الرئيسية / أفريقيا / معالم مصر | تعرف على أهم 10 معالم سياحية في مصر: بينها البلوهول ودندرة
معالم مصر السياحية
معالم مصر السياحية

معالم مصر | تعرف على أهم 10 معالم سياحية في مصر: بينها البلوهول ودندرة

معالم مصر |مصرالة الرحالة
 

مصر القديمة تثير الخيال وتلمس الروح وتخلق الإلهام. لا يمكنك ببساطة أن تفوّت فرصة مشاهدة ما تتمتع به مصر من تأثير تاريخي عميق يعود إلى ما يزيد عن 7000 سنة. إن تراث مصر القديمة الذي برزت فيه أسماء عظيمة مثل رمسيس ونفرتيتي وتوت عنخ آمون ومواقع شهيرة مثل الأهرام العظيمة في الجيزة وتمثال أبو الهول، تتردد أصداؤه في الفن والأدب والثقافة الشعبية.

 

وسوف تكتشف في مصر اليوم التباين الواضح بين المراحل التاريخية المتعددة التي تمتد من مصر القديمة إلى الإمبراطورية الرومانية، والعصر الإسلامي حتى تاريخ مصر الحديث.

 

ستجد في القاهرة كما في معظم المدن الرئيسية في مصر ناطحات السحاب والطرق العامة السريعة والفنادق العالمية والمطاعم والإعلانات الضخمة والملابس الغربية جنباً إلى جنب مع الملابس المحلية والوطنية والمعالم الأثرية القديمة والمساجد التاريخية والكنائس القبطية والأسواق التقليدية.

 

وكل ذلك يمتزج في لوحة فسيفسائية فريدة من نوعها – ألا وهي مصر الحديثة. وقد تطورت مصر على مدى العقود الماضية لتصبح قلب أفريقيا الحديث؛ فهي تملك مطارات وموانئ ومراس بحرية حديثة عديدة.

 

كما أن المدن الكبرى المصرية موصولة ببعضها بشبكة من الطرق السريعة الحديثة. وبالإضافة إلى ذلك، تشهد شبكات الاتصالات السلكية واللاسلكية وخدمات الإنترنت ازدهاراً كبيراً في مصر وهي توفّر البنية التحتية اللازمة لاستمرار مسار التنمية في البلاد.

 

اهم معالم مصر السياحية

معالم مصر السياحية هي مقصد سياحي لملايين السياح حول العالم، سافروا إلى مصر لتشاهدوا المعابد التي تحبس رؤيتها الأنفاس والمومياوات المذهلة والأعمال الفنية الرائعة. إن مصر القديمة هي بحق مهد الحضارة.

 

كذلك لا بد من زيارة أهم إنجازات أعمال العمارة المصرية الحديثة مثل السد العالي ومكتبة الإسكندرية ومتاحف الفن المعاصر. لا تتأخر عن زيادة مصر اليوم، لزيارة هذه المعالم وغيرها التي اخترنا منها 10 معالم لتكون اهم معالم مصر السياحية التي نقدمها لك في السطور المقبلة.

أهرامات الجيزة

 

تعتبر أهرامات الجيزة من أشهر معالم مصر الفرعونية على الإطلاق، وتقع مباشرة خارج حدود القاهرة في مكان يُعرف باسم هضبة الجيزة.

 

وتتكون أهرامات الجيزة من ثلاثة أهرامات، أكبرهم يعرف باسم هرم خوفو، هذا الهرم المهيب الذي ستشعر بصغر حجمك امام ضخامته، واحد من عجائب الدنيا السبع، وهو الوحيد الذي مازال باقيًا في مكانه حتى اليوم! أما هرمي خفرع ومنقرع فهما – رغم ضخامتهما – الأصغر.

 

وعلى بعد خطوات قليلة إلى الشرق، ستشاهد ثلاثة أكوام صغيرة من الحجارة (يبلغ ارتفاعها 20 مترًا) تمثل أهرامات الملكات ومقابر زوجات وشقيقات خوفو.

 

وعلى مقربة منها، في هضبة الجيزة أيضاً، سترى أبو الهول العظيم ومتحف مركب الشمس، وهو الموقع الذي تقام فيه أيضًا عروض الصوت والضوء الشهيرة، حيث يختبر كل من يزور مصر متعة وإثارة ركوب الجمال للمرة الأولى.

 

أسعار تذاكر زيارة الاهرامات

العادية: 60 جنيه مصري، الطلبة: 30 جنيه مصري
هرم خوفو: العادية: 100 جنيه مصري، الطلبة: 50 جنيه مصري
هرم خفرع: العادية: 30 جنيه مصري، الطلبة: 15 جنيه مصري
هرم منقرع: العادية: 25 جنيه مصري، الطلبة: 15 جنيه مصري

 

معالم مصر
أهرامات الجيزة من أهم معالم مصر

 

قلعة صلاح الدين

 

عندما تكون في مدينة القاهرة، لا يمكن على الإطلاق أن تفوتك زيارة قلعة صلاح الدين الساحرة، والتي تعد أحد أهم معالم مصر وكذلك أهم آثار العالم الشاهدة على حروب القرون الوسطى.

تشبه القلعة أي حصن تقليدي من حصون العصور الوسطى المبكرة مع بوابات أمامية ضخمة وأبراج وجدران دفاعية عالية، ما جعل منها القلعة أحد أهم المزارات السياحية في القاهرة، بل هي على الأرجح أكثر الآثار غير الفرعونية شهرة في عاصمة مصر.

وتضم القلعة ثلاثة مساجد -من بينها جامع محمد علي المبهر- وعدد من المتاحف، هي، على سبيل المثال لا الحصر، متحف العربات والمتحف العسكري ومتحف الحديقة، وجميعها تستحق الزيارة.

كما يُسمح لك بالصعود أعلى الحصن حيث يمكنك الاستمتاع بمناظر خلابة من هذا الارتفاع ، وهي حقًا تجربة تستحق المحاولة.

كما تضم القلعة قصر الجوهرة الرائع (قصر المجوهرات)، والذي سمي نسبة إلى جوهرة هانم، آخر زوجات محمد علي. وهو أيضًا من أهم معالم مصر السياحية وتم تشييده عام 1814، وهو يضم إدارة الحاكم وكان يستخدم كمقر إقامة شخصي للحاكم المصري.

وتتزين جدران القصر بأعمال نقش ذهبية تطغى عليها سمات العمارة العثمانية. ومن أهم محتويات القصر قاعة الساعة، حيث تم استخدام شكل ساعة لتزيين الجدران.

أسعار تذاكر قلعة صلاح الدين

العادية: 50 جنية مصري
للطلاب: 25 جنية مصري

الاماكن السياحية في القاهرة
الاماكن السياحية في القاهرة

البلو هول دهب

على بعد بضعة كيلومترات شمالي دهب، سوف تجد واحد من اهم معالم مصر السياحية الثقب الأزرق أو البلو هول الذائع الصيت حول العالم. إنه موقع رائع، على الرغم من خطورته،: ففيه تشكيلات مرجانية ساحرة، وباشكالها المروحية وأسماك الإنكليس الجميلة والعشرات من أنواع الأسماك التي تتكاثر فيه فضلا عن العمق المذهل للثقب ما يقدّم يشكل مشهدا بالغ الروعة.

ويجد الغطاسون المحترفون أنفسهم منجذبين بصفة خاصة لمشهد القوس الذي يربط بين الثقب الأزرق والبحر المفتوح بل أن الموقع بأكمله يمثل عجيبة بحد ذاته، فمشاهد تكوينات الضوء والحياة النباتية والحيوانية البحرية تترك في نفس الزائر ذكريات لا تنسى. ويعتبر الثقب الأزرق من أمتع أنشطة الغطس الشاطئية لما تتوفر في هذه البقعة من مشاهد ساحرة حيث يلتقي الجبل مع ماء البحر.

مدينة دهب

خان الخليلي

لن تكتمل جولتك في مصر بدون التوقف عند بازار خان الخليلي، هو بحق واحد من اشهر معالم مصر السياحية حيث سيرجع الزمن بك إلى الأسوق العربية القديمة. هنا أصحاب المتاجر ينادونك لمشاهدة معروضاتهم، بينما تفوح رائحة التوابل في الجو، وتشتدّ حركة البيع والشراء للبضائع الجميلة الكثيرة التي ستجعلك تتجول مأخوذًا بين الأزقة والممرات لعدة ساعات.

وسوف تختبر قدرتك ومهارتك على المساومة حين تقدم على شراء التماثيل، العطور، الهدايا التذكارية، المجوهرات الفضية، القمصان، الجلاليب، ملابس الراقصات المذهبة أو غيرها. وعند انتهائك من التسوق، لا تنس احتساء كوب شاي تقليدي في مقهى الفيشاوي الشهير.

معالم مصر
خان الخليلي أحد معالم مصر السياحية الهامة

المتحف المصري

مع محتوياته التي تزيد عن 120.000 عمل فني، لا يمكنك استكمال جولتك في مصر بدون زيارة المتحف المصري في القاهرة. يضم المتحف، الذي يعد من أهم معالم مصر السياحية عرضًا غير مسبوق لعصر الفراعنة العظماء، إضافة الى المومياوات والأواني الخزفية والمجوهرات وبالطبع كنوز الملك توت عنخ آمون. ولقد صنع قناع تابوت الملك الصغير، والذي اكتشف في مقبرته، من الذهب الخالص وقد وصف بأنه أجمل الأشياء التي تم صنعها على الإطلاق.

معالم مصر
المتحف المصري من أهم معالم مصر

معابد أبو سمبل

 كان نقل معابد أبو سمبل حدثاً تاريخيّاً عام 1960 يوم كانت مُهدّدة بالغرق في بحيرة ناصر عند السد العالي. فأطلقت الحكومة المصرية بدعم من اليونيسكو نداءً عالمياً للمساعدة على إنقاذ هذه المعالم الضخمة. وتمّت عملية تفكيكها ونقلها بنجاح إلى مكان يرتفع حوالي 60 متراً فوق الصخرة حيث تم بناؤها في الأصل. ويُعتبر معبد رمسيس الثاني الأكثر شهرة والأصغر بين المعبدين وقد بناه لزوجته المفضلة نفرتاري في القرن 13 قبل الميلاد.

تُمثل الواجهة الضخمة لمعبد رمسيس الثاني الذي يعد اشهر معالم مصر السياحية أربعة تماثيل عملاقة جالسة. يبلغ عرض الواجهة 119 قدماً، وارتفاعها 100 قدم، أمّا ارتفاع كلّ تمثال فيصل إلى 67 قدماً. ويؤدي الباب الرئيس إلى الواجهة الداخلية للمعبد بطول 185 قدماً وهو عبارة عن كهف صخري من صنع الإنسان يؤدي إلى سلسلة من القاعات والغُرف.

والميزة الأكثر أهمية لمعبد أبو سمبل هي أنّه تمّ توجيهه بطريقة تسمح لأشعة الشمس في الصباح أن تنعكس بطول كهف المعبد الداخلي مرّتين في كل عام،  فيُسلّط ضوؤها على تماثيل الآلهة الأربعة الجالسة في عمق الكهف.

معبد أبو سمبل من أهم معالم مصر
معبد أبو سمبل من أهم معالم مصر

وادي الملوك

يقع وادي الملوك الذي يعد من اشهر معالم مصر في مدينة طيبة القديمة، على الضفة الغربية لمدينة الأقصر، وهو عبارة عن مقبرة قديمة لحكام المملكة الجديدة لمصر. إنه حقا مكان رائع يثير الدهشة والإعجاب، حيث ستتمكن من رؤية قبر توت عنخ آمون الذي اكتشف وهو على حالته الأصلية تقريبًا في عشرينيات القرن الماضي، بالإضافة الى مقبرة رمسيس العظيم، إلى جانب غيرهم من الفراعنة الشهيرين.

 

ويمكنك زيارة ثلاث مقابر من أصل63 مقبرة بتذكرة واحدة، إلا أن زيارة مقبرة توت عنخ آمون التي تعد بحق واحدة من أهم معالم مصر والعالم تتطلب الحصول على تذكرة خاصة بها. وعلى الرغم من أن المقبرة وحدها جديرة بالزيارة، فلا بد من زيارة المتحف المصري في القاهرة لتشاهد الكنوز التي دفنت مع توت عنخ آمون.

 

أسعار تذاكر وادي الملوك

التذاكر العادية: 80 جنيه مصري
الأسعار للطلبة: 40 جنيه مصري

 

سعر تذكرة مقبرة توت عنخ آمون

التذاكر العادية: 100 جنيه مصري
الأسعار للطلبة: 50 جنيه مصري

 

وادي الملوك
وادي الملوك

 

مجمع معابد الكرنك

 

ويضم مجمع معابد الكرنك التي تعد من أهم معالم مصر السياحية ثلاثة معابد رئيسية، بالاضافة الى عدد من المعابد الداخلية و الخارجية، وتشمل إنجازات أجيال من قدامى البنائين على مدى فترة امتدت لمدة 1500 سنة. وقد شارك نحو ثلاثين فرعونفي عملية بناء هذا الموقع، مما جعله فريدًا من نوعه من حيث المساحة والشكل والتنوع. ومع ذلك، فهو يعتبر من أكثر الاماكن قداسة في المملكة الجديدة.

ويغطي مجمع المعابد القديم مساحة إجمالية تبلغ كيلومترين مربعين اثنين كما أن اسمه الكرنك مرادف لـ “المستوطنة المحصنة” باللغة العربية. فمعبد آمون، من أكبر المنشآت في المجمع، يعتبر أضخم مكان للعبادة تم بناؤه على الإطلاق. وهو محاط بمعبدين ضخمين، مخصصين لزوجة آمون، موت، وابنه خونسو. وعلى الرغم من الدمار الكبير الذي لحق به، ما زال يعد من أضخم وأكثر المواقع قدمًا و إبهارًا وإثارة للإعجاب في مصر.

أسعار تذاكر معبد الكرنك

التذاكر العادية: 65 جنيها مصريا
الأسعار للطلبة: 35 جنيها مصريا

 

معبد الكرنك
معبد الكرنك

 

معبد دندرة

 

قم بجولة في الأكشاك الرومانية، واعبر البوابة الضخمة التي يعود تاريخها إلى عصر الإمبراطور دوميسيان والإمبراطور تراجان و المحاطة بسياج كبير من الطوب الطيني ثم انتقل إلى داخل القاعة الأشبه بالكهف والتي يستقر سقفها على أعمدة ويعود تاريخها إلى عصر الإمبراطور الروماني تيبيريوس.

 

لا تفوتوا زيارة هذا المعبد الذي يعد من اهم معالم مصر الذي احتفظ بشكله الأصلي أكثر من أي موقع أخر في مصر. وتمتع بالصور المفعمة بالحيوية للإمبراطور الروماني تراجان وهو يؤدي طقوس إعلان الولاء والطاعة للآلهة المصرية القديمة حاتحور والنقوش الأسطورية الأخرى التي تزين هذا المعبد الروماني – الإغريقي الرائع.

يقع معبد دندرة على مسافة 60 كيلومترا على الضفة الغربية لنهر النيل، مقابل مدينة قنا الحديثة. وكان المصريون القدماء يسمونها لونيت أو تانتيري وهي تعتبر عاصمة الولاية السادسة في العصر القبلي. أما اليونانيون، فكانوا يسمونها تنتيريس.

 

أسعار تذاكر معبد دندرة

التذاكر العادية: 35 جنيها مصريا
الأسعار للطلبة: 20 جنيها مصريا

 

محمية رأس محمد

 

محمية رأس محمد هي المحمية البحرية الأولى في مصر، وكذلك واحدة من اهم معالم مصر السياحية وتشتهر بوجود العديد من مراكز الغطس الكبرى. منطقة رأس محمد عبارة عن لسان بارز في البحر شكّلته الشعاب المرجانية القديمة؛ ويمكنك مشاهدة هذه الشعاب المرجانية بارزة على سطح مياه البحر. إنها دون شك واحدة من أجمل المناطق في جنوب سيناء.

 

تحمل التيارات المائية القادمة من خليج العقبة كائنات بحرية فريدة من نوعها واستثنائية، وتسبح الكثير من الأسماك إلى هذه المنطقة بحثًا عن الغذاء والمأوى: اللافت وفرة لا يمكن تصوّرها من الشعاب المرجانية الصلبة واللينة، علاوة على مجموعات ضخمة من أسماك التونا والبركودا وأسماك جاك وحتى أسماك القرش.

 

وإذا أردنا تسمية بعضها فحسب، فهناك شعاب القرش ويولاندا المرجانية التي يشاهدها من يغطس تحت مياه البحر الأحمر. وتأتي التيارات المائية القوية بمجموعة متنوعة من الأسماك تتركز في منطقة واحدة هي بمثابة أفضل مواقع التصوير تحت الماء.

شاهد أيضاً

مجمع الاديان

مجمع الاديان في القاهرة : ملتقى موسى وعيسى وأول مسجد بني في مصر

مجمع الاديان | الرحالة |الرحالة تشمل السياحة فى مصر زيارة المواقع ذات الدلالات أو الأهمصرلدينية …