الرحالة و المسافرون العرب

الهجرة الى ايسلندا : تعرف على أهم طرق وأنواع الهجرة إلى آيسلندا

الهجرة الى ايسلندا بدون مبالغة حلم للكثيرين، هي بلد آمن ومسالم إلي أبعد حد، يكفيك أن تعرف أنه لا يوجد لأيسلندا جيش يحميها، البنوك بدون رجال أمن، حتى الثورة التي شهدتها البلاد بين عامي 2009 و2011، كانت سلمية لدرجة أن احتجاجات الشعب كانت عبارة عن قرع أواني المطبخ، وحققت تلك الثورة أهدافها بإسقاط مسؤوليين حكوميين، وقد يكون هذا من أهم أسباب الرغبة في الهجرة إلى أيسلندا .

وتحتل أيسلندا المرتبة الأولي في مؤشر الحرية علي مستوي العالم، الدخول بها مرتفعة جداً، التعليم فيها مجاني، الصحة مجانية، والكثير من المساعدات الاجتماعية. الطيور بها بالملايين أضعاف أضعاف عدد سكانها، الذين يبلغ عددهم 350 ألف نسمة فقط، وقد يكون هذا أيضًا من أسباب رغبة البعض في الهجرة إلى أيسلندا .

شروط الهجرة الى ايسلندا

على خلاف باقي الدول الأوروبية وكندا واستراليا والولايات المتحدة وغيرهم من دول المهجر، لا تعتمد أيسلندا على برنامج رسمي للهجرة. لذا سنركز في هذا التقرير على طرق الهجرة الى ايسلندا بشكل قانوني، مع شرح كل طريقة على حده.

الهجرة الى ايسلندا بفيزا سياحية

أول الطرق القانونية للهجرة الى ايسلندا هي الحصول على تأشيرة سياحية لأيسلندا، ثم تقديم طلب اللجوء أو الهجرة للسلطات المعنية، شريطة أن يكون معك ما يثبت موقفك وأن هناك حاجة الملحة للجوء.

ونصيحتي لك عزيزي القارئ، إذا كنت تنوي الهجرة الى ايسلندا بهذه الطريقة، فيجب أن تحصل على تأشيرة شنجن من سفارة أيسلندا وليس من سفارة أي دولة أوروبية أخرى، حتى لا تتعرض للترحيل بموجب اتفاقية دبلن الأوروبية للجوء، التي تنص على أنه لو  كان طالب اللجوء، حاصل على تأشيرة دولة أوروبية أخرى، يتم ترحيله إلى تلك الدولة الأوروبية التي جاء منها.

تاشيرة ايسلندا

وللحصول على فيزا ايسلندا السياحية هناك بعض الأوراق التي يجب تحضيرها لضمان حصولك عليها دون أي مشاكل، وهي كالتالي:

  1. جواز سفر ساري وصورة ضوئية منه.
  2. جوازات السفر السابقة إن وجدت وصورة ضوئية منها.
  3. صورتين شخصيتين حديثتين.
  4. وثيقة تأمين صحي لا تقل مدة سريانها عن فترة الاقامة المطلوبة و علي أن لا يقل الحد الأدنى للتغطية عن 30000 يورو للفرد و سارية في كل دول الشنجن.
  5. تعبئة نموذج طلب تأشيرة أيسلندا والتوقيع عليه من صاحب الطلب شخصيا.
  6. مستند يوضح الغرض من السفر الى ايسلندا و خط سير الرحلة.
  7. حجز فندق أو إثبات محل إقامة أخر مع ذكر العنوان بالتفصيل.
  8. حجز الطيران ذهاب وعودة.
  9. كشف حساب بنكي باللغة الانجليزية عن آخر 6 شهور.
  10. أي أوراق توضح امتلاكك لأصول مادية مثل دفتر توفير، أو عقارات أو ثروات أخري.
  11. شهادة من جهة العمل إذا كنت موظف.
  12. أصل البطاقة الضريبية و السجل التجاري لأصحاب المهن الحرة و صورة ضوئية منهم.
  13. بالنسبة للطلبة شهادة تفيد القيد في المدرسة أو الجامعة.

الهجرة الى ايسلندا عن طريق الزواج

الزواج من مواطن/ ة ايسلندي/ة يكفل للشخص حق الإقامة والعمل في البلد لمدة 3 سنوات، ثم بعد ذلك يحق له التقدم علي طلب إقامة دائمة في أيسلندا.

وفي هذه النقطة تحديدًا اسمح لي أن أنبهك عزيزي القارئ من العديد من المواقع والصفحات التي تستغل رغبة الشباب العربي في الهجرة الى ايسلندا ، وتقديم خدمة التزويج من فتيات ايسلنديات مقابل مبالغ من المال، فهذه المواقع تعتمد على النصب في عملها، وهذا النوع من الزواج ليس هو المطلوب للهجرة الى ايسلندا

فشرط الزواج للحصول على إقامة دائمة في أيسلندا هو أن يكون الزواج عن حب ورغبة في تأسيس أسرة، وليس بهدف المصلحة، وإذا حدث طلاق بعد ذلك وأكتشف الأمر سيتم ترحيلك.

على كل حال، بعد إتمام مراسم الزواج في ايسلندا يمكنك التقدم للجهات المختصة للحصول علي الإقامة المؤقتة ومدتها 3 سنوات، بعدها تستطيع التقدم للحصول على الإقامة الدائمة والجنسية الأيسلندية بعد استيفاء كافة شروطها.

الهجرة الى ايسلندا عن طريق الدراسة

الدراسة هي واحدة من أهم الطرق القانونية للهجرة الى ايسلندا ، لكن ما يعيب هذه الطريقة حقًا أنها مرتبطة بشريحة عمرية محددة، وهي الطلاب، الحاصلين على شهادة إتمام الثانوية العامة، وحتى الذين يدرسون للحصول على درجة الدكتوراة. ومن مميزات الدراسة في ايسلندا هي السماح للطلاب بالعمل لمدة ساعات معينة لتوفير مصدر دخل يعيشون منه.

ويوجد في ايسلندا 7 جامعات مرموقة، أفضلها جامعة أيسلندا، والتي تضم العديد من التخصصات، لكن التقدم في أي من هذه الجامعات يشترط إتقان اللغة الإنجليزية، كما أن هناك شروط أخرى يجب الالتزام بها من أجل الدراسة في ايسلندا ، هي كالتالي:

  1. ضرورة الحصول علي موافقة من إحدى الجامعات الأيسلندية للدراسة فيها.
  2. تقديم كافة الأوراق والشهادات الحاصل عليها الطالب مترجمة بالإنجليزية من مكتب ترجمة معتمد وموثقة من الخارجية.
  3. تقديم نسخة من جواز السفر.
  4. مستندات تفيد قدرتك المالية على تحمل مصاريف الإقامة والدراسة في أيسلندا.
  5. أي وثائق أخرى مطلوبة سواء من الجامعة أو من سفارة أيسلندا في بلدك.

بعد الانتهاء من فترة دراستك، يمكنك تغيير التأشيرة لتأشيرة عمل للحصول على إقامة دائمة.

الهجرة الى ايسلندا عن طريق العمل

دعني أصارحك بأن الهجرة الى ايسلندا عن طريق العمل، أو بمعنى أدق العمل في ايسلندا ليس بالأمر السهل، خاصة للمقيمين خارج أيسلندا، حيث يمنح القانون في أيسلندا الأولوية للمواطنين والمقيمين الشرعيين في أيسلندا في التقدم لأي من فرص العمل المعروضة.

للحصول على فرصة عمل أو وظائف في ايسلندا بشكل قانوني، يجب أن يرسل لك صاحب العمل بنفسه عقد التوظيف، لتقديمه مع السفارة لتستطيع الحصول على تأشيرة السفر إلى أيسلندا، وإتمام باقي الإجراءات، وهي لا تختلف كثيرًا عن تلك التي ذكرتها في تأشيرة السفر السياحية. بعد حصولك على التأشيرة ستحصل على إقامة في أيسلندا مرتبطة بعقد عملك.

Content Protection by DMCA.com

حرصًا منا على تقديم أفضل خدمة للقارئ.. إذا كان لديك أي مشكلة مع محتوى التقرير، بخصوص معلومات غير صحيحة أو منسوخة من موقع آخر، أو وجود معلومات تعتقد أنه من المفيد إضافتها، يرجى استخدام هذا النموذج لإفادتنا بالشكوى أو التصحيح أو الإضافة.

التعليقات مغلقة، ولكن تركبكس وبينغبكس مفتوحة.