الرئيسية / أمريكا الشمالية / الدراسة في امريكا | تعرف على الأوراق والتكلفة وكيفية التقديم وأهم الجامعات
الدراسة في امريكا
الدراسة في امريكا

الدراسة في امريكا | تعرف على الأوراق والتكلفة وكيفية التقديم وأهم الجامعات

الدراسة في امريكا | الرحالة |

 

الدراسة في امريكا هي حلم لملايين الطلاب حول العالم، والحقيقة أن لهذا الحلم ما يبرره، حيث تشتهر وتتميز الجامعات الأمريكية على مستوى العالم بجودة مرافقها ومواردها وهيئات التدريس العاملة بها، كما تضمن نظم الاعتماد في الولايات المتحدة الأمريكية استمرار هذه المؤسسات التعليمية في الحفاظ على هذه المعايير.

 

كذلك يقدم نظام التعليم الأمريكي العديد من الخيارات التي لا نظير لها، سواء في أنواع المؤسسات التعليمية والبيئات الأكاديمية والإجتماعية أو في شروط الإلتحاق والبرامج المقدمة والمواد الدراسية التي يتم التخصص فيها.

 

توفر الدراسة في امريكا قيمة ممتازة بالنسبة لكلفتها. فوجود مجموعة كبيرة من أقساط الدراسة، والتكاليف المعيشية المختلفة بالإضافة إلى بعض المساعدات المالية التي تقدمها ً العديد من المؤسسات التعليمية للطلاب جعل الدراسة بها أمرا غاية في المرونة.

 

وفي الولايات المتحدة يتم إطلاق إسم جامعة University أو كلية College أو معهد Institute  أو مدرسة School  على المؤسسات التعليمية التي تمنح شهادات علمية في امريكا علما بأن الكليات والمعاهد لا تقل عن الجامعات بأي حال من الأحوال.

 

اقرأ أيضًا: السفر الى امريكا أصبح أكثر سهولة : 5 طرق مختلفة للسفر بينها الدراسة والعمل

 

الدراسة في امريكا

 

يجب أن تولي عزيزي الطالب أهمية كبيرة للبحث عن الجامعة المناسبة التي تقدم التخصص الذي ترغب في دراسته. فيجب أن  تكون الجامعة معتمدة وذات ترتيب جيد. ومع تنوع البرامج التي تقدمها معظم الجامعات فإن بعضها تشتهر بتقديم تخصصات معينة، وبما أن التقديم للدراسات العليا له متطلبات مختلفة فيجب أن تقوم بتقديم الطلبات للجامعات المختلفة بنفسك وقبل فترة تمتد ما بين 6 إلى 12 شهرًا.

 

لكل جامعة في الولايات المتحدة موقع الكتروني يجب أن يطلع عليه كل من يرغب في الدراسة في امريكا ، حيث يقدم في العادة معلومات مفيدة عن الجامعة وتفاصيل كل برنامج تقدمه والبحوث التي يعمل بها الأساتذة، والتي نوصي بالإطلاع عليها والتواصل مع أساتذة الجامعة في المجال الذي ترغب بدراسته خاصة للراغبين في الإلتحاق بالدراسات العليا، حيث أن الإتصالات المباشرة تساعد كثيرا التالي في كتابة التعريف بك وباهتماماتك وبالتحاقك بالجامعة.

 

خلال تحضيرك لـ الدراسة في امريكامن المهم جدًا التواصل مع مكتب خدمات الطلاب الأجانب، فهذا المكتب هو أفضل مورد للحصول على العديد من المعلومات التي تتعلق بالتأشيرة وكيفية الحفاظ على وضعك القانوني وطرح الاسئلة المناسبة للمستشار الأكاديمي وهو المصدر الرئيسي للحصول على المشورة أو المساعدة.

 

وعلي الطالب منذ اليوم الأول من وصوله التوجه لمعهد اللغة أو مكتب خدمات الطلاب الأجانب بالجامعة لإكمال إجراءات تسجيله والحصول على بطاقة الجامعة وكذلك للمشاركة في البرنامج التعريفي الخاص بالطلاب الأجانب

 

أما بالنسبة للسكن فعادة ما يخير الطالب بين الإقامة في مساكن الجامعة أو خارجها. وفي الحالتين يوقع الطالب عقدا تحدد فيه فترة الإيجار، والتي قد تمتد لعام أو لجزء منه ويجب الالتزام بهذا العقد إلى نهايته حيث أن الإخلال بالعقد يترتب عليه تبعات مالية يجب الوفاء بها لذا يجب الانتباه لهذا الموضوع قبل توقيع العقد. علما أن هناك جامعات تشترط على الطالب السكن داخلها بعد قبوله لفترة أقصاها سنتين.

 

اقرأ أيضًا: الهجرة العشوائية الى امريكا 2019 تفتح باب التسجيل: طريقة التقديم ومعرفة النتيجة بالفيديو

 

الأوراق المطلوبة لـ الدراسة في امريكا

 

الدراسة في امريكا ، كما قلت لك، لها شروط وخطوات، حيث تتعمد أي جامعة طلب العديد من الأوراق والشهادات التي تثبت مصداقية الطالب الذي قام بالتسجيل لديها وأيضا للتعرف بشكل أكثر على مستوى الطالب ومن أمثلة تلك المستندات:

 

1- نسخ مترجمة ومصدقة لأصل كل الشهادات التي حصلت عليها ابتداء من شهادة الثانوية العامة.

2- درجات إختبار امتحان اللغة الإنجليزية مثل التوفل TOEFL والأيلتس IELTS وتختلف المعدلات المطلوبة من جامعة لأخرى ومن تخصص لآخر.

3- درجات إختبارات المقدرات الأكاديمية التخصصية مثل ال GRE تطلب من الراغبين في دراسة معظم التخصصات ويطلب إختبار GMAT للذين يرغبون في الإلتحاق بدراسات إدارة الأعمال.

4- السيرة الذاتية للطالب متضمنة تاريخه العملي والعلمي والأبحاث والمؤلفات والجوائز التي حصل عليها إن وجدت.

5- نبذة موجزة باللغة الإنجليزية في Purpose of Statement يوضح فيها الطالب الغاية من دراسته ويحدد فيها الدرجة العلمية والتخصص الدقيق وأسباب اختياره لهذا التخصص وعلاقة التخصص بالعمل الذي ينوي أن يقوم به بعد تخرجه.

6- ثلاثة رسائل توصية أو أكثر باللغة الإنجليزية من الأساتذة الذين قاموا بالتدريس لك.

7- خطاب توصية من رئيسك المباشر في العمل. وننوه إلى أنه يحبذ في خطابات التوصية أن توضح مستواك الأكاديمي مقارنة بالطلبة الذين قام أساتذتك بتدريسهم وما يميزك عن أقرانك ولا تقبل التوصيات المتشابهة.

8- خطاب الضمان المالي أو نسخة من كشف الحساب البنكي وخطاب من البنك يشهد بالمقدرة المالية إذا لم يكن لمقدم الطلب بعثة دراسية.

9- نسخة من جواز سفر الطالب وكذلك من جواز سفر الزوجة والأولاد في حالة مرافقتهم للطالب أو المبتعث.

10- العنوان الدائم وعنوان العمل والسكن وأرقام الهواتف والفاكسات والبريد الإلكتروني.

11- شهادة تطعيم ضد الأمراض معتمدة ومصدقة ومترجمة باللغة الإنجليزية تفيد بأن الطالب قد حصل على التطعيمات المطلوبة التي تشترط الجامعة استيفائها قبل بدء الدراسة.

 

اقرأ أيضًا: السفر الى امريكا للعمل : كيف تحصل على فرصة عمل في امريكا بشكل قانوني

 

التسجيل لـ الدراسة في امريكا

 

للتسجيل في إحدى الجامعات الأمريكية لـ الدراسة في امريكا قم باتباع الخطوات التالية:

1- قم بالدخول أولا على الموقع الرسمي التابع إلى أي جامعة موجودة في امريكا ترغب في الالتحاق بها.

2- اقرأ المعلومات التعريفية الخاصة بتلك الجامعة لمعرفة مكانها ومصاريف الالتحاق بها.

3- ابحث عن استمارة ملء البيانات التي عادة ما يوفرها الموقع خاصة للطلاب المغتربين.

4- سجل بياناتك كاملة ولا بد أن تكون صحيحة ومكتوبة بدقة شديدة.

5- عليك تحديد التخصص الذي ترغب في دراسته مع ذكر البلد الأصلي الذي تعيش فيه في الوقت الحالي.

 

تأشيرة الولايات المتحدة لـ الدراسة في امريكا

 

للحصول على تأشيرة الولايات المتحدة الامريكية الخاصة بـ الدراسة في امريكا ، يجب أن تتوافر فيك بعض الشروط، وكذلك يجب أن توفر بعض الأوراق، التي يمكن أن نلخصها فيما يلي:

 

1- جواز سفر ساري لمدة عام على الأقل.

2- نموذج التأشيرة، وهو عبارة عن ورقة من الجامعة أو المؤسسة التي ستدرس فيها موجهة للسفارة تطلب منها منحك تأشيرة دخول للولايات المتحدة، لكونك مستوفي الشروط الخاصة بـ الدراسة في امريكا

3- كل مستندات الضمان المالي، التي تثبت قدرتك على إعالة نفسك في الولايات المتحدة.

4- أربعة صور شخصية على خلفية بيضاء بحجم (٢x٢ إنش) حسب المواصفات المطلوبة من السفارة الأمريكية.

5- الإيصال الأصلي لرسوم التأشيرة.

 

بناء على المستندات المقدمة، ستقوم السفارة الأمريكية بمنحك تأشيرة أمريكا من نوع F1 المخصصة للطلاب. وننوه أنه غير مسموح للطلاب بالحضور للولايات المتحدة بأي تأشيرة أخرى بخلاف تأشيرة F1 الخاصة بـ الدراسة في امريكا

 

للمزيد من المعلومات بخصوص تأشيرة أمريكا أنصحك بقراءة هذا التقرير: خطوات الحصول على تأشيرة أمريكا لمدة 5 سنوات ثم تجديدها

 

تكاليف الدراسة في امريكا

 

تختلف تكاليف الدراسة فى امريكا بين الجامعات أو الكليات المتنوعة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتعتمد تكاليف السكن والمعيشة على نمط حياتك الشخصية. وستكون تكاليف الدراسة فى امريكا هي العنصر الأكثر تكلفة بالنسبة لنفقاتك التعليمية، حيث تتراوح تكلفة الدراسة في الولايات المتحدة بين 10.000 دولار أمريكي إلى 55.000 دولار أمريكي لكل عام.

 

وتعتمد تكاليف السكن فى أمريكا بشكل كبير على تفضيلاتك الشخصية والمدينة التي ترغب في السكن بها. فعلى سبيل المثال، يكلف السكن في الحرم الجامعي عادةً أكثر من السكن خارجه. وقد يطلب من طلاب المرحلة الجامعية الأولى (درجة البكالوريوس) في بعض الجامعات أن يسكنوا في الحرم الجامعي أثناء العام الأول، مما يؤدي إلى زيادة تكلفة المعيشة كثيرًا. وسواء قررت أن تعيش بمفردك أو مع أصدقائك، فإن هذا سيؤثر على التكلفة التي ستتحملها.

 

وتتراوح تكلفة السكن في الولايات المتحدة الأمريكية بين 3.000 دولار إلى 8.000 دولار في كل عام. وإذا قررت أن تؤجر شقة، تَذَكَر أنك ستتحمل التكاليف الإضافية مثل الكهرباء والتليفون والأثاث والسفر من وإلى الجامعة.

 

أهم الجامعات في امريكا

 

احتلت الجامعات الأمريكية الصدارة في قائمة الجامعات الأكثر جذباً للطلاب حول العالم خلال السنوات الأخيرة، خاصة في تخصصات الهندسة وعلوم الحاسب الآلي وإدارة الأعمال، حيث تستقبل الجامعات الأمريكية -والتي يزيد عددها عن 150 جامعة- مئات الآلاف من طلبات الالتحاق بها سنوياً سواء لإتمام الدراسة الجامعية أو لمواصلة الدراسات العليا

 

جامعة برينستون (Princeton University)

الدراسة في امريكا
الدراسة في امريكا

تأسست عام 1746م في ولاية نيو جيرسي. في الوقت الحالي تستقبل الجامعة ما يقرب من 7145 طالب وطالبة في المراحل الجامعية المختلفة هذا بالإضافة إلى الدراسات العليا. ويمكن لأي طالب الحصول منها على درجة البكالوريوس أو الليسانس في الآداب وأيضا العلوم المتنوعة.

 

كذلك بمقدور أي طالب في مرحلة الدراسات العليا الحصول على درجات متقدمة خاصة في الهندسة والعلوم الانسانية. ومن الأسباب التي جعلت تلك الجامعة في مقدمة الجامعات الأخرى هو أن العالم ألبرت أينشتاين كان ضمن أعضاء هيئة التدريس الخاصة بجامعة برينستون في عام 1933.

 

جامعة هارفارد Harvard University

الدراسة في أمريكا
الدراسة في امريكا

تم إنشاء جامعة هارفارد في العام  1636. وتضم العديد من الكليات من أبرزها كلية التصميم, كلية الآداب, كلية إدارة الاعمال, كلية الدراسات الدينية. أما الدراسات العليا فهي دائما ما تكون في التربية والحقوق والطب والصحة العامة.

 

وتخرج من هذه الجامعة العريقة 75 باحثا وعالما قد نجحوا في الحصول على جائزة نوبل هذا بالإضافة إلى 8 أشخاص تولوا رئاسة الولايات المتحدة الامريكية مثل الرئيس السابق باراك أوباما. واحتلت جامعة هارفارد المرتبة الأولى في ترتيب شنغهاي للجامعات.

 

جامعة ستانفورد (Stanford University)

 

الدراسة في امريكا
الدراسة في امريكا

تم افتتاحها بشكل رسمي لاستقبال الطلاب في عام 1891م، وتوجد تلك الجامعة في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، ومن أهم الكليات الموجودة في الجامعة كلية الهندسة, كلية علوم الأرض, كلية التربية. أما الدراسات العليا فهي تكون عادة في إدارة الأعمال وكلية الطب وكلية الحقوق.

 

اقرأ أيضًا: دليلك لأهم المدن والجزر والاماكن والانشطة السياحية في امريكا

شاهد أيضاً

كارولينا الشمالية

كارولينا الشمالية : دليلك لأهم الاماكن والأنشطة السياحية والجزر

كارولينا الشمالية | الرحالة |   تعتبر ولاية كارولينا الشمالية من أهم مناطق الجذب السياحي …