الرئيسية / أوروبا / بريشتينا كوسوفو : دليلك الكامل لمدينة بريشتينا أحدث عاصمة في أوروبا
بريشتينا كوسوفو

بريشتينا كوسوفو : دليلك الكامل لمدينة بريشتينا أحدث عاصمة في أوروبا

بريشتينا كوسوفو | الرحالة |

 

تعتبر مدينة بريشتينا كوسوفو أحدث عاصمة في أوروبا، وتتميز بهندستها المعمارية المميزة التي تجمع بين الماضي والحاضر، ما يجعلها وجهة مميزة للكثير من السياح خاصة أنها ترضي جميع الأذواق .

 

تقع جمهورية كوسوفو في منطقة البلقان بالجزء الجنوبي الشرقي من قارة أوروبا، تحدها جمهورية مقدونيا من الجهة الجنوبية الشرقية، وصربيا من الجهة الشمالية الشرقية، أما الجهة الشمالية الغربية تطل على الجبل الأسود، وألبانيا من الجنوب .

 

حصلت جمهورية كوسوفو على استقلالها بعد الاعتراف بها من قبل 108 دولة من  أعضاء الأمم المتحدة، البنك الدولي وصندوق النقد الدولي، بالإضافة إلى 23 دولة من دول الاتحاد الأوروبي .

 

أين تقع بريشتينا كوسوفو

 

تقع مدينة بريشتينا في الجزء الشمالي الشرقي من كوسوفو، وتوجد كوسوفو بالقرب من مدينتي أوبيليتش وكوسوفو بولي، وتشتهر المدينة أنها لا تحتوي على أي أنهار، حيث أن النهر الوحيد بها يتدفق في نفق تحت الأرض، ويرجع السبب في ذلك إلى أن النهر كان يمر في أسواق المدينة، مما عرضه إلى الكثير من النفايات والروائح الكريهة .

 

تعتبر بريشتينا هي العاصمة الرسمية لكوسوفو، والتي تبلغ مساحتها حوالي 10577 كيلومتر مربع، ويسكنها حوالي 2.100.000 نسمة، وذلك حسب الإحصاءات الرسمية لعام 2011 .

 

مدينة بريشتينا كوسوفو .. أهم الأماكن السياحية

تتميز بريشتينا أنها من أجمل الوجهات السياحية في كوسوفو، حيث تحتضن العديد من المعالم الحضارية القديمة، وكذلك الحدائق الخلابة وغيرها من نقاط الاهتمام التي تجذب السياح من كافة أنحاء العالم. فيما يلي نستعرض أهم الأماكن السياحية في بريشتينا كوسوفو  :

 

1- متحف كوسوفو :

بريشتينا كوسوفو
متحف كوسوفو

يعتبر متحف كوسوفو من أهم المعالم السياحية التي يمكن زيارتها في مدينة بريشتين، وقد كان مقرًا للجيش الوطني اليوغسلافي .

 

يضم المتحف مجموعة من التحف الأثرية، المجوهرات القديمة والمصنوعات اليدوية التي تعود إلى العصر الحجري، كما يضم الطابق الثاني من المتحف كل ما يخص حرب الاستقلال والتطهير العرقي .

 

2- برج الساعة :

بريشتينا كوسوفو
برج الساعة

يعتبر برج الساعة من أهم عوامل الجذب في بريشتينا كوسوفو، حيث تعتبر من المعالم التاريخية المميزة التي يسهل الوصول إليها في وسط العاصمة، ويعود تاريخ برج الساعة إلى القرن التاسع عشر في العصر العثماني، حيث تم بنائها من أجل إعلام السكان بأوقات الصلاة .

 

3- الحمام الكبير :

يعتبر الحمام الكبير من أهم الآثار العثمانية في بريشتينا، ويطلق عليه أيضًا اسم “الحمامات التركية”، ويعود تاريخها إلى القرن الخامس عشر، حيث كان جزءًا من مسجد السلطان محمد الفاتح، ويوجد الحمام بالقرب من برج الساعة ومسجد الفاتح .

 

4- بازار بريشتينا القديم :

بريشتينا كوسوفو
بازار بريشتينا القديم

يعتبر بازار بريشتينا من أهم المعالم التاريخية في كوسوفو، حيث يعود تاريخ بناءه إلى القرن الخامس عشر الميلادي، وقد ساهم بدور كبير في تطوير الحالة الاقتصادية والاجتماعية في بريشتينا، ولكن تم تدمير جزء كبير من البازار القديم بين عامي 1950 و1960 ، ولم يتبق سوي عدد قليل من المباني التاريخية مثل جامع البازار، ومن هنا فقدت بريشتينا جزءًا كبيرًا من هويتها الثقافية .

جدير بالذكر أن بريشتينا كوسوفو تتميز بمعالم الجذب السياحي، حيث تحتضن المتحف القومي، معرض للفنون والأدب، كما يوجد العديد من المساجد التاريخية التي تعود إلى العصر العثماني مثل مسجد محمد الفاتح وفيفناز، بالإضافة إلى كنيسة سينت نيكولاس .

 

ننصحك أيضًا بقراءة :

عمر مختار يكتب رحلته إلى بلاد البلقان السبعة: انتهت في اليونان

تاشيرة جمهورية الجبل الاسود : معك خطوة بخطوة للحصول على فيزا مونتينيغرو

شاهد أيضاً

كيفية الهجرة الى السويد

كيفية الهجرة الى السويد : تقديم طلب الهجرة الى السويد عبر الإنترنت خطوة بخطوة

كيفية الهجرة الى السويد | الرحالة |   رغم برودة طقسها في الشتاء وطول مدة …