الرحالة و المسافرون العرب

التسجيل في العنوان الوطني السعودي للأفراد وخطوات الاستعلام عنه

العنوان الوطني السعودي | الرحالة“عنوانك … هويتك” هو الشعار الذي اعتمدت عليه مؤسسة البريد السعودي في اطلاق فكرة العنوان الوطني الموحد المميزة، بدعم من حكومة المملكة العربية السعودية حتى يكون عنوان موحد ونظام للعنونة السعودية.

على أن يكون العنوان الوطني شامل كافة المناطق بالسعودية، من الهجر، والقرى، والمدن، والمحافظات، وجميع الأماكن في المملكة العربية السعودية، ويهدف العنوان الوطني لإستكمال البنية التحتية للتعاملات الإلكترونية الحكومية.

هذا وقد قام مجلس الوزراء بجعل العنوان الوطني السعودي المرجع الرئيسي للعنونة في المملكة بقرار رقم بتاريخ 1434/7/24 هـ، وهذا حرصاً على مواكبة التطور الإستراتيجي للحكومة الإلكترونية، وقد وصل عدد المسجلين من الأفراد الوجهات المسجلة إلى 4 مليون، وحوالي 6 مليون موقع معنون.

التسجيل في العنوان الوطني السعودي للأفراد

التسجيل في العنوان الوطني يحتاج إلى بعض الخطوات، ويتم التسجيل الكترونيًا، وكذلك إضافة أفراد الأسرة إلكترونياً كبديل لمشقة عناء زيارة الفروع، هذا ويتم التسجيل بدون أي رسوم.

كما أن التسجيل يضمن وصول جميع الوثائق والطرود بدون أي معوقات، ويضمن لصاحب الحساب الإستفادة من جميع الخدمات الإلكترونية، ويحفظ له كافة الحقوق الخاصة بالممتلكات والأراضي.

أثناء تسجيل العنوان الوطني يمكن طلب المساعدة عن طريق محدد خرائط العنوان الوطنى لإكتشاف عنوانك، وللتعرف على عناوين البريد الوطني بكل سهولة، والتعرف على رقم المبنى.

كما يسهل عليك تحديد المعالم الرئيسية، مثل الهيئات، والمصالح الحكومية، والمستشفيات، وغيرها.

الاستعلام عن العنوان الوطني

  1. أدخل إلى هذا الرابط للتسجيل في العنوان الوطني للأفراد.
  2. اضغط غلى تسجيل جديد.
  3. سوف تنتقل إلى رسالة الشروط والأحكام، عليك بقراءتها جيداً، وفي نهاية الرسالة تضغط على “أوافق على الشروط والأحكام، وأقر بصحة البيانات اعلاه”، ثم تضغط على “تسجيل الافراد”.
  4. في صفحة التسجيل، يمكنك تسجيل عنوانك الوطني، ولكن عليك في بداية الأمر بتفعيل خدمة تحديد المواقع لمتابعة التسجيل.
  5. قم بإختيار المنطقة، والمدينة، والحي، ورقم المبنى، ثم يمكنك الاستعلام عن العنوان الوطني بالضغط على أيقونة التحقق من العنوان.
    1. وفي نفس الصفحة عليك بملء باقي البيانات الخاصة بك من المعلومات الشخصية، ومعلومات المنزل، ثم اضغط على التالي.
    2.  ستظهر لك شاشة تسجيل الأفراد، بالمنزل، فعليك أن تقوم بالضغط على “نعم، أريد أن أضيف أفراد المنزل إلى العنوان الوطني الآن” ثم اضغط على التالي.
    3. ستظهر لك قائمة إضافة فرد جديد، قم بملء البيانات، بتسجيل الهوية الوطنية، والإسم بالكامل، ورقم الجوال، ثم اضغط على إضافة فرد جديد في الأيقونة الصفراء اللون، وقم بالضغط على التالي.
    4. ستظهر لك صفحة يمكنك من خلالها إختيار الطريقة المناسبة لك لتحديد عنوان موقعك على خرائط العنوان الوطني
    5. إما عن طريق تدوين تفاصيل الموقع بنفسك يدوياً، أو عن طريق خريطة المحدد السعودي، أو باستخدام الهاتف وهذا في حال تواجدك في نفس الموقع، أو الموقع الحالي مع مراعاة الإتصال بالإنترنت عبر الواي فاي.
    6. اتبع التعليمات لتأكيد البيانات، وبهذا تكون قد سجلت عنوانك الوطني.

طباعة العنوان الوطني للأفراد

من خلال هذا الرابط يمكن طباعة العنوان الوطنى للأفراد بسهولة، كل ما عليك هو إدخال :

  • رقم الهوية الوطنية.
  • رقم الجوال الذي قمت بالتسجيل به في العنوان الوطنى.
  • ثم تحقق من الهوية، واتبع التعليمات لتتمكن من طباعة العنوان.

معرفة العنوان الوطني السعودي

يمكن الآن الإستدلال والتعرف على المواقع المختلفة، والمباني سواء التجارية أو السكنية، من خلال العنوان الوطنى السعودي الذي يعتمد على أحدث التقنيات الجغرافية، وهذا للوصول إلى جميع الأفراد، والمباني التجارية، والوصول إلى جميع الأعمال بسهولة.

وقد اختلف مفهوم العنونة من المفهوم الوصفي إلى المفهوم الرقمي، وهذا لتسهيل الوصول إلى المواقع، عن طريق العناوين المعيارية الموحدة لجميع المناطق السعودية.

تم تنفيذ الفكرة لأول مرة في العالم العربي، ومنطقة الخليج العربي كافةً، كواحد من أهم المشاريع الإستراتيجية.

وقد اعتمد العنوان الوطني من قِبل اتحاد البريد العالمي UPU، وغيرها من الإعتمادات الدولية. ويهدف نظام العنونة إلى تحديد عدد السكان، وأعمارهم، وأجناسهم، والتعرف على المستويات التعليمية للأفراد، بالإضافة إلى الحالة الصحية، وما إلى ذلك من معلومات.

مكونات العنوان الوطني السعودي

اختلفت فكرة العنونة حيث تطورت مواصفات كتابة العنوان، وفيما يلي نلقي الضوء على احد النماذج لكتابة العنوان الوطني، طبقاً لموقع الإدارة العامة لمؤسسة البريد الوطني السعودي.

مكونات العنوان الوطني ينحصر في كلٍ من رقم المبني، وإسم الشارع، والحي، والمدينة، والرمز البريدي، والرقم الإضافي، ورقم الوحدة.

فوائد العنوان الوطني

  1. يسهّل على قطاع الأعمال الوصول السريع إلى مواقع العملاء.
  2. التعزيز من الكفاءة الإئتمانية بالمملكة العربية السعودية.
  3. يعمل على التحديد الدقيق لكافة مواقع تحرير الشيكات، كما يوفر خدمة إشعارات الدفع لكلٍ من القروض التمويلية، وبطاقات الإئتمان.
  4. ادارة العنوان الوطني بشكل صحيح تسهّل على قطاع الأعمال توفير الخدمات التجارية الإلكترونية المختلفة من عمليات البيع والشراء، عن طريق إستخدام العنونة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.