الرئيسية / أفريقيا / الاقصر واسوان | برنامج كامل لرحلة الاقصر واسوان: المزارات والتكاليف
الاقصر واسوان
الاقصر واسوان

الاقصر واسوان | برنامج كامل لرحلة الاقصر واسوان: المزارات والتكاليف

الاقصر واسوان | الرحالة |

 

رحلات الاقصر واسوان هي واحدة من أهم الرحلات التي يجب القيام بها في مصر، بل دعني أقول لك إن هناك من يأتي إلى مصر خصيصًا للقيام بهذه الرحلة، فالمدينتين يضمان كمية من الآثار المصرية القديمة، التي لا مثيل لها من حيث الكم والكيف في العالم كله.

 

يفضل الكثيرون القيام بـ رحلة الاقصر واسوان عن طريق إحدى الشركات السياحية، التي تتولى تنظيم البرنامج بالكامل، إلا أن التكلفة في هذه الحالة قد لا تكون مناسبة للكثير من الشباب، ما يجعل رحلات وزارة الشباب الى الاقصر واسوان خيارًا مطروحًا وبشدة، لرخص أسعارها.

 

شخصيًا، فضلت القيام برحلة الاقصر واسوان بمفردي، حضرت برنامج الرحلة، وانطلقت إلى محطة قطار رمسيس في القاهرة، إلى أسوان، ومنها إلى الأقصر ثم العودة مرة أخرى إلى القاهرة، اعتمدت هناك على المواصلات العامة في التنقل بين المعالم السياحية المختلفة، وكذلك الإقامة في نزل الشباب، إلى جانب الإقامة في فندق نوبي في أسوان.

 

رحلات الاقصر واسوان

 

مدينة واحدة تجمع بين الجمال والهدء والراحة والتاريخ والحضارة والضحكة الصافية والقلوب البيضاء، أسوان، عاصمة السياحة الشتوية في مصر، وبوابتها الجنوبية، وحافظة تاريخ مصر القديمة بأحجارها التي جلبها حكام مصر أينما كانوا، لبناء معابدهم وتدوين تاريخ فترة حكمهم وانتصاراتهم.

 

معبد فيلة

 

معبد فيلة هو واحد من أشهر المعابد في أسوان، وهو معبد الإلهة إيزيس، تم نقل المعبد للجزيرة المقام عليها حاليًا والواقعة بالقرب جزيرة فيلة الغارقة الآن في النيل، والتي تم اختيارها لأنها تشبه جزيرة فيلة تمامًا، حتى النباتات والأشجار الموجودة فيها، تم نقلها من جزيرة فيلة أثناء إنقاذ المعبد من الغرق.

 

الوصول لمعبد فيلة له عدة طرق، فمن الممكن استئجار قارب في النيل، أو استئجار سيارة حتى المرسى، أو ركوب ميكروباص سواء من صحارى أو من المدينة بمبلغ 2 جنيه، ثم النزول عند أقرب نقطة للمرسى، واستقلال توك توك أو المشي حتى المرسى، ومن هناك يمكنك ركوب قارب ينقلك للجزيرة وينتظرك حتى انتهاء جولتك.

 

جزيرة النباتات

 

يمكنك الوصول إليها عن طريق استقلال أحد القوارب النيلية، في هذا المكان ستشعر براحة غير طبيعية، من جمال المنظر، حيث تحيط بك في كل مكان نباتات وأشجار نادرة، وفيها شجرة تشبه برج القاهرة، ويقال إن المهندس صمم البرج من وحيها، كما يوجد بالجزيرة متحف خاص بالنباتات النادرة. ويمكنك أن تأخذ قسطًا من الراحة في الكافيتريا الموجودة بالجزيرة، وسط الأشجار والنباتات النادرة.

 

متحف النوبة

 

متحف النوبة هو أحد أهم المتاحف في أسوان، ومقام على مساحة 50 ألف متر، منها 7 آلاف متر للمبنى، وبقية المساحة للحدائق من حوله. ويحتوي متحف النوبة على 3000  قطعة أثرية، تمثل التاريخ المصري بمراحله المختلفة، كما يتضمن المعرض المفتوح 90 قطعة أثرية نادرة، في حين تحتوي القاعات الداخلية على 50 قطعة لا تقدر بثمن يعود تاريخها إلى ما قبل التاريخ التاريخي.

 

ويتكون المتحف من ثلاثة طوابق، الطابق الأول تحت مستوى الأرض، ويحوي المخازن والورش ومعامل الترميم، أما الطابق الثاني فيعتبر قاعة كبيرة لعرض القطع الأثرية التي تعكس مراحل تطور الثقافة والحضارة النوبية، والدور الثالث يحوي مكتبة وكافيتيريا وغرفاً لأمناء المتحف وغرف التصوير والميكروفيلم.. ستخسر كثيرًا إذا لم يكن المتحف ضمن برنامج رحلتك الى الاقصر واسوان

 

اقرأ أيضًا: متحف النوبة | نافذة على تاريخ وتراث بلاد الذهب: يضم 3000 قطعة أثرية

 

السد العالي

 

السد العالي هو أحد أهم معالم أسوان، ويقع السد العالي على بعد نحو خمسة أميال جنوبي الخزان الأصلي (خزان أسوان)، وهو أهم مشروع تنموي نفذه الرئيس جمال عبد الناصر، فلقد كانت البلاد في حاجة لزيادة الرقعة الزراعية لتقابل زيادة السكان، كما أن مياه النيل لم تكن تفي بحاجات الري .

 

ولذلك فكرت الثورة في مشروع السد العالي، وقدر رأس المال المستثمر في مشروع السد العالي ما بين ٦٩٠ مليون دولار إلى ١,٥ مليار دولار . وترتب على عملية تمويل المشروع تداعيات عالمية ومحلية بالغة المدى لحكم الرئيس عبد الناصر.

 

ويمكنك الوصول إليه عن طريق استقلال ميكروباص السد من على الكورنيش بـ 2 جنيه، وبعد وصولك يمكنك استئجار توك توك ليوصلك إلى الداخل.

 

رمز الصداقة المصرية- الروسية

 

بعد انتهاء جولتك في السد العالي وخروجك منه، ستجد نفسك أمام رمز الصداقة المصرية- الروسية، والذي يعد من أهم العلامات التاريخية في تاريخ مصر عامة وأسوان خاصة، وتم تأسيسه للتعبير عن قوة الصداقة المصرية- الروسية في عهد الرئيس جمال عبد الناصر، واعترافًا بدور روسيا في بناء وتمويل السد العالي.

 

ورمز الصداقة على هيئة زهرة اللوتس المفتوحة مكونة من 5 ورقات، واختار مصمم رمز الصداقة زهرة اللوتس لما لها من قدسية لدى المصريين القدماء، والتي تمثل في صعودها فوق سطح المياه فاتحة أوراقها الخمس عند شروق الشمس، وتغلقها عند الغروب وتغطس في المياه مرة أخرى.

 

الاقصر واسوان
الاقصر واسوان

 

النوبة

 

بعد زيارة السد العالي ورمز الصداقة، يمكنك مواصلة رحلة الاقصر واسوان باستقلال ميكروباص متجه إلى غرب سهيل، وهي قرية نوبية سياحية، شخصيًا أقمت فيها 4 أيام، هي من أجمل الأيام في حياتي، وهنا دعني أشاركك تجربة شخصية، عندما وصلت غرب سهيل للمرة الأولى، كان الوقت متأخرًا، كنت متجه إلى فندق اشري نارتي ، ومررت من شارع السوق، وإذ بي أجد كافة المحلات والبازارات مفتوحة ومنتجاتها موجودة أمامها في الشارع، فسألت سائق التريسكل: ألا يخشون من السرقة، ليرد بكل بساطة: لا توجد هنا سرقة!.

 

على كل حال، سيقف بك الميكروباص على أطراف القرية، ومن هناك ستستقل تريسكل، لينقلك إلى داخلها، ستتعامل مع أكثر الأشخاص في العالم طيبة، وستستمتع ببيوت النوبة الملونة الجميلة والبسيطة، ويمكنك شرب الشاي داخلها، كما يمكنك مشاهدة التماسيح التي يربيها بعض سكان القرية.

 

اقرأ أيضًا: فندق أشري نارتي : لهذا فضلت الإقامة في قرية نوبية خلال رحلتي إلى أسوان

 

معبد أبو سمبل

 

تقع قرية أبو سمبل الصغيرة على بعد 280 كلم جنوبي أسوان و 40 كلم فقط شمالي الحدود السودانية، وعلى الرغم من أنها تذخر بالعديد من الفنادق، إنما معظم السواح يفضلون زيارة هذه المدينة النوبية في رحلةٍ نهاريةٍ من القاهرة أو أسوان أو زيارتها كجزء من رحلة نهرية أو رحلة إلى بحيرة ناصر.. والحق أقول لك: لن تكتمل رحلتك الى الاقصر واسوان دون زيارة معابد أبو سمبل.

 

تطل معابد أبي سمبل ذات الشهرة العالمية و السحر الآسر من على قمة التل على ضفاف النيل، وهي موقع أثري عالمي ترعاه اليونسكو. و قد تم تشيدها خصيصًا على شرف الملك رمسيس الثاني وزوجته نفرتاري. وبعد زيارتك لهذا الموقع الخلاب، يمكنك التنزه في أرجاء السوق السياحي المفعم بالألوان أو الاستمتاع بمشاهدة الطيور الشادية على بحيرة ناصر أو العودة إلى المعبد مرة أخرى في المساء لمشاهدة عرض رائع بالصوت والضوء.

 

رحلات الاقصر واسوان

 

من أسوان يمكنك السفر إلى الأقصر عبر عدة طرق، من بينها الرحلات النيلية، وكذلك ركوب سيارة ميكروباص أو أتوبيس أو القطار، حيث تستغرق الرحلة برًا حوالي 3 ساعات. ستصل للبر الشرقي، أو الضفة الشرقية للنيل، ويضم العديد من المزارات والمعالم السياحية، مثل:

 

معبد الكرنك

 

معبد الكرنك هو أحد أكبر المعابد في العالم، وواحد من المعالم الهامة في رحلة الاقصر واسوان ، ستبهرك كمية التماثيل والنقوش التي تحكي تاريخ مصر وانتصارات ملوكها على جدرانه، يضم أيضًا البحيرة المقدسة، التي لا تنضب مياهها على الإطلاق، وجوارها الجعران المقدس، ولا تستغرب إذا رأيت بعض الأجانب يطوفون حوله، فهي عادة مصرية قديمة، حيث كان المصريون القدماء يؤمنون بأن الطواف حوله 7 مرات كفيل بتحقيق أمنياتك.

 

اقرأ أيضًا: معبد الكرنك | دليلك الشامل لزيارة معابد الكرنك: أقدم مجمع أديان في التاريخ

 

الاقصر واسوان
الاقصر واسوان

 

معبد الأقصر

 

لا يبعد معبد الأقصر عن محطة القطار سوى 5 دقائق مشيًا على الأقدام، ويقع أيضًا إلى جوار السوق السياحي والبازارات، وعلى كورنيش النيل. ومعبد الأقصر هو أحد أشهر المعابد في مصر، وبه جزء من طريق الكباش، الذي كان يصل بينه وبين معبد الكرنك.

 

اقرأ أيضًا: معبد الاقصر .. دليلك السياحي للتجول في معبد المقصورات والمسلة المسروقة

 

البر الغربي

 

لا تكتمل رحلة الاقصر واسوان الا بزيارة البر الغربي الذي يضم عدد من أهم الآثار في العالم، ومن بينها معبد حتشبسوت، ومدينة هابو، والرامسيوم، وتمثالي ممنون، ووادي الملوك والملكات، الذي يضم 63 مقبرة مكتشفة فيه حتى الآن لأعظم ملوك مصر.

 

قبل الذهاب إلى البر الغربي، أنصحك بزيارة متحف التحنيط، حيث يقع إلى جوار العبارة التي ستنقلك من الضفة الشرقية للنيل إلى الضفة الغربية، بسعر رمزي لا يتجاوز جنيه واحد، وبعد وصولك للبر الغربي، ستمشي قليلًا إلى موقف السيارات، ومن هناك يمكنك استقلال سيارة خاصة لوادي الملوك وتطلب منها انتظارك حتى انتهاء جولتك، وهذا ما أنصح به، أو ركوب الميكروباص المتجه إلى القرنة الجديدة، وتطلب منه النزول عند أقرب نقطة لوادي الملوك، وتستقل سيارة أخرى من هناك، لكن هذه الطريقة قد تضيع وقتك، وتجعلك عرضة للاستغلال.

 

وادي الملوك والملكات

 

عند وصولك إلى وادي الملوك ستجد على الشباك نوعين من التذاكر، تذكرة لمقابر الوادي بشكل عام، وقد ينصحك الموظف بزيارة مقابر بعينها، وتذكرة أخرى لزيارة مقبرة توت عنخ آمون. بعد شراء التذاكر سيتعين عليك انتظار الطفطف، الذي سينقلك إلى المقابر. كذلك لا تنسى في طريق عودتك زيارة معبد الملكة حتشبسوت، والذي يعد من أهم المعابد التي يجب أن يتضمنها برنامجك في الاقصر واسوان

 

اقرأ أيضًا: وادي الملوك : هنا بدأ فراعنة مصر حياتهم الأبدية وولدت أسطورة لعنة الفراعنة

شاهد أيضاً

رحلتي الى دبي

رحلتي الى دبي | فتاة مصرية تكتب عن رحلتها إلى دبي: إنسى كل اللي سمعته

رحلتي الى دبي | الرحالة | رحلة- صافية بركة:   أول حاجه تعملها قبل ما …