الرحالة و المسافرون العرب

التسجيل في نظام مكن : أهم مميزات النظام وكيفية التسجيل

تسعى الحكومة السعودية إلى تسهيل الخدمات على المواطنين، والطلاب، والإداريين، وأيضًا العاملين في جميع القطاعات، وتحويل جميع الخدمات التي تتم عن طريق الأوراق، والتي تحتاج إلى الكثير من الوقت والجهد؛ لخدمات إلكترونية طبقًا للخطة المُعدة لعام ٢٠٣٠، وقد تم تطبيق هذه الخدمات أيضًا في النظام التعليمي في إطارة دعم وزارة التعليم للتقدم التكنولوجي الذي يحدث في كافة المجالات، وأصبح الطالب يستطيع التسجيل في نظام مكن بسهولة من خلال الإنترنت دون الحاجة إلى الذهاب لمكان التقديم.

نظام مكن
نظام مكن

التسجيل في نظام مكن التعليمي

يعد نظام مكن التعليمي من أحدث الأنظمة التي اتبعتها المملكة العربية السعودية بعد نظام نور، وذلك من أجل تطوير نظام التعليم داخل المملكة، وتحقيق أهداف وزارة التعليم للطلاب وأيضًا العاملين في المجال التعليمي.

ويقوم نظام مكن في الأساس على تقديم الخدمات الإدارية، وحل جميع المشاكل التي تواجه الطلاب، وأيضًا الرد على كافة الاستفسارات، فضلًا عن تقديم عدد من الخدمات المميزة التي من شأنها الارتقاء بمستوى التعليم بشكل عام.

كيفية التسجيل في نظام مكن

يسمح نظام مكن السعودي التسجيل لجميع العاملين، والإداريين في القطاع التعليمي داخل المملكة العربية السعودية، ويتم ذلك وفقًا لعدد من الخطوات والتي تتمثل في

  • الذهاب إلى الموقع الرسمي لنظام مكن
  • ثم الضغط على تسجيل حساب جديد
  • ومن ثم تسجيل اسم وهوية الشخص، وأيضًا رقم الهاتف.
  • ويقوم المتقدم بتحديد المسمى الوظيفي لمهنته.
  • ادخال رمز التحقق الذي يُرسل إليه.
  • التسجيل من خلال اسم مستخدم، وادخال كلمة للمرور.
  • وفي النهاية النقر على كلمة تسجيل، ويصبح لك حساب تستطيع من خلاله استخدام كافة الخدمات.

ما هي الخدمات المتاحة على هذا النظام

يوجد الكثير من الخدمات التي يقدمها هذا النظام، والتي تسهل على المعلمين، والإداريين الإشراف على الطلاب، ومتابعة قدراتهم الدراسية، وغيرها ومن الخدمات التي يقدمها نظام مكن تحديد قدرات الطلاب، ومهارتهم في الدراسة.

وأيضًا تحديد سلوكيات الطالب في يومه الدراسي، كما يجعلهم يتابعون أيام الحضور والغياب بالنسبة للطلاب، ويمكنهم من حل المشكلات المتعلقة بالفصول الدراسية، علاوة على وجود قاعدة كبرى من البيانات التي تسهل من عملية المتابعة.

وأيضًا يساعد هذا النظام في رفع كفاءة الاداء داخل المدارس بالنسبة للإداريين، والطلاب في آن واحد، وذلك لأنهم يستطيعوا متابعة مواهب الطلاب، والعمل على تنميتها، فضلًا عن متابعة مدى التزام الطالب بالكثير من الأمور مثل الزي المدرسي، والنظافة الشخصية، ومسؤوليته الدراسية، وغيرها.

ما هي مميزات التسجيل

هناك العديد من المميزات الناتجة عن التسجيل في نظام مكن التعليمي، والتي تساعد بشكل كبير في اتمام المهام على أكمل وجه، وتكون بها دقة عالية، ومن هذه المميزات:

  • إمكانية تحديد خدمة الجودة داخل النظام التعليمي.
  • الدقة في متابعة المستوى الحقيقي للطلاب، وأيضًا مصداقية المشرف على هذه العملية.
  • ملاحظة جميع المؤشرات بسهولة، ومتابعة أداء الطلاب.
  • القيام بعملية تحليل النمو المهني.

هل يشبه نظام مكن نظام نور

يهدف كلاً من نظام مكن، ونظام نور إلى الارتقاء بالعملية التعليمية داخل المملكة العربية السعودية، وتقديم أفضل الخدمات للقائمين على العملية التعليمية، والمعلمين والإداريين، وكل منهما يقدم خدمات مختلفة عن النظام الآخر، وذلك على الرغم من خلط الكثير بين النظامين، إلا أنهم مختلفين في الخدمات الإدارية التي يقدمونها.

فيهتم نظام مكن بالقادة ومتابعة الاداء الدراسي بشكل عام، بالنسبة للمعلمين، والمشرفين، والإداريين، كما أنه يعمل على تقييم مستواهم، ويحفز على التحسين من الاداء ككل.

أما نظام نور فهو ليس محدد للقادة فقط، وإنما لجميع المشاركين في العملية التعليمية من طلاب، ومعلمين، وأولياء أمور، والموظفين، والقادة وغيرهم، بالإضافة إلى احتوائه على الكثير من الخدمات مثل عمليات التسجيل والالتحاق، ومتابعة ظهور النتائج، ودعم التواصل بين جميع المشاركين في العملية التعليمية.

التسجيل في نظام مكن
التسجيل في نظام مكن

سرية نظام مكن

يراعي نظام مكن السرية بالنسبة للمشاركين به، ولا يستطيع فرد الإطلاع على بيانات حساب الفرد الآخر، ويتم الدخول إلى الموقع من خلال الحساب الشخصي الخاص للفرد، والذي قام بتسجيله من قبل، ومن ثم يستطيع الدخول إلى حسابه عن طريق الذهاب إلى الرابط، وادخال الاسم الخاص به، وكلمة المرور، ومن ثم يتمكن من الدخول لحسابه، والاستفادة من كافة الخدمات.

ويجب أن يكون كلمة المرور مميزة وسرية حتى لا يستطيع فرد آخر بالدخول إليها بسهولة، وعدم مشاركتها مع أي شخص آخر، وذلك لتجنب التسبب في أي نوع من أنواع المشاكل.

اترك تعليقا