الرحالة و المسافرون العرب

التسجيل في العنوان الوطني للافراد والعائلات بلا اخطاء : تجنب الغرامة

التسجيل في العنوان الوطني | تتخذ الحكومة السعودية العديد من الخطوات لتسهيل المعاملات الحكومية على مواطنيها والمقيمين فيها بطريقة أفضل. وتسجيل العنوان الوطني للجميع هو أيضا خطوة لتقديم خدمات أفضل. حيث تطلب البنوك وغالبية المؤسسات العامة عنوان مسجل للاستفادة من خدماتها. لذا، فإنك لن تتمكن من استخدام الخدمات المصرفية إذا لم تقم بالتسجيل. ومع ذلك، فإن التسجيل بسيط ويستغرق 5 إلى 10 دقائق.

عنوانك هو هويتك. لذا فمن المهم أن تقوم بسجيل عنوانك الوطني الآن تنفيذاً للقرار الحكومي رقم (252) بشأن الموافقة على تنفيذ مواد (عنوان الإقامة والعمل) من قانون الأحوال المدنية وقانون السجل التجاري و قانون الإقامة.

التسجيل في العنوان الوطني

أصدرت مؤسسة البريد السعودي النظام الوطني الموحد لعنونة البريد، بهدف مواكبة التطور الاستراتيجي للحكومة الإلكترونية واستكمال البنية التحتية لمعاملات الحكومة الإلكترونية. ويغطي نظام العنونة مدن ومحافظات ومراكز وقرى المملكة بأكملها باستخدام أحدث التقنيات في مجال نظام المعلومات الجغرافية (GIS)، حيث يمكن استعادة مواقع المباني السكنية والتجارية؛ من أجل الوصول إلى جميع المواطنين والمقيمين والشركات داخل الدولة.

يهدف مشروع العنوان الوطني إلى التحول من العناوين الوصفية القديمة إلى العناوين الرقمية. من أجل تسهيل استرجاع المواقع من خلال عناوين قياسية موحدة تغطي جميع المناطق والمدن. ويعتبر المشروع من أهم المبادرات الإستراتيجية التي تم تنفيذها لأول مرة في منطقة الخليج والعالم العربي. وتم اعتماد العنوان الوطني من قبل العديد من المنظمات الدولية، حيث يعكس نظام العنوان الوطني اتجاه الحكومة نحو استخدام أحدث التقنيات في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.

من المهم أن تعرف أن العنوان الوطني هو أمر إلزامي لجميع المواطنين من أبناء المملكة وحتى المقيمين أو الوافدين فيها بموجب قرار الوزراء رقم 252 بتاريخ 3 يونيو 2013. ويمكن للأفراد تسجيل أنفسهم مجانًا والاستفادة منه في خدماتهم الإلكترونية والتجارية و المعاملات الحكومية.

كيفية التسجيل في العنوان الوطني للأفراد

يمكنك التسجيل في العنوان الوطني في المملكة العربية السعودية بكل سهولة، فقط افتح هذا الرابط واضغط على (سجل عنوانك اليوم).

بعد النقر على تسجيل عنوانك اليوم، سيكون هناك 3 خيارات:

  1. تسجيل الأفراد
  2. تسجيل قطاع الأعمال
  3. تسجيل الجهات الحكومية

عليك الضغط على الخيار الأول وهو تسجيل الأفراد

في الصفحة التالية، سيظهر خياران إضافيان، وهما:

  1. تسجيل جديد
  2. إدارة عنوان مسجل

بعد تحديد الخيارات، تحتاج إلى قبول الشروط والأحكام الخاصة بالتسجيل في العنوان الوطني .

الآن حدد عروض المنطقة والمدينة والمنطقة الخاصة بك. في المربع الرابع، سيكون عليك إدخال رقم المبنى الخاص بك المكتوب على الجانب الأمامي من المبنى.

الخطوة التالية، مطلوب التحقق من العنوان الوطني. للتحقق من عنوانك الوطني، تحتاج إلى النقر فوق الخيار التحقق من العنوان

بمجرد إضافة جميع التفاصيل، سيقوم النظام بالتحقق من التفاصيل المقدمة. إذا كانت التفاصيل صحيحة  تتحول الأزرار إلى اللون الأخضر. وإلى اللون الأصفر إذا لم يتم التحقق من المعلومات غير الصحيحة.

الآن تحتاج إلى إضافة التفاصيل التالية:

  • رقم الإقامة
  • تاريخ انتهاء الإقامة
  • رقم الجوال.
  • الجنس
  • البريد الإلكتروني
  • نوع الإقامة
  • ملكية الإقامة
  • رقم ثابت.

بمجرد إدخال جميع التفاصيل، انقر فوق التالي.

عند الانتقال إلى الخطوة الأخيرة، سيرسل البريد السعودي رمزًا للتحقق من رقم الهاتف المحمول المحدد لتسجيل العنوان الوطني. أدخل رمز التحقق.

سيعرض النظام الآن التفاصيل التي أدخلتها. راجع المعلومات وانقر على “تسجيل”.

ستظهر نافذة جديدة تقول “شكرًا لك، تم تسجيل عنوانك الوطني بنجاح، سيتم تنشيط تسجيلك في غضون 24 ساعة”.

التسجيل في العنوان الوطني
التسجيل في العنوان الوطني

تسجيل العنوان الوطني للعائلات

وبحسب الندوة التمهيدية لوزارة الداخلية فيما يخص تسجيل العنوان الوطني، فإن القانون السعودي يسمح للأب بتسجيل نفسه وأطفاله تحت سن 18 سنة، ولكن الأطفال فوق السن القانوني والزوجة يجب عليهم تسجيل أنفسهم.

يجب على الوصي على الأطفال القاصرين تسجيل بياناتهم ويتحمل المسؤولية القانونية عن صحة هذه البيانات.

كيفية طباعة إثبات العنوان الوطني

إذا كنت مسجلاً بالفعل في العنوان الوطني، فانقر على هذا الرابط  وأدخل رقم الهوية / رقم الإقامة ورقم الهاتف المحمول.

الآن ستتلقى رسالة تحقق إلى رقم هاتفك المحمول المسجل. وادخل الرمز الذي أُرسل لك.

بعد التحقق سيتم فتح صفحة جديدة تحتوي على التفاصيل الشخصية الخاصة بك، ثم ستحتاج إلى النقر على الرابط الذي تم تمييزه باللون الأحمر، لطباعة إثبات تسجيل العنوان الوطني في المملكة العربية السعودية.

فوائد التسجيل في العنوان الوطني

  • يساعد في تحديد عناوين الأفراد والمنظمات للوصول إلى الخدمات
  • يساعد في إتمام المعاملات الشخصية بكل سهولة
  • يساعد التسجيل في العنوان الوطني على تسليم التصريح القضائي والإخطارات الحكومية
  • سرعة إنجاز كافة المعاملات الحكومية بطريقة دقيقة
  • يساهم في تسليم المراسلات الحكومية أو التجاريةوحتى الموارد البريدية لأي عنوان داخل المملكة العربية السعودية
  • استبدال المراسلات الورقية الحكومية الحالية بالمواطنين و / أو المقيمين بالمراسلات الإلكترونية لأغراض الكفاءة.

أهمية التسجيل في العنوان الوطني

  • إنه تحول نموذجي في سير الإجراءات القضائية
  • الوصول إلى المعنيين في قضايا المصلحة الشخصية والعامة
  • تسهيل تقديم الخدمات المختلفة من مختلف مقدمي الخدمات

أماكن تسجيل العنوان الوطني

بمجرد أن تعلن وزارة الداخلية عن بدء عملية التسجيل، يجب على كل شخص بما في ذلك الشركات التسجيل في العنوان الوطني . فمن السهل جداً التسجيل حيث أن الكثير من البيانات مثل التفاصيل حول الراعي الخاص بك متاحة بالفعل عبر الإنترنت وكذلك بيانات تحديث العنوان. وإذا لم تكن من محبي إنهاء المعاملات الحكومية عبر الانترنت، فيمكنك التسجيل في العنوان الوطني من خلال أي من الأماكن التالية:

  1. مركز خدمات تسجيل العنوان الوطني
  2. أو أي مركز خدمات تابع لوزارة الداخلية عبر الدولة.

فشل التسجيل في العنوان الوطني

إذا فشل أي شخص في تسجيل البيانات في غضون ستة أشهر من تاريخ بدء عملية التسجيل الرسمية، فسيتم معاقبته بموجب المادة 6 من قانون العنوان الوطني. كل من خالف أياً من أحكام المادتين 3 و 4 يعاقب بغرامة لا تزيد على 10.000 ريال سعودي. وسيؤدي تقديم بيانات غير صحيحة عن علم إلى فرض غرامة أيضًا.

إذا قمت بتقديم معلومات خاطئة – خلال عملية التسجيل في العنوان الوطني عن قصد أو عن غير قصد – واستخدمت السلطة المعنية تلك المعلومات للتواصل معك على هذا العنوان الخطأ – فإن الغرامة تنطبق أيضًا. وحث المسؤول الجميع على توخي الحذر أثناء ملء العنوان.

“قبل ملء البيانات تأكد من دقة جميع المعلومات. هناك عمود لرقم الكهرباء وإذا لم يكن صحيحا فلن تتلقى رسالة تأكيد من وزارة الداخلية ”.

الخط الساخن لوزارة الداخلية

لأي استفسار، يمكنك الاتصال بمراكز الخدمة التابعة لوزارة الداخليةالسعودية خلال ساعات عمل المسؤولين من الساعة 9 صباحًا حتى 1 ظهرًا. ومن الساعة  6 صباحًا حتى 1 ظهرًا. وذلك خلال أيام العمل العادية وفقًا منطقتك الجغرافية.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.