الرئيسية / أفريقيا / متحف النوبة | نافذة على تاريخ وتراث بلاد الذهب: يضم 3000 قطعة أثرية
متحف النوبة
متحف النوبة

متحف النوبة | نافذة على تاريخ وتراث بلاد الذهب: يضم 3000 قطعة أثرية

متحف النوبة | الرحالة |

 

بذلت مصر في النصف الثاني من القرن الماضي جهودًا مضنية بالتعاون مع منظمة اليونسكو لإنقاذ تراث وحضارة النوبة، وكان افتتاح متحف النوبة تتويجا لهذه الجهود و حفظا لتراث حضاري ثمين.

 

افتتح متحف النوبة في أسوان عام 1997 ليضم آلاف المقتنيات الرائعة، والتي تجذب العديد من الزوار من مختلف أنحاء العالم.  صمم عمارة المتحف المهندس المصري محمود الحكيم ونفذ التصميم  بمنتهى الدقة و الروعة، متناغما مع البيئة المحيطة به من صخور. تلال. طبيعة الشمس الحارقة لمدينة أسوان.

 

متحف النوبة هو أحد أهم المتاحف في أسوان، ومقام على مساحة 50 ألف متر، منها 7 آلاف متر للمبنى، وبقية المساحة للحدائق من حوله. ويحتوي متحف النوبة على 3000  قطعة أثرية، تمثل التاريخ المصري بمراحله المختلفة، كما يتضمن المعرض المفتوح 90 قطعة أثرية نادرة، في حين تحتوي القاعات الداخلية على 50 قطعة لا تقدر بثمن يعود تاريخها إلى ما قبل التاريخ التاريخي.

 

اقرأ أيضًا: اسوان .. ذاكرة مصر التاريخية وعروس النيل الأجمل: دليل سياحي شامل

 

متحف النوبة

 

ويتكون المتحف من ثلاثة طوابق، الطابق الأول تحت مستوى الأرض، ويحوي المخازن والورش ومعامل الترميم، أما الطابق الثاني فيعتبر قاعة كبيرة لعرض القطع الأثرية التي تعكس مراحل تطور الثقافة والحضارة النوبية، والدور الثالث يحوي مكتبة وكافيتيريا وغرفاً لأمناء المتحف وغرف التصوير والميكروفيلم.

 

يضم متحف النوبة حديقة متحفية علي أعلي مستوى، قطع أثرية من عصور مختلفة، كهف من مرحلة ما قبل التاريخ بنقوشه الصخرية الرائعة، البيت النوبي وأثاثه و ما يحيط به من بحيرة، مئذنة علي الطراز الإسلامي تتناسب مع الجبانة الفاطمية بهذه المنطقة.

 

نافذة العالم على تاريخ النوبة

 

المتحف النوبي هو بالفعل نافذة للعالم على تاريخ النوبة الطويل من خلالها تستطيع أن تفهم تاريخ النوبة و الذي يبدو معقدا للعديد من الباحثين. مقتنيات متنوعة تبدأ من عصور ما قبل التاريخ ببطاقات توضيح باللغتين العربية و الإنجليزية تعرض الحضارة النوبية جنبا الي جنب مع الحضارة المصرية.

 

إن الطراز المعمارى للمبنى وعناصره تتلائم مع بيئة المنطقة المحيطة وظروفها، والواجهة فى تكوينها ذات طابع نوبى والمدخل ذو شكل يكسر حدة الطول ويخفف من قوة الضوء وطول مدته.

 

ويحتوي متحف النوبة ، بالإضافة الى ساحة العرض الكبيرة، على كل وسائل العرض المتحفى الحديثة مثل منطقة المدخل وما هو ملحق به من خدمات ، قاعة محاضرات ومكتبة حديثة ومركز تسجيل و توثيق وحيز لإقامة معارض مؤقتة ومخازن ومعمل ترميم وورش عمل واستوديو تصوير.

 

نموذج البيت النوبي

 

وهذه الاماكن مجهزة بوسائل التهوية الحديثة والتجهيزات الفنية اللازمة من سمعيات وبصريات وأمن ونظام إنذار متكامل. ونموذج البيت النوبى تم تجهيزه بصورة مطابقة للبيت النوبى فى عناصره المعمارية والتقليدية من حيث الفناء المفتوح للهواء الطلق.

 

متحف النوبة هو نموذج مثالى للمتاحف ويجعل من اسوان مركزًا ثقافيًا بجانب تمركزه وتوسطه لسكان أسوان واستقطابه للأجانب ليتعرفوا من خلاله على الفنون والثقافة النوبية وما يمثله المتحف من مكان لحفظ التراث ومعهدا تعليميا وبحثيا ودراسيا واخيرا وليس آخر فانه مكان لصون التراث النوبى.

 

اقرأ أيضًا: الاقصر واسوان | برنامج كامل لرحلة الاقصر واسوان: المزارات والتكاليف

 

عروض على فنادق أسوان



Booking.com

شاهد أيضاً

وادي الحيتان

وادي الحيتان بالفيوم : محمية طبيعية تجمع حيتان الصحراء ونجوم السماء

وادي الحيتان | الرحالة | رحلة- أسامة عبد الحميد:   هل نظرت من قبل إلى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *