الرئيسية / أفريقيا / شم النسيم | أشهر 12 أكلة شعبية في العالم أسوأ من الفسيخ: كيك بالدود وسحالي مقلية
شم النسيم
شم النسيم

شم النسيم | أشهر 12 أكلة شعبية في العالم أسوأ من الفسيخ: كيك بالدود وسحالي مقلية

شم النسيم | الرحالة | كتبت- رنا شوقي:

 

على مدار 7000 آلاف عام، حافظ الشعب المصري على تقاليد وطقوس الاحتفال بعيد شم النسيم، وهو عيد توارثه المصريون جيلًا بعد جيل، كما توارثوا طرق الاحتفال به، حيث يخرجون منذ الصباح الباكر على شاطئي النيل، معهم البيض الملون والفسيخ.

 

وشهدت الأعوام الماضية موجة سخرية من أكل المصريين للفسيخ، تتكرر كلما اقترب عيد شم النسيم، على اعتبار أنه سمك فاسد أو نتن، رغم كونه تراث مصري وأكلة شعبية مصرية ابتكرها القدماء المصريون قبل آلاف الأعوام، ورغم أن الفسيخ ما هو إلا سمك بوري يتم تنظيفه، وإنضاجه بطريقة التخليل، ويكون جاهز في خلال أيام من وضعه بالملح.

 

قد تكون رائحة الفسيخ مزعجة بعض الشيء، أو لنقل كثيرًا، لكنه في كل الأحوال لن يكون أسوأ من السوشي، الذي يمثل موضة عالمية، رغم كونه سمك نيء محاط بالطحالب، وبالتأكيد هو أفضل بكثير من وجبات الطعام الدسمة المنتشرة في آسيا، والتي تتكون من حشرات وديدان وصراصير، يعرضونها بكل فخر، بل يطلب منك الباعة في بعض الدول أموالًا لمجرد التقاط صورة مع هذه الأطباق، على اعتبار أنها أكلات شعبية غير موجودة في أي مكان آخر.

 

 

شم النسيم
شم النسيم

 

الفسيخ وعيد شم النسيم

 

كما يتميز المصريون بالفسيخ في عيد شم النسيم، فإن لكل شعب أكلات تميزه عن باقي شعوب العالم، ولو نظرنا لأكلات بعض الشعوب فمسماها وحده كاف للإصابة بالغثيان، ومع ذلك تفخر هذه الشعوب بموروثاتها القديمة وتتباهى بها أمام العالم،كما ينقلها البعض عنهم وتسود الكثير من المناطق مثل السوشي الذي تحول لأكلة عالمية  وجدت روجاً كبيراً بين المهوسيين بالتقليد والموضات الحياتية، وبالنهاية ماهو إلا سمك ني ملتف بطحالب بحرية.

 

ورغم مذاقه السيئ ورائحته الأسوأ فيفضله الكثير ولهم حرية إختيار أطمعتهم دون السخرية من الغير، إلا أنه شيئاً مقبول تماماً مقارنة ببعض الأكلات العالمية التي سيتناولها لك موقع الرحالة الآن:

 

1- كب كيك الديدان في هولندا

شم النسيم
شم النسيم

كب كيك الديدان الهولندي هو الحلوى المفضلة في حفلات هالوين الأطفال، ويتم تحضيره بوضع قطع الديدان في نصف مكونات الكعكة بعد وضع الثلج على الأطراف المقطوعة من الديدان، ورش فتات الشيكولاتة بأعلى الكعكة ممزوجاً بقطع الديدان المثلجة، وتوضع الكمية حسب درجة حبك للدودة. 

وعليك بأكل واحدة على الأقل منها لتعرف مدى رحمة القدماء المصرين بنا في شم النسيم .

 

2- السحالي المقلية في آسيا

شم النسيم
شم النسيم

سحالي مقلية ومعده للأكل بعد صنع الحساء منها، ويتم إصطياد السحالي وتجفيفها بعد نزع جلودها ليُساعد على حفظ السحالي لفترة طويلة بغرض طهيها في أي وقت، ويُحافظ على قيمتها الغذائية كما تُباع في شكل أزواج ذكر وأنثى لتكون جاهزة للحساء والقلي فيما بعد.

 

ويّدعي سُكّان قارة آسيا أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية اليومية المهمة التي يحتاجها الجسم،وعلى حد اعتقادهم أن له فوائد طبية متعددة. فربما تجد صحتك في شوربة سحالي وانت لا تعلم ^_^ .

 

3- شوربة الدم في فيتنام

شم النسيم
شم النسيم

شوربة الدم أو Tiết canh  كانه تييت هي طبق تقليدي قديم بفيتنام وبعض الأماكن في أمريكا اللاتينية وهو عبارة عن شوربة دم الأوز أو البط بالأعشاب والسوداني.

 

وتقدم مع اللحوم المطبوخة في المطبخ الفيتنامي الشمالي، مع لحم الخنزير والبط وهي الحيوانات الأكثر شيوعا التي تستخدم لصنع بودنغ الدم الخام. وهنا علينا بسؤال ما الأفضل في شم النسيم ؟!

 

4- بيضة ونصف كتكوت في الفلبين

شم النسيم
شم النسيم

البالوت هو بيض طيور به نصف جنين غير مكتمل النمو ويشتهر به بعض البلاد مثل فيتنام، وكمبوديا، والفلبين وتكون بيضة البط أو الدجاج مخصبة، تحتوي بداخلها على جنين شبه مكتمل، وتُغلى البيضة  ثم تُؤكل بقشرتها.

 

وذلك بإعتقاد سائد من الفلبينين  أنها تحتوي على نسبة كبيرة من البروتين ومفيدة للقلب،كما تُباع في أسواق الفلبين العامة وشوارعها ، وما أجمل من تناول بيضة وأبنها معاً في آن واحد *-*.

 

5- رأس خروف كامل في النرويج

شم النسيم
شم النسيم

وتُعتبر من أغرب الوجبات الشعبية في أوروبا، ويُطلق عليها Smalahove و توضُع الوجبة النرويجية على المائدة دون سلخ جلدها، فتجد نفسك أمام رأس خروف ينظر لك ويطيل النظر، فيخطر ببالك فوراً من منكم سيأكل الأخر أولاً.

 

6- عناكب مقلية في كمبوديا

شم النسيم
شم النسيم

تتمتع قرية سكون الكمبودية بعوامل جذب مختلفة للسياح، فهي تتميز بتقديمها لوجبات من العناكب المقلية لسياح بلدتهم.

وجاءتهم الفكرة بعد أن تكاثرت أعداد العناكب لديهم فقرر السكان الإستفادة منها عن طريق قليها وتقديمها كوجبات مختلفة لزوار بلدتهم على مدار العام.‏

ايضا ينتشر قلي العناكب بأسيا وامريكا اللاتينية بإضافة بعض الأعشاب إليها وتناولها إلى جانب وجبات من المكرونة أو الأرز.

 

7- دود القز في تايلاند

شم النسيم
شم النسيم

ولم يتخلى دود القز عن موضعه وسط هذا العالم الهائل من الأطعمة الغريبة فهو أيضاً يُقدم مقلي أحياناً ومشوي احياناً أخرى،كما ينتشر تواجده في بلاد الصين، وتايلاند وبيرو.

 

8- الاخطبوط بالسمسم في الصين

شم النسيم
شم النسيم

يُقدم الأخطبوط ني تماماً دون الطهي  مضاف إليه السمسم ليكسبه مذاق مختلف ويُعتبر من الأكلات الأكثر شهرة بالصين.

 

9- مخ قرد نيء في الصين

شم النسيم
شم النسيم

يُعتبر مخ القرود من أغلى الأطعمة الصينية، فأكل القرود للأغنياء فقط، حيث يؤكل مخ القرد ني، بعد كسر جمجمتة مباشرة  بآلة حادة كما يكثر وجوده ايضاً في دول جنوب أسيا والقليل من بلاد افريقيا.

فأيهما يكون أفضل لك في شم النسيم أكل سمكة مملحة يطلق عليها فسيخة أم مخ قرد شقي طازج من على الشجرة؟

 

10- صراصير بالتفاح في الأرجنتين

شم النسيم
شم النسيم

تنتشر عادة أكل الحشرات بالصين وتايلاند وتايوان ويُقدم طبق الحشرات المتنوعة وبالطبع يكون الصنف الرئيسي هو الصرصار.

كما يشكل الصرصور الأرجنتيني مزيجاً جيداً مع قطع التفاح المقطعة.

 

11- أجنة ماعز مشوية في الهند

شم النسيم
شم النسيم

ماعز مشوي بالأجنة،هل سمعت من قبل عن أكل ماعز بأجنتها قبل الولادة ، فلك الاختلاف! مع شوي الماعز قبل ولادتها مباشرة لتكون جاهزة للطعام .

 

12- ثعابين مقلية في تايلاند

شم النسيم
شم النسيم

يُفضل أهل الصين وتايلاند بعض المأكولات الغريبة مثل استخدام ثعبان بعد اصطياده أو ربما شراءه ووضعه في عصا ثم قليه، وما عليك إلا الإستمتاع وقت الطعام.

 

أنصحك أيضًا بقراءة:

هشام أحمد يقدم لكم أشهى الأطباق في مطبخ هونج كونج

جنان عبده تكتب تجربتها في المطبخ الفرنسي : السي فود طبق مميز والحلو جبنة وبوظة

جنان تكتب قصتها مع البيتزا والاسبريسو في المطبخ الايطالي : حاجة تجوع

شاهد أيضاً

معالم مصر

معالم مصر : تعرف على أشهر وأجمل الوجهات السياحية في مصر أم الدنيا

معالم مصر | الرحالة | مصر أم الدنيا ومهد الحضارة وأكبر دولة تضم العديد من الآثار …