الرئيسية / أفريقيا / وادي الملوك : هنا بدأ فراعنة مصر حياتهم الأبدية وولدت أسطورة لعنة الفراعنة
وادي الملوك
وادي الملوك

وادي الملوك : هنا بدأ فراعنة مصر حياتهم الأبدية وولدت أسطورة لعنة الفراعنة

وادي الملوك | الرحالة|

 

يقع وادي الملوك في مدينة طيبة القديمة، على الضفة الغربية لمدينة الأقصر، وهو عبارة عن مقبرة قديمة لحكام المملكة الجديدة لمصر. إنه حقا مكان رائع يثير الدهشة والإعجاب، حيث ستتمكن من رؤية قبر توت عنخ آمون الذي اكتشف وهو على حالته الأصلية تقريبًا في عشرينيات القرن الماضي، بالإضافة الى مقبرة رمسيس العظيم، إلى جانب غيرهم من الفراعنة المشهورين.

 

ويمكنك زيارة ثلاث مقابر من أصل63 مقبرة بتذكرة واحدة، إلا أن زيارة مقبرة توت عنخ آمون تتطلب الحصول على تذكرة خاصة بها. وعلى الرغم من أن المقبرة وحدها جديرة بالزيارة، فلا بد من زيارة المتحف المصري في القاهرة لتشاهد الكنوز التي دفنت مع توت عنخ آمون.

 

وادى الملوك هو أشهر وأكبر المقابر التاريخية فى العالم، حيث قام المصريون القدماء بدفن ملوكهم خلال 500 سنة بتلك المنطقة. وعرف وادى الملوك قديما باسم “المدينة الجنائزية الملكية العظمى لملايين السنين من حياة الفرعون وقوته وصحته بغرب طيبة” وكان إسمها بالهيروغليفية (تا سيخت ماعت) بمعنى الوادى العظيم.

 

عدد المقابر المكتشفة بوادى الملوك حتى الآن يبلغ 63 مقبرة منها ملكية وأخرى غير ملكية. وتعد مقبرة الملك الصغير توت عنخ آمون من أشهر مقابر وادى الملوك التى أحدثت ضجة فى العالم لدى اكتشافها على يد هاورد كارتر. ومن أبرز حجر دفن وادى الملوك مقابر تحتمس الثالث وتحتمس الرابع وأمنحتب الثانى والملك آى وحور محب ورمسيس الأول ورمسيس الثانى ورمسيس الرابع ورمسيس السادس والتاسع وسيتى الأول وسيتى الثانى ومرنبتاح.

 

اقرأ أيضًا: معبد الاقصر .. دليلك السياحي للتجول في معبد المقصورات والمسلة المسروقة

 

استكشاف وادي الملوك

 

وتتميز المقابر الملكية المصرية باحتوائها على رسومات ونقوش من الميثولوجيا المصرية القديمة توضح العقائد الدينية والمراسم التأبينية فى ذلك الوقت. ورغم أن جميع القبور المكتشفة قد تم فتحها ونهبها فى العصور القديمة فإنها ما زالت تؤكد قوة ملوك تلك العصور الفرعونية.

 

يمكنك الذهاب إلى وادي الملوك من البر الشرقي لنهر النيل في مدينة الأقصر، إما عن طريق استئجار سيارة أو الاتفاق مع إحدى الشركات السياحية أو الفنادق التي تقدم هذه الخدمة، أو عن طريق استقلال السيارة للبر الغربي للنيل، ومن هناك تستطيع استئجار سيارة أجرة للوادي، ونصيحتي لك أن تتفق معه على انتظارك، لأن وادي الملوك موجود داخل الجبل وليس على طريق السيارات مباشرة، ولا توجد بالقرب منه أي وسيلة مواصلات تنقلك للمكان الذي ترغب في زيارته.

 

وتتطلب رحلة وادي الملوك مجهوداً كبيراً لأن زيارة المقابر تحتاج إلى السير لمسافات طويلة، وصعود وهبوط لدرجات سلم بزاوية نحو 90 درجة. ينبغي أن تحصن نفسك بقبعة أو مظلة شمسية ونظارة شمس للاحتماء من درجة الحرارة المرتفعة وأشعة الشمس، وأن ترافقك قنينة مياه ومناديل مبللة، وارتداء ملابس فضفاضة وخفيفة وحذاء رياضي مريح، حيث إن الزيارة تتطلب السير في ممرات غير ممهدة.

 

كما أنك قد ترغب في التجول في القرى المجاورة للوادي، حيث توجد قريتا الحساسنة والسوالم اللتان تفضل بعض المجموعات السياحية زيارتهما وركوب الخيول والجمال وتناول الغذاء فيهما، وشراء تذكارات من تماثيل وقطع الألباستر التي تشتهر بها.

 

اقرأ أيضًا: برنامج كامل لرحلة الأقصر واسوان: المزارات والتكاليف

 

عروض على فنادق بالقرب من وادي الملوك

 



Booking.com

رحلة وادي الملوك

 

يستقبلك في الوادي مركز الزوار بما يحتويه من لافتات وصور توضيحية تضم معلومات عن أسباب اختيار الفراعنة للموقع، وشرحا لبعض الرسوم التي نقشت على جدران بعض المقابر ورسوم لبعض المعبودات القديمة، وأيضاً شرحا لأهمية التحنيط وسرقة مقتنيات المقابر، وأهم العتاد الذي كان يحرص المصريون القدماء على وضعه في مقابر الملوك، مثل الأواني والتماثيل ونماذج المراكب والأثاث والحلي والملابس وغيرها، وكيف تمت سرقته على مر العصور. كما يعرض فيلم تسجيلي مهم عبارة عن لقطات تصور لحظة فتح مقبرة توت عنخ آمون تم تصويرها في عشرينات القرن العشرين.

 

قد تضطر إلى الانتظار بالمركز حتى يقل الزحام وبعد دخولك بوابة وادي الملوك سيتعين عليك استقلال قطاراً طوافاً، («طَفْطَفْ» حسب ما يطلق عليه في مصر)، سوف يأخذك عبر منطقة قاحلة بين تلال ضخمة في الصحراء من الحجر الجيري، تكسوها آثار قنوات جافة يعود عمرها لآلاف السنين، لموقع الزيارات الذي يضم 63 مقبرة منحوتة في الصخور الصلبة منها مقبرة على هيئة غرفة صغيرة أو مقبرة عبارة عن 120 غرفة، جميعها نقش على جدرانها أروع ما قد تراه عين من جداريات.

 

وادي الملوك
وادي الملوك

 

أهم المقابر الموجودة في وادي الملوك

 

في الحقيقة روعة النقوش والرسوم الملونة على الجدران ستجلب لك شعوراً بالدهشة من عظمة المصريين القدامى الذين برعوا في النقش على جدران صخرية جداريات لا تزال ألوانها محتفظة برونقها رغم آلاف السنين؛ أي صبر كان لديهم في النقش على تلك الصخور في باطن الجبل؟! وأي أدوات كانت تستخدم؟! وكم عاماً استغرق ذلك؟! العلامات المنقوشة باليونانية والسريانية والقبطية القديمة وعلامات تحديد مناطق قطع الجداريات التي خطها اللصوص أثناء محاولات لسرقة الجدران… كلها أشياء تثير مزيد من التساؤلات لديك كما هو حال جميع الزوار.

 

وغالباً ما يقع الاختيار على عدد من المقابر في وادي الملوك لزيارتها، بينها مقبرة رقم «2» الخاصة برمسيس الرابع، ورقم «6» لرمسيس التاسع، و«11» الخاصة برمسيس الثالث؛ لأنها الأقرب لبعضها ولا تتطلب جهداً كبيراً، وتعد قريبة من بعضها، فلن تسير لمسافات طويلة في الجو الحار، وبالطبع مقبرة توت عنخ آمون.

 

اقرأ أيضًا: الاقصر .. مدينة الشمس وأكبر متحف مفتوح في العالم: دليل سياحي شامل

 

مقبرة رمسيس الرابع

 

في واحدة من أجمل المقابر التي يضمها وادي الملوك تقبع مقبرة رقم «2» على يمين الطريق خارج حاجز المدخل المباشر، تقع المقبرة التي نهبت من قبل اللصوص في العصور القديمة، فلم يتم العثور على مومياء رمسيس الرابع. فوق مدخل المقبرة يبرز قرص الشمس الذهبي الذي يمثل «الإله رع» رمز القوة، وعلى جانبي قرص الشمس نرى إيزيس ونفتيس.

 

بداخل المقبرة يوجد التابوت الغرانيتي الكبير وهو يزيد على 10 أقدام في طوله وبعرض 7 أقدام، وارتفاع يزيد على 8 أقدام. أما سقف الحجرة ففيه رسم للإلهة «نوت»، وجسمها مزين بالنجوم، وخلف حجرة الدفن دهليز تنفتح فيه بعض الحجرات. والمناظر والكتابات هنا تمثل رحلة الشمس في العالم السفلى، كما توجد مناظر قبطية على الحائط الأيمن من ممر الدخول، توضح أن بعض الأقباط كانوا يستخدمون المقابر مأوى لهم أيام الاضطهاد الديني وقت انتشار المسيحية.

 

مقبرة توت عنخ أمون

 

تم اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون في وادي الملوك عام 1922 بعد عملية تنقيب استمرت سنوات طويلة قادها العالم كارتر، حتى اكتشف المقبرة منحوتة فى الصخرة على بعد 13 قدم أسفل مقبرة الملك رمسيس السادس.

 

يمتد من مدخل مقبرة توت عنخ آمون سلم عرضة 1.6متر وطولة أربعة أمطار يؤدى إلى مدخل مسدود بحجارة مطلية بالملاط عليها أختام الملك توت عنخ أمون، ومن السلم يمتد ممر محفور بداخل الصخر طولة 7.60 يؤدى الممر إلى الغرفة الأمامية والتى كانت مليئة بالأثاث الجنائزى ويوجد فى زاويتها اليسرى حائط يقع خلفة غرفة الدفن. وتتميز مقبة توت عنخ أمون عن غيرها من المقابر بأنها المقبرة الوحيدة التى لم تمس من قبل اللصوص.

 

وادي الملوك
وادي الملوك

 

لعنة الفراعنة

 

«سيضرب الموت بجناحيه السامين كل من يعكر صفو الملك»… تلك الجملة المنقوشة بالهيروغليفية القديمة على جدار مقبرة الملك توت عنخ آمون كانت هي السبب في انتشار أسطورة لعنة الفراعنة.

 

اذا كنت سمعت عن لعنة الفراعنة فإعلم إنك تتحدث عن وادي الملوك في مدينة الأقصر حيث تنتظرك قصص كثيرة مليئة بالمغامرة والتشويق حيث تمت ولادة العديد من القصص عن لعنة الفراعنة والتي زاع صيتها عند إكتشاف مقبرة الملك الصغير توت عن آمون حيث تقول الروايات ن هناك 40 شخص من الذين قاموا في الإشتراك بإكتشاف تلك المقبرة عام 1922م قد ماتو بسبب أسباب تافهه بما فيهم الشخص الذي قام بتمويل الرحلة اللورد كارنارفون والذي قد توفي بسبب لدغة بعوضة بفندق إنتركونتينتال في القاهرة.

 

اقرأ أيضًا: معبد الكرنك | دليلك الشامل لزيارة معابد الكرنك: أقدم مجمع أديان في التاريخ

 

أسعار التذاكر في وادي الملوك

تذكرة وادي الملوك العادية : 80 جنيه مصري
تذكرة وادي الملوك للطلبة: 40 جنيه مصري

تذكرة وادي الملوك للأجانب: 10 دولار

 

مقبرة توت عنخ آمون
التذاكر العادية: 100 جنيه مصري
الأسعار للطلبة: 50 جنيه مصري

 

مواعيد العمل في وادي الملوك : من 9 صباحًا إلى 5 مساءً

وقت زيارة وادي الملوك : من ساعة ونصف إلى ساعتين ونصف

شاهد أيضاً

الاهرامات اهرامات الجيزة

الاهرامات | تعرف على أهم الأهرامات في مصر: أهرامات الجيزة ليست الوحيدة

الاهرامات | الرحالة |   تزخر مدينتا القاهرة والجيزة بالعديد من الأماكن الاثرية من بينها مدينة …