الرحالة و المسافرون العرب

الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر مصري : الخطوات بالتفصيل

الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر ا الرحالة المسافرون العرب ا

هل يمكنك الانطلاق بسيارة دون بنزين؟ نفس الأمر ينطبق على جواز السفر، فلن يمكنك السفر خارج حدود بلدك، سوى بحصولك على جواز للسفر، يمنحك القدرة على لخروج خارج حدود بلدك.

وفي هذا التقرير ، يصحبك الرحالة للتعرف على أهم وأبرز الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر ، وأهم الخطوات التي لا يجب عليك إغفالها، حتى يمكنك السفر بأمان دون قلق، فتابع القراءة.

 

الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر

إذا ما قمت بتفقد الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر ، سواء في حالة سفرك لقضاء عطلة ترفيهية أو للسياحة أو للعمل، فالأمر لن يختلف كثيرًا، فالأوراق المطلوبة واحدة ولا علاقة لها بدواعي السفر ذاته.

1.هناك بعض الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر ، أهمها بطاقة الرقم القومي الخاصة بك، والتي يظهر من خلالها هويتك وبياناتك المسجلة لدى الدولة، وذلك للاطلاع عليها.

2.لاتنس أن تحمل معك صورتان ضوئيتان من بطاقة الرقم القومي، فالموظف المسؤل سوف يحتاج إليها لإرفاقها مع الطلب الخاص بك.

3.احمل معك ثلاث صور شخصية لك، ومن المهم أن تنتبه جيدًا لوضوح الصورة ، و؟أن تكون الخلفية بيضاء تمامًا ، حتى يتمكن الموظف المسؤل من سحبها بواسطة الماسح الضوئي ليضعها بجواز السفر .

4.لا تنس أن تحمل معك صورة وأصل من شهادة أداء الخدمة العسكرية ، وهذا أمر ضروري بالنسبة للذكور.

خطوات استخدام الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر لأول مرة

الآن وقد تجهزت تمامًا بكل ماهو مطلوب منك، يمكنك الذهاب إلى مصلحة الجوازات والهجرة والجنسية ، المتاحة في محافظتك والقريبة على الأقل من مقر سكنك ، ومعك الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر ، والبدء في الإجراءات.

1.احصل على طلب لاستخراج جواز السفر من داخل مصلحة الجوازات، وهو طلب مجاني يمنحه لك الموظف دون مقابل مادي، وهو عبارة عن ورقة كرتونية تشبه طلب استخراج بطاقة الرقم القومي.

2.ابدأ في ملء بياناتك بتركيز شديد، واحرص على كتابة اسمك باللغة الانجليزية بطريقة صحيحة، وراجع البيانات جيدًا قبل أن تنتهي، وتأكد من ملء كافة الخانات المطلوبة.

3.قم بتسليم طلب استخراج جواز السفر ، إلى الموظف المسؤل ومعه صورتين ضوئيتين من بطاقة الرقم القومي، وثلاث صور شخصية.

4.اذهب لختم الأوراق من الضابط المسؤل، بعد أن يقوم بمراجعة بياناتك المكتوبة في الطلب جيدًا، ولا تنس منحه بطاقة الرقم القومي الخاصة بك، للتأكد من شخصيتك.

5.اذهب إلى الموظف المسؤل عن مراجعة البيانات مرة أخرى، واحصل على إذن منه لسداد رسوم الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر .

6.اذهب إلى الخزانة المالية الموجودة في مصلحة الجوازات، وقم بتسديد المبلغ المطلوب (يبلغ قيمته حاليًا 365 جنيهًا مصريًا فقط لا غير) ، ثم احصل على إفادة بالسداد.

7.قم بتسليم إفادة السداد إلى الموظف الذي منحك الإذن، وسلمه الإفادة، ثم احصل منه على إيصال استلام جواز السفر الخاص بك.

8.يستغرق الأمر لاستلام جواز السفر، حوالي 7 أيام عمل حتى تتمكن من الحصول عليه.

الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر للأطفال

إذا كنت ولي أمر، وترغب في السفر برفقة عائلتك ولديك أطفال صغار، فلا شك أنك سترغب في التعرف على الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر لطفلك، وإليك الخطوات التالية للحصول على جواز سفر طفلك.

1.يجب عليك أولا أن تقدم صورة من بطاقتك الشخصية كأب وزوج، مع وجود الأصل حتى يطلع عليها الموظف المسؤل.

2.احرص على تقديم صورة وأصل شهادة ميلاد طفلك، الذي تستخرج له جواز سفر، ويجب أن تكون مميكنة حديثة.

3.تقديم ثلاث صور شخصية للطفل نفسه، مقاس 4×6 على أن تكون خلفية الصورة بيضاء تمامًا.

الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر للزوجة

في حال ذهابك لإتمام الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر لزوجتك، يجب عليك أن تقوم بتسليم الاوراق التالية:

1.بطاقة الرقم القومي للزوجة، والمثبت بها الحالة الاجتماعية لها، واحرص على تواجد صورتين ضوئيتين منها برفقتك.

2.ثلاث صور شخصية للزوجة، مقاس 4×6 ملونة وخلفية بيضاء.

3.يجب أن تتقدم الزوجة بمستند لإثبات الحالة الاجتماعية بالزواج، ويمكنها الاستغناء عن هذه الخطوة في حالة إثباتها ببطاقة لرقم القومي.

4.في حالة تجديد جواز السفر السابق، يجب أن يكون مع الزوجة جواز السفر القديم ، حتى لا تكون الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر ناقصة فيتأخر الطلب.

قد يهمك: 15 سبب للانبهار أثناء السفر: تنتهي عند موظف الجوازات بمطار القاهرة

الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر بدل فاقد

من الوارد أن تتعرض لموقف تفقد فيه جواز سفرك، سواء في داخل بلدك أو بالخارج، والمأساة الأكبر هي أن تكون بالخارج بالفعل، ولهذا نقدم لك خطوات إتمام الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر بدل فاقد، وذلك كما يلي:

1.إذا كنت قد فقدت جواز سفرك في بلدك، يجب عليك التوجه فورًا وعمل إبلاغ فوري بفقدان جواز السفر، فهو وثيقة إثبات شخصيتك.

2.الخطوة السابقة ستمكنك من منع الغير، من استخدام جواز سفرك حال أن يجده أي شخص آخر.

3.اطلب أن تستخرج بدل فاقد لجواز سفرك، وقم بملء البيانات الشخصية لك، وقم بسداد الرسوم المطلوبة، وجهز الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر ، كما ذكرناها بالأعلى.

4.أما في حال فقدان جواز سفرك وأنت خارج بلدك، يجب عليك التوجه فورًا إلى السفارة الخاصة ببلدك، وعمل إخطار فوري بفقدام جواز السفر، ليتم إيقاف التعامل به.

5.قم بتزويد السفارة أو القنصلية ، بالأوراق المطلوبة لإثبات شخصيتك، من أجل إتمام كافة الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر ، مع الحرص على تزويدهم بصورة شخصية حديثة، وعناوين وأسماء تفصيلية لأقاربك المقيمين في بلدك الأم.

6.في هذا الرابط يمكنك الاستعانة به، لتحديد موقع سفارتك من خلال الموقع الرسمي لوزارة الهجرة: http://www.emigration.gov.eg/DefaultAr/Pages/map.aspx

7.يجب أن تعلم بأن استخراج جواز سفر بديل لجوازك الأصلي، يتم تغيير رقم جواز السفر الجديد، وذلك لدواعٍ أمنية.

قد يهمك: الحصول على الجواز الامريكي 2019: آخر الشروط والخطوات المطلوبة

حالات يعد فيها جواز السفر تالفًا

إذا واجهتك واحدة من الحالات التي سنذكها في السطور التالية، فاعلم أنه من الأفضل أن تعمل على تجهيز الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر ، بديلاً لجوازك القديم التالف، والحالات التي تضطر فيها إلى ذلك هي:

1.إذا ما تعرضت الفيزا أو التأشيرة الخاصة بك إلى التلف بالتمزق أو الكشط أو الاحتراق.

2.إذا ما حدث ضرر لصفحات جواز السفر الخاص بك، فهذا الأمر يتطلب منك أن تقوم فورًا بالتوجه إلى مصلحة الجوازات أو القنصلية إذا كنت بالخارج، واستخراج بدل تالف فورًا.

3.في حال استخراج جواز سفر بدل تالف، فإنك تحتفظ بنفس رقم جواز سفرك دون تغيير.

4.واعلم أنه في حال استخراج تأشيرة جديدة، يجب عليك إحضار جوازي السفر القديم والجديد، إلى جانب الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر ، وسوف يقوم الموظف باستكمال باقي الإجراءات معك.

قد يهمك: جواز سفر سانت كيتس ونيفيس يسمح لك بدخول 130 دولة: كيف تحصل عليه؟

نصائح لاستخراج جواز سفر في بعض الحالات المختلفة

1.إذا كان مستخرج الجواز من كبار السن أو ذوي الاحتياجات الخاصة، فلا تختلف الاوراق المطلوبة لاستخراج جواز سفر ، لهم عن الأشخاص الآخرين.

2.في حالة استخراج جواز سفر لطالب، فإنه بالإضافة إلى الخطوات الأساسية المذكورة في بداية التقرير، يجب على الطالب إحضار شهادة لإثبات قيده الدراسي، وتحديد موقفه من التجنيد العسكري، وهذا بالنسبة للذكور.

3.أما الطالبات الإناث ، فيجب عليهن إحضار كارنيه الدراسي الحالي.

4.إذا كان مستخرج جواز السفر، مولودًا بالخارج فيجب عليه إحضار شهادة ميلاد المواليد بالخارج.

مصدر الموقع الرسمي