الرئيسية / أفريقيا / الاماكن السياحية في تونس : دليلك السياحي الشامل لأجمل 6 مدن تونسية
الاماكن السياحية في تونس
الاماكن السياحية في تونس

الاماكن السياحية في تونس : دليلك السياحي الشامل لأجمل 6 مدن تونسية

 الاماكن السياحية في تونس | الرحالة | كتبت- رنا شوقي:

الاماكن السياحية في تونس كثيرة ومتنوعة رغم صغر حجمها على الخريطة لكنها تتميز بالعديد من المعالم السياحية التي تجتذب الكثير من سكان العالم سنوياً.. حيث الآثار العملاقة القديمة والمعالم الثقافية الرومانية ، وعمارة الحضارة الإسلامي العتيقة والأسواق القديمة ، إضافة لشواطئها الساحرة برمالها البيضاء وسمائها الصافية والفنادق والمنتجعات السياحية متنوعة الأماكن والتكاليف لتتماشى مع إختلاف الزوار من حول العالم.

فهي بلدة سياحية متنوعة الثقافات، وكثيرة الوجهات السياحية الجذابة، بمناخها المعتدل وتكاليفها المنخفضة.

الاماكن السياحية في تونس

  1_قرطاج  

الاماكن السياحية في تونس
الاماكن السياحية في تونس

 

عادة ما ترتبط زيارة الاماكن السياحية في تونس  بآثار قرطاج المدرجة في لائحة للتراث العالمي، ويرجع تاريخ قرطاج لحقبة الفينيقيين الذين أسسوها عام 814 قبل الميلاد.

  • ويمكنك الوصول لها بالحافلة أو المترو ولا يستغرق الوصول وقت طويل فهي تبعُد عن العاصمة تونس بحوالي 15 كيلو فقط .

 

  • وتضم قرطاج مجموعة من الآثار التي يتجاوز عمرها 3000 عام، مثل المسرح الروماني الذي يعد أحد أهم الاماكن السياحية في تونس ، ويقام فيه سنويا مهرجان قرطاج الدولي للفن والغناء ويتسع لأكثر من 8 آلاف متفرج، ويضُم قاعات مزينة باللوحات الجدارية والرسومات الزخرفية الرائعة، التي يغلُب عليها الطابع الأوروبي، كما أصبح المسرح الروماني اليوم متحف ومركز للمعارض الثقافية والفنية.

 

  • كذلك تتميز قرطاج بعدد من القصور الرومانية العتيقة، وحمامات أنطونيوس، و كاتدرائية سان لويس التي تُعد أقدم كنيسة في شمال افريقيا، و يرجع تاريخ بنائها لعام 1884، ما يجعلها واحدة من أقدم الاماكن السياحية في تونس وأفضلها لدى الزوار .

 

2_ تونس العاصمة

تونس العاصمة وهي البوابة الرئيسية للسياحية في الجمهورية التونسية، وتضم العديد من الاماكن السياحية ، أهمها المدينة العتيقة أو تونس العتيقة، التي ميزتها الحضارة عن غيرها من الاماكن السياحية في تونس .

تأخذ تونس العتيقة قدر الاهتمام الأكبر من السياح الذين يزورون تونس، فتظهر مبانيها القديمة، بيوتًا ومساجد، مصطفة حول أزقتها الضيقة، وكأنها لوحة لزمن مضى، لكنه مازال باق وحي في تونس. هنا في المدينة العتيقة، من الاماكن السياحية ما يريح النفس والروح، من أهمها:

 

 

1-  جامع الزيتونة

ويُعتبر جامع زيتونة ضمن أقدم مساجد العالم العربي وأكثرها شهرة بين المآذن القديمة في العالم الإسلامي، مثل مئذنة الجامع الأزهر في مصر.

ويُطل جامع الزيتونة ، الذي يرجع تاريخ بنائه إلى 732 م، على سوق العطارين الذي يأخذ شهرته من كونه أقدم الأسواق بالمدينة، ويُعد مزار سياحي يفضله الكثير من السياح.

2- متحف باردو

يُعد متحف باردو من أفضل الاماكن السياحية في تونس والأشهر والأقدم بين متاحفها، فهو يقدم مجموعة من المنحوتات القديمة ولوحات الفسيفساء الرومانية المبهرة التي يرجع إنشائها لتواريخ قبل الميلاد.

 

3_ مدينة سوسة

الاماكن السياحية في تونس
الاماكن السياحية في تونس

تُلقب مدينة سوسة بجوهرة الساحل التونسي وتبعد عن العاصمة بحوالي ساعتين في اتجاه الجنوب. وهي من المدن التونسية ذات الطابع الخاص لما يميزها من أجواء سياحية ساحلية ممزوجة بالروح العربية الأصيلة، حيث المتاحف الأثرية بإطلالاتها البحرية في مشاهد جذابة تميزها عن غيرها من الاماكن السياحية في تونس ، وتتمع مدينة سوسة بعدد من المزارات السياحية المختلفة مثل:

  1. المتحف الأثري بسوسة : يقع على هضبة تُطل على المدينة بأكملها، إضافة لمشهد البحر الساحر من أعلى الهضبة. كما يتميز المتحف برسوم دخول منخفضة، ويستغرق التجول في جميع أرجائه حوالي ساعة فقط.
  2. أسواق سوسة القديمة : تعرض الأسواق القديمة في مدينة سوسة المصنوعات اليدوية والمنسوجات بمختلف أنواعها، فضلاً عن أسواق الأسماك والتوابل وغيرها.
  3.  رباط سوسة : قلعة وحصن يعود بنائه للقرن الثامن الميلادي، ويمتاز ببرجه العتيق المطل على البحر، ويُعتبر رباط سوسة أيضا من أهم الآثار الإسلامية المحتفظة برونقها المميز وحالتها القوية، ما يجعله من أهم الاماكن السياحية في تونس .
  4.  متحف دار الصيد : من أنواع المتاحف الخاصة والمميزة في تونس، وكان في الأساس قصر تمتلكه عائلة من أثرياء مدينة سوسة، قبل أن يتحول فيما بعد لأحد أهم المتاحف والاماكن السياحية في تونس بأكملها، نظراً لما يتميز به من أثاث مُبهر ولوحات فنية قديمة وبعض الديكورات العتيقة، والجدران المزينة بالألوان والزخارف الجميلة.
  5.  مدينة الزهراء بارك : خلال رحلتك الى تونس لا تنسى زيارة الزهراء بارك، التي تم إنشائها حديثاً في قلعة سوسة لترى المسارح التونسية التي تقدم العديد من عروض الفلكلور والرقصات المتنوعة وعروض تمثيل تعرض تاريخ 3 آلاف عام في تونس.

 

4_مدينة المنستير

مدينة تتمتع بالهدوء والجمال معاً، ولا تبعد كثيراً عن مدينة سوسة ، كما تبعد ايضا عن العاصمة التونسية بحوالي ساعتين ليس أكثر، ما يجعل موقعها الجغرافي مميزًا، كما أنها غير مزدحمة بالسكان فتعتبر من المدن الهادئة التي يفضلها السياح ضمن رحلتهم لأجمل الاماكن السياحية في تونس ، ومن أهم معالمها :

  1.  ضريح بورقيبة : يعد من أهم المعالم الشهيرة في مدينة المنستير ، ويقع ضريح بورقيبة في قلب المدينة ويمكنك الدخول إليه مجاناً بلا رسوم.
  2. شواطئ المنستير : تبدو المنستير كشبه جزيرة تجتذبك للتمتع بالتجول بها في أوقات المساء الهادئة، إضافة للعديد من الشواطئ واليخوت التي تستطيع استقلالها للقيام بجولات بحرية، فضلًا عن الفنادق و المقاهي والمطاعم المختلفة.
  3. رباط المنستير : قلعة وحصن يعود تاريخ بنائه إلى القرن التاسع الميلادي وتضم متحفا صغيرا، وقلعة ذات إطلالة خلابة على البحر، كما يمكنك زيارتها  برسم دخول 7 دينار تونسي فقط.

 

5_جزيرة جربة

المدينة المرسومة أو ثلاثية الأبعاد كما يطلق عليها البعض. حيث حولها أبناء المدينة إلى شوارع لفن الجرافيتي بخلق صورة مميزه من اللوحات الفنية في جميع أرجاء المدينة. حيث تجد الزينة تكسو المنازل الريفية القديمة والنوافذ والجدران بالألوان المبهجة والرسوم الجرافيتية، ما يجتذب السكان من حول العالم من بينهم أشهر فنانين العالم، الأمر الذي يجعل جربة من أجمل الاماكن السياحية في تونس وأكثرها بهجة.

  • كما يميزها وجود مطار وجسر بري يربطها بمدينة جرجيس ،فضلاً عن العديد من الفنادق والمنتجعات السياحية المختلفة التي تساعدك في قضاء وقت ممتع بها، وقد يستغرق الوصول اليها حوالي 7 ساعات.
  • بها ايضا متحف “قلالة” الواقع بقرية قلالة التي تشتهر بصناعة الخزف، وهو يُعد من التجارب الاستثنائية التي تعرض نمط الحياة الريفية التونسية بشكل غير تقليدي ، فيظهر أمامك مشهد  الدمى والدواب ف صورة ثابتة تشعرك بتوقف الزمن فجأة بإحدى القرى القديمة، ما يجعلك تذهب في تجربة مختلفة ضمن رحلتك ل الاماكن السياحية في تونس والاستمتاع بها.

 

6_ مدينة الحمامات

الحمامات هي المدينة التي ميزتها شواطئها الرائعة بمشهد البحر الأزرق والسماء الصافية مع المباني البيضاء التي تجتذب القلب قبل العين.

.و يمكنك إستكمال سحرالاسترخاء بالمدينة عن طريق حمامات الشمس على الرمال ذو اللألوان البيضاء التي يُقبل السياح على الإستمتاع بها من أغلب بلاد العالم.

 

أنصحك أيضًا بقراءة:

بوابة السياحة والسفر إلى تونس

السياحة في تونس : أهم الاماكن السياحية في عاصمة الياسمين ونسور قرطاج

20 معلومة لازم تعرفها عن تونس: عنوان عادل إمام مهم

هشام البدري يكتب عن رحلته إلى تونس: يا حليلي ناي أبي حني

أحمد سمير يكتب رحلة السياحة في تونس : الاجابة تونس الحب برجالها ونسائها

شاهد أيضاً

شم النسيم

شم النسيم | أشهر 12 أكلة شعبية في العالم أسوأ من الفسيخ: كيك بالدود وسحالي مقلية

شم النسيم | الرحالة | كتبت- رنا شوقي:   على مدار 7000 آلاف عام، حافظ …