الرحالة و المسافرون العرب

الهجرة إلى تركيا : كيف تحصل على الاقامة والجنسية وفرصة عمل

الهجرة إلى تركيا |الرحالة المسافرون العرب|

في العشر سنوات الأخيرة ، لاحظ الجميع النمو الاقتصادي الهائل، الذي تمتعت به دولة تركيا، وبناء عليه أصبحت حلم يراود أبناء الدول النامية، وأبناء الدول التي تعاني من الظروف الاقتصادية الصعبة، أو ويلات الحروب، وقد تضاعف رغبة أبناء العديد من دول الشرق الأوسط  في الهجرة إلى تركيا ، خاصة بالسنوات الأخيرة عن معدل السنوات السابقة.

و بعد تصاعد الأزمة السورية ازداد عدد اللاجئين والراغبين في الهجرة لتركيا ،  ففي عام 2017م، وصل عدد اللاجئين و المهاجرين إلى تركيا ، لأكثر من 4 مليون مهاجر، منهم ثلاثة ونصف مهاجر مطالبين بالحماية الدولية، والباقي للعمل والدراسة أو الراغبين في الاقامة الدائمة.

في هذا التقرير المميز، كل ما يهمك معرفته عن طرق الاستقرار في تركيا بدءًا من الوثائق المطلوبة، ثم الحصول على تأشيرة ثم الإقامة، وفرص العمل المتوفره لك، فتابع معنا.

اقرأ هنا: السفارة التركية

الهجرة إلى تركيا

 معلومات هامة عن دولة تركيا قبل إتخاذ خطوة الهجرة إليها

تقع دولة تركيا في مكان استراتيجي، فيقع جزء من أراضيها بقارة أوروبا، وجزء آخر من أراضيها بقارة آسيا، يحدها من الشرق إيران وأرمينيا، ومن الغرب اليونان وبحر إيجة وبلغاريا، ويحدها من الشمال البحر الأسود وجورجيا، ومن الجنوب سوريا والعراق والبحر المتوسط.

تبلغ مساحة دولة تركيا الكلية، مايقدر بحوالي 782562 كم مربع، بها أكثر من 80 مدينة، وعاصمتها أنقرة، والعملة المتداولة بها هي الليرة التركية، ولغتها الرسميه هي اللغة التركية، ويتحدثها أكثر من 75% من اجمالي السكان، أما بالنسبة لمناخها فهو معتدل أغلب أوقات السنة، فللمقبلين على الهجرة إلى تركيا والحصول على إقامة في تركيا، أن يكونوا على دراية بكل ماسبق ذكره.

قد يهمك: الهجرة الى ماليزيا أسهل مما تتخيل: تعرف على الشروط والاجراءات

شروط الهجرة إلى تركيا 

ان كنت ترغب في الاستقرار في تركيا والعمل فيها، لابد أن تضع في اعتبارك شرطين أساسيين للقيام بذلك، بغض النظر عن البلدة المتواجد فيها، أو الأسباب التي تدفعك للقيام بالهجرة إلى تركيا ، والشرطين الأساسيين هما:

1- لابد أن يكون بحوزتك جواز سفر، ساري المفعول في بلدك، وبه صفحات فارغة لختم التأشيرة.
2- الحصول على التأشيرة التركية ، من السفارة أو القنصلية التركية الموجودة في بلدك، وقد يستغرق الرد علي طلبك، من قبل المسؤلين الأتراك، عدة أسابيع.

أنواع تأشيرات تركيا

تمنح دولة تركيا، أكثر من نوع من التأشيرات لدخول أراضيها، ومنها تأشيرة السياحة، وتأشيرة الدراسة، وتأشيرة العمل، وتأشيرة العلاج الطبي، وتأشيرة استكشاف الحفريات الأثرية، وتأشيرة البحارة، وتأشيرة العمل هي الأهم في الهجرة إلى تركيا ، لحين الحصول على تصريح الإقامة.

اقرأ هنا : السفر الى تركيا للعمل

الحصول على الجنسية التركية 

يراود الكثير حلم الحصول على الجنسية التركية، وبالفعل قامت السلطات بدولة تركيا في الفترة الأخيرة، بالقيام بالعديد من التسهيلات، في شروط الحصول على الجنسية التركية مقابل الاستثمار في أراضيها، وفي السطور القادمة يوضح لك الرحالة، شروط الحصول على الجنسية التركية، والإجراءات المطلوبة فانتبه للتالي.

شروط الحصول على الجنسية التركية

1- يقوم الأجنبي الراغب في الهجرة إلى تركيا والذي يريد الحصول على الجنسية التركية، بشراء عقار بقيمة 250ألف دولار أميريكي، ولا يقوم ببيع هذا العقار لمدة ثلاث سنوات.2- القيام بوضع وديعة بنكية، بقيمة 500ألف دولار أميريكي، باحدى البنوك التركية.
3- أو القيام بانشاء مشروع استثماري بتركيا، بقيمة 500ألف دولار أميريكي، والقيام بتوظيف 50 مواطن تركي بالمشروع.

إجراءت الحصول على الجنسية التركية

ولمن قاموا بالهجرة لتركيا ، وتوافرت بهم الشروط السابقة، يقوم بالتوجه لاحدى المكاتب الخاصة باستلام طلب الحصول على الجنسية التركية، تلك المكاتب خاضعة لرقابة لجنة خاصة، مشكلة من ممثلي عدة وزارات.

وبعد ذلك يتم تشكيل لجنة خاصة لمتابعة ومراقبة المتقدمين بطلب الحصول على الجنسية التركية، تلك اللجنة تتكون من ممثلين من عدة وزارات منها، وزارة العمل ووزارة الداخلية، ووزارة الخدمات الاجتماعية والأسرية، ووزارة الخزانة والمالية، ووزارة التكنولوجيا والصناعة.

الحياة في تركيا

1- بعد الاستقرار في تركيا ، قم بشراء متطلبات منزلك من خضروات وفاكهة، من السوق الشعبي المسمى بالبازار، فهو يقام في كل منطقة أسبوعيًا، والأسعار فيها مخفضة كثيرًا، عن المولات ومحلات التسوق المسائي.

2- يوجد سلسلة محلات تسمى BIM، تسطيع شراء مستلزماتك الأخرى منها، وهي منتشرة بكل أنحاء تركيا، ومنتجاتها تجمع بين الجودة العالية و السعرالمنخفض، ستساعدك في توفير مصروفاتك.

3- اعلم أنه في الساعة العاشرة مساءًا وحتى الساعة السادسة صباحًا، تكلفة استهلاك الأدوات الكهربائية والغسالات، يساوي نصف تكلفة أوقات باقي اليوم، وتسمى تلك الفترة الزمنية بوقت التخفيض، تسطيع استعمال الكهرباء بها لتوفير التكلفة.

4- و إذا أردت تأسيس منزلك الخاص، بامكانك شراء أثاث مستعمل، فالمستعمل التركي تكلفته تصل إلى ثلث الجديد، وهوليس رديئًا، لان تكلفة نقل الأثاث تساوي في معظم الأحيان تكلفة شرائه، فيقومون ببيعه.

5- و عند قيامك بالشراء انتظر العروض المخفضة، فالأتراك يميلون للشراء من العروض أكثر من شرائهم عند الحاجة، حيث تصل قيمة التخفيض لأكثر من 50%، وينطبق ذلك على عدة أشياء منها الأطعمة والملابس والأدوات المنزلية وحتى حجوزات الطيران.

6- اعلم جيدًا أن تكلفة إصلاح أي شئ تالف مرتفعه جدًا، لذا ينصحك الرحالة بإصلاح لوازمك بنفسك ان كان باستطاعتك ذلك.

7- واعلم أن اللغة التركية هي اللغة الرسمية، لذا ينصحك الرحالة أيضًا بضرورة تعلم اللغة التركية، للحصول على عمل جيد، وفتح أبواب تكاد تكون مغلقة بسبب اللغة. عند الهجرة إلى تركيا

8-ابدأ بأي عمل ولو بسيط، حتى وان كان غير مناسب لمؤهلك الدراسي، فالعمل نوع من أنواع كسر حاجز الخوف، والتواصل مع هذا المجتمع الجديد،لتطوير لنفسك والتعرف على السوق.

السفارة التركية في مصر 

مصدر الموقع الرسمي