الرئيسية / أفريقيا / راس البر : دليلك السياحي الشامل للاستمتاع بأجمل شواطئ رأس البر
راس البر
مصيف راس البر

راس البر : دليلك السياحي الشامل للاستمتاع بأجمل شواطئ رأس البر

راس البر | الرحالة |

 

تقع مدينة راس البر في محافظة دمياط، شمال جمهورية مصر العربية، وتشتهر دمياط بصناعة المنتجات الخشبية والحلويات وكذلك بمزارع الجوافة وأشجار النخيل، كما يمثل الصيد حرفة أخرى لأبناء المحافظة ويتميزون فيه عن غيرهم، بسبب وجود النيل والبحر معاً، فتختلف وتكثر أنواع السمك.

 

تبعد مدينة راس البر حوالي ربع الساعة عن مدينة دمياط، وهي مدينة ساحلية سياحية تتميز بالجمال وحسن التنظيم، وقد كانت راس البر في منتصف القرن الماضي وجهةً للبشوات والنخبة ونجوم الفن والأدب والسياسة، وحتى العائلة المالكة، فكانت مدينة راس البر وجهة صيفية لأحفاد الخديوي إسماعيل فيها، وكذلك أم المصريين صفية زغلول،  وأم كلثوم وأسمهان وفريد شوقي ومصطفى أمين ومحمد التابعي.

 

المعالم السياحية في راس البر

 

الفنار – اللسان

معروف بين الناس باسم اللسان، وتنتهي عنده رحلة نهر النيل بعد رحلة طولها 6695 كيلو متراً يقطعها في عشر دول أفريقية جنوباً، وتلتقي مياه النيل العذبة عند هذه النقطة بمياه البحر المتوسط المالحة.

وهو عبارة عن ممشى سياحى أقيم على الساحل الشمالى الشرقى للمصيف مدعما بحواجز لوقاية الساحل من التآكل وهى ملتقى لرواد المصيف فى أوقات الغروب وفى نزهات المساء لقضاء اسعد الأوقات .

 

وقد شهدت منطقة اللسان فى الأونة الأخيرة تطويرًا رائعًا لتصبح منطقة خدمات وتحويلها إلى منطقة جذب سياحى، حيث تم إنشاء حوالى 23 محلا تجاريا فى الدور السفلى تحت الممشى و7 كافتيريات مساحة كل واحدة حوالى 100م على النيل .

 

كما تم إنشاء مسرح متدرج فى الجهة اليمنى من اللسان لتقديم العروض الفنية وكذلك تم تنفيذ مشروع للصوت والضوء يحكى نبذة عن تاريخ دمياط ومدينة راس البر ورحلة النهر حتى التقائه بالبحر فى منطقة اللسان .

 

وتضم منطقة اللسان بجانب الكورنيش أماكن واسعة للجلوس والتمتع بالهواء النقي وبمشهد المياه الصافية، وكذلك ضمت منطقة اللسان العديد من الكافيهات والمحال التجارية والسينما، فأصبح اللسان نزهة متكاملة بما يحويه من وسائل ترفيه ومشاهد رائعة وأماكن واسعة يلعب فيها الأطفال.

 

منطقة الجربي

 

تنسب هذه المنطقة إلى الشيخ الجربي أحد مشايخ الصوفية، وكان مشايخ الصوفية قديماً وأتباعهم يسيرون بجموعهم شمالا مع النيل احتفالابمولد سيدي الجربي،  وكانت قديماً منطقة استجمام وعلاج بالدفن في الرمال.

 

وتوجد منطقة الجربي على خط النيل بجنوب المدينة، وهي حالياً المدخل الرئيسي لمدينة راس البر ، وتنتشر بها العديد من الكازينوهات مكتملة الخدمات على شاطئ النيل، وكذلك النوادي مثل نادي الشرطة ونادي المهندسين ونادي القضاة.

 

تعد منطقة الجربي اليوم مكان للنزهة والاستجمام، ويذهب إليها الكثيرين للتمتع بالجو والقيام بالرحلات النيلية في المراكب، وكذلك القيام برياضة السباحة والتجديف.

 

شارع بورسعيد

 

شارع بورسعيد يعرف بشارع السوق الرئيسي، وهو شارع كبير  وبه ممشى يمتد بطول النيل من الجنوب وحتى الفنار شمالا،  ويمتلئ الشارع بالعديد من المحال التجارية والمطاعم والكافيهات وملاهي للأطفال على جانبي الشارع،  ويمكن استئجار حصان أو جمل وأخذ جولة صغيرة به هناك، وهناك سوق للطعام أيضاً به العديد من محال السمك الذي تشتهر به المدينة.

 

ملاهي راس البر

 

تضم راس البر مدينة ملاهي  للأطفال بها الكثير من الألعاب التي يستهويها الأطفال، وكذلك توجد مدينة ألعاب مائية يمكن قضاء يوماً بها بين العديد من الألعاب المائية الممتعة.

 

شارع النيل في رأس البر

 

يعد شارع النيل في رأس البر متنفسًا لاجتذاب رواد المصيف ابتداءً من الغروب وحتى الساعات الأولى من الصباح، حيث تتوافر به الفنادق والكازينوهات والمطاعم والمحلات التجارية السياحية التى تم تطويرها على أحدث النظم المعمارية والسياحية لتلائم ما تعرضه من المنتجات الدمياطية المتميزة ويطل الشارع على النيل مباشرة بكورنيش متسع تم تطويره وتجميله وتزويده ببعض البرجولات والإنارة اللازمة والمداخل المتميزة.

 

كورنيش البحر

 

يتيح التمتع ببلاج البحر المتوسط، والذى يمتد بمحاذاة ساحل المدينة من شارع 18 حتى شارع 107 وممشى ساحلى لطول 2.50 كم وعرض حوالى 10م2 مزود بالعديد من الخدمات الشاطئية وعدد كبير من الكافتيريات والمطاعم .

 

أسعار الفنادق والشقق في راس البر

 

في البداية كانت تتميز راس البر بعشش المصنوعة من حصر البردي، وبعد ذلك تم إنشاء عشش من الخشب والبناء، وحالياً تتميز رأس البر بالعمارات ذات الثلاث طوابق والواجهات جميلة الشكل،  وكذلك تحتوي على العديد من الفنادق  متفاوتة الأسعار  والتي تناسب جميع الطبقات.

وتبدأ أسعار الشقق في مدينة راس البر من 300 جنية وتتخطى الألفين جنية في الليلة الواحدة، وذلك حسب قرب المكان أو بعده عن شاطئ البحر، وكذلك جودة  ونظافة الشقق والأثاث الموجود فيها.

شاهد أيضاً

وادي الحيتان

وادي الحيتان بالفيوم : محمية طبيعية تجمع حيتان الصحراء ونجوم السماء

وادي الحيتان | الرحالة | رحلة- أسامة عبد الحميد:   هل نظرت من قبل إلى …