fbpx
الرئيسية / أفريقيا / مجمع الاديان في القاهرة : ملتقى موسى وعيسى وأول مسجد بني في مصر
مجمع الاديان
مجمع الاديان

مجمع الاديان في القاهرة : ملتقى موسى وعيسى وأول مسجد بني في مصر

مجمع الاديان | الرحالة |

 

تشمل السياحة فى مصر زيارة المواقع ذات الدلالات أو الأهمية الدينية في الديانات الثلاث اليهودية، المسيحية والإسلام فمثلا تتعدد الأماكن ذات الدلالة الإسلامية في مصر فمنها جامع الامام الحسين في القاهرة، إضافة الي مساجد تاريخية مثل مسجد ابن طولون والجامع الأزهر وجامع عمرو بن العاص أول جامع بني في مصر.

 

كما توجد مواقع ذات دلالة دينية مسيحية ككنيسة القديس سيرجيوس التي لجأت إليها العائلة المقدسة أثناء لجوئها الي مصر والكنيسة المعلقة ودير سانت كاترين ودير القديس الانبا انطونيوس مؤسس الرهبنة ودير الانبا بولا في البحر الاحمر وكذلك دير السيدة العذراء المحرق ودير درونكا في اسيوط والعديد من الاديرة والكنائس الأثرية التي لا حصر لها.

 

كذلك يوجد مواقع ذات دلالة دينية يهودية في مصر مثل كنيس بن عيزرا في مصر القديمة بالقاهرة حيث يوجد بجواره بئر عميق يعتقد اليهود ” أن أم النبي موسي كانت تخبئه فيه خوفا عليه من فرعون ” وكنيس شعاري شمايم ” بوابة السماء ” بوسط القاهرة وكنيس الياهو حنابي بشارع النبي دانيال وكنيس منشا في الأسكندرية.

 

مجمع الاديان

 

إذا كنت من هواة السياحة الدينية، فإنك تستطيع الاستمتاع برحلة واحدة في مكان واحد، يجمع الأديان الثلاثة. مجمع الاديان في القاهرة، والذي يضم معالم سياحية تخص الإسلام والمسيحية واليهودية، تستطيع زيارتها كلها في يوم واحد.

 

حيث يضم مجمع الاديان مسجد عمرو بن العاص وهو أول مسجد بني في مصر، وكذلك الكنيسة المعلقة، وكنيسة أبو سرجة، وكنيسة مارجرجس، وهي أماكن ذات قدسية عالية في الديانة المسيحية، نظرًا لمرور العائلة المقدسة بهم أثناء رحلتها إلى مصر، وكذلك يضم مجمع الاديان معبد بن عيزرا، وهو أيضًا مكان له قدسية كبيرة لدى اليهود، لاعتقادهم أنه المكان الذي وضعت فيه أم موسى طفلها في النهر، وأن النبي موسى كان يتعبد فيه أيضًا.

 

اقرأ أيضًا: الاماكن السياحية في القاهرة : تعرف على أهم 5 معالم سياحية في القاهرة

 

جامع عمرو بن العاص

يقع جامع عمرو بن العاص في مجمع الاديان بالفسطاط بحي مصر القديمة، وهو أول جامع بني بمصر بعد أن دخلها عمرو بن العاص سنة 20 للهجرة الموافق سنة 641 ميلاديا. وبني جامع عمرو بن العاص سنة 21 هجريا الموافق 641 ميلادية، ومن ثم بنيت حوله مدينة الفسطاط التي هي أول عواصم مصر الإسلامية.

 

وكان الموقع الذي اختاره عمرو بن العاص لبناء هذا الجامع فى ذلك الوقت يطل على النيل كما كان يشرف على حصن بابليون الذي يقع بجواره، ولأن هذا الجامع هو أول الجوامع التي بنيت فى مصر فقد عرف بعدة أسماء منها الجامع العتيق وتاج الجوامع.

يتكون جامع عمرو بن العاص من مدخل رئيسي بارز يقع فى الجهة الغربية للجامع الذي يتكون من صحن كبير مكشوف تحيط به أربعة أروقة ذات سقوف خشبية بسيطة، أكبر هذه الأروقة هو رواق القبلة ، وبصدر رواق القبلة محرابين مجوفين يجاور كل منهما منبر خشبي، كما يوجد بجدار القبلة لوحتان ترجعان إلى عصر المماليك.

 

كما يوجد بالركن الشمالي الشرقي لرواق القبلة قبة يرجع تاريخها إلى عبد الله بن عمرو بن العاص، أما صحن الجامع فإنه يتوسطه قبة مقامة على ثمانية أعمدة رخامية مستديرة الشكل، وكانت نوافذ الجامع القديمة مزخرفة بزخارف جصية لا زالت بقاياها موجودة بالجدار الجنوبي، أما عقود الجامع فى رواق القبلة فإنها ترتكز على أعمدة رخامية ذات تيجان مختلفة استجلبت من عمائر قديمة .

 

مجمع الاديان
مسجد عمرو بن العاص في مجمع الاديان

 

الكنيسة المعلقة

تقع الكنيسة المعلقة في مجمع الاديان بحى مصر القديمة. عرفت هذه الكنيسة باسم الكنيسة المعلقة لأنها تقوم على أنقاض برجين كبيرين من أبراج الحصن الرومانى الذى بناه الإمبراطور تراجان في مستهل القرن الثانى للميلاد.

 

الدخول إلى الكنيسة المعلقة يتم عن طريق درجات سلم مقامة على مقربة من البرج الأوسط وقد نالت تلك الكنيسة شهرة ذائعة الصيت لأنها تعتبر من أقدم الكنائس الباقية في مصر.

 

وفى أواخر العصر الأموى (749 م) أصيبت مبانى الكنيسة بأضرار ثم أعيد تجديدها في خلافة هارون الرشيد كما ورد فى سيرة الأنبا مرقس في تاريخ البطاركة واعاد بناء جميع كنائس المنطقة في ذلك الوقت.

 

كما جددت عمارة هذه الكنيسة ايضاً في خلافة العزيز بالله الفاطمى حين سمح للبطريرك افرام السريانى بتجديد كافة كنائس مصر وما تهدم منها. وأعيد تجديد الكنيسة مرة أخرى في العصر الفاطمى ايضا.

 

كنيسة أبي سرجة

انشئت كنيسة أبو سرجة فى أواخر القرن الرابع أو أوائل القرن الخامس ويرجح انها شيدت فى نفس المكان الذى أقامت به العائلة المقدسة عندما هربت الى مصر، وهى لا تقل فى الأهمية من الوجهة التاريخية والفنية عن الكنيسة المعلقة وكانت أول كنيسة فى مصر بعد دير أبى مقار يقيم فيها البطاركة القداس بعد تكريزهم فى الاسكندرية.

 

وقد تهدمت هذه الكنيسة فى القرن العاشر الميلادى وأعيد بنأها مرة ثانية فى العصر الفاطمى ، وقد عثر على بقايا لهذه الكنيسه تتمثل فى أحجار منقوشة وباب يعبر عن روعة الفن القبطى فى القرن الرابع وقد تم نقلها جميعاً الى المتحف القبطى.

كنيسة مارجرجس

 

كانت هذه الكنيسة من أحمل كنائس الحصن الرومانى، وحسب بعض المصادر شيدها الكاتب الثرى أثناسيوس حوالى سنة 684 ميلادية ولكنها لسوء الحظ التهمتها النيران منذ ثمانين سنة وبنيت مكانها كنيسة جديدة. ولم يبق من الكنيسة القديمة الا قاعة استقبال تعرف “بقاعة العرسان” يرجع تاريخها الى القرن الرابع عشر.

 

وتنقسم هذه القاعة التى يبلغ طولها 15 متراًوعرضها 12 مترا تقريباً الى “قاعة” و “ايوانين” .. بالايوان القبلى بعض نوافذ من الخشب عليها نقوش بارزة وتزين جدرانه نقوش بارزة من الجبس وعلى سقفها رسوم ملونة .

 

مجمع الاديان
مجمع الاديان

 

معبد بن عزرا

 

يُعدّ معبد ابن عزرا أحد المعابد اليهودية الموجودة في مصر، ويقع في منطقة مجمع الاديان بمصر القديمة، وهو من أكبر وأهم المعالم السياحية في هذه المنطقة، وتحتوي مكتبة المعبد على نفائس الكتب والدوريات اليهودية التي تؤرخ لوجود طائفة اليهود في مصر.

 

وكان هذا المعبد في الأساس كنيسة تُسمى (الشماعين)، وقد باعتها الكنيسة الأرثوذكسية للطائفة اليهودية، عندما مرت بضائقة مالية نتيجة لزيادة الضرائب التي فرضت على المسيحيين من قِبَل السلطان أحمد بن طولون.

ويتكوّن معبد بن عزرا من طابقين شأن عدد كبير من المعابد والمحافل اليهودية، الطابق الأول يستخدم للمصلين من الرجال، أما الثاني فخصّص للمصلين من السيدات، ويحتوي المعبد على صفين من الأعمدة الرخامية ذات التيجان البديعة تقطع الجناح المركزي.

وينقسم إلى ثلاثة أقسام، أكبرهم في المساحة الأوسط الذي تعلوه شخشيخة أو فتحة الإنارة والتهوية، وفي وسطه منصة الوعظ وحولها مقاعد المصلين، والهيكل في الجانب الشرقي ويحتوي على تابوت العهد ولفائف التوراة، ولا يزال هناك إقبال كبير على زيارة المعبد من مختلف سياح العالم على اختلاف دياناتهم واتجاهاتهم، لما له من قيمة جمالية وتاريخية.

 

اقرأ أيضًا: الاهرامات | تعرف على أهم الأهرامات في مصر: أهرامات الجيزة ليست الوحيدة

شاهد أيضاً

مرسى علم

مرسى علم | دليلك السياحي لأهم الشواطئ والمحميات والمعالم السياحية

مرسى علم | الرحالة | كتبت- سهام مهدلي:   تقع مرسى علم جنوب مدينة الغردقة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *