيومترية
الجوازات البيومترية

ما معنى كلمة بيومتري

تشتق كلمة بيومتري من اللغة اليونانية، فتعني النصف الأول من الكلمة الحياة، أما النصف الثاني فيعني القياس؛ لذلك تعتمد هذه الطريقة على قياس جميع مواصفات الجسم، وتعتمد على العمليات الحسابية التي تقيس نسب الوجه وترجمتها، ويتعرف الحاسوب على بصمات الأصابع، وملامح الوجه، وغيرها من التفاصيل.

أنواع التقنيات البيومترية

يوجد الكثير من الأنواع البيومترية وتتمثل هذه الأنواع في

  • تقنية التوقيع سواء كان التوقيع اليدوي أو التوقيع بالكتابة.
  • التقنية الخاصة ببصمة الأصابع.
  • التقنية الخاصة بالتعرف على الوجه، والعين، وأيضًا شكل الأذن.
  • التقنيات الخاصة ببصمات الصوت ورائحة الجسد.
  • تقنية الحامض النووي.

ولكن تعد التقنية الأكثر تداولًا هي تقنية بصمة الأصابع، وذلك لأن هناك تشابه بين الأفراد في التقنيات الأخرى، كما أنها تستخدم في العديد من الهواتف المحمولة.

اترك تعليقا