الرئيسية / أفريقيا / مدينة كازابلانكا : أفضل الأماكن السياحية في مدينة الدار البيضاء المغربية
مدينة كازابلانكا

مدينة كازابلانكا : أفضل الأماكن السياحية في مدينة الدار البيضاء المغربية

مدينة كازابلانكا | الرحالة |

 

تعتبر مدينة كازابلانكا أو كما يطلق عليها الدار البيضاء أكبر مدينة في المغرب، كما أنها تمثل العاصمة الاقتصادية والتجارية للمملكة المغربية، ويسميها البعض بالمدينة التي لا تنام، فهي تجمع أشكال من الحضارات المختلفة على أرض واحدة مع الحفاظ على طابعها الثقافي المغربي.

 

تقع مدينة كازابلانكا على بعد 95 كيلو متر مربع من العاصمة المغربية الرباط، كما أنها تقع على امتداد المحيط الأطلنطي، يحدها من الشمال هضبة بلاد زعير، كما يحدها هضبة بن سليمان من الشرق، كما أنها تقع على شمال خط الاستواء مما يوفر لها موقع اقتصادي متميز.

 

لماذا سميت مدينة كازابلانكا بـ الدار البيضاء

مدينة كازابلانكا

كانت الدار البيضاء تعرف قديمًا باسم “أنفا”، أما سبب تسميتها بالدار البيضاء فهو محط اختلاف بين المؤرخين، حيث يتجه البعض إلى أن البحارة البرتغاليين في القرن الخامس عشر كانوا يطلقون عليها الدار البيضاء كترجمة حرفية لكازابلانكا، حيث تقول الرواية أن سبب التسمية هو وجود منزل أبيض اللون كان يساعد البحارة على تحديد موقع المدينة.

 

تقول رواية أخرى أن سبب التسمية يعود إلى السلطان محمد بن عبد الله الذي شيد بها مسجدًا كبيرًا باللون الأبيض، وبذلك تم تسميتها بالدار البيضاء نسبة إلى ذلك المسجد، ويشير الباحثون أن المدينة لم يطلق عليها اسم كازابلانكا إلا اعتبارًا من عام 1781ميلادية.

 

السياحة في مدينة كازابلانكا

يتميز المناخ في مدينة كازابلانكا بأنه معتدل، كما أنها تتأثر بالمؤثرات البحرية وذلك بسبب وقوعها على المحيط الأطلسي، ويبلغ معدل الحرارة السنوي حوالي 18، بالإضافة إلى أن التفاعل بين الرياح والرطوبة يساعد على تحسين درجة الحرارة في فصل الصيف.

 

تتميز مدينة كازابلانكا أنها غنية بالأماكن السياحية المتميزة، حيث أن لها تاريخ حضاري كبير، كما أنها تضم مجموعة من الحدائق والمنتزهات الترفيهية، بالإضافة إلى أنها تحتضن العديد من المهرجانات الفنية والثقافية مثل مهرجان الدار البيضاء، ونذكر لكم فيما يلي أهم الأماكن السياحية في مدينة الدار البيضاء :

 

1- المدينة القديمة :

مدينة كازابلانكا
المدينة القديمة

تعتبر مدينة كازابلانكا القديمة من أهم الأماكن التاريخية في الدار البيضاء، وتقع بالقرب من ميناء الدار البيضاء، وهي عبارة عن منطقة تاريخية تحيط بها سور كبير له عدة أبواب أشهرهم باب مراكش.

 

تضم المدينة القديمة مجموعة من الآثار الحضارية مثل المساجد القديمة والمنازل العتيقة الآيلة للسقوط، كما يوجد شارع البازارات الذي يضم محلات لبيع التحف، وكذلك سوق للكتب المستعملة الذي يحتضن مجموعة من الكتب النادرة .

 

2- حديقة الجامعة العربية :

مدينة كازابلانكا
حديقة الجامعة العربية

تعتبر حديقة الجامعة العربية من أشهر الأماكن السياحية في مدينة كازابلانكا ، والتي تم انشائها في بداية القرن العشرين، والتي تم تصميمها على طراز الحدائق الفرنسية، وتصل مساحتها إلى ما يزيد عن 30 هكتار.

 

تتميز الحديقة أنها تحتوي على مجموعة من النباتات والأشجار المتنوعة مثل أشجار النخيل التي تحيط بها مساحات خضراء شاسعة، بالإضافة إلى أماكن مخصصة للأطفال ومجموعة من المقاهي والمطاعم.

 

3- باب مراكش :

مدينة كازابلانكا
باب مراكش

يعتبر باب مراكش من أهم الوجهات السياحية المميزة التي يتوجه إليها السياح بهدف التعرف على تاريخ المدينة القديمة أو التسوق، وهو أحد الأبواب الرئيسية للقرية القديمة في الدار البيضاء التي بقيت حتى وقتنا الحالي بالرغم من انهيار المدينة بسبب زلزال عام 1775 ميلادية.

 

يتواجد عند باب مراكش العديد من المحلات التجارية الخاصة ببيع البضائع التقليدية، وكذلك تجد الباعة الجائلين من مختلف الدول الأفريقية لبيع منتجاتهم وبضائعهم في المغرب.

 

4- موروكو مول :

مدينة كازابلانكا
موروكو مول

يعتبر موروكو مول في مدينة كازابلانكا الوجهة الرئيسية للتسوق الذي يقصده السياح عن زيارة المملكة المغربية، حيث يبلغ عدد زوار المول حوالي 14 مليون زائر في العام الواحد، كما أنه يصنف من أكثر 5 مراكز للتسوق حول العالم.

 

يوفر موروكو مول أكثر من 600 ماركة عالمية، كما أنه يضم مجموعة من الأماكن الترفيهية لرواده من المطاعم والمقاهي، بالإضافة إلى بركة مائية تضم مجموعة من الشعب المرجانية والكائنات البحرية، وقاعة للسينما تعرض أشهر أفلام هوليوود بتقنية 3D.

 

ننصحك أيضًا بقراءة :

السياحة في كازابلانكا : تعرف على أجمل 9 أماكن سياحية في الدار البيضاء

السياحه في كازابلانكا : دليلك السياحي الشامل في الدار البيضاء بالمغرب

الاماكن السياحية في المغرب : بينها شفشاون السماوية ومراكش الحمراء وكازابلانكا البيضاء

فرصة لـ السياحة في المغرب مجانًا: تمتد من أسبوعين إلى سنة

شاهد أيضاً

الاماكن السياحية في سالزبورغ

الاماكن السياحية في سالزبورغ : أجمل 6 أماكن سياحية في سالزبورغ جميلة النمسا

الاماكن السياحية في سالزبورغ | الرحالة | مدينة سالزبورغ الفريدة، جميلة النمسا، مدينة تمتلك كل …