الرحالة و المسافرون العرب

التسجيل في جامعة الامام : تعرف على الشروط والخطوات والكليات

يوجد الكثير من الطلاب والطالبات الذين يرغبوا في التقدم لجامعة الإمام محمد بن سعود، بعد تخرجهم من المرحلة الثانوية، وذلك لأنها تعد واحدة من أفضل الجامعات، والتي لها شهرة وشعبية واسعة بين الجامعات الأخرى داخل المملكة العربية السعودية، ويسأل الكثير من الطلاب عن كيفية التسجيل في جامعة الامام، وما هي تخصصات الجامعة؛ لذلك نقدم لك في هذا المقال جميع المعلومات حول الجامعة، وطرق التسجيل فيها، والتخصصات بها.

التسجيل في جامعة الامام
التسجيل في جامعة الامام

التسجيل في جامعة الامام محمد بن سعود

تعد الجامعة واحدة من أفضل الجامعات السعودية، وقد تأسست عام ١٩٥٣، وبمرور الزمن تطورت الجامعة، وأيضًا المبنى الخاص بها، وأصبحت تضم بداخلها عدد من الجامعات وصل عددهم إلى أربعة عشر كلية مختلفة، وثلاثة معاهد للتعليم العالي، بالإضافة إلى سبعين معهدًا للبحوث العلمية، فضلًا عن المعاهد التابعة للجامعة، والتي تقع خارج نطاق المملكة العربية السعودية مثل الواقعة في دولة إندونيسيا.

وتضم الجامعة الكثير من التخصصات العلمية وأيضًا الشرعية، والتي تناسب جميع الدرجات العلمية، وتقدم العديد من البرامج التعليمية المتقدمة والتي يبلغ عددها ١٦٦ برنامجًا متنوعًا، وتعمل الجامعة على إصدار المطبوعات في مجال الدين بشكل دوري، بالإضافة إلى صحيفة لها موقعًا إلكترونيًا.

ولاهتمام الجامعة بالمرأة ودورها، قامت الجامعة بإنشاء مركزًا خاصة بدراسات السيدات، وتسعى الجامعة بشكل مستمر إلى تعزيز البحث العلمي، والوصول إلى المراكز المتقدمة في التعليم، وخدمة الإسلام، والمجتمع بشكل عام.

ما هي نسب القبول في من أجل التسجيل في جامعة الامام

لقد أعلنت الجامعة عدد من النسب التي يجب على الطالب اجتيازها من أجل التسجيل في جامعة الامام، وتختلف هذه النسب وفقًا لعدد من العوامل منها التخصص المطلوب الدراسة فيه وتتمثل هذه النسب في

كلية الشريعة: حددت الجامعة النسبة المطلوبة للالتحاق بتخصص الشريعة هي ٦٠٪؜ من المجموع الكلي للثانوية العامة، بالإضافة إلى ٤٠٪؜ لاختبار القدرات.

مسار العلوم الإدارية:النسبة المركبة لتخصص العلوم الإدارية هو ٦٠٪؜ لمجموع الطالب في الثانوية العامة، و ٤٠٪؜ لاختبار القدرات.

تخصص اللغة العربية: تعد النسبة المركبة لتخصص اللغة العربية هو ٦٠٪؜ للمجموع الكلي للثانوية العامة، بجانب ٤٠٪؜ من اجتياز اختبارات القدرات.

تخصص أصول الدين: يجب على الطالب المتقدم لهذا التخصص أن تكون النسبة المركبة لمجموعه ٦٠٪؜ من مجموع الثانوية العامة، بالإضافة إلى ٤٠٪؜ من اختبار القدرات.

السنة التحضيرية: تعد النسبة المركبة المطلوبة للسنة التحضيرية ٦٠ لمجموع الثانوية العامة، بالإضافة إلى ٤٠٪؜ من اختبار القدرات.

مسار العلوم الإنسانية: النسبة المركبة لهذا التخصص هي ٦٠٪؜ بالنسبة لمجموع الثانوية العامة، و ٤٠٪؜ لاختبار القدرات.

مسار العلوم التطبيقة: النسبة المركبة لمسار العلوم التطبيقية هي ٤٠٪؜ لمجموع الثانوية العامة، بالإضافة إلى ٣٠٪؜ لاختبارات القدرات، وأيضًا ٣٠٪؜ للاختبار التحصيلي.

مسار اللغات والترجمة: تعد النسبة المركبة لهذا التخصص ٤٠٪؜ لمجموعة الثانوية العامة، و ٣٠٪؜ للاختبار التحصيلي، وأيضًا ٣٠٪؜ لاختبارات القدرات.

مسار العلوم الصحية: هناك مجموعة من الشروط المحددة للتقدم في هذا التخصص، والتي تتمثل في ألا يقل الطالب في مجموعه في الثانوية العامة عن ٩٠٪؜، وألا تقل درجاته في القدرات عن ٧٠، و٢٠٪؜ بالنسبة للاختبار التحصيلي، وألا يقل مستواه في اللغة الإنجليزية عن ٥٠ درجة.

ما هي شروط التسجيل في جامعة الامام

وضعت الجامعة مجموعة من الشروط التي يجب أن تتوافر في الطالب قبل تقدمه إلى الجامعة وتتمثل هذه الشروط في

  • ضرورة الحصول على شهادة ثانوية عامة من المعاهد التابعة للجامعة بالنسبة للطلاب.
  • يجب أن تكون الشهادة الحاصل عليها الطالب أو الطالبة من داخل المملكة العربية السعودية، وأيضًا ما يعادل شهادة الثانوية العامة.
  • يجب أن يكون الطالب بصحة جيدة، ولائقًا من الناحية الطبية.
  • يجب ألا يتجاوز عمر الشهادة ٥ سنوات منذ حصول الطالب عليها.
  • في حالة عمل الطالب في أي مؤسسة خاصة أو حكومية عليه الحصول على الموافقة أولًا من جهة العمل، ومن ثم البدء في الدراسة.
  • يجب أن يكون الطالب لديه سجل نظيف من الناحية السلوكية.
  • يجب على الطالب المتقدم للجامعة أن يجتاز جميع المقابلات الشخصية، واختبارات القدرات.
جامعة الإمام
جامعة الإمام

كيفية التسجيل 

يمكنك التسجيل بسهولة في جامعة الإمام من خلال الرابط الإلكتروني للجامعة، ولكن يجب التأكد من أنك مستوفي جميع الشروط التي وضعتها الجامعة ويتم التقديم من خلال عدة خطوات متمثلة في

  • الذهاب إلى الموقع الرسمي للجامعة
  • اختيار تقديم جديد
  • القيام بمليء البيانات المحددة على الموقع، والتأكد منها.
  • إرسال طلب التقديم.
اترك تعليقا