الرئيسية / أفريقيا / الاقصر .. مدينة الشمس وأكبر متحف مفتوح في العالم: دليل سياحي شامل
الاقصر
الاقصر

الاقصر .. مدينة الشمس وأكبر متحف مفتوح في العالم: دليل سياحي شامل

الاقصر | الرحالة |

 

الاقصر، أو مدينة المائة باب، أو مدينة الشمس، كل هذه أسماء تم إطلاقها على المدينة التي عرفت قديمًا باسم طيبة، يرجع تأسيسها إلى عصر الأسرة الرابعة حوالي عام 2575 ق.م، وأصبحت عاصمة لمصر في عهد الأسرة الحادية عشر على يد الفرعون أمنحوتب الأول. وظلت عاصمة لمصر حتى بداية الأسرة السادسة الفرعونية حين انتقلت العاصمة إلى منف في الشمال.

 

مدينة الاقصر هي كنز الحضارة المصرية القديمة، ففيها أكثر من 800 منطقة ومزار أثري تضم أروع ما ورثته مصر من تراث إنساني. وتعد الأقصر واحدة من أهم المقاصد السياحية في مصر، إن لم تكن أعظمها على الإطلاق بتاريخها المجيد وروعة آثارها العظيمة، فهي تمتلك من المقومات التاريخية والثقافية والطبيعية التي تجعلها تحظى بمكانة متميزة على الخريطة السياحية العالمية، كما أنها تعد واحدة من أجمل المشاتى السياحية على مستوى العالم.

 

مدينة الاقصر

 

تمثل الاقصر بؤرة جذب لعشاق الحضارة الفرعونية، فهي من أكثر مناطق الآثار في مصر ثراءً وفخامةً وأشهرها على المستويين المحلى والعالمي، فضلاً عن طابعها الفريد الذي يميزها عن جميع بقاع العالم، لدرجة أن الاقصر تعرف بأنها أكبر متحف مفتوح في العالم، فلا يخلو مكان فيها من أثر ناطق يشهد على عظمة المصريين القدماء وحضارتهم التي ترجع لآلاف السنين.

 

كيف تسافر إلى الاقصر بسهولة؟

 

تقع محافظة الأقصر على بعد 670 كم من العاصمة المصرية، ويحدها شمالا مركز قوص ومحافظة قنا، وجنوباً مركز إدفو ومحافظة أسوان، ويحدها من الشرق محافظة البحر الأحمر، ومن الغرب مركز أرمنت ومحافظة الوادي الجديد.

تتمتع الأقصر بموقع جيد، وتربطها شبكة طرق بالمحافظات، ويجعلها مطار الأقصر قريبة من شتى المدن والبلدان.

فمن الممكن السفر إلى مدينة الأقصر براً عن طريق الأتوبيس، والذي يتواجد دائما في  الكثير من مواقف المحافظات، مثل(أحمد حلمي وعبود)، أو عن طريق القطار الذي يربط بين جميع محافظات مصر، حيث توجد محطة قطار الأقصر في قلب المدينة.

وهناك رحلات نيلية من القاهرة إلى الأقصر، عن طريق البواخر، ويمكن من خلالها الاستمتاع بالنيل والمناظر الطبيعية طوال الطريق للأقصر، وتستغرق كلا من الرحلة النيلية والطريق البري من 12:8 ساعة.

كذلك يمكن الوصول إلى مدينة الأقصر أيضا عن طريق الجو من أي مطار، مما يقلل وقت وجهد السفر كثيراً.

 

معالم الاقصر في البر الشرقي

 

تتوج الأقصر بثلث آثار العالم، حيث تحوي العديد من المتاحف والمعابد الفرعونية مقسمة على البرين، الشرقي والغربي للمدينة، فيما يلي سنستعرض أهم معالم الاقصر السياحية في البر الشرقي، ثم أهم الاماكن السياحية في البر الغربي لمدينة الاقصر

 

معبد الأقصر

 

يقع معبد الأقصر في البر الشرقي، وهو صرح عملاق يطل على الضفة الشرقية للنيل في مدينة الاقصر مباشرة، بناه أمنحوتب الثالث في القرن الرابع عشر قبل الميلاد، في عهد الأسرتين الثامنة عشر والتاسعة عشر، عام 1400 قبل الميلاد.

 

وشهد معبد الاقصر مراحل تطور الفن المصري القديم، حيث تم التجديد فيه من قبل بعض الملوك، فنجد رمسيس الثاني وقد أضاف عليه في البناء، فأصبح يحتوي على مدخل وبرجين، كل برج على شكل منحرف، وأمامه تمثالان جالسان لرمسيس، وبجانبهما أربعة تماثيل واقفة.

 

اقرأ أيضًا: معبد الاقصر .. دليلك السياحي للتجول في معبد المقصورات والمسلة المسروقة

 

معبد الكرنك

 

بناه القدماء المصريين على النيل مباشرة، ويقع في البر الشرقي، ويعتبر معبد الكرنك أكبر دور العبادة بل وأكبر مجمع أديان في العصر القديم في العالم كله، ويتكون من عشر صروح ملكية.

 

ومعبد الكرنك أو معابد الكرنك إذا شئنا أن نكون أكثر دقة، من علامات الاقصر المميزة حيث كان كل ملك من الملوك المتعاقبين يحاول جعل معبده الأكثر روعة ليتميز به عن سلفه لذلك تحولت معابد الكرنك إلى دليل كامل وتشكيلة تظهر مراحل تطور الفن المصري والهندسة المعمارية الفرعونية المميزة. يتميز معبد الكرنك بعروض الصوت والضوء الساحرة التي تقام كل مساء.

 

اقرأ أيضًا: معبد الكرنك | دليلك الشامل لزيارة معابد الكرنك: أقدم مجمع أديان في التاريخ

 

معبد الكرنك
معبد الكرنك البحيرة المقدسة

 

متحف الأقصر

 

يقع متحف الاقصر على كورنيش النيل في وسط المدينة افتتح في العام 1975 م. ويضم عدد من التماثيل والتوابيت والآثار الهامة، والتي تم اكتشافها في مدينة الأقصر ، ولعل أهمها مومياء الملك المحارب أحمس، وكذلك وجه الملك إخناتون. كذلك يمكنك الاطلاع على أثاث منزل المصري القديم، من خلال قطع الأثاث المعروضة مثل الأسرة وغيرها، والتي توضح الرقي الذي وصل إليه المصري في مصر القديمة.

 

متحف التحنيط

 

يقع متحف التحنيط في الاقصر على كورنيش النيل شمال معبد الأقصر ، ويهدف هذا المتحف إلى إبراز تقنيات فن التحنيط التي طبقها قدماء المصريين على العديد من المخلوقات وليس على البشر فقط، حيث تعرض في هذا المتحف الفريد مومياوات لقطط وأسماك وتماسيح، كما يمكننا أيضا معرفة الوسائل التي كانت تستخدم في تلك العملية. وتم افتتاح متحف التحنيط عام 1997.

 

معالم البر الغربي في الاقصر

 

البر الغربي للنيل في مدينة الاقصر هو منطقة أثرية ضخمة تضم مدينة هابو أو(حبو)، وتقع بمنطقة القرنة، كذلك تضم العديد من الآثار المهمة وتتمتع بالعديد من الصروح، ولكن أشهرها هو المعبد الجنائزي لرمسيس الثالث، ويعد أعظم معابد الأسرة العشرين، وكذلك وادي الملوك والملكات ومعبد حتشبسوت.

 

 وادي الملوك

 

يقع وادي الملوك على الضفة الغربية لنهر النيل، وهو مكان لتشييد مقابر ملوك مصر الفراعنة لأكثر من خمسمائة عام، ويضم العديد من المقابر الملكية الممتلئة بالزخارف والنقوش الفرعونية الرائعة. وتم اكتشاف حوالي 63 مقبرة ملكية حتى الآن في الوادي، لكن أشهرها على الإطلاق هي مقبرة توت عنخ آمون، حيث ظلت بعيدة عن أيدي اللصوص، وتم اكتشافها بكافة محتوياتها.

 

اقرأ أيضًا: وادي الملوك : هنا بدأ فراعنة مصر حياتهم الأبدية وولدت أسطورة لعنة الفراعنة

 

وادي الملوك
وادي الملوك

 

وادي الملكات

 

وادي الملكات، هو الطرف الجنوبي لجبانة طيبة في صعيد مصر، منحوت فيه مقابر الملكات وبعض من أمراء الدولة الحديثة. أجملها قبر الملكة نفرتارى زوجة الملك رمسيس الثاني، وقبر ساث رع أم الملك سيتى الأول، و قبر حور خبشف. وكلها مقابر فيها رسومات غاية في الإبداع و جمال الألوان. الوادي استخدم جبانة أيام الأسرة 17 والأسرة 19.

 

الدير البحري

 

هو معبد حتشبسوت، قامت ببناءه الملكة حتشبسوت في البر الغربي، اعتقاداً منها أنه سيكون عوناً لها في الآخرة، ويتكون المعبد من ثلاث مدرجات.وارتبط المعبد بعبادة الربة حتحور، واختاره الملك مونتوحتب الثاني ليشيد فيه معبده الجنائزي.

وخلال حكم الأسرة الثامنة عشرة، أقامت الملكة حتشبسوت معبدها الجنائزي هناك، ومن المعالم الأخرى التي وجدت بالقرب من الموقع، قبر مونتومحات، الذي كان وزيرا وحاكما للجنوب خلال الأسرتين الخامسة والعشرين والسادسة والعشرين.

 

معبد الرامسيوم

 

هو أحد المعابد الجنائزية التي كانت تبنى للملوك الأموات، بناه رمسيس الثاني الذي يضم المعبد الكثير من تماثيلٍ له، وكذلك الكثير من النقوش والزخارف التي تقص علينا طبيعة الحياة في تلك الفترة. وتسجل الصور والنقوش التي تزين جدار المعبد وقائع معركة قادش الشهيرة التي انتصر فيها الملك رمسيس الثاني على الحيثيين وكيفية تخطيطه للحرب.

 

معبد مدينة هابو

 

يعتبر معبد مدينة هابوا كثر المعابد إبهارا في غرب طيبة. وبني في بداية حكم رمسيس الثالث من ملوك الأسرة 20 كمعبد جنائزي تذكاري يرجع للأسرة 18 وآخر يرجع للأسرة 25. وأشرف على عملية البناء أمين خزانة معبد آمون آمون مس.

 

أنشطة ترفيهية في الاقصر

 

لا تقتصر السياحة في الاقصر على الأماكن الأثرية فقط، بل تتميز أيضا بالعديد من الأماكن الطبيعية، وكذلك الأنشطة الترفيهية. وتتميز رحلات البالون في الاقصر بالإثارة، وكذلك الاستمتاع بالمشاهد الطبيعية الخلابة، والمناطق الأثرية والمعابد من ارتفاع عالٍ.

 

وتنطلق رحلات البالون من مطار البالون في غرب الأقصر، ويمكن أن يتسع البالون لعشرين فرداً أو أكثر قليلا، وتنطلق حوالي من خمسة عشر إلى عشرين رحلة يومياً، بفارق زمني خمسة عشر دقيقة بين كل رحلة.

 

الاقصر
الاقصر

 

من الممكن أيضا الاستمتاع بالطبيعة الخلابة والمشاهد الطبيعية براً وبحراً، عن طريق الرحلات النيلية بالفلوكات والبواخر التي يمتلئ بها نهر النيل، وكذلك عن طريق جولات برية بعربات الحنطور التي تنتشر في الأقصر، وفي كل الأحوال ستأبى الطبيعة والمناطق الأثرية الرائعة هناك، أن يرحل عنها الزائر إلا سعيداً ومستمتعاً.

 

اقرأ أيضًا: برنامج كامل لرحلة الأقصر واسوان: المزارات والتكاليف

 

عروض على فنادق الاقصر



Booking.com

شاهد أيضاً

الاهرامات اهرامات الجيزة

الاهرامات | تعرف على أهم الأهرامات في مصر: أهرامات الجيزة ليست الوحيدة

الاهرامات | الرحالة |   تزخر مدينتا القاهرة والجيزة بالعديد من الأماكن الاثرية من بينها مدينة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *