الرئيسية / الهجرة / اللجوء الى كندا 2019: طرق وشروط وكيفية تقديم طلب اللجوء الى كندا بالتفصيل
اللجوء الى كندا لليمنين
اللجوء الى كندا

اللجوء الى كندا 2019: طرق وشروط وكيفية تقديم طلب اللجوء الى كندا بالتفصيل

اللجوء الى كندا | الرحالة |

 

اللجوء الى كندا هو أحد أهم الأحلام التي باتت تداعب المواطنون العرب الذين يواجهون مشاكل في بلدانهم قد تعرض حياتهم للخطر. واللجوء هو طلب أي شخص الحماية من الدولة المراد اللجوء إليها لأسباب مختلفة. وينقسم اللجوء إلى أنواع مختلفة  منها اللجوء السياسي، واللجوء الديني، واللجوء الإنساني الى كندا ، واللجوء الإقتصادي.

 

ولكون قضية اللجوء الى كندا تشغل حيزا كبيرًا من تفكير العرب الذين يعانون من مشاكل في بلدانهم، استغل البعض الأمر في النصب والاحتيال، لذلك فإنني أنصحك عزيزي القارئ بعدم الوقوع في فخ المواقع التي تزعم تقديم طلب اللجوء الى كندا ، لأنه وبكل بساطة لا يوجد طريقة لتقديم طلب اللجوء الى كندا عبر الإنترنت.

 

وعلى كل حال، تجنب دفع الأموال لأي جهة عبر الإنترنت، إلا بعد التأكد من الخدمة التي تقدمها تلك الجهة ومدى مصداقيتها، مثل خدمة استخراج التأشيرات وغيرها، فالجهة التي تقدم الخدمة يجب أن تكون مرتبطة بصلة رسمية بالسفارات والقنصليات. ومن الأفضل أن تقوم بالتعامل مع السفارة أو الجهة الرسمية المختصة، فهي الجهات التي تفيدك رسمياً أكثر من أي جهة أخرى.

 

كيفية اللجوء الى كندا

 

وتقوم وزارة الهجرة والجنسية الكندية بمنح صفة اللاجئ لهؤلاء المتواجدين خارج أوطانهم، ولم يستطيعون العودة لأوطانهم خوفاً من الاضطهاد. حيث يسمح القانون الكندي باستقبال كل اللاجئين المضطهدين في بلدانهم، ويتعرضون لاضطهاد ديني أو للهروب من العنف والسجون، شريطة إثبات المتقدم بطلب اللجوء الى كندا وجود خطر على حياته.

 

ويسمح القانون الكندي بمنح حق اللجوء الى كندا للأفراد الذين عانوا من الإهانة والتعذيب والحبس بسبب انحيازهم إلى بعض الفئات الدينية المحظورة، أو بسبب الاتجاه إلى جماعات تحمل روح الانتماء إلى دين معين، أو بسبب الانتماء إلى طائفة لديها معتقدات دينية خاصة.

 

شروط اللجوء الى كندا

 

أهم شرط من شروط اللجوء الى كندا هو أن يكون الشخص المتقدم بطلب اللجوء مقيم خارج بلاده، لذا لا يمكنك التقدم بطلب اللجوء الى كندا الا بعد وصولك إلى الأراضي الكندية، شريطة أن تتوافر فيك شروط معينة، مثل وجود خطر يهدد حياتك في حال عودتك إلى بلادك، وبحسب الموقع الرسمي للحكومة الكندية فإنه يمكن لأي شخص التقدم بطلب الحصول على حق اللجوء في الكونفدرالية، لكن يجب عليه تقديم الإثباتات الكافية من أجل الحصول على هذا الحق.

 

بعد وصول الأشخاص اللاجئين الى كندا يقومون بعرض طلب اللجوء الى كندا أو إرساله عن طريق الكفالة الكنسية للحصول على تصريح بحق اللجوء إلى الأراضي الكندية، ولكن من شروط قبول الطلب أن يثبت الشخص اللاجئ صحة سبب اللجوء ويوضح الأسباب الإنسانية والقهر الذي يتعرض له في بلاده، وبعد الكشف عن صحة إثباتاته يتم إصدار التصريح بالقبول، وأحيانا يتم رفض إصدار تصريح منح حق اللجوء الى كندا

 

تقديم اللجوء الى كندا

 

تقديم اللجوء الى كندا من أي معبر حدودي أو من أي مطار: يمكنك تقديم طلب اللجوء الى كندا عبر أي معبر حدودي أو مطار كندي تصل إليه، حيث يقوم موظف الهجرة الى كندا بمقابلتك والاستماع لك وكتابة طلبك وتحديد موعد لجلسة استماع، بعد قيامه بعمل فحص أمني لك.

 

1- تقديم طلب اللجوء الى كندا عبر مكتب وزارة الهجرة الى كندا : بعد دخولك إلى كندا بأي تأشيرة، سواء كانت دراسية أو سياحية أو غيرها، يمكنك تقديم طلب اللجوء الى كندا لأي مكتب من مكاتب وزارة الهجرة واللجوء، هذا إذا كانت هناك ظروف وأسباب تمنعك من العودة إلى بلادك، بعدها سيتم تحديد جلسة استماع لك وتحديد أحقيتك في اللجوء الى كندا من عدمها.

 

2- تقديم طلب اللجوء الى كندا عبر الكفالة الكنسية: عند الوصول إلى مكتب الجنسية والهجرة الكندية يتم إرسال طلب اللجوء بكندا بواسطة أحد أفراد العائلة في كندا مندرجا تحت اسم برنامج الكفالة الخماسي أو الكفالة الكنسية بواسطة الكنيسة ليست مقتصرة على المسيحيين فقط بل هي خدمة كافة الأشخاص من مختلف الأديان.

 

3- طلب اللجوء الى كندا عبر المفوضية السامية للاجئين: يمكنك تقديم طلب اللجوء الى كندا عبر المفوضية السامية للاجئين في أي بلد تقيم فيها، وسيتم النظر في طلبك واستدعائك لمقابلة وفد من السفارة الكندية.

 

اللجوء الى كندا لليمنيين
كيفية اللجوء الى كندا

 

طلب اللجوء الى كندا

 

يمكنك اللجوء إلى كندا بواسطة الأمم المتحدة، بواسطة المفوضة السامية الموجودة بالبلد الأم التي يعيش بها اللاجئ والتي تعمل على خدمة اللاجئين وإرسال طلبات اللجوء والتوطين إلى سفارة كندا في البلد الأم، سواء كان الطلب متعلق بـ اللجوء الديني الى كندا أو اللجوء الانساني الى كندا أو اللجوء السياسي الى كندا لكي يتم إتمام إجراءات السفر وتسليم فيزا كندا للاجئ من الخارج.

 

حيث تقوم المفوضية بالإتصال بالمسجلين لديها، لإخبارهم بأهمية الحضور لمقابلة وفد السفارة الكندية، وهي تلك المقابلة التي تحدد الاختيار. ومن يتم اختياره للجوء إلى كندا يحصل على الإقامة الدائمة في كندا. بعد اختيار الفرد من المفوضية يتعين عليه مقابلة وفد السفارة الكندية، كذلك يجب أن تعلم أن هناك بعض الاولويات لاختيار اللاجئين إلى كندا مثل كل من العائلات والحالات الإنسانية والأرامل والمعتقلين سابقاً.

 

اللجوء السريع الى كندا

 

في سبتمبر 2015 أقرت كندا سياسة اللجوء السريع الى كندا ، وبحسب موقع مجلس الهجرة واللاجئين بالحكومة الكندية فإن هذه التعديلات والتسهيلات الجديدة نصّت على تمكين قسم حماية اللاجئين من  تحديد وضع اللاجئ، وكذلك قبول طلب اللاجئ من دون تعقيدات أو الحاجة إلى جلسات الاستماع.

 

وتختص سياسة اللجوء السريع الى كندا باللاجئين السوريين والعراقيين والوافدين من إريتريا، وكذلك من مصر، والتي يمكن معرفة المزيد من المعلومات عنها فيما يختص بالمواطنين المصريين عن طريق سفارة كندا في مصر

 

وبحسب موقع مجلس الهجرة واللاجئين بالحكومة الكندية، فإن اللجوء السريع الى كندا لا يعدو الأمر كونه أكثر من الإعلان عن تعديلات جديدة خاصة بطلبات الهجرة الى كندا المقدمة من عدة دول بينها مصر.

 

وكشف الموقع عن تفاصيل هذه التعديلات والتي تنص على أنه اعتباراً من 1 يونيو 2016 المقبل سيكون التقدم بطلبات للهجرة، دون الحاجة لجلسات استماع قضائية كما هو الوضع حالياً، وذلك شريطة تقدير وضع المتقدم بطلب اللجوء.

 

ويوفر هذا الإجراء وقتًا طويلًا على الراغبين في الحصول على اللجوء الى كندا. ويتطلب اللجوء إلى كندا الدخول إلى البلاد من خلال فيزا كندا سواء كانت سياحية أو للدراسة أو غيرها من التأشيرات المعتمدة. ومن شأن هذه الإجراء الجديد توفير وقت طويل على الراغبين في الحصول على اللجوء الى كندا

 

كيفية اللجوء الى كندا

 

بعد الانتهاء من تعبئة كافة البيانات المطلوبة للاجئ يتم ارسال الطلب الى جلسة استماع وبعد انقضاء هذه الجلسة يتم التواصل مع اللاجئ للاتفاق على مكان للجلسة وموعد مناسب وذلك إذا كان اللاجئ يتواجد في كندا بينما إذا كان خارجها فتشكل الجلسة مع لجنة محلفين لتحديد قبول أو رفض طلب اللجوء الى كندا

 

عند الموافقة على قبول طلب اللاجئ من قبل مجلس الهجرة واللاجئين، يستطيع أن ينال الحماية والإقامة مدى الحياة بأراضي كندا والحصول على الجنسية الكندية بعد عدة أعوام والحصول على مكان سكن دائم للإقامة به بالإضافة إلى الأثاث المنزلي مع الدعم الدائم حتى يستطيع الاعتماد على شخصه، وتقديم برامج فيدرالية وبرامج إقليمية، كما توفر كندا للاجئين الجدد قروض مساعدة لسد احتياجاته في دفع مستحقات الإيجار وشراء خط هاتف وتكوين مشروع للعمل كما تقدم له الحرية التي كان يفتقدها بالماضي.

 

بعد إصدار رفض طلب منح اللجوء يعطي للاجئ خمسة عشر يوما بدءا من يوم إصدار قرار الرفض لكي يقوم بإرسال طلب آخر إلى المحكمة الاتحادية الموجودة بكندا ليراجعه قرار مجلس المحلفين والهجرة الكندي.

 

أسباب رفض اللجوء إلى كندا

 

هناك عدد من العوامل التي قد تكون سببًا في رفض طلب اللجوء إلى كندا، من بينها أن يكون طالب اللجوء حاصلًا على جنسية أخرى غير جنسيته الأصلية، أو إذا كان الشخص لاجئًا بالفعل لدى إحدى الدول الموقعة على اتفاقية جنيف، أو أن يكون طالب اللجوء لديه مشاكل أمنية أو جنائية في وطنه.

 

اللجوء الى كندا بالفيديو

 

 

للمزيد من التفاصيل والمعلومات عن خطوات اللجوء الى كندا يمكنك مشاهدة هذا الفيديو الذي أعده أحمد موسى على موقع يوتيوب


أنصحك أيضًا بقراءة :

خطوات الهجرة إلى كندا 2019 : الشروط والبرامج وطريقة التقديم بالصور والفيديو

فيزا كندا 2019 خطوة بخطوة : تعرف على الأوراق المطلوبة وطريقة التقديم وأسباب الرفض

شاهد أيضاً

الهجرة الى نيوزلندا

الهجرة الى نيوزلندا : تعرف على شروط وخطوات 6 طرق للهجرة الى نيوزلندا بالفيديو

الهجرة الى نيوزلندا | الرحالة |   يُفكّر الكثير من الأشخاص بترك بلادهم الأصلية والهجرة لِدولة …