الرحالة و المسافرون العرب

الاستعلام عن تأشيرة صادرة من وزارة العمل الكترونيا

الاستعلام عن تاشيرة صادرة من وزارة العمل السعودية| نعلم جميعًا أنه إذا أراد الفرد السفر إلى أي بلد، فيجب أن يكون لديه جواز سفر ساري المفعول ويجب أن يحصل على تأشيرة إذا كانت الدولة التي يريد زيارتها بحاجة إليها.

تقدم بعض البلدان تأشيرة عند الوصول والدخول بدون تأشيرة للأفراد من بعض البلدان كجزء من علاقاتهم الدبلوماسية. ولكن المملكة العربية السعودية من البلدان التي تحتاج إلى تأشيرة، وإذا كنت قدمت على واحد بالفعل فلابد وأنك ترغب في الاستعلام عن تاشيرة صادرة منقِبل وزارة الخارجية لتبدأ في اجراءات السفر.

تأشيرة وزارة العمل بدولة السعودية، هي أمانك للعمل بها، وبوابتك للتواجد بداخلها، فانت لن تستطيع التواجد داخل حدود المملكة العربية السعودية، وممارسة العمل دون حصولك عليها، ولحسن الحظ أصبح الآن بإمكانك الاستعلام عن تأشيرة صادرة من وزارة العمل إلكترونيًا بمنتهى السهولة، دون الحاجة للتوجه إلى مكاتب العمل، وإضاعة الوقت، وصرف الأموال، وبذل الجهد.

الاستعلام عن تاشيرة صادرة

عند التقدم للحصول على تأشيرة، يطلب من المتقدمين تقديم إثباتات الهوية والعنوان والمستندات الأخرى اعتمادًا على نوع التأشيرة التي يتم التقدم للحصول عليها. يمكن التقدم بطلب للحصول على التأشيرة من خلال زيارة القنصليات أو أي متخصص في خدمات الاستعانة بمصادر خارجية وخدمات تكنولوجيا للحكومات والبعثات الدبلوماسية في جميع أنحاء العالم.

يمكن الاطلاع على التفاصيل المتعلقة بالعملية، والوثائق المطلوبة لتقديمها، ووقت المعالجة الذي يستغرقه طلب التأشيرة من المواقع الرسمية لقسم الهجرة في الدول المعنية. وخلال وقت المعالجة يمكنك الاستعلام عن تاشيرة صادرة من خلال الانترنت فقط ودون الحاجة إلى الذهاب إلى القنصلية أو سفارة المملكة في بلدك، حيث وفرت وزارة الخارجية السعودية هذه الميزة على موقعها الإلكتروني. وبشكل عام يمكنك الاستعلام عن تاشيرة صادرة بأكثر من طريقة، كما يلي:

الاستعلام عن تأشيرة صادرة من وزارة العمل

هي واحدة من أهم الخدمات التي أطلقتها المملكة العربية السعودية على منصتها الإلكترونية من أجل المقيمين والوافدين إلى أراضيها للعمل.

فالقانون السعودي يفرض امتلاك كل مقيم او وافد إلى السعودية لتأشيرة عمل، وبدونها يعتبر وجود هذا الوافد أو المقيم غير شرعي.

ومن ثم عملت السعودية على تسهيل هذه الخدمة وغيرها من الخدمات الإلكترونية عن طريق منصة إلكترونية، أطلقتها لتوفير الجهد والوقت والمال.

بداية الاستعلام الإلكتروني للتأشيرات في السعودية

قامت وزارات المملكة العربية السعودية بتطوير خدماتها الإلكترونية، التي تقدمها عبر مواقعها الإلكترونية المختلفة، وذلك في ظل تحولها الرقمي في إطار رؤية 2030.

لذا قدمت مجموعة من الخدمات الخاصة بالتأشيرات إلكترونيًا، ومن أحد هذه الخدمات هي خدمة الاستعلام عن تأشيرة صادرة من وزارة العمل برقم الهوية أو الرقم الصادر، وفيما يلي سنقوم بإطلاعك على كل التفاصيل التي تحتاجها لاستخدام هذه الخدمات.

خطوات الاستعلام عن تأشيرة صادرة من وزارة عمل

الاستعلام عن تأشيرة صادرة من وزارة العمل
الاستعلام عن تأشيرة صادرة من وزارة العمل

وإذا كنت في حاجة للاستعلام عن هذه الخدمة، والاستعلام عن تأشيرة عملك، دون الذهاب إلى مكاتب العمل، إليك خطوات الاستعلام إلكترونيًا برقم الهوية:

– أدخل إلى منصة أبشر الإلكترونية.

– اضغط بعد فتح صفحتها الرئيسية على خيار أبشر للأفراد.
– سيُطلب منك كتابة اسم المستخدم ورقم المرور، قم بكتابتهما، وإذا لم تكن تمتلك حسابًا، يمكنك إنشاء واحد بسهولة.
– ثم ادخل رمز التحقق في الخانة المخصصة له.
– بعد أن تسجل الدخول إلى المنصة بنجاح، اضغط على خيار “الاستعلامات الإلكترونية”.
– اختر منها خدمة الاستعلام عن حالة تأشيرة.
– ستظهر أمامك منك مجموعة من البيانات عن هذه التأشيرة، التي عليك ملئها، تأكد من كتابتها بطريقة سليمة.
– اضغط على أيقونة “عرض”.
ثم سيظهر لك كل ما تحتاج معرفته عن هذه التأشيرة، دون الحاجة إلى دفع أي رسوم، أو إضاعة الكثير من الوقت.

كيفية الاستعلام عن تأشيرة عمل برقم الصادر

وإحدى الخدمات التي توفرها لك منصة أبشر أيضًا، هي الاستعلام عن تأشيرة عمل برقم الصادر، فضلًا عن رقم الهوية، وذلك عن طريق الخطوات التالية:

– أدخل على منصة أبشر من محرك البحث جوجل.
– سجل الدخول على المنصة باسم المستخدم ورقم المرور.
– اختر خدمة الاستعلام عن تأشيرة برقم الصادر.
– ادخل رقم الطلب في الخانة المخصصة له.
– اكتب البيانات التي ستُطلب منك، وهي: رقم الجواز، ورقم التحقق.
– اضغط على أيقونة استعلام.
ستحصل على كافة التفاصيل والبيانات الخاصة بالتأشيرة، التي قمت بالاستعلام عنها، والصادرة من وزارة العمل والتنمية السعودية.

الاستعلام عن تاشيرة عن طريق رقم جواز السفر

يمكنك التحقق أو الاستعلام عن تاشيرة صادرة باستخدام رقم جواز السفر الخاص بك، سيحتاج مقدم الطلب إلى اتباع الخطوات المذكورة أدناه:

  • قم بزيارة موقع التأشيرة الرسمي للملكة العربيةالسعودية، وهو الموقع الخاص بوزارة الخارجية أو موقع وزارة العمل إذا كانت تأشيرة عمل.
  • ابحث عن خيار تتبع حالة طلب التأشيرة.
  • أدخل رقم الاعتراف أو رقم جواز السفر وتاريخ الميلاد.
  • بعد ذلك ، أدخل رمز captcha وانقر فوق “إرسال”.
  • سيتم عرض حالة طلب التأشيرة في صفحة الويب التالية.

بينما يمكنك الاستعلام عن تاشيرة صادرة باستخدام رقم الإقرار أو رقم جواز السفر، تجدر الإشارة إلى أن السلطات ترسل حالة الطلب على رقم الهاتف المحمول وعنوان البريد الإلكتروني المقدم في نموذج الطلب على أساس دوري. عادةً ما يتم إرسال حالة الطلب عندما يصل الطلب إلى السلطات المعنية، أو تتم معالجته أو مراجعته، إذا تمت الموافقة عليه / رفضه وإرساله للتسليم.

الجدير بالذكر هنا أن جواز السفر العادي يأتي عادة ساري المفعول لمدة 10 سنوات من تاريخ الإصدار الذي يمكن تجديده لاحقًا. بالنسبة للتأشيرا ، تقدم معظم البلدان خيارات دخول فردية ومتعددة بناءً على متطلبات مقدم الطلب. يمكن للمتقدمين اختيار الطريقة التقليدية الورقية أو منشأة التأشيرة الإلكترونية عندما يتعلق الأمر بالتقدم للحصول على تأشيرة.

صلاحية تأشيرة
صلاحية تأشيرة

الاستعلام عن تاشيرة صادرة عن طريق الرقم المرجعي

بمجرد أن يقوم مقدم الطلب بتقديم طلب التأشيرة مع التفاصيل ذات الصلة في القنصليات أو أي مزود لخدمات الاستعانة بمصادر خارجية وخدمات التكنولوجيا، يتم توفير رقم إيصال الاستلام. يُعرف رقم إيصال الاستلام هذا أيضًا بالرقم المرجعي أو رقم الملف. من خلال الرقم، يمكن لمقدم الطلب التحقق من حالة طلب التأشيرة. يمكن التحقق من الحالة من خلال منصة عبر الإنترنت أو عن طريق الاتصال بالسلطات وتزويدهم برقم الإقرار.

والجدير بالذكر هنا أنه إذا أخطأ مقدم الطلب في وضع رقم الملف في غير محله، فيمكنه الحصول على حالة طلب التأشيرة باستخدام رقم جواز السفر. بينما لا توفر جميع البلدان هذه التسهيلات، بدأت معظم البلدان في تعزيز التحقق من حالة التأشيرة باستخدام رقم جواز السفر.

خطوات طباعة التأشيرة بعد الاستعلام عنها

وإذا احتاجت إلى طباعة التأشيرة، وأن تحصل عليها بصورة ورقية لحاجتك إليها، فيمكنك فعل ذلك عن طريق موقع وزارة العمل بالتعليمات التالية:

– ادخل على الموقع الرسمي لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية السعودي.
– اضغط على خانة طباعة التأشيرة الظاهر أمامك.
– اكتب البيانات الخاصة برقم التأشيرة، ورقم التحقق.
– ثم ضغط على أيقونة.

وبهذه الطريقة ستتمكن من طباعة التأشيرة والحصول عليها بصورة ورقية.

دون الذهاب إلى مكتب وزارة العمل، بعد أن استعلمت عليها، وحصلت على كافة البيانات التي تحتاجها.

أسئلة متكررة

عندما يقوم أي شخص بالاستعلام عن تاشيرة صادرة، فإنه غالباً ما يطرح على السلطات المعنية الأسئلة التالي ذكرها، وهي أسئلة جديرة بالإجابة عليها.

ما المدة التي تستغرقها معالجة طلب التأشيرة؟

يختلف الوقت الذي تستغرقه معالجة طلب التأشيرة اعتمادًا على نوع التأشيرة التي يتم تقديم طلب للحصول عليها وجنسية مقدم الطلب. العوامل الأخرى التي تنظر فيها السلطات تلعب أيضًا دورًا.

هل يتم رد رسوم طلب التأشيرة إذا تم رفض الطلب؟

لا يتم رد رسوم طلب التأشيرة التي يدفعها مقدم الطلب إليه من قبل السلطات، على الرغم من رفض طلب التأشيرة من قبلهم.

هل يمكنني أن أطلب من السلطات تسريع وقت معالجة التأشيرة؟

نعم، يمكن تقديم طلب إلى السلطات الموجودة في القنصلية العامة لتعجيل وقت معالجة التأشيرة في حالة حدوث حالة طارئة.

هل يمكن الاستعلام عن التاشيرة الصادرة إلكترونيًا؟

نعم، يمكن التحقق من حالة طلب التأشيرة عبر الانترنت بعد تقديم الطلب بنجاح إلى السلطات المعنية.

كيف يمكنني تتبع حالة طلب التأشيرة؟

يمكن تتبع حالة طلب التأشيرة عن طريق خدمة الاستعلام عن تاشيرة صادرة المتاحة على موقع وزارة الخارجية السعودي، وذلك باستخدام رقم الإقرار الذي يتم تقديمه لمقدم الطلب في وقت تقديم طلبه / طلبها إلى السلطات. وبشكل عام يمكن استخدام هذا الرقم عبر الإنترنت أو من خلال تقديمه إلى مكتب المساعدة الخاص بطلب التأشيرة.

صلاحية التأشيرة
صلاحية التأشيرة

الاستعانة بمصادر خارجية

إذا تقدمت بطلب للحصول على تأشيرة من خلال أخصائي الاستعانة بمصادر خارجية وخدمات التكنولوجيا، فهل أحتاج إلى دفع أي مبلغ إضافي؟

نعم، يجب دفع مبلغ إضافي إذا تم التقدم بطلب للحصول على التأشيرة من خلال أي متخصص في خدمات الاستعانة بمصادر خارجية وخدمات التكنولوجيا.

هل يمكن دفع رسوم طلب التأشيرة عبر الإنترنت؟

نعم، يمكن دفع رسوم طلب التأشيرة عبر الإنترنت. يمكن أيضًا دفع الرسوم للسلطات الموجودة في مراكز طلب التأشيرة.

هل تقدم السلطات تحديثات دورية عن حالة التأشيرة؟

تقدم السلطات تحديثات دورية عن حالة طلب التأشيرة، ولكن فقط للمعلومات الهامة المتعلقة بالطلب. وذلك كما ذكرنا سابقًا يكون من خلال خدمة الاستعلام عن تاشيرة صادرة من الهيئة المسؤولة.

هل تتبع حالة التأشيرة باستخدام رقم جواز السفر ممكن؟

نعم، يمكن تتبع حالة التأشيرة باستخدام رقم جواز السفر. هذه الميزة مفيدة إذا كان مقدم الطلب يخطئ في وضع رقم الإقرار المقدم له.

اترك تعليقا