الرئيسية / جواز سفر / استخراج جواز سفر سعودي للرجال والنساء والأطفال: معك خطوة بخطوة
استخراج جواز سفر سعودي
استخراج جواز سفر سعودي

استخراج جواز سفر سعودي للرجال والنساء والأطفال: معك خطوة بخطوة

استخراج جواز سفر سعودي |الرحالة |

 

جواز سفرك هو وثيقة مرورك إلى العالم، سواء كان سفرك بغرض السياحة أو العمل أو التعليم أو الهجرة، أو لأي سبب كان، و استخراج جواز سفر سعودي داخل المملكة، له شروط والتزامات وأوراق تختلف حسب اختلاف نوع الشخص الذي يتقدم بطلب استخراج جواز سفر سعودي رجلًا كان أم سيدة أو طفل.

 

والحقيقة أن جواز السفر السعودي وثيقة شخصية وأمنية مهمة بالغة الخطورة لمن صدرت باسمه، وعليه واجب المحافظة عليه وهو مسؤول عنه نظاماً، ولا يجوز استعماله أو محاولة استعماله من قبل شخص آخر ليس له الحق في ذلك، كما أنه لا يجوز رهنه أو استعماله في غير الغرض المخصص له، وبالتالي تجب المحافظة عليه وعدم تسليمه للغير أو إتلافه أو تمزيق بعض صفحاته، ويجب اتخاذ الحيطة للحيلولة دون العبث في مدوناته سواء بإضافة أي معلومات للجواز أو حذف أو تعديل للمعلومات الواردة فيه، أو تقديم أي وثائق غير صحيحة، لتسهيل الحصول عليه بطريقة غير نظامية.

 

جواز السفر السعودي صالح لمدة (خمس: عشر) سنوات من تاريخ صدوره، أو إلى أن تنتهـي صفحاته أيهما أسبق، وبالتالي فإن جواز السفر لا يكون صالحاً للتمديد بعد انتهاء صلاحيته، بل يتعين الحصول على جواز سفر جديد، والجواز صالح للسفر لعدة سفرات، ويجب في حال فقدانه داخل المملكة إبلاغ أقرب إدارة جوازات أما في حال فقدانه خارج المملكة فيجب إبلاغ أقرب ممثلية سعودية عن فقدانه وظروف فقدانه وتحرير محضر بذلك لدى الشرطة.

 

ولأهمية جواز السفر لكل شخص سعودي يرغب في السفر إلى الخارج، نركز في هذا التقرير على كافة حالات استخراج جواز سفر سعودي سواء كان للرجل او للمرأة أو للأطفال أو حالات استخراج جواز سفر سعودي بدل تالف أو بدل فاقد.

 

إجراءات استخراج جواز سفر سعودي

 

1- تسديد رسوم إصدار الجواز آلياً .

2- الحصول على موعد إلكترونيا عبر هذا الرابط

3- حضور صاحب الطلب شخصياً أو ولي الأمر للنساء والقصر ولا يقبل التفويض عند تقديم الطلب .

4- الأبناء البالغين سن الخامسة عشر من العمر فإنه يلزم حصولهم على بطاقة الهوية الوطنية مع حضور ولي الأمر لمن هم دون سن الحادية والعشرين عاما لأخذ موافقته مع صاحب الطلب باستثناء من كان متزوجاً.

5- يشترط للحصول على الجواز السعودي لمن تجاوز عمره (15) سنة كان ذكراً أو أنثى للحصول للهوية الوطنية أما الأبناء والبنات القصر (دون الخامسة عشر) يجب إحضار (بطاقة العائلة الأصل) وصورة منها.

6- إحضار صورتين حديثتي التصوير مقاس 4× 6 ملونة والخلفية بيضاء غير فورية أو مسحوبه ويشترط ان تكون بالزي السعودي.

7- تعبئة الاستمارة الخاصة بذلك مشتملة على كافة المعلومات وفق الحقول المخصصة وباللغتين العربية والإنجليزية.

8- حضور مقدم الطلب شخصياً عند الاستلام أو ولي الأمر بالنسبة للنساء أو الأبناء القصر على أن يوقع بإمضائه واسمه الصريح بأن الصورة الشخصية الملصقة على جواز السفر ويذكر رقمه وتاريخه ومصدره هي صورة زوجته أو أبنته أو أخته أو غير ذلك حسب نموذج التعبئة .

 

اقرأ أيضًا: فيزا اليونان للسعوديين خطوة بخطوة : أهم الشروط والأوراق والخطوات والنصائح بالفيديو

 

استخراج جواز سفر سعودي عبر أبشر

 

1- تسديد رسوم إصدار الجواز آليا.

2- التسجيل في خدمات الأفراد الإلكترونية، أبشر.

3- بالنسبة للأبناء لمن هم دون سن الحادية والعشرين عاماً والنساء، (الحاصلين على بطاقة الهوية الوطنية ) يشترط أن يكون التسجيل إلكترونياً بواسطة حساب (ولي الأمر) من خلال خدمات أبشر.

4- من بلغ سن الخامسة عشر فأكثر من الجنسين لابد من أخذ الخصائص الحيوية والحصول على الهوية الوطنية.

5- اتباع جميع خطوات استخراج جواز سفر سعودي وتعبئة جميع الحقول إلكترونياً مشتملة على كافة المعلومات وفق الحقول المخصصة وباللغتين العربية والإنجليزية.

6- يكون الاستلام من مقدم الطلب شخصياً سواء من الجوازات أو عن طريق البريد السعودي أو ولي الأمر, وبالنسبة للنساء والأبناء لمن هم دون سن الحادية والعشرين عاماً على أن يوقع بإمضائه واسمه الصريح باستلام جواز السفر ويذكر رقم الجواز وتاريخه ومصدره حسب نموذج التعبئة.

وهذه الخدمة تمكنك من استخراج جواز سفر سعودي لك أو لأحد تابعيك إلكترونياً، مع خيار إيصال الجواز عن طريق البريد السعودي أو استلامه شخصياً من مكاتب الجوازات، ولإصدار الجواز يجب التحقق من النقاط التالية:

1- صلاحية هوية المواطن/ المواطنة.

2- سداد جميع المخالفات المرورية.

3- توفر بصمة وصورة للمواطن/ المواطنة في أنظمة وزارة الداخلية.

4- سداد رسوم إصدار الجواز.

5- تواجد المواطن المستفيد داخل المملكة العربية السعودية.

6- أن لا يكون لدى صاحب الطلب جواز سفر.

7- أن يكون المستفيد على قيد الحياة.

8- يمكنك الاتصال بالرقم الخاص (8007490000) عند الحاجة إلى الاستفسار عن أي معلومات.

 

استخراج جواز سفر سعودي
استخراج جواز سفر سعودي

 

استخراج جواز سفر سعودي للأطفال

 

استخراج جواز سفر سعودي أو تجديده للأطفال الذين تقل أعمارهم عن 15 سنة، يتطلب منك اتباع الخطوات التالية:

1- تسديد رسوم إصدار الجواز آلياً.

2- الحصول على موعد إلكتروني عبر هذا الرابط

2- حضور ولي الأمر للنساء والابناء ممن لا يحملون هوية وطنية، ولا يقبل التفويض عند تقديم الطلب.

3- من بلغ سن الخامسة عشر من الجنسين فأكثر لابد من أخذ الخصائص الحيوية والحصول على الهوية الوطنية.

4- يجب إحضار بطاقة العائلة الأصل وصور منها المضاف بها الأطفال المراد إصدار جواز سفر لهم.

5- إحضار صورتين مقاس 4X6 حديثتي التصوير وملونة الخلفية بيضاء غير فورية أو مسحوبة لصاحب الجواز ويشترط أن تكون بالزي السعودي لمن هم فوق (15) سنة.

6- تعبئة استمارة استخراج جواز سفر سعودي مشتملة على كافة المعلومات وفق الحقول المخصصة وباللغتين العربية والإنجليزية.

7- حضور ولي الأمر بالنسبة للنساء أو الأبناء على أن يوقع بإمضائه واسمه الصريح بأن الصورة الشخصية الملصقة على جواز السفر (ويذكر رقمه وتاريخه ومصدره) هي صورة لزوجته أو أبنته أو أخته أو غير ذلك حسب نموذج التعبئة (إذا كان غير مسجل بنظام أبشر).

8- استخراج جواز سفر سعودي للقصر السعوديين المتوفي ولي أمرهم وكل ما يتعلق بأمور سفرهم يتم بموجب صك شرعي يثبت حق الولاية أو الوصاية أو القوامة الشرعية عليهم من قبل الولي أو الوصي أو القيم.

 

اقرأ أيضًادول لا تحتاج فيزا للسعوديين : أكثر من 70 دولة تسمح بدخولهم دون تأشيرة

 

استخراج جواز سفر سعودي للسيدات

 

تواجه النساء في المملكة مشكلة في استخراج جواز سفر سعودي حيث أن التقديم يجب أن يكون عن طريق ولي الأمر، وتمنح جوازات السفر للنساء السعوديات وكل ما يتعلق بأمور سفرهم بموجب صك شرعي يثبت حق الولاية أو الوصاية أو القوامة الشرعية عليهم من قبل الولي أو الوصي أو القيم. وفي حالة عدم وجود ولي أمر المرأة يتوجب الحصول على صك شرعي من المحكمة يتضمن أن لا ولي لها فيتم إصدار جواز سفر أو تصريح بمعرفة مدير جوازات المنطقة أو المحافظة.

 

أما زوجة المواطن السعودي التي حصلت على الجنسية السعودية وتوفي زوجها أو طلقت منه وترغب في الحصول على جواز سفر فلابد من مراجعة الأحوال المدنية للحصول على بطاقة عائلة من الأحوال المدنية وهوية وطنية، ثم البدء في خطوات استخراج جواز سفر سعودي عبر اتباع التالي:

 

1- الحصول على موعد إلكترونيا عبر هذا الرابط

2- إحضار بطاقة الهوية لكل من ولي الأمر وأيضا بطاقة هوية السيدة التي ترغب في السفر، إذا كانت قاصر اقل من 21 عام يجب أن يتم إحضار البطاقة العائلية كاملة  وبالطبع في تلك الحالة سوف تضاف على جواز السفر.

3- إحضار صورتين حديثتي التصوير مقاس 4× 6 ملونة والخلفية بيضاء غير فورية أو مسحوبة.

4- تعبئة استمارة استخراج جواز سفر سعودي مشتملة على كافة المعلومات وفق الحقول المخصصة وباللغتين العربية والإنجليزية.

 

اقرأ أيضًافيزا شنغن للسعوديين والمقيمين في السعودية : كيف تحصل عليها خطوة بخطوة

 

استخراج جواز سفر سعودي بدل فاقد أو تالف

 

1- مراجعة صاحب الجواز أو ولي الامر لإشعار الجوازات عن الجواز المفقود أو المسروق أو التالف خلال مدة لا تتجاوز أسبوعا من تاريخ العلم بفقدان الجواز.

2- حضور صاحب الطلب شخصياً وبالنسبة للنساء والأبناء (دون سن الحادية والعشرين) فلابد من حضور ولي الأمر باستثناء من كان متزوجاً.

3- يشترط الحصول على الهوية الوطنية لكل من تجاوز (الخامسة عشرة من عمره لكلا الجنسين) عند إصدار جواز سفر سعودي بدل فاقد أما من كان دون (الخامسة عشرة من العمر) فيجب إحضار (بطاقة العائلة الأصل) وصورة منها.

4- إحضار صورتين مقاس 4 × 6 حديثتي التصوير وملونتين بخلفية بيضاء غير فورية أو مسحوبة ويشترط أن تكون بالزي السعودي لمن هم فوق سن الخامسة عشر.

5- تعبئة الاستمارة الخاصة بذلك مشتملة على كافة المعلومات وفق الحقول المخصصة وباللغتين العربية والإنجليزية.

6- حضور مقدم الطلب شخصياً عند الاستلام أو ولي الأمر بالنسبة للنساء أو الأبناء (دون سن الحادية والعشرين) على أن يوقع بإمضائه واسمه الصريح بأن الصورة الشخصية الملصقة على جواز السفر (ويذكر رقمه وتاريخه ومصدره) هي صورة زوجته أو ابنته أو أخته أو غير ذلك حسب نموذج التعبئة.

 

ملاحظات هامة عند استخراج جواز سفر سعودي

 

1- إن الأنظمة والتعليمات تمنع إضافة المرافقين على جوازات السفر المقروءة عند إصدارها لذا يستوجب عليكم مراعاة ذلك عند إصدار الجواز.

2- لا يمكن اضافة أكثر من 4 مرافقين بجواز السفر الواحد .

3- عند الرغبة في ترجمة محددة لبيانات جواز السفر عليك كتابة البيانات باللغتين في استمارة الطلب وذلك لمراعاتها عند طباعة الجواز.

4- عند الرغبة في استخراج جواز سفر سعودي عن طريق أبشر وكان هناك اختلاف في الترجمة عليك التوقف عن الإصدار ومراجعة جوازات المنطقة لا تمام عملية الاصدار.

5- إذا تبين أن الصورة عند استخراج جواز سفر سعودي عن طريق أبشر فيها اختلاف عليك التوقف عن إتمام العملية ومراجعة الأحوال المدنية.

 

اقرأ أيضًا: استعلام عن تذكرة طيران الخطوط السعودية : معك خطوة بخطوة

شاهد أيضاً

جواز السفر البيومتري الجزائري

جواز السفر البيومتري الجزائري : شروط وأوراق استخراجه من داخل الجزائر وخارجها

جواز السفر البيومتري الجزائري | الرحالة | جواز السفر الجزائري هو واحد من أهم الوثائق  …